الأدوية

دواعي استعمال دواء أتاراكس Atarax

دواعي استعمال دواء أتاراكس Atarax

يستخدم دواء هيدروكسيزين Hcl / أتاراكس لعلاج الحكة الجلدية الناتجة عن الحساسية ، فهو مضاد للهيستامين يعمل عن طريق منع مواد طبيعية معينة ( الهيستامين ) ، التي يقوم الجسم بتكوينها أثناء ردود أفعال الحساسية ، كما يمكن استخدام هذا الدواء على المدى القصير لعلاج القلق ، لأنه يساعد على النعاس والإسترخاء ، ويستخدم بعد العمليات الجراحية أيضا .

كيفية استخدام أقراص أتاراكس :
– يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام ، وفقا لإرشادات الطبيب ، 3-4 مرات يوميا عادة ، وإذا كنت تستخدم الصورة السائلة لهذا الدواء يجب قياس الجرعات الصحيحة بحذر عن طريق السرنجة أو المعيار ، فلا تستخدم الملعقة المنزلية لأنها لا تعطي المعيار الصحيح .

– تعتمد الجرعات على العمر ، الحالة الطبية ومدى الإستجابة للعلاج ، وبالنسبة للأطفال تعتمد الجرعات على وزن الطفل ، ولا يجب زيادة الجرعة أو عدد مرات استخدام الدواء أكثر من الموصى بها .

– أخبر الطبيب إذا كانت حالتك لا تتحسن أو تزداد سوء .

الآثار الجانبية لتناول أقراض أتاراكس :
– يمكن أن تحدث بعض الأعراض مثل النعاس ، الدوخة ، الرؤية البلورية ، الإمساك أو جفاف الفم ، أخبر الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت سوء .

– لتخفيف جفاف الفم يمكن مص العلكة أو السكاكر الخالية من السكر ، شرب الماء ، الثلج المجروش أو استخدام بديل اللعاب .

– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات الذهنية والمزاجية (مثل عدم الراحة ، التخبط أو الهلوسة ) ، الرعشة وصعوبة التبول .

– أطلب الرعاية الطبية في الإصابة بهذه الأعراض وتشمل التشنجات ، سرعة / عدم إنتظام ضربات القلب ، الدوخة الشديدة والإغماء .

– الحساسية الشديدة لهذا الدواء نادرة ولكن يجب طلب العناية الطبية في حالة ظهور أعراضها وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة الجلدية ، تورم (الوجه / اللسان/ الحلق ) ، الدوخة الشديدة ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء أتاراكس :
– قبل تناول أقراص هيدروكسيزين ، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حاسية له أو أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل استخدام الدواء أخبر الطبيب إذا كان لديك تاريخ مرضي وخاصة مشاكل التنفس (لإنتفاخ الرئة / الربو) ، ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع ضغط الدم عامة ، مشاكل الكلى ، مشاكل الكبد ، التشنجات ، مشاكل المعدة والأمعاء ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، صعوبة التبول (نتيجة تضخم البروستاتا على سبيل المثال ) .

– ربما يسبب هذه الدواء حالة تؤثر على إيقاع القلب (تطويل QT) ، وهي حالة مميتة (تحدث نادرا) ، تسبب تسارع ضربات القلب وبعض الأعراض الأخرى ( مثل الدوخة الشديدة والإغماء ) ، وهذا يحتاج الإنتباه فورا لهذه الحالة .

– تزداد هذه الحالة أثناء تناول هذه الأقراص ، لذلك يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من بعض الحالات مثل مشاكل القلب (فشل القلب ، بطء ضربات القلب ، تطويل QT لأنها يمكن أن تسبب الموت المفاجئ .

– إن انخفاض مستوى البوتاسيوم والماغنسيوم في الدم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بتطويل QT، وهذا الأمر يحدث أثناء تناول بعض الأدوية ( مثل مدرات البول / حبوب الماء) ، أو إذا كان لديك ظروف أخرى مثل التعرق الشديد والإسهال ، أو القيء ، تحدث مع طبيبك حول تناول هيدروكسيزين بامان .

– هذا الدواء يسبب الدوخة والنعاس أو الرؤية البلورية ، لذلك ينبغي عدم قيادة السيارات ، استخدام الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة ، مع تجنب تناول المشروبات الكحولية .

– أخبر الطبيب أولا إذا كنت تود الذهاب إلى طبيب الأسنان أو تستعد للخضوع لجراحة ما .

– المنتج السائل من هذا الدواء ربما يحتوي على السكر / الكحول ، لذلك يجب الحذر في حالة مرضى السكري ، الكبد أو أي حالة صحية أخرى تتطلب الحد من استهلاك هذه المواد .

– ربما يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية الناتجة عن الدواء ، حيث يمكن أن يسبب النشاط الزائد لديهم بدلا من النعاس .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، خاصة النعاس ، التخبط ، الإمساك ، مشاكل التبول ، ضربات القلب ، كما أن النعاس والتخبط يمكن أن يسبب السقوط .

– يستخدم هذا الدواء أثناء فترة الحمل للضرورة فقط ، لذلك يجب مناقشة المنافع الصحية والمخاطر الناتجة عن استخدامه مع الطبيب .

– من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يفرز خلال حليب الأم ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه .

 

السابق
الرمز البريدي لجميع مدن السعودية
التالي
طريقة العناية بالشعر في الصيف

اترك تعليقاً