تعليم

ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى

ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى

ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى

الكتلة الذرية هي ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه و تسمى بالكتل/ة الذرية، والان اليكم ماذا تسمى ذرات العنصر الواحد التي تختلف في عدد النيوترونات ؟

 

ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى

ان ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى ” كتلة ذرية ” و الكتلة الذرية للعنصر هي متوسط كتلة من ذرات عنصر قياس في وحدة الكتلة الذرية (اتحاد المغرب العربي، والمعروف أيضا باسم دالتون ، 500). الكتلة الذرية هي متوسط ​​مرجح لجميع نظائر هذا العنصر ، حيث يتم ضرب كتلة كل نظير في وفرة هذا النظير بالذات. (يشار إلى الكتلة الذرية أيضًا بالوزن الذري ، لكن مصطلح “الكتلة” أكثر دقة.) على سبيل المثال ، يمكن تحديد تجريبيًا أن النيون يتكون من ثلاثة نظائر ، نيون -20 (مع 10 بروتونات و 10 نيوترونات في نواتها) بكتلة 19992 amu ووفرة 90.48 ٪ ، نيون -21 (مع 10 بروتونات و 11 نيوترون) بكتلة 20.994 وحدة حرارية ووفرة 0.27٪ و نيون 22 (مع 10 بروتونات و 12 نيوترون) بكتلة 21991 وحدة حرارية ووفرة 9.25٪. متوسط ​​الكتلة الذرية للنيون هو:

0.9048 ×          19992 وحدة       =          18.09 AMU

0.0027 ×          20.994 وحدة      =            0.057 وحدة

0.0925 ×          21991 وحدة       =            2.03 وحدة

                                               

ماذا تسمى ذرات العنصر الواحد التي تختلف في عدد النيوترونات ؟

تسمى ذرات العنصر الواحد التي تختلف في عدد النيوترونات بالنظائر الكيميائية، وهي عبارة عن ذرات العنصر الواحد التي تختلف في عدد النيوترونات  ، وهناك 250 نظيرًا من 90 عنصرًا طبيعيًا ، وهناك أكثر من 3200 نظيرًا مشعًا ، بعضها طبيعي وبعضها اصطناعي.  يحتوي كل عنصر في الجدول الدوري على العديد من أشكال النظائر. و الخواص الكيميائية للنظائر عنصر واحد تميل إلى أن تكون متطابقة تقريبا. الاستثناءات هي نظائر الهيدروجين لأن عدد النيوترونات له تأثير كبير على حجم نواة الهيدروجين. تختلف الخصائص الفيزيائية للنظائر عن بعضها البعض لأن هذه الخصائص غالبًا ما تعتمد على الكتلة. يمكن استخدام هذا الاختلاف لفصل النظائر لعنصر عن بعضها البعض باستخدام التقطير الجزئي والانتشار باستثناء الهيدروجين ، فإن نظائر العناصر الطبيعية الأكثر وفرة لها نفس عدد البروتونات والنيوترونات. أكثر نظائر الهيدروجين وفرة هو البروتيوم الذي يحتوي على بروتون واحد ولا يحتوي على نيوترونات.

 

ما هي خصائص ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه :

ان ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه تسمى نظائر ومن خصائصها:

النظائر هي عينات لعنصر يحتوي على أعداد مختلفة من النيوترونات في ذراتها.

لا يتغير عدد البروتونات للنظائر المختلفة للعنصر.

ليست كل النظائر مشعة. النظائر المستقرة إما لا تتحلل أو تتحلل ببطء شديد. تخضع النظائر المشعة للتحلل.

عندما يتحلل النظائر ، تكون المادة الأولية هي النظائر الأم. المادة الناتجة هي نظير الابنة.

 

أمثلة على ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه :

كربون 12 وكربون 14 كلاهما نظائر للكربون ، أحدهما يحتوي على 6 نيوترونات والآخر يحتوي على 8 نيوترونات (كلاهما يحتوي على 6 بروتونات). الكربون -12 هو نظير مستقر ، بينما الكربون 14 هو نظير مشع (نظائر مشعة). يحدث اليورانيوم 235 واليورانيوم 238 بشكل طبيعي في قشرة الأرض. كلاهما نصف عمر طويل. يشكل اليورانيوم 234 كمنتج اضمحلال. وهومن الأمثلة على ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه .

 

معلومات حول ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه :

ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفه لا تخضع معظم النظائر المستقرة للانحلال الإشعاعي ، ولكن القليل منها. إذا تعرض أحد النظائر للتحلل الإشعاعي ببطء شديد جدًا ، فقد يطلق عليه استقرارًا. مثال على ذلك هو البزموت 209. البزموت 209 هو نظير مشع مستقر يخضع لإضمحلال ألفا ولكن له عمر نصف 1.9 × 10 19 سنة (وهو أكثر من مليار مرة أطول من العمر المقدر للكون). يخضع التيلوريوم -128 لتحلل بيتا مع نصف عمر يقدر بـ 7.7 × 10 24 سنة.

 

تطبيقات على ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفة:

من تطبيقات على ذرات العنصر الواحد ذات الكتل الذريه المختلفة: النشاط الإشعاعي ينبثق في كثير من الأحيان في الأخبار. على سبيل المثال ، ربما قرأت عنه في مناقشات الطاقة النووية ، أو مأساة مفاعل فوكوشيما ، أو تطوير الأسلحة النووية. يظهر أيضًا في الثقافة الشعبية: العديد من قصص أصل الأبطال الخارقين تنطوي على التعرض للإشعاع ، على سبيل المثال – أو ، في حالة الرجل العنكبوت ، لدغة من عنكبوت مشع. ولكن ماذا يعني بالضبط أن يكون شيء ما مشعًا؟

النشاط الإشعاعي هو في الواقع خاصية للذرة. تحتوي الذرات المشعة على نوى غير مستقرة ، وستطلق في النهاية جسيمات دون ذرية لتصبح أكثر استقرارًا ، مما يعطي الطاقة – الإشعاع – في العملية. في كثير من الأحيان ، تأتي العناصر في كل من الإصدارات المشعة وغير المشعة التي تختلف في عدد النيوترونات التي تحتوي عليها. تسمى هذه الإصدارات المختلفة من العناصر النظائر ، وغالبًا ما تحدث كميات صغيرة من النظائر المشعة في الطبيعة. على سبيل المثال ، توجد كمية صغيرة من الكربون في الغلاف الجوي مثل الكربون المشع 14 ، وكمية الكربون 14 الموجودة في الحفريات تسمح لأخصائيي الحفريات بتحديد أعمارهم.

 

السابق
تجميعات اختبار ستيب 1441
التالي
من مؤلف كتاب الألفاظ المستعملة في المنطق

اترك تعليقاً