أمراض

دوالي الساقين أهم النصائح التي يجب اتباعها بعناية بعد العملية

دوالي الساقين

دوالي الساقين أهم النصائح التي يجب اتباعها بعناية بعد القيام بالعملية لإزالتها هل تعود دوالي الساقين بعد العملية كل شيء موجود في هذا المقال

تجربتي مع عملية دوالي الساقين

تجربتي في التخلص من الدوالي ، مشكلة دوالي الساقين هي مشكلة محرجة جدا ،مشكلة جمالية بالدرجة الاولى،وهي مشكلة مؤلمة فدوالي الساقين تعطي منظر غير جميل للساقين و قد تتفاقم لتتسبب بالم فطيع على مستوى الساقين لذلك اليوم سنقدم لكم تجارب رائعة لعلاج الدوالي طبيعية مائة في المائة تابعوها معنا.

التجربة الاولى :

وجدت أحدث الأبحاث أن القطيفة تقلل من ضغط الدم وتعمل بمثابة مهدئ خفيف يعمل علي إسترخاء الأوعية الدموية
لذلك فهو مناسب لمرضي الذبحة الصدرية لتجهيز زيت زهرة القطيفة جمع حوالي 50 زهرة من زهور القطيفة وغسلها، وبعد أن تجف من الماء يمكنك نقعها في جرة كبيرة مع لتر من زيت الزيتون إغلاق الحاوية وتركه لمدة 4 – 5 أسابيع في ضوء الشمس ثم تصفية النفط وإستخدام الزيت في تدليك الساقين للتخلص من الدوالي مع التدليك المنتظم بهذا الزيت يمكنك من القضاء علي الدوالي تماماً .

التجربة الثانية :

إرتداء جوارب ضاغطة فمن الحلول المناسبة والأفضل لك هي إرتداء الجوارب الضاغطة للحفاظ علي قوة الساقين طوال اليوم . وتساعد في النهاية للتخلص من دوالي الساقين . لذلك، حاول إختيار الجوارب الضاغطة المناسبة .

التجربة الثالثة :

أستخدام زيت الخزامى العطرى للتخلص من الدوالى
حيث أن هذا النزع من الزيوت يحتوى على العديد من العناصر الهامة و التى تعمل على المساعدة فى التخفيف من الألتهابات

لذلك من الممكن أستخدامه من أجل التقليل من الأورام للأوردة ويمكنك وضع حوالى 3 قطرات من هذا الزيت مع قطرتين من زيت النعناع العطرى و ملعقة من زيت جوز الهند فى أناء واحد و خلطهم معا بعدها يمكنك تدليك المنطقة المصابة جيدا لمدة تصل الى حوالى 12 دقيقة مكنك أستخدام هذه الطريقة مرتين يوميا.

التجربة الرابعة :

بالثوم اذ يعتبرالثوم النبتة المثالية لعلاج الإلتهابات وبخاصة الدوالي. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحطيم السموم الضارة في الأوعية الدموية والعلاج يكمن في زيت الثوم: ضعوا أوًلا البعض من قطرات زيت الزيتون على أصابعكم وافركوها جيّدًا على مكان الفاريس ليتشربها الجلد من ثم عليكم لف القدمين بكيس وتغليفه بمنشفة حارة كي تصبح معزولة عن الهواء, وترك الكيس كل الليل في الصباح, اغسلوا الساقين بالماء الساخن وارتدوا بعدها جوارب ضيقة ومصنوعة من القطن لضبط الحرارة والحفاظ عليها كرروا ذلك كل ليلة لمدة شهر ولاحظوا الفرق.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة الدوالي عند الرجال في الساقين

هل تعود دوالي الساقين بعد العملية

الدوالي لا تعود وتظهر في نفس الأوردة، لأن الأوردة المنتفخة تستأصل في الجراحة عادة، إذا ظهرت دوالي مرة أخرى تكون في أوردة أخرى، ويجب أن يقرر الجراج استئصالها مرة أخرى من عدمه.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة دواء في-2 v-2 لعلاج الدوالي

نصائح بعد حقن الدوالي

بعد العملية سيتم تشجيعك على المشي مباشرة لمدة من 30 إلى 60 دقيقة، من الممكن أن يستغرق التعافي بعد عملية دوالي الساقين حوالي أسبوع إلى 4 أسابيع، وفي تلك الفترة يجب عليك تقليل الحركة واتباع بعض الإرشادات التي يوجهها لك الطبيب ومن هذه الإرشادات:

  • ضع كمادة ثلجية على المنطقة لمدة 15 دقيقة في كل مرة ، للمساعدة في تقليل التورم.
  • تحقق من مواقع الشقوق الجراحية كل يوم
  • تجنب رفع أشياء ثقيلة وتجنب ممارسة التمارين العنيفة لأسبوعين على الأقل
  • ارتداء جوارب ضغط لبضعة أيام أو أسابيع، هذه الجوارب تضغط على ساقيك برفق. هذا يساعد على منع التورم في ساقيك. يمكن أن يساعد أيضًا في منع دمك من التجلط أو التجمع.
  • لا تجلس أو تستلقي لفترات طويلة. حافظ على رفع ساقك عند الجلوس.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية حسب الحاجة ، ولكن يجب عدم الإفراط بها.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة ما علاج تورم القدمين؟

هل عملية دوالي الساقين خطيرة

مخاطر جراحة دوالي الساقين

قد يصاحب إجراء عمل جراحيّ لتصحيح مشكلة دوالي الساقين (بالإنجليزية: Varicose vein) بعض الآثار الجانبيّة والمضاعفات الصحيّة، وفي ما يلي بيان لبعض منها: انتفاخ الساقين، والذي قد يحتاج إلى عدّة أسابيع للزوال.
ألم، وكدمات، وانتفاخ في الجلد في المنطقة المصابة.
ظهور تصبغات بنيّة اللون في مكان الجراحة، وغالباً ما تزول هذه التصبغات مع الزمن.
ظهور الندبات في مكان الجراحة، والتي تزول مع الزمن أيضاً.
تضرّر الأعصاب في منطقة الجراحة، والذي قد يؤدي إلى التنميل، والخدران، والوخز في الساقين، والذي قد يكون مؤقتاً أو دائماً في بعض الحالات.
مخاطر العمليّة الجراحيّة العامّة، مثل مخاطر التخدير، والعدوى، والنزيف.
تضرّر الأعصاب العميقة، والذي قد يزيد من مشكلة اضطراب تدفّق الدم في الساقين.
تشكّل الخثرات الدمويّة في الأوردة العميقة في الساق.

مخاطر علاج دوالي الساقين بالليز

تتشابه بعض المخاطر المصاحبة لعلاج دوالي الساقين بالليز مع مخاطر العلاح بالجراحة، كما قد يزداد خطر بعض المضاعفات بناءً على الصحّة العامّة للشخص المصاب، وتشمل هذه المخاطر التعرّض للحروق في الساقين، وضرر الأعصاب، وتغيّر لون الجلد، بالإضافة إلى المخاطر المذكورة سابقاً.

مخاطر علاج دوالي الساقين بالتصليب

قد ينجم عن علاج دوالي الساقين بالتصليب (بالإنجليزية: Sclerotherapy) عدد من الآثار الجانبيّة والمضاعفات الصحيّة، نبيّن بعضاً منها في ما يأتي:
حقن المادّة المستخدمة للتصليب بالخطأ في أحد الشرايين ممّا يؤدي إلى تضرّر الشريان.
تهيّج بعض الأوردة السليمة نتيجة العلاج.
ظهور ردّة فعل تحسسيّة ضدّ المادّة المستخدمة في التصليب.
ظهور تقرحات جلديّة كبيرة في منطقة الحقن في الساقين وفي بعض الحالات النادرة، والتي قد تكون مؤلمة، وتسبّب ظهور تندبات على الجلد.
التهاب الوريد (بالإنجليزية: Phlebitis)، وزيادة خطر تشكّل الخثرات الدمويّة.
ظهور كتل في الساق نتيجة انحصار الدم في بعض الأوردة، وتزول هذه الكتل من تلقاء نفسها، أو يتمّ إزالتها

مين سوت عملية دوالي الساقين

من قِبَل الطبيب.
ظهور الكدمات، والتصبغات الجلديّة.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة اسباب مرض دوالي الساق

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي

  • سرعة التئام الجرحة والتخلص من أي إفرازات في موقع الجرح.
  • اختفاء الألم الذي كان يعاني منه المريض في منطقة الخصية.
  • حدوث تحسن كبير في النشاط البدني والذهني والرغبة الجنسية والانتصاب بسبب زيادة انتاج الخصية لهرمون التستوستيرون.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة دواء ايثوكساسكليرول – Aethoxysklerol لعلاج دوالي الساقين

كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي

حذرت الجمعية الألمانية للجراحات التجميلية المرضى الذين خضعوا لتقنية “التجريد” (Stripping) المستخدمة لعلاج الدوالي الوريدية بالساقين من الذهاب إلى العمل بعدها مباشرة، إذ يستلزم الأمر أخذ فترة من الراحة تتراوح بين خمسة أيام وثلاثين يوما، موضحة أنه عند الخضوع لهذه التقنية الجراحية يتم استئصال الجزء المصاب من الوريد باستخدام مسبار علاجي عبر فتحة يتم إجراؤها بالمنطقة الإربية.‬
‫       ‬
وأردفت الجمعية أنه لا يجوز للمرضى أيضا ممارسة أي نوع من الرياضة سواء تمارين اللياقة البدنية المحفزة لسريان الدم أو ركوب الدراجات أو السباحة إلا بعد ستة أسابيع تقريبا من الخضوع لهذا الإجراء الجراحي، إلا أنها شددت في الوقت ذاته على ضرورة المشي لمسافات قصيرة في المستشفى مثلا في نفس يوم الخضوع للجراحة.‬
‫       ‬
وفيما عدا هذه التقنية العلاجية، أكدت الجمعية أنه عادة ما يمكن للمرضى بعد الخضوع لعلاج الدوالي الوريدية بالساقين بأي من التقنيات العلاجية الأخرى -سواء بواسطة المواد الكيميائية أو الليزر أو موجات الراديو- استعادة لياقتهم البدنية بشكل سريع والعودة إلى العمل مرة أخرى في وقت قريب، إذ عادة ما يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد إنهاء الجراحة مباشرة.

أنشطة بسيطة

واستدركت الجمعية أنه لا يجوز لهؤلاء المرضى أيضا البدء في ممارسة الرياضة إلا بعد مرور أسبوع كامل من الخضوع لهذه الإجراءات العلاجية، على أن يمارسوا في البداية نوعية الأنشطة الرياضية البسيطة كركوب الدراجات أو السباحة.‬
‫       ‬
وحذرت الجمعية من ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب حركات سريعة كالكرة الطائرة أو الإسكواش أو كرة القدم، إذ لا يجوز التحميل على الأوردة بشكل شديد خلال هذه الفترة، مشددة على ضرورة الاستغناء عن الذهاب إلى الساونا أو إجراء حمامات شمس مكثفة خلال الـ14 يوما الأولى بعد الخضوع للعلاج.‬
‫       ‬
‫وأردفت الجمعية أن تقنية “شيفا” (CHIVA) التي يتم خلالها العلاج بتصحيح مسار تدفق الدم وربط الجزء المصاب من الدوالي الوريدية الرئيسية للحد من الضغط على الأوعية الدموية، لا تعد من التقنيات العلاجية المعقدة أيضا، إذ قلما يتسبب مثل هذا التدخل الجراحي البسيط في الحد من حركة المريض ولا يستلزم أيضا إقامته بالمستشفى.

يمكنك الإطلاع أيضاً على علاج الدوالي بالأعشاب والزيوت الطبيعية

السابق
هل الحمل يسبب اسمرار الابط؟
التالي
ضمور الخصية بسبب الدوالي كيفية علاجها

اترك تعليقاً