العناية بالذات

دليلك الشامل عن مميزات التقويم الشفاف

التقويم المتحرك الشفاف

يكون هذا النوع عبارة عن قالب شفاف للأسنان كاملة يتم تركيبه ونزعه بسهولة وسنتكلم عنه بالتفصيل فيما يلي.

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف
كما ذكرنا فإن الفكرة العامة لتقويم الأسنان هي إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها إلى الموضع الطبيعي، وهو تماماً ما يتم في التقويم المتحرك الشفاف. بعد زيارتك لطبيب الأسنان وتحديد التقويم المتحرك الشفاف كاختيار أمثل لحالتك، يقوم الطبيب بتحضير عجينة خاصة يتم وضعها في حاوية ثم يخبرك الطبيب بوضعها في فمك والضغط عليها بأسنانك وذلك لأخذ نموذج مماثل تماماً لشكل الأسنان، ثم يضع الطبيب خطة علاجية مقسمة لعدة مراحل. لكل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك يلائم الأسنان تماماً عند ارتدائه إلا أنه يضغط قليلا على الأسنان لتغيير وضعها. يتم تغيير هذا القالب بعد مدة محددة، وفي كل مرة تغير فيها القالب تكون قد حققت تغييراً أكبر وتصير أقرب على النتيجة النهائية المطلوبة.
يجب عليك ارتداء هذا القالب مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً! مما يعني أنه يجب ارتداؤه في جميع الأوقات ما عدا عند تنظيف أسنانك وقت تناول الطعام فبإمكانك خلعه وإعادة ارتداؤه لاحقاً دون مشكلة. في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوات أو ملحقات إضافية تثبت التقويم وتجعله أكثر استقراراً في مكانه بعد التركيب، هذه الملحقات صغيرة وملونة بنفس لون الأسنان حتى لا تكون ملاحظة، إلا أنه يمكن رؤيتها، يعود الاختيار لك إذا أردت التخلي عنها، لكن تذكر أن استخدامها يساهم في تحريك الأسنان بشكل أسرع وزيادة كفاءة العلاج.

مدة التقويم المتحرك الشفاف
تختلف مدة التقويم المتحرك الشفاف باختلاف صعوبة الحالة، فكلما كانت أسنانك أقل انتظاماً كلما كانت الحالة أصعب، كلما زادت المدة التي تحتاج فيها إلى ارتداء التقويم المتحرك الشفاف. في العادة تستغرق الخطة العلاجية كاملةً مدةً لا تقل عن 10 أشهر ولا تزيد عن 24 شهراً. يتم خلال هذه المدة تغيير القالب كل أسبوعين أو حسب وجهة نظر الطبيب وحسب تجاوب الأسنان مع المرحلة العلاجية الحالية.
وفي بعض الأحيان يتم تركيب التقويم المتحرك الشفاف بعد الثابت لمدة معينة للحفاظ على النتائج وتحسين المظهر النهائي، وفي هذه الحالة أو حالة أن تكون قد خضعت لفترة تقويم أسنان سابقة واختلت ابتسامتك قليلا مؤخراً ففي هاتين الحالتين قد تحتاج إلى تركيب التقويم المتحرك الشفاف لكن لن تزيد المدة عن 10 أسابيع فقط.

مثبت التقويم الشفاف

في حالة عودة الأسنان لسوء الإطباق بعد إزالة التقويم لكن بدرجة بسيطة يمكن الاكتفاء بالتقويم الشفاف فقط، وهو متحرك ويعالج المشاكل البسيطة خلال شهرين إلى ثلاثة شهور في الغالب.

دليلك الشامل عن مميزات التقويم الشفاف

تتضمن مميزات التقويم الشفاف ما يأتي:

1. غير مرئي
من أهم المميزات التي يتمتع بها التقويم الشفاف بأنه غير مرئي، إذ يعتبر المظهر مهمًا للعديد للأشخاص، وظهور الأسلاك المعدنية عند الابتسامة قد يفقدهم الثقة بالنفس.

كما يزيد من احتمالية الإصابة بالمشاكل الصحية النفسية كالقلق والاكتئاب وخاصةً عند المراهقين.

2. سهل الإزالة
تعتبر سهولة الإزالة أحد أهم مميزات التقويم الشفاف، إذ يوفر للأشخاص حرية اختيار الطعام وعدم التقيد بأصناف طعام مناسبة.

حيث يتمكن الشخص من إزالة التقويم قبل الطعام، وتنظيف الأسنان بالشكل المعتاد بعد الانتهاء ومن ثم تركيب التقويم الشفاف مرة أخرى.

3. سهل التنظيف
تعتبر صعوبة التنظيف أحد معيقات التقويم التقليدي، إذ يصعب تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الأسنان الصحية، مثل التسوس.

ولكن قد حلت هذه المشكلة في التقويم الشفاف، إذ من السهل إزالته وتنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة.

4. الراحة
على عكس تقويم الأسنان التقليدي، إذ إن تقويم الأسنان الشفاف يعتبر أكثر راحة، ولا يسبب الأذى إطلاقًا.

وبالإضافة إلى ذلك فهو غير مؤلم على الأسنان مثل التقويم التقليدي، ومن مميزات التقويم الشفاف أيضًا أنه لا يؤذي الخد أو اللثة أو اللسان أو غيرها من أجزاء الفم.

5. التكلفة
في بداية ظهور التقويم الشفاف كانت تكلفته عالية مقارنةً بالتقويم التقليدي، ولكن حاليًا من الممكن الحصول على التقويم الشفاف بتكلفة تشابه تكلفة التقويم التقليدي بل بأقل منها أحيانًا.

طريقة تركيب التقويم الشفاف

على مدار تسعة أشهر أو أكثر يرتدي الفرد عدة مجموعات من التقويم الشفاف القابل للإزالة، ومدة كل مجموعة منها تتراوح بين 1-3 أسابيع، وينبغي الحرص على ارتدائها قرابة 24 ساعة في اليوم قدر الإمكان إلا عند تناول الطعام وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، وهكذا إلى أن يتم استبدالها بالمجموعة التالية، وفي هذا السياق يُشار إلى أنَه يُسمح بشرب الماء أثناء ارتداء التقويم الشفاف، أما باقي أصناف الطعام والشراب فيجب خلعه والتأكد من تنظيف الأسنان جيداً قبل إعادته، بالإضافة إلى ذلك فإنَ الشخص الذي يرتدي التقويم القابل للإزالة يُنصح بتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يومياً على الأقل.

تجربتي مع التقويم الشفاف

التجربة الأولى: والله أنا سويته من شهر تقريبًا وصراحة ما توقعت هالتقويم بهالطريقة الروعة هذي

التجربة الثانية: هذي طريقة ممتازة للتقويم بدون أسلاك وبدون تعب وبدون زيارات كل شهر

عروض التقويم الأسنان

ومن بين الكثير من البلدان المنخرطة في تقديم هذه الخدمات التجميلية نجد أن تكلفة تقويم الأسنان في تركيا هي الأمثل، ولا يمكن مقارنتها بالعديد من دول الشرق الأوسط، خاصة إذا ما وضعنا معيار جودة الخدمات الطبية المقدمة في اعتبارنا.

أسعار التقويم الشفاف

أن تقويم الاسنان الشفاف السيراميكي تكلفته مرتفعة تصل إلى نطاق ما بين 3,000 دولار أمريكي و 8,000 دولار أمريكي.

سعر تقويم الأسنان في السعودية

يتراوح سعر تقويم الاسنان في السعودية بتقنية الانفزلاين من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، ويختلف أيضاً على حسب المكان.

أسعار تقويم الأسنان في مصر

تتراوح تكلفة تقويم الاسنان في مصر بين 10,000ج الي 28,000ج للتقويم التقليدي وبالمقارنة، بيترواح سعر التقويم الشفاف من 3,000ج الي 33,000ج او التقويم السراميكي اللي بتبدأ الاسعار فيها في المتوسط من 13,500ج الي 29,000ج

السابق
كل ما تريد معرفته عن تسوس أسنان الرضع
التالي
ماهي مخاطر و اضرار استعمال ” اطباق الميلامين “

اترك تعليقاً