أمراض

رينود ما هي هذه الظاهرة

رينود

مرض رينود هل هو خطير

يُصيب داء رينود بعض المناطق في جسمك – كأصابع اليدين والقدمين – بالخَدر والبرودة في حالة انخفاض درجات الحرارة أو التوتر. يؤدي إلى تضُّيق الشرايين الصغيرة التي تمد الجلد بالدم؛ ما يحد من تدفق الدم إلى المناطق المصابة (التشنج الوعائي).

تكثر الإصابة بداء رينود بين النساء عن الرجال، ويُعرف أيضًا باسم ظاهرة رينود أو متلازمة رينود . ويبدو أن هذا المرض أكثر شيوعًا بين من يعيشون في المناطق الباردة.

يعتمد علاجه على مدى حدة المرض وما إذا كنت مُصابًا بأي حالات صحية أخرى. بالنسبة لمعظم الناس، فإن هذا المرض لا يُعيق حياتهم، لكنه يمكن أن يُؤثِّر على جودة الحياة.

تتضمن عوامل خطورة مرض رينود الأولي ما يلي:

  • الجنس. يُصيب النساء أكثر من الرجال.
  • العمر. بالرغم من أنه يمكن أن يصاب أي شخص بهذه الحالة، فغالبًا ما تبدأ الإصابة بمرض رينود الأولي لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عامًا.
  • المناخ. كما يكون هذا الاضطراب أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين يعيشون في الأجواء الأكثر برودة.
  • التاريخ العائلي. يبدو أن إصابة قريب من الدرجة الأولى — أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأبناء — بهذا المرض يزيد من خطر إصابتك بمرض رينود الأولي.

تتضمن عوامل خطورة مرض رينود الثانوي ما يلي:

  • أمراض مصاحبة له. يتضمن هذا حالات مثل تصلب الجلد والذئبة.
  • مهن معينة. ويتضمن هذا المهن التي تسبب رضحًا أو إصابات متكررة، مثل تشغيل الأدوات التي تهتز.
  • التعرض لمواد محددة. ويتضمن هذا التدخين وتناول الأدوية التي تؤثر في الأوعية الدموية والتعرض لبعض المواد الكيماوية، مثل كلوريد الفينيل.

مرض رينود في القدم

نظرة عامة

يُصيب هذا المرض بعض المناطق في جسمك – كأصابع اليدين والقدمين – بالخَدر والبرودة في حالة انخفاض درجات الحرارة أو التوتر. يؤدى مرض رينود إلى تضُّيق الشرايين الصغيرة التي تمد الجلد بالدم؛ ما يحد من تدفق الدم إلى المناطق المصابة (التشنج الوعائي).

هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال. ويبدو أن هذا المرض أكثر شيوعًا بين من يعيشون في المناطق الباردة.

الأعراض

تتضمن مؤشراته وأعراضه  ما يلي:

  • برودة أصابع اليدين أو القدمين
  • تغيُّرات في لون الجلد استجابة للبرودة أو الإجهاد.
  • خدر أو شعور شائك أو وخز عند الاحترار أو تخفيف التوتر

أثناء نوبات مرض رينود، عادةً ما تتحول المناطق المصابة من جلدك إلى اللون الأبيض أولاً. ثم يتحول لونها غالبًا إلى اللون الأزرق وتشعر بالبرد والخدر. وعندما تدفأ وتتحسن الدورة الدموية، قد يتحول لون المناطق المصابة إلى الأحمر أو تشعر بنبض بها أو تصاب بالخَدَر أو التورم.

على الرغم من أنه يؤثر في أغلب الأحيان على أصابع اليدين والقدمين، فقد يؤثر أيضًا على مناطق أخرى من الجسم، مثل الأنف والشفاه والأذنين والحلمات. وبعد التدفئة، يمكن أن تستغرق عودة تدفق الدم الطبيعي إلى جزء الجسم 15 دقيقة.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة ما هو سبب آلام كعب القدم؟

كيف اتعامل مع مرض رينود

متى تزور الطبيب
اذهب إلى طبيبك على الفور إذا ما كانت لديك سوابق إصابة بحالات حادة من مرض رينود وحدث تقرّح أو التهاب في أحد أصابع يديك أو أصابع قدميك المُصابة.

للمساعدة في تجنب الإصابة بمرض رينود :

  • ارتدِ ملابس للتدفئة في المناطق المكشوفة. عندما يكون الطقس باردًا، ضع قبعة ووشاحًا وارتدِ الجوارب والحذاء ذي الرقبة الطويلة (البوط) والقفازين قبل الخروج. ارتد المعطف المزود بأساور أكمام مريحة بحيث يلتف على غطاء يديك لمنع تسرب الهواء البارد إلي يديك.
    استخدم مدفئات الأيدي الكيميائية. ارتدِ واقيات الأذن وقناع الوجه إذا كانت شحمة أذنك أو طرف أنفك حساسًا للبرد.

  • شغل جهاز التدفئة في سيارتك. شغل مدفئة سيارتك لعدة دقائق قبل القيادة في الطقس البارد.
  • اتخاذ الاحتياطات بالأماكن الداخلية. ارتدِ الجوارب. ارتدِ قفازين عاديين أو قفازين سميكين عند إحضار الطعام من الثلاجة أو المُجمِّد (الفريزر). يفضل البعض ارتداء القفازات والجوارب قبل الخلود إلى النوم في فصل الشتاء.
    اضبط مكيف الهواء على درجة حرارة دافئة لأن مكيف الهواء يمكن أن يزيد من حدة تلك النوبات. استخدم الأكواب ذات الطبقة العازلة.

يمكنك أيضاً مشاهدة مقالة الدوالي عند الرجال في الساقين

هل رينود ينقص الوزن

قال الدكتور هانى على، استشارى الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر، إن مرض رينود هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية، ويصيب عظام الأرجل واليدين بانتشار ألوان فاتحة على سطح الجلد، موضحًا أن له عددًا من الأعراض التى تصيب الجسم من أبرزها:

  1.  نوبات عبارة عن احمرار وبياض فى لون الجلد.
  2.  فقدان للوزن.
  3.  الاصابة بالحرارة المرتفعة لأنه أحيانًا يكون مصاحبًا لبعض الأمراض الروماتيزمية.

يمكنك الإطلاع أيضاً على أهمية المشي بعد وجبة العشاء لمرضى السكري

السابق
تحميل برنامج حذف البرامج من جذورها iobit uninstaller عربي مجانًا 2021
التالي
انسداد الغدد اللعابية

اترك تعليقاً