الحياة والمجتمع

روائح تكرهها الثعابين ومن ماذا تخاف الأفعى وكيف أعرف أن في بيتي ثعبان؟

روائح تكرهها الثعابين

روائح تكرهها الثعابين: ستتعرف في هذا المقال على روائح تكرهها الثعابين, والثعابين جزء أساسي من النظام البيئي، و مع ذلك ، تمتلك العديد من الأنواع خصائص دفاعية ضارة أو حتى مميتة للإنسان، لذا ، إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للثعابين ، فحاول استخدام بعض النباتات الطاردة السامة و غير السامة حول مروجك ومناطق النشاط و مداخل المنزل، فتابع القراءة لمعرفة روائح تكرهها الثعابين.

من ماذا تخاف الأفعى

تعتمد الثعابين على السم في الصيد والهروب من الحيوانات المفترسة، حيث يمكن أن ينتقل السم من خلال العض  وبعض الأنواع قادرة حتى على بصق السم من مسافة بعيدة.

ومع ذلك، تخشى الثعابين الحيوانات المحصنة ضد هذا السم ومن تلك الحيوانات النمس ، وغرير العسل، وبعض أنواع الطيور التي يمكنها بالتالي أن تتغذى على الثعابين دون أي مشكلة حقيقية.

يمكن لغرير العسل أن يقاوم السم بسبب جلده السميك جدًا بحيث يمكنه البقاء على قيد الحياة عند تعرضه للضرب بالفأس.

يمكنك مشاهدة مقالة المس الشيطاني أسبابه واعراضه وعلاجه

آيات من القرآن لطرد الثعابين

الثعبان هو الحيوان الذي يتنفس بلسانه هناك العديد من الآيات التي يتم تلاوتها تعتبر أحد طرق التخلص من الثعابين من المنزل ، ومن هذه الآيات قوله تعالى :

” قال فرعون وما رب العالمين قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين قال لم حوله ألا تستمعون قال ربكم ورب آبائكم الأولين رب المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون قال لئن اتخذت لأجعلنك من المسجونين قال أو لو جئتك بشيء مبين قال فأت به إن كنت من الصادقين فألى عصاه فإذا هي ثعبان مبيت ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين قال للملإ خوله إن هذا لسحر عظيم ” .

وقال تعالى: ” وما تلك بيمينك يا موسي قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى قال إلقها يا موسي فألقاها فإذا هي حية تسعى قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ” .

شاهد أيضاً صور صقور عالية الجودة 2020

كيف اعرف أن في بيتي ثعبان

هناك بعض العلامات التي تؤكد وجود ثعبان داخل البيت، ومنها ما يلي:

  • وجود الكثير من الحشرات بالمنزل متعددة الأنواع تعد علامة من العلامات التي تثير القلق من احتمالية وجود ثعبان في المنزل.
  • وجود الحشرات وتركها ترعى في المنزل دون القضاء عليها من الأمور التي تسهل دخول الثعبان إلى المنزل.
  • الثعابين تستخدم غذائها الأساسي على الحشرات الميتة والصغيرة التي تنتشر في المنزل، وأيضًا تلك الموجودة بقنوات الصرف المنزلي.

سم يقتل الثعابين

أثناء قتلك للثعبان احرص على التركيز على منطقة الرأس حيث يكمن في هذه المنطقة الخطر ويمكنك أن تستعين بعلبة وتمسكها بيدك اليسرى مع الاستعانة بالعصا وتضعها في يدك اليمنى وهذا إذا كنت ممن يستعملون اليد اليمنى في أعمالهم الهامة أمّا إذا كنت أشول فيمكن أن تعكس الحال بحيث العصا تكون في اليد اليسرى والعلبة في اليد اليمنى ومن ثمّ استعن بالعصا في توجيه الثعبان إلى العلبة وعند دخوله قم بإحكام غلق العلبة حتى يموت مخنوقاً.

يمكنك الاستعانة بالطيور حيث أنّ الثعابين تتغذى عليها لذا فيمكنك أن تصطاد عصفوراً وتحقنه بمادة سامة ومن ثمّ تضعه في طريق الثعبان ليأخذها كفريسة له وسوف يموت فور تناوله للعصفور.

إقرأ أيضاً فوائد التمر الهندي للقولون

القطران لطرد الثعابين

نعم، من المعروف بين الناس أن مادة القطران تطرد الثعابين؛ حيث يضعها بعض الناس على أبواب منازلهم وفي بعض أرجاء المنزل.

ولا يوجد هناك علامات واضحة على وجود ثعبان داخل منزلك، ويمكنك معرفة أن هناك ثعبانا داخل منزلك، إذا رأيته بنفسك أو رأيت بيوض ثعبان هناك مثلا.

وتسبّب الثعابين الهلع لغالبية الناس في حال تواجدها في منازلهم، وقد يعود ذلك إلى عدم الفهم الصحيح حول مدى سُميّتها، أو عدم معرفة الأفراد لكيفية التعامل معها.

لذلك فإن تعلّم طريقة مكافحة الثعابين، هو أمر مهمّ جدا، لا سيما لسكان المناطق السكنيّة في الضواحي، أو تلك القريبة من المناطق الريفية، وغيرها من المناطق.

ننصحك بقراءة ما هو سر جمال شعر الفراعنة

الحلتيت لطرد الثعابين

  •  الحلتيت هو عبارة عن مادة تخرج من أحدى النباتات على شكل صمغ و تترك فترة من الوقت جتى تجف و تتماسك .
  • تخرج تلك المادة من نبات يدعى الحلتيت أو الكلخ و تترك فترة ثلاثة أشهر تقريبا حتى تتماسك .
  • يتم أستخراجها من الجذور القريبة من الأرض عن طريق أحداث شق فى النبتة و تخرج منه تلك المادة و تكون سائلة حتى تتماسك .
  • ويتم أخراج حوالى واحد كيلو جرام من كل نبتة فأذا جفت يمكنك عمل شق أخر حتى تستطيع أخراج باقى الكمية .
  • يتم زراعة نبتة الجلتيت فى العديد من الدول المختلفة و منها أفغانستان و أيران و العديد من الدول ألسيوية حيث أن الأجواء هناك تتناسب مع زراعتها .
  • تتميز تلك النبتة بالطول حيث أنها تصل فى بعض الأحيان الى حوالى واحد متر تقريبا كما أن لها رائحة كريهة جدا.
  • تستخدم تلك المادة التىتشتخرج من نبات الحلتيت فى العديد من المجالات حيث أنها تستخدم فيما يعرف بمجال الأعشاب و الطب الشعبى فهى تعمل على علاج أمراض المعدة و الجهاز التنفسى و الحيض و لها العديد من القدرات الأخرى .
  • هى أيضا تدخل فى مجال الطهى حيث أنها تستخدم مثل البهارات فى العديد من المأكولات مثل كرات اللحم ، و تشتهر بالأستخدام فى المطاعم الهندية و المطاعم الأسيوية .

يمكنك الإطلاع على أشكال وأنواع الثعابين

السابق
تجربتي مع تكيس الكلى وعلاجه والأكل الصحي لمرضى تكيس الكلى وهل تكيس الكلى خطير؟
التالي
هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم والحمل وبالقلب وأسباب ألم باطن القدم

اترك تعليقاً