أدعية

دعاء أنس بن مالك لرد كيد الاعداء

دعاء أنس بن مالك لرد كيد الأعداء ، اليوم نحن بصدد الحديث عن دعاء الصحابي الجليل أنس بن مالك، الدعاء الذي استعان به لمواجهة كيد أعدائه وأعداء الإسلام، منهم الحجاج الذي سوف نعرض تفاصيل لقائه معه، وماذا دار بينهما، وكيف استطاع أنس أن يثبت للحجاج أن قدرة الله تعالى تعلو فوق كل شيء، وسوف نوضح لكم اليوم من خلال موقعنا الإلكتروني دعاء أنس بن مالك لرد كيد الأعداء وتفاصيل لقاء أنس ابن مالك مع الحجاج بن يوسف الثقفي.

من هو أنس بن مالك رضي الله عنه

ولكن قبل ذكر الدعاء دعونا نتعرف سَويًّا بشكل موجز من هو أنس بن مالك(رضي الله عنه)؟ في الأسطر التالية:

  • أنس بن مالك أو كما أطلق عليه رسول الله(صل الله عليه وسلم) أبو حمزة أو أبو ثمامة هو صحابي ابن صحابية وهي أم سليم مليكة، وأخيه صحابي أيضًا هو البراء بن مالك.
  • لذا نستطيع القول إنه نشأ وترعرع وشب على الدين الإسلامي الحنيف، بخلاف مجاورته لرسول الله منذ عمر العشر سنوات حين أرسلته أمه لخدمة الرسول(صلى الله عليه وسلم).
  • وخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا السن لغزوة بدر لخدمة النبي فقط، ولكن كانت مشاركته الحقيقية في غزوة الطائف وحنين وخيبر.
  • كما أن أنس بن مالك قد شارك في الأحداث الإسلامية التاريخية العريقة منها فتح مكة وأيضًا حضر صلح الحديبية وعمرة القضاء وأحداث أخرى منها حجة الوداع ومنها بيعة الشجرة.
  • ولم تقف مشاركته السياسية بعد وفاة الرسول، بل شارك في حروب عديدة تحت خلافة أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب مثل حروب الردة ومعركة اليمامة والقادسية.
  • وهذه القصة إحدى القصص التي تروى لنا كيف كانت قوة إيمان أنس بن مالك وثقته بالله، لتكون قدوة لكل مسلم، ليجعل من دعائه إلى الله الحصن الحصين له من كل شر وسوء قد يصيبه في يومه.

لقاء أنس بن مالك والحجاج

روى عمر بن أبان أنه قال: أرسلني الحجاج في طلب أنس بن مالك (رضي الله عنه) ومعي فرسان ورجال، فأتيته وتقدمت إليه فإذا هو على بابه جالس وقد مد رجليه أمامه.

فقلت له : أجب الأمير.

فقال: من الأمير؟!

فقلت له: الحجاج بن يوسف !!

فقال: أذله الله تعالى!! هذا صاحبك قد طغى وبغى، وخالف الكتاب والسنة، فالله تعالى ينتقم منه.

فقلت له: أقصر الخطبة واجب.

فقم معنا فلما دخل، قال الحجاج: أنت أنس ابن مالك؟

قال: نعم.

قال: أنت الذي تسبنا وتدعو علينا؟

قال: نعم، وذلك واجب علي وعلى كل مسلم، لأنك عدو الله وعدو الإسلام، تعز أعداء الله، وتذل أولياءه.

فقال له الحجاج: أتدري لم دعوتك؟

قال: لا.

قال: أريد أن أقتلك شر قتلة

فقال أنس بن مالك(رضي الله عنه): لو عرفت صحة ذلك لعبدتك من دون الله تعالى، وشككت في قول الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فإنه علمني دعاء وقال كل من دعا به في كل صباح لم يقدر أحد على أذيته، ولم يكن لأحد عليه سبيل، وقد دعوت به في صباحي هذا.

قال الحجاج: أُريد أن تعلمني هذا الدعاء.

قال: معاذ الله أن أعلمه أحدًا ما دمت حيًا.

فقال: خلوا سبيله.

فلما خرج، قال له الحاجب: أصلح الله الأمير، وتكون في طلبه منذ كذا وكذا، حتى إذا أصبته أخليت سبيله؟!

قال: والله لقد رأيت على كتفيه أسدين، كلما كلمته يهمان إلي فكيف لو فعلت به شيئاً ؟!!.

دعاء أنس بن مالك لرد كيد الأعداء

حين حضرته الوفاة لأنس بن مالك (رضي الله عنه) علم هذا الدعاء العظيم لابنه وهو كالتالي:

  • ((بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي، بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربي، بسم الله الشافي، بسم الله المعافى، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، هو الله، الله، الله ربي لا أشرك به شيئا، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، وأعز وأجل مما أخاف وأحذر)).
  • أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربى على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ.
  • (إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين)، اللهم إني أستخيرك وأحتجب بك من كل شيء خلقته، واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت، واحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك، وأقدم بين يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.
  • وبدأ في تلاوة سورة الإخلاص مرة ويقول من أمامي ومرة عن يميني ويقرأها مرة أخرى ويقول عن شمالي ومرة أخرى ويقول من فوقى.
  • ثم تلا آية الكرسي وبعدها قال: “بسم الله الرحمن الرحيم (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم”، فإن تولوا فقل: “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم” سبع مرات.
  • وهكذا تعلمنا من أنس بن مالك دعاء يحفظ كل مسلم أينما كان من أن يمسه أي شر، وحين يبدأ الإنسان يومه بهذا الدعاء والذكر فيكون لديه الثقة واليقين بقدرة الله تعالى في حفظ الإنسان من أي عدو مهما علا شأنه، وأنه لم يناله مكروه فهو محاط برعاية الله وحفظه.

علم أنس بن مالك في بيت الرسول ودعاء الرسول له

  • وكما ذكرنا أن أنس بن مالك قد نال شرف قضاء حياته في بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وخدمته.
  • واستطاع أن يحصد من علم وأحاديث الرسول الكثير والكثير وروى لنا ونقل منها ما استطاع، فقد كان الثالث بعد أبو عمر وأبو هريرة في نقل الأحاديث النبوية الشريفة.
  • كما سرد بعض القصص التي دارت بين الرسول والسائلين منها ما يفيد أن المرء يحشر يوم القيامة مع من أحب، ليكون حب الله ورسوله في المقام الأول للمسلمين.

وصف أنس بن مالك لأطيب قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • ومن وصف أنس بن مالك لطيب قلب الرسول وسعة صدره ورحمته، أنه طيلة فترة خدمته للنبي لم يوبخه قط، ولم يضربه قط، وكان يناديه في بعض الأوقات يا بني.
  • فنقل عن لسان أنس بن مالك أنه قال «خدمت النبي عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته، وكان رسول الله من أحسن الناس خلقًا، ولا مسست خزًا قط ولا حريرًا ولا شيئًا كان ألين من كف رسول الله، ولا شممت مسكًا قط ولا عطرًا كان أطيب من عرق رسول الله».
  • وحين أحضرته أمه للرسول وأخبرته أنه يستطيع الكتابة، وطلبت من الرسول(صلى الله عليه وسلم) أن يدعو له فدعا له النبي قائلاً (اللهم أكثر ماله وولده وأطل حياته).
  • وقد تقبل الله دعاء النبي، وكان لأنس 106 ولد، ورزقه الله بالمال والعلم والعمر الطويل، فأطلقوا عليه صاحب العلم الوفير والعمر المديد، وقيل عند وفاته مات نصف العلم.
السابق
حساسية الحليب و اعراضها وموعد ظهورها وعلاجها
التالي
دعاء يحمي من كل شيء

اترك تعليقاً