العناية بالذات

خلطات طبيعية لعلاج تشققات القدمين

علاج تشقق القدمين بالاعشاب

تشققات الكعبين من المشاكل الشائعة جدًا بين الكثير من النساء بسبب عدم منح القدمين ما تحتاجه من عناية دورية، والنظام الغذائى غير الصحى والوقوف لفترات طويلة على الأرضيات الصلبة وارتداء أنواع غير مناسبة من الأحذية.

ومن الممكن أن تتحول هذه المشكلة من مجرد مسألة جمالية فى شكل قدميكِ إلى مشكلة صحية مؤلمة جدًا وهى كغيرها من المشكلات التجميلية يفضل حلها باستخدام وصفات طبيعية مناسبة بدلاً من الوصفات الكيمائية.

  • وصفة الزيوت النباتية

تتصدر الزيوت النباتية روشتة علاج تشققات الكعبين باستخدام وصفات طبيعية، ويمكنك استخدام أى من زيت الزيتون أو السمسم أو زيت جوز الهند، وأى زيت نباتى آخر غير مهدرج.
وللحصول على أفضل نتائج طبقى هذه الوصفة قبل النوم لمنح الزيت الوقت الكافى للتغلغل فى بشترك.

  • طريقة استخدام الزيوت النباتية لعلاج تشققات الكعبين:

أولاً انقعى قدميكِ فى الماء والصابون وافركيهما بحجر الخفاف، ثم اغسلى قدميكِ وجفيفهما جيدًا بعدها طبقى أى زيت نباتى على عقب قدميكِ وباطنها ثم ارتدى زوج من الجوارب النظيفة واتركيهما حتى الصباح.

  • وصفة دقيق الأرز

يعتبر دقيق الأرز من أنجح الوصفات الطبيعية فى تقشير جلد القدمين والكعب حيث يساعد على إزالة الجلد الميت وبالتالى يمنع التشقق والجفاف.

  • طريقة استخدام دقيق الأرز لعلاج تشققات الكعبين:

امزجى القليل من دقيق الأرز مع القليل من العسل الأبيض وعصير التفاح وخل التفاح وقلبيهما حتى يصبح المزيج عجينة سميكة ويمكنك أن تضيفى إلى العجين ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

انقعى قدميكِ فى ماء دافئ لمدة 10 دقائق ثم افركيهما بلطف بالعجين وكررى هذه العملية عدة مرات فى الأسبوع حتى تصبحى راضية عن النتيجة.

  • وصفة الليمون

تساعد الخواص الحمضية لليمون فى تليين جلد الكعبين مما يمنع تشققهما، ولاستخدامه انقعى قدميكِ لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة فى ماء دافئ مع عصير الليمون.

وتجنبى استخدام الماء الساخن جدًا لأنه يمكن أن يجعل قدميكِ أكثر جفافًا. بعد 15 دقيقة افركى كعبيكِ بالحجر الخفاف ثم اغسلى قدميكِ وجففيها جيدًا.

تعرف على:كيفية العناية بالقدمين

التخلص من تشققات القدمين بالخل

لعلاج تشقق القدمين بالخل يمكنك اتباع الخطوات الاتية:

  1. أضف كوبين من الماء الدافئ في إناء واسع.
  2. أضف مقدار كوب من الخل.
  3. يمكن الاستمرار في إضافة مقدار كوبين من الماء مقابل كوب واحد من الخل حتى يمتلئ الإناء.
  4. انقع قدميك مدة تتراواح بين 10 – 20 دقيقة.
  5. كرر هذه العملية يوميًا حتى تتخلص من تشقق القدمين.تعرف على:طريقة ازالة الجلد الميت من القدم
السابق
المرأة طريقة ازالة الجلد الميت من القدم
التالي
العناية باليدين المجعدة

اترك تعليقاً