أفكار مشاريع

دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021

دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021

استوديو التصوير الفوتغرافى من المشاريع الممتازة  التى تحقق مكسب بأذن الله.و سنتكلم في هذا المقال عن دراسة جدوى مشروع استديو تصوير 2021

مشروع التصوير الفوتوغرافي

يوجد عدد من البنود التي يجب أن تتوافر في عمل دراسة جدوى مشروع استوديو تصوير حتى يكون بالإمكان حساب التكلفة المتوقعة لكافة ما يحتاجه المشروع، ومنها:

أولا: حساب عدد الأشخاص العاملين في مشروع استوديو تصوير

يجب تحدد عدد العاملين الذين يحتاجهم المشروع في البداية كحد أدنى، وذلك على النحو التالي:

  • يحتاج إلى شخص واحد على الأقل متخصص ومحترف في فن التصوير الفوتوغرافي.
  • كذلك يحتاج إلى شخص واحد على الأقل متخصص في طباعة الصور الفوتوغرافية وطباعة الصور على الأشياء المختلفة التي يمكن أن تكون مطلوبة، مثل الأكواب والميداليات وغيرها.
  • يحتاج المشروع أيضا إلى شخص واحد متخصص في أعمال النظافة والترتيب بداخل الاستوديو.
  • كما يحتاج أيضا إلى شخص واحد على الأقل مسئول عن استقبال العملاء أو تسليمهم الصور والقيام بأعمال تغليف الصور وخلافه.
  • من الضروري وضع بند في دراسة الجدوى خاص بزيادة عدد الأشخاص العاملين في الاستوديو، وذلك بعد أن يلقى المشروع النجاح المتوقع ويزداد إقبال الناس عليه، فلابد من أن تكون فكرة التوسع موجودة في الحسبان.

ثانيا: المواد المستخدمة في عمل دراسة جدوى مشروع استوديو تصوير

أي مشروع يحتاج إلى عدد من الخامات والأدوات الأساسية التي تعتمد عليها إقامة المشروع، ومنها:

لابد من وجود كاميرا ديجيتال حديثة بجودة عالية. عدد من ألبومات الصور بأشكال مميزة وجذابة. عدد من الكروت التي تستخدم في تغليف الصور.

جهاز كمبيوتر مزود بشبكة إنترنت، وذلك لاستخدامه في تعديل وتجهيز الصور. عدد من الخلفيات واللوحات والستائر المختلفة التي تستخدم كخلفيات للصور والتي تتناسب أيضا مع مختلف الأغراض والمناسبات إن كانت صور رسمية أو صور أعياد ميلاد أو زفاف وغيرها.

عدد كافي من لمبات الإضاءة المناسبة للتصوير، وخاصة القاعة الخاصة بالتصوير فلابد أن تكون ذات إضاءة شديدة حتى لا تؤثر في جودة الصور.

مرآة بحجم كبير حتى يتمكن العملاء من رؤية نفسهم فيها بالحجم الطبيعي حتى يطمئنوا إلى مظهرهم قبل التصوير.

كل هذه الأدوات يتم حساب تكلفتها من رأس المال الأساسي ويتم إنفاقها لمرة واحدة في بداية المشروع.

ثالثا: الخدمات التي يقدمها مشروع استوديو تصوير

يمكن لمشروع استوديو تصوير أن يقدم العديد من الخدمات المختلفة التي تهم مختلف الفئات من الناس، ومنها:

  1. الصور العادية بمقاسات مختلفة مثل 4*6 أو 6*9 وغيرها.
  2. صور بحجم كروت بمقاسات مختلفة ومتنوعة.
  3. الصور الشخصية الخاصة بجواز السفر وغيره من الأوراق الرسمية.
  4. طباعة الصور من الهواتف المحمولة. إعادة طباعة الصور القديمة.
  5. ترميم الصور القديمة بالفوتوشوب وطباعتها.
  6. إعداد مقاطع الفيديو باستخدام الصور.
  7. عمل جلسات التصوير للمناسبات المختلفة مثل أعياد الميلاد والخطوبة والزفاف وحفلات التخرج وحفلات المدارس وغيرها.
  8. عمل جلسات التصوير في الأماكن المفتوحة خارج الاستوديو بحسب رغبة العملاء.
  9. طباعة الصور الشخصية على الهدايا مثل الأكواب البورسلين والميداليات والوسائد وغيرها من الأفكار المنتشرة حديثًا.
  10. عمل ألبومات صور بأحجام مختلفة، وعمل البراويز بأحجام مختلفة وأشكال متعددة.

رابعا: كيفية التسويق لمشروع استوديو تصوير

من اهم البنود في عمل دراسة الجدوى هو دراسة طرق الدعاية والتسويق للمشروع فهو من العوامل الأساسية في نجاح المشروع، فكم من المشروعات تكبدت خسائر فادحة بسبب سوء الدعاية وعدم إتباع خطة تسويقية صحيحة، ومن أهم وسائل التسويق الحديثة ما يلي:

  • التسويق من خلال صفحات الإنترنت وهو الأفضل على الإطلاق حيث يمكنك الوصول إلى آلاف الأشخاص من خلال ضغطات بسيطة. وذلك من خلال عمل صفحات على كل مواقع التواصل الاجتماعي باسم الاستوديو ودعوة أكبر عدد من الأصدقاء لمتابعتها ودعوة أصدقائهم أيضا لمتابعتها.
  • نشر عدد من الصور المميزة من جلسات التصوير لحفلات الزفاف أو التخرج أو لمناظر طبيعية ورفعها على تلك الصفحات مع عرض كافة التفاصيل حول عنوان الاستوديو ورقم الهاتف وأسعار الباقات المختلفة للتصوير.
  • يمكن أيضا عمل بعض المسابقات ومنح جلسة تصوير مجانية في مقابل نشر هذه الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة عدد المتابعين.
  • ذلك بالإضافة إلى توزيع الإعلانات المطبوعة في الأماكن الحيوية مثل النوادي وقاعات الأفراح وخلافه.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع مصنع منظفات

كيف أبدأ مشروع التصوير

في البداية سيحتاج منك مشروع مصور فوتوغرافي في ألمانيا إلى أن تتعلم كيفية التصوير باحتراف والقدرة على إنتاج صور فوتوغرافية عالية الجودة تُعجب العملاء، بالإضافة إلى أنه لا بد من أن تتعلم كيفية التعديل على الصور وإضافة لها المؤثرات والألوان والخلفيات من خلال برامج التصميم كبرنامج الفوتوشوب الشهير، فهذا المشروع قائم على الشهرة والسمعة الحسنة، وكلما كانت صورك جذابة ولاقت إعجاب الجمهور كلما حصلت على طلبات أكثر.

أدوات ومتطلبات مشروع مصور فوتوغرافي

المتطلبات التي يحتاجها المشروع ليس كثيرة، فقد يحتاج فقط إلى شراء كاميرا حديثة عالية الجودة، ويمكن شرائها مستعملة من أحد الأشخاص إذا لم تكن هناك القدرة على شرائها جديدة، كما يحتاج المشروع إلى جهاز حاسب أو لاب   كيف أبدأ مشروع مدرسة خاصة في ألمانيا توب ذو إمكانيات عالية يضم برامج التصميم المستخدمة في عملية التعديل على الصور.

تسويق مشروع مصور فوتوغرافي

هذا المشروع يعتمد اعتماد كبير على الطرق التسويقية وبالأخص طرق التسويق الإلكتروني، من أجل نيل الشهرة والوصول إلى عدد كبير من العملاء، ومن طرق تسويق مشروع مصور فوتوغرافي:

  • إنشاء صفحات خاصة بإسمك علي جميع مواقع التواصل الإجتماعي من الفيس بوك وتويتر وإنستجرام، وعرض عليها صور لأشخاص قد قمت بتصويرهم من قبل.
  • عمل إعلانات ممولة لهذه الصفحات، من أجل الوصول لأكبر عدد من العملاء، واستهداف جميع الأعمار من النساء والرجال.
  • معرفة جميع الأصدقاء والأقارب والمعارف بأنك مصور فوتوغرافي، وعرض عليهم أسعار رمزية خاصة لهم.
  • في مرحلة متطورة يمكن عرض خدماتك علي شركات مشهورة، والإتفاق معهم على تصوير المنتجات الخاصة بهم.

قد يعجبك دراسة جدوى مشروع كوفي شوب

مشروع التصوير النسائي

مشروع استديو تصوير نسائي يشمل التصوير الشخصي وتصوير المناسبات والافراح والاحتفالات النسائيه تركيزنا هنا على التصوير الشخصي كصور الاوراق الرسمية مع تسليط الضوء على تصوير المناسبات و الاعراس.

نقاط مهمه حتى ينجح مشروع استديو تصوير النسائي

  • اختيار المكان المناسب في شارع رئيسي وليس في داخل الاحياء.
  • يجب عليك وضع المحل في خرائط قوقل فللاسف غالبيه اصحاب المشاريع يتجاهلون اهميه وجود المحل على خرائط قوقل .وحتى لا نسترسل في هذه الجزئيه فقط ضع المحل في خرائط قوقل واجلعه ظاهراً لكل من يبحث عن ” تصوير نسائي ” .
  • العماله في المشروع عامله وصاحبه المشروع فقط وبالامكان إداره المشروع عن طريق صاحبه المشروع نفسها.
  • يمنع دخول الرجال إلى الاستديو النسائي كما هو الحال مع المشاغل النسائيه.
  • كما ننصح دائماً قبل الإيجار يجب سؤال البلديات.
  • تقديم خدمات إضافيه كـ تصوير الاطفال وهذه بالذات مشروع منفصل. ولكن لا يمنع من اضافته على مشروع محل استديو التصوير النسائي.
  • تصوير الاطفال يعتبر دخل اضافي على الدخل الرئسي المستهدف من مشروع استديو تصوير نسائي.
  • ضعي ما يوضح ان هناك تصوير للاطفال لدى استديو التصوير في لوحه المحل وان كانت البلديه تعارض عباره يوجد تصوير اطفال مثلاً تستطيعن وضعها لاحقاً.
  • تقديم خدمات برواز الصور للاطفال وتكبيرها.
  • لا تستأجر عقار غالي ولا تكن كمن يعمل هو مشروعه عند صاحب العقار. ابحث عن عقار ايجاره السنوي معقول ولا يؤثر.
  • تصوير الحفالات والافراح والمناسبات خدمات رئيسيه لبعض استديوهات التصوير النسائيه. تستطيعي كصاحبه مشروع استديو نسائي جعل تصوير المناسبات نواة مشروعك او جعله خدمه اضافيه وكرأينا نحن موقع رواد بيزنس ننصح البدء بالتصوير الشخصي ثم الاطفال ثم التوسع شيئا فشيئا ليشمل تصوير الافراح والمناسبات النسائيه وغالبا ستحتاجين مصوره مساعده لك تخصصيها لتصوير المناسبات

تكلفة مشروع لوكيشن تصوير

كم يكلف مشروع استديو تصوير؟ تتمثل الإجابة على هذا السؤال في ما يلي:

  • قيمة أجور العاملين بهذا المشروع حوالي 6000 جنيه مصري، حيث يصل أجر العامل الواحد إلى قرابة 1500 جنيه في الشهر.
  • سعر الكاميرا الديجيتال، والذي من الممكن أن يصل إلى 6000 جنيه.
  • آلة طباعة أو ما يطلق عليها اسم برنتر، والتي من الممكن أن يصل سعرها إلي 12000 جنيه.
  • قيمة إيصال المياه الخاصة بالاستديو، والتي من الممكن أن تصل إلي 300 جنيه.
  • قيمة إيصال الكهرباء الخاصة بالاستديو، والتي من الممكن أن تصل إلي 1000 جنيه.
  • يتم استقطاع مبلغ معين يتم تخصيصه تحت بند المصاريف والتكاليف الغير متوقعة ومن أمثلتها الكثير من الفواتير أو تكاليف التصليح لأي جهاز بالاستديو، حيث يتم تقديرها بحوالي 4000 جنيه.
  • إيجار المكان الذي يشغله الاستديو والذي تم دفعه كل شهر من الممكن أن يتم تقديرها بحوالي 10000 جنيه.
  • قيمة البراويز والألبومات وأوراق التغليف، والتي من الممكن أن تصل إلى 7000 جنيه.
  • التكاليف التي تتعلق بأعمال الدعاية والإعلان والتسويق لهذا المشروع، والتي من الممكن أن تصل إلى 4000 جنيه.

شاهد ايضا دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية 2021

مشروع استديو تصوير متنقل

المشروع مناسب لمن:

مشروع استديو تصوير متنقل مناسب لكل من يهوي او يحترف التصوير.و مناسب ايضاً للشباب الذين لديهم رغبة في تعلم التصوير الفوتوغرافي ويريدون اتخاذة كمهنة او كعمل اساسي ولكنهم في نفس الوقت يرغبون في العمل بشكل حر وليسوا كموظفين لدي الغير، مناسب لكل من لدية رأس مال بسيط ويرغب في تنفيذ مشروع جديد ومبتكر وفي نفس الوقت قادر علي تحقيق الكثير من الارباح ولكن هنا يشترط ان يتعلم التصوير ويكون لدية شغف بالمجال حتي لا يترك العمل او يستسلم للفشل اذا ما واجهتة بعض المشكلات او المصاعب.

مميزات وعيوب المشروع:

المميزات:يعد من المشاريع قليلة التكلفة ولدية قدرة علي تحقيق الكثير من الارباح خلال وقت قصير. ايضاً لا يتطلب سوي شخص يعرف كيف يستخدم الكاميرا بشكل احترافي بحيث يتمكن من التقاط صور تلقي اعجاب العملاء وتحوذ علي رضاهم، لا يوجد لة منافسين وهذة واحدة من اهم المميزات وتعد سبباً رئيسياً من اسباب نجاح المشروع، يعد من المشاريع الراقية والممتعة حيث ان المشروع ترفيهي والعمل فية ممتع لأبعد الدرجات، يعمل ايضاً علي ادخال البهجة والسرور الي قلوب العملاء وهذة ميزة رائعة بالطبع، كذلك سيساعد المشروع صاحبة علي التطور كمصور حيث ان عملة بشكل دائم ومستمر سيثقل من خبراتة وسيجعلة اكثر مهارة وفهماً لعملة.

العيوب: حيقيقةً لا اجد عيوب لهذا المشروع ولكني سأجتهد في البحث عنها. فدعني اقول ان العمل سيحتاج لكثير من الوقت وبالتالي لن تقضي الكثير من الوقت في بيتك او مع اصدقائك علي المقهي. دعنى ايضاً اقول بأن منفذ مشروع استديو تصوير متنقل سيتعامل مع عدد كبير من الناس يومياً وقد يجد من بينهم بعض الاشخاص السيئيين او الغير مرحين. كذلك دعني اقول بأن بعض المشكلات البسيطة قد تحدث لك اثناء العمل مثل مواجهة عميل غير راض او اي شئ من هذا القبيل… شخصياً اري انها ليست عيوب انما اشياء طبيعية وعادية.

متطلبات مشروع استديو تصوير متنقل:

يحتاج المشروع الي سيارة قديمة واسعة من الداخل. ولعل افضل سيارة يمكن تحويلها الي استديو تصوير متنقل هي سيارة فولكس فاجن تايب تو “volkswagen type 2” وهي سيارة قديمة من طراز الستينات ولكنها رائعة ومتميزة وبالطبع يمكن الحصول عليها بثمن قليل. هذا وبعد الحصول علي السيارة يمكنك ازالة الكراسي الخلفية بالكامل مع ترك الكرسيين الاماميين دون ازالة ومن ثم يمكنك طلائها من الخارج وعمل بعض الديكورات الداخلية المتميزة وحاول ان تغيرها كل فترة. ولا تنسي وضع وحدات اضاءة مناسبة لتساعدك علي التقاط صوراً رائعة.

كذلك يحتاج المشروع الي كاميرا عالية الجودة بكامل اكسسوارتها وملحقاتها. ولكن لمن يرغبون في تنفيذ المشروع ولا تتوافر لديهم كاميرات جيدة فالافضل لهم ان يشترونها من امازون او من اي متجر الكتروني اخر في امريكا وبالتحديد في فترة البلاك فراي داي “الجمعة السوداء” وذلك لأن في هذة الفترة تكون هناكتخفيضات هائلة علي جميع السلع.

اخيراً يحتاج الناس الي الصور التي التقطتها لهم ولكي تفعل ذلك فأنت بحاجة الي تحميلها علي اسطوانات دون ارسالها عبر البريد الالكتروني او الفيسبوك حتي لا تتأثر جودتها، طبعاً انت بحاجة الي تسليمهم هذة الاسطوانات في نفس الوقت الذي قمت فية بإلتقاط الصورة لأنك صاحب استديو تصوير متنقل ولست ثابت في مكان ما وسيكون من الصعب عليك وعلي العملاء ان تتقابلوا لتسلمهم الصور، لذلك يجب ان يتوافر لديك لاب توب ومجموعة من الاسطوانات لتقوم بنسخ الصور عليها وتسلميها للعملاء فور التقاطها.

عمالة مشروع استديو تصوير متنقل:

من المميزات التي لم اذكرها ان مشروع استديو تصوير متنقل لا يحتاج الي اي نوع من انواع العمالة. فهذا المشروع يقوم علي فرد واحد فقط وهو مالكة، فجميع الاعمال (التنقل، التصوير، التسويق، المحاسبة، ارسال الصور) يمكن ان يقوم بها وحدة بسهولة ودون اي صعوبة.

 كيفية العمل بالتفصيل:

يمكنك زيارة الاماكن الترفيهية مثل الحدائق العامة ومدن الملاهي والاندية الاجتماعية وامام السنيمات.و كذلك يمكنك زيارة الاماكن التي يتجمع فيها الشباب وبالطبع يمكنك الذهاب الي المصايف عندما يحل الصيف. هذا وعلي افتراض انك مستقر في مكان ما وجاء اليك عميل او مجموعة من العملاء مع بعضهم بغرض التقاط بعض الصور المرحة فأول ما تقوم بة هو الترحيب بهم وإستضافتهم ومن ثم يمكنك عرض الباقات المتوفرة لديك عليهم ومن ثم تبدء في تصوريهم بعد اختيار الباقة او العرض. بعد ذلك يمكن ان تطلب منهم الانتظار خارج السيارة لعدة دقائق حتي تنسخ لهم الصور علي اسطوانات، ومن ثم تسلمها لهم وتحصل في المقابل علي ثمن الخدمة التي قدمتها لهم.

يمكنك الاطلاع على شروط فتح محل تصوير نسائي

السابق
العمل بالقرآن الكريم يعني:
التالي
الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية, وشرح التشبيه والاستعارة

اترك تعليقاً