أفكار مشاريع

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية

دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية

تعد التجارة في المواد الغذائية من اكثر المشاريع ربحا و نجاحا و نموا و ازدهارا، نتيجة للزيادة المضطردة في عدد السكان، و تنوع رغباتهم، إضافة إلى أنها توفر الغذاء الصحي في معظم أوقات السنة. و لكن تتوقف جودة المنتجات الغذائية على جودة المصانع التي تشتري منها هذه السلع، و لذا يجب الحرص على انتقاء المورد الذي تتأكد من مصداقيته و جودة منتجاته الغذائية، كما تتأكد من مطابقة هذه المواد الغذائية للشروط و المواصفات المطلوبة، من خلال الفحص الظاهري و المختبري، مع الالتزام بشروط تداول المواد الخام و مواصفات التصنيع الغذائي. فتابعونا لمعرفة دراسة جدوى تجارة المواد الغذائية.

تجارة المواد الغذائية بالجملة في المغرب

قبل البدء في المشروع يجب تحديد نوعية المنتجات الغذائية التي ستقوم بتوزيعها،لتستطيع تحديد وسيلة النقل المناسبة التي ستنقل بها المنتجات لتوزيعها على المحلات التجارية  وسوبر ماركت.
وبعد تحديد نوعية المنتجات يجب البدء في أول خطوات المشروع وهي:

1. تجهيز مكان لتخزين المواد الغذائية

في البداية يجب عليك تجهيز مكان لتخزين المنتجات الغذائية على حسب حجمها وكميتها، ويمكنك استئجار مخزن يتوفر على تهوية و نظيف ومأمن من الحشرات والقوارض واذا لم تستطيع أن تقوم باستئجار محل أو مخزن يمكنك أن تقوم بعملية التخزين في إحدى غرف شقتك لحين تحقيق الربح من هذا المشروع واستئجار المخزن.

2. شراء وسيلة نقل

تعتبر وسيلة التوزيع العامل الأساسي والأول في هذا المشروع لذللك عليك اقتناء عربة ذات نوعية جدية لكي تنقل بها المواد الغذائية وتوزيعها على المحلات التجارية والسوبر ماركت، ونوعية وسيلة النقل تختلف على حسب الكميات ونوع المواد الغذائية التي ستقوم بتوزيعها وهناك مجموعة من وسائل النقل مثل التروسيكل و السيزوكي أو الهوندا أو سيارة ربع نقل،يمكنك شراء وسيلة النقل المناسبة حسب رأس المال الخاص بك لكن تبقى كل هذه العربات المذكورة أعلاه جيدة لنجاح المشروع.

3. البدء في شراء المواد الغذائية

يفضل اقتناء المنتوجات من الموزعين الكبار لكي تستطيع شراء المواد بسعر الجملة لتحقيق هامش ربح جيد، فكل ما استطعت شراء المواد بسعر أرخص كلما زادت أرباح المشروع.

4. تحديد مصادر شراء المواد الغذائية بالجملة

تختلف مصادر شراء المواد الغذائية وعلى قدر اختلافها تتجلى مخاطرها لذا يتوجب عليك التأني في تحديد المصدر الذي يناسبك ويتماشى مع وضعك، تنقسم هذه المصادر إلى اثنين، الأول؛

يمكنك  التعامل مع المصانع نفسها التي تنتج المنتج المراد توزيعه عبر التواصل مع إدارة البيع الخاصة بالشركة  لكن في بداية المشروع لا أنصحك بهذا الاختيار فهذه المصانع تتطلب رأس مال كبير و لا تقبل الديون،أما بالنسبة الإختيار الثاني؛

يتمثل في التعامل مع التجار الذين يشترون من الشركات بطريقة مباشرة  و بكميات كبيرة، يمكنك البحث عن هؤلاء التجار والتعامل معهم فحتما ستجد عندهم السعر المناسب لك.

قد يعجبك دراسة جدوى مشروع كوفي شوب

مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة في الجزائر

في البداية ينبغي التفكير جيدا في نوعية المواد التي سيتم العمل بها. هل جميع المواد أم أنواع محدودة أو ربما التخصص في مادة واحدة كالدقيق مثلا ، هل العمل مع مؤسسة واحدة لبيع منتجاتها أم العمل حسب التنوع الموجود في السوق ، هل العمل يكون داخل سوق الجملة أم بعيدا عن المنافسين في السوق ..

ـ هناك عدة متطلبات أساسية من أجل بداية مشروع بيع المواد الغذائية بالجملة في الجزائر ، أهمها ما يلي :

  • توفير مخزن واسع بحيث يتسع للسلع ولحركة العمال فيه ، من أجل تخزين السلع الغذائية التي يتم إنزالها. مراعاة أن يكون هذا المخزن في مكان بجانب المناطق التي سوف تقوم بالبيع والتوزيع فيها. وكذلك يكون في شارع واسع نسبيا من أجل حركة المركبات التي تمر به أو تقصد المحل.
  • المخزن يكون في مكان به حجم سكاني كبير نسبيا (داخل أو قرب المدينة مثلا) لأن هذا يعني غالبا وجود أعداد كبيرة من السوبر ماركت والمطاعم بالإضافة للسكان.
  • توفير مقرّ من أجل إدارة عمليات البيع و شراء البضائع. من الممكن أن يكون هذا المقر هو بيتك أو داخل محل واحد مع مخزن السلع.
  • استخراج كافة التراخيص التي يحتاج إليها المشروع. التي تخص المخزن وكذلك التي تخص المكتب الذي سوف تدير منه المشروع إن كنت سوف تستأجر مكتبا. إضافة إلى التصاريح اللازمة للبضاعة ، وكذلك الوثائق التي تخص العمال إذا كنت ستوظف عمالا.
  • توفير وسيلة لنقل البضائع من وإلى المحل ، شاحنة أو سيارة حسب قدرتك وحسب متطلبات المحل. في البداية يمكنك أن تنقل البضائع بمركبة يملكها العامل الذي ينقل لك البضائع بالاتفاق معه. وعندما يتوسع مشروعك من الممكن جداً شراء مركبة خاصة بالمحل.

اقرأ ايضا دراسة جدوى مشروع تسمين عجول 2021

ديكور محل مواد غذائية

من أجل جعل اي محل مواد غذائية يظهر بشكل جيد، يجب الاعتماد على عديد الأمور نحاول أن نذكرها في النقاط التالية

  •  يجب اختيار ديكور مناسب للرفوف وتنظيمها ، وتكون بشكل مرتب حسب الأنواع ومتسلسل حسب طبيعة السلع المراد بيعها.
  • .مع اختيار الديكور المناسب  يجب زيادة الإضاءة لجعل السلع ظاهرة بشكل جذاب للمشتري و اضفاء جمالية للمحل.
  • يجب اقتناء الأثاث اللازم و  المناسب حتى يعطي هيبة للحل .
  • تعليق بعض الملصقات الجذابة ويجب أن تكون اشهارات لسلع معينة حتى تجمع بين الجمال وزيادة البيع حيث ترتكز الصورة في ذهن الزبون.
  • الاناقة واجبة للبائع، حيث يجب أن يكون لباسه نظيف وانيق وان يكون له مئزر من النوع الجيد والجذاب.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

تكلفة مشروع مواد غذائية جملة في المغرب

أن تكلفة مشروع محل المواد الغذائية يتطلب عدة جوانب هامة جدا لا غني عنها ألا وهى :-

  • ما هي دراسة الجدوى التي وضعت لتلك المشروع ؟ هذا السؤال نجيب عليه في عدة نقاط ..
  • مدى أهمية هذا المشروع الذي ستقوم به ؟
  • ما هو الموقع المناسب الذي يتناسب مع هذا المشروع ؟
  • وما هي المساحة المطلوبة التي تناسب هذا المشروع ؟
  • ما هي المستلزمات الخاصة التي يحتاجها محل المواد الغذائية ؟
  • العمالة المطلوبة في هذا المحل وهل هي مناسبة او لا ؟
  • كيف يمكنك أن تقوم بعملية التسويق الجيدة التي تساعدك في هذا المشروع أو هذا المحل ؟
  • من خلال دراسة هذه الأمور سيستطيع الشخص عمل مشروع محل المواد الغذائية في أي مكان في العالم ليس في المغرب فقط بل في كل بقاع الأرض

أرباح تجارة المواد الغذائية

تختلف نسبة الربح من منتج إلى آخر لكن في المتوسط تكون نسبة الربح من 15% إلى 20 %. يعتمد هذا على كمية المبيعات التي ستبيعها خلال اليوم أو الأسبوع أو الشهر، فهذا المشروع ليس له دخل محدد فيجب عليك العمل على التوزيع أكبر كمية من المواد الغذائية خلال الشهر لتضمن دخل أكبر.

يمكنك الاطلاع على دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

السابق
كيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية
التالي
يتكون الجهاز الهيكلي من

اترك تعليقاً