زيوت

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند العضوي

يعدّ زيت جوز الهند العضوي من أكثر الزيوت الغنية طبيعياً وذات الأثر الكبير على صعيديّ الصحة والجمال، ما يجعل من الضروري الاستعانة به وإدخاله لروتينكِ الجمالي، من خلال فرك الشعر به والبشرة كذلك.

يعمل زيت جوز الهند على رفع درجة حرارة المنطقة التي يُدهَن عليها، ما يسرّع بالتالي من حرق الدهون فيها وتخسيسها، وتحديداً منطقة البطن والأرداف

إليكِ فوائد زيت جوز الهند العضوي:

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

يعمل زيت جوز الهند على تقوية بصيلات العشر وتسريع نموّه، وتلميعه ومنحه النضارة المطلوبة، بالإضافة لكون دهن الشعر به يصنع ما يشبه الحماية لقوام الشعرة عند تعريضه للصبغات والهواء الساخن من مستحضرات التصفيف.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للتخسيس

يرفع زيت جوز الهند من حرارة المنطقة التي يوضع عليها؛ لتخسيسها من خلال تحريك الدهون فيها وتسريع حرق السعرات الحرارية بها.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة وتنعيمها ومحو علامات التقدم في السن عنها وتحديداً ما هو حول الشفتين والعينين وبين الحاجبين. أدخلي هذا الزيت في ماسكات العناية بالبشرة وترطيبها.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للجسم

يعمل على ترطيب الجسم وتسهيل تدليكه ومحو علامات التقدم في السن عنه، كما يُسرّع من حرق الدهون في أجزاء الجسم وبالتالي يسهم في تخسيسه وتسريع حرق الدهون به.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للسرطان

تتحدث الأبحاث عن جدوى زيت جوز الهند في محاربة السرطان ومكافحة تشكّل خلاياه وتفشّيها في الجسم، كما يساعد على تقوية مناعة الجسم وقدرته على مكافحة الأمراض والتغلب عليها، وتحديداً ما يتعلق بسرطان الجلد والجهاز الليمفاوي. لذا، احرصي على إدخاله لروتين العناية الجمالية والصحية الخاص بكِ.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للجنس

يعمل زيت جوز الهند على تحفيز القوة الجنسية في الجسم، كما يُسهم في تقوية الجسم وزيادة طاقته ونشاطه وقدرته في الأداء.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للعظام

يُعزّز زيت جوز الهند من الكتلة العظمية في جسم الإنسان، كما يحول دون حدوث ترقّق العظام وهشاشتها، لا سيما إن تم التدليك والتعرّض الصحي لأشعة الشمس بالتزامن

فوائد زيت جوز الهند للدماغ

لزيت جوز الهند تأثير وقائي على الدماغ، لأنه مصدر للطاقة متاح بشكل مباشر. والنظام الغذائي الغني بالدهون يحافظ على الأداء الفكري والمعرفي للإنسان.
وجميع أمراض الدماغ التنكسية تستجيب بشكل جيد عند استخدام مكمل غذائي يومي من زيت جوز الهند. لذا فإنه يُستخدم في حالات الصداع النصفي والصرع والزهايمر، ومرض باركنسون ومرض شاركو (التصلب الجانبي الضموري).
وحتى من دون أيّ تعديل على نظامك الغذائي يمكن تزويد الدماغ بزيت جوز الهند، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة عالية الجودة، بأخذ جرعات معينة من الكيتونات (الكيتونات أو الأجسام الكيتونية هي جزيئات يصنعها الكبد من الدهون، ويمكن أن يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة تمامًا مثل المواد الكربوهيدراتية). والكيتونات تحمي الميتوكوندريا (وهي الكائنات الحيّة الدقيقة في داخل الخلايا التي تحول الغلوكوز إلى طاقة، مثل نبات الطاقة في الخلية)، وتحارب الالتهابات وأكسدة الخلايا، وتقلل من استثارة الخلايا العصبية.
وبطبيعة الحال إذا قمنا بتقليل محتوى المواد الكربوهيدراتية في نظامنا الغذائي، فإنَّ محتوى الكيتونات سوف يزداد، الأمر الذي سيجعله مفيدًا أكثر. وينبغي ملاحظة أنّ الاستهلاك اليومي لزيت جوز الهند، سوف يحدُّ من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية.
كيف يمكن استهلاك زيت جوز الهند؟

يمكن تخفيف زيت جوز الهند في مشروباتك (الشاي، وشاي الأعشاب، والقهوة ) أو في الحلويات، سواء بإضافته بعد الطهو إلى اللحوم والأسماك والخضروات، أو إضافته إلى الخضروات  النيئة. كما يمكن شربه نقيًّا بمقدار ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين في اليوم. وفي المقابل فإنَّ هذا الزيت غني جدًّا بالأحماض الدهنية التي قد يحتاج الجسم إلى قليل من الوقت ليتكيف معها. لذا يُنصح بأخذ نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في اليوم إلى بضعة أيام، قبل زيادة الكمية تدريجيًّا.
وإذا كان جسمك عرضة إلى الأصابة بالحصى في المرارة (أو لم يكن لديك مرارة) ننصحك البدء بتناول زيت جوز الهند بشكل تدريجي على نحو أكثر، وخلط زيت جوز الهند في طعامك وعدم أخذ ملعقة كبيرة في اليوم. وبالنسبة إلى الأشخاص المصابين بارتفاع مستوى الكولسترول السيّىء LDL ، ينبغي العلم بأنَّ زيت جوز الهند لا يشكل أية مخاطر صحية، بل إنه يعزز زيادة مستوى الكولسترول الجيد HDL والذي يحمي ضد الكولسترول السيّىء، مقابل أية زيادة في مستوى الكولسترول السيّىء LDL .

وُجد أيضًا أنّ هناك تأثيرًا إيجابيًّا لزيت جوز الهند على أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم الشرياني وزيادة الوزن. وسبب ذلك هو محتواه العالي من حمض اللوريك. ويجب ألا ننسى أنّ أجسامنا بحاجة إلى الدهون من أجل أن تعمل، وأنّ العدو الحقيقي للجسم وُجد في المواد الكربوهيدراتية (وبالتالي السكر). ولذا، فإنَّ تقليل المواد الكربوهيدراتية في نظامك الغذائي مفيد للدهنيات؛ والاستهلاك العالي للدهنيات خطر إذا كنت تستهلك الكثير من المواد الكربوهيدراتية!
إنّ زيادة استهلاك المواد الكربوهيدراتية هو الذي يُجبر البنكرياس على زيادة إنتاج الأنسولين بشكل مستمر ودائم، ما يزيد مخزون الدهون في الجسم، وبالتالي أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن وأمراض الدماغ التنكسية، نتيجة العمليات الالتهابية المزمنة.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

العلاقة بين صحة المعدة وزيت جوز الهند

الغذاء الغني بالمحتوى العالي من الألياف يساعد في النمو السليم البكتيريا المفيدة في أمعائنا وبالتالي يلعب جزءًا أساسيًا من نظام غذائي متوازن.

في ظل وجود نظام غذائي غني بالألياف تزدهر هذه البكتيريا الصديقة للأمعاء بإنتاج مزيد من الفيتامينات والمواد الأخرى التي تساعد في تعزيز صحة الفرد وعافيته. 

لذلك تم العثور على الأطعمة الغنية بالألياف التي تحتوي على SCFA الصحيةللقولون والصحة المعوية.

لذلك يوصي اختصاصي التغذية بأن يحتوي النظام الغذائي المتوازن على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف الغذائية التي يجب تناولها يوميًا لصحة الأمعاء الصحيحة.

وترتط فوائد زيت جوز الهند بالمعدة من حيث انه يعتبرج مصدرًا مثاليًا وممتازًا للألياف الغذائية.

وذلك لأن 75 ٪ من إجمالي الكربوهيدرات في جوز الهند في شكل محتوى الألياف مما يجعلها واحدة من أعلى مصدر للألياف بين جميع الأطعمة النباتية.

اشهر فوائد زيت جوز الهند للمعدة

  • اكتسب زيت جوز الهند أهمية في النظم الغذائية لملايين الناس من الأجيال إلى الأجيال بسبب فوائده الصحية الضخمة.
  • يستخدم زيت جوز الهند ومكوناته الدهنية (الأحماض الدهنية) في الطهي وفي تحضيرات الطعام المختلفة مثل كعكات جوز الهند والحلويات.
  • يتم تفضيلها على الزيوت الأخرى في صيغ التغذية الأبدية للبالغين وحتى بالنسبة للرضع بسبب أنشطتهم القوية المضادة للميكروبات.
  • الأحماض الدهنية الفريدة الموجودة في زيت جوز الهند

لديها القدرة على قتل أو تعطيل مسببات الأمراض داخل الأمعاء وبالتالي حماية المرضى من أي إصابات أخرى.

  • فائدة أخرى من SCFAs الموجودة في زيت جوز الهند هو أن لديها قدرة عالية على المرور عبر أغشية الخلايا

من العضيات في الخلايا المعوية والدخول بكفاءة في الميتوكوندريا توفير كمصدر ممتاز للوقود لاستقلاب الطاقة.

  • إن تغلغل خلايا SCFA في الخلايا فعال لدرجة أنه لا يحتاج إلى مساعدة الهرمونات الخاصة مثل الأنسولين أو الإنزيمات مثل الكارنيتين.

لذلك بسبب كل هذه الآثار المفيدة  توجد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لتكون الغذاء المفضل لخلايا القولون التي توفر مصدراً غنياً للتغذية وبالتالي تعزيز البيئة المعوية الصحية.

  • من هنا يقترح الباحثون دمج زيت جوز الهند في النظام الغذائي الذي يساعد في منع وتخفيف الأعراض المرتبطة بمختلف المشاكل المعوية

مثل التهاب القولون (التهاب القولون) ومرض كرون (التهاب نظام الأمعاء) ومتلازمة القولون العصبي وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.

مكونات جوز الهند المفيدة للمعدة

يحتوي زيت جوز الهند الإجمالي على 10 أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية والتي لها تأثير مفيد في قتل الميكروبات المسببة للأمراض في الأمعاء.

يمتلك حمض اللوريك (نوع واحد من أنواع MCFA) الموجود في حوالي 47٪ من زيت جوز الهند أكبر خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

حمض كابريليك وحمض كابريك والنوعان الآخران من MCFAs هي أيضا فعالة في قتل البكتيريا ولكن فقط أنواع معينة.

تم إثبات التأثير المفيد ل MCFAs في تجربة عندما تم استبدال 50 ٪ من الأحماض الدهنية الغذائية

بواسطة MCFAs من زيت جوز الهند في نموذج الفئران القديم لمدة 4 أسابيع الذين يعانون من التهاب القولون المعوي.

تم تسجيله عندما تم إعطاء الفئران مع MCFAs جزئيًا في نظامهم الغذائي كان هناك انخفاض ملحوظ في حدوث التهاب القولون والتهاب الأمعاء

مما يثبت التأثير الإيجابي لزيت جوز الهند تحسين حالة الاضطرابات المعوية مثل التهاب القولون.

لقد أثبتت الدراسات أن التأثير الكلي لجوز الهند في مكافحة عدد كبير من أنواع مختلفة

من الميكروبات المسببة للأمراض في الأمعاء المعوية يرجع إلى التأثير التآزري لجميع الأحماض الدهنية الموجودة في الزيت.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يحد زيت جوز الهند من تساقط الشعر والشيب

استُخدم زيت جوز الهند منذ القدم لتقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، فقد ابتكر الهنود القدماء وصفات عديدة من زيت جوز الهند تعيد للشعر حيويته وسماكته بعيداً عن التساقط الذي ربما يسبب الصلع لاحقاً، كذلك يعد من الحلول البسيطة التي تنهي مشكلة الشيب فهو ذو خصائص متعددة للغاية تسهم في جعل شعرك مثالياً ذو لون واحد.

يبرد وينعش فروة الرأس ويساهم في نمو الشعر

يحتوي زيت جوز الهند خصائص متعددة تساهم في تبريد فروة الرأس ومنحها الانتعاش خاصة في فصل الصيف في حال كنت من ذوات فروة الرأس المتعرقة أو المرتفعة الحرارة، كما يمنح شعرك الطول الذي ترغبين به، حيث أكد الدكتور جوش آكسي (Dr. Josh Axe) -طبيب التغذية والعلاج الطبيعي- في مقال له: “أن زيت جوز الهند الطبيعي يدعم نمو الشعر من خلال ما يحتويه من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تحسن صحة فروة الرأس”.

يحافظ زيت جوز الهند على رطوبة الشعر

يتميز زيت جوز الهند بأنه قادر على الاحتفاظ بخصائصه المرطبة، فعند وضعه على الشعر وفروة الرأس يبقيها رطبة بشعر ناعم ضد التكسر، حيث ننصحك بالمنتجات التي تحتوي زيت جوز الهند لا سيما لصاحبات الشعر الجاف.

يكيف الشعر ويتحكم به

لعل ما يحتويه زيت جوز الهند من فيتامينات ومضادات أكسدة تجعله من المكيفات القوية التي تسهل التحكم بالشعر، أي جعله منساباً ولامعاً، حيث لا يمكن مقارنة تأثير زيت جوز الهند بالمنتجات التجارية التي تمنح التكييف المؤقت لشعرك.

إن زيت جوز الهند يساعد على منع فقدان بصيلات الشعر للبروتين؛ بالتالي منع جفاف وتلف الشعر، إضافة إلى فائدة الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المتوفرة بزيت جوز الهند خاصة حمض اللوريك (Lauric Acid) الذي يخترق جذور الشعر ويتغلغل فيها بعمق ويغذيها.

زيت جوز الهند مفيد في التخلص من القشرة

إن تنوع الأحماض الدهنية الموجودة في مكونات زيت جوز الهند كحمض اللوريك (Lauric Acid) وحمض الكابريك (Capric Acid) تشكل حلاً فعالاً وسهلاً لعلاج مشكلة القشرة والحساسية والحكة الناتجة عنها، فمن المعلوم أن القشرة تظهر نتيجة جفاف الجلد في ظروف مناخية معينة، إضافةً للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في المستحضرات التجارية للعناية بالشعر والتي تحرض على زيادة القشرة، كل ذلك بإمكانك التخلص منه عند استخدامك زيت جوز الهند بانتظام على فروة الرأس.

يساعد في تصفيف الشعر

عند وضع زيت جوز الهند على فروة الرأس فإنه يذوب وينتشر بين جذور الشعر بالتساوي نتيجة الحرارة المنبعثة في هذه المنطقة، ثم يتكثف عند تعرضه للهواء الطلق بعد وقت قصير، بذلك يعمل على تصفيف شعرك ومنحه الثبات وفقاً للتسريحة التي تختارينها دون اللجوء إلى السيشوار أو الليس وغيرها من الأدوات الكهربائية التي تسبب الجفاف والخشونة والضرر للشعر، كذلك يساعد زيت جوز الهند على التحكم بالشعر المجعد وتصفيفه بسهوله

زيت جوز الهند للقضاء على القمل

رغم تعدد المنتجات التجارية التي تساعد في القضاء على انتشار القمل في فروة الرأس، إلا أنها تضر في الوقت ذاته، فهي تحتوي على مواد كيميائية تسبب التلف للشعر، لذلك إن أردتِ سيدتي التخلص من هذه العدوى المحرجة عليك بأحد العلاجات الطبيعية التي يُشكل زيت جوز الهند خيرتها ومرتكزها الأساسي، فهو يساهم بشكل كبير في التخلص من تلك المشكلة عند وضعه على فروة الرأس والشعر الرطب باستخدام مشط ذو أسنان ناعمة، فوفق دراسة أجراها المركز الطبي لبحوث الحشرات، في كامبريدج (Cambridge) في المملكة المتحدة عام 2009، تم التأكيد أن زيت جوز الهند مع اليانسون يعتبر سلاحاً قوياً للقضاء على القمل.

يعالج أمراض فروة الرأس كالدمامل

تعاني معضم  السيدات من حرارة مرتفعة في فروة الرأس نتيجة أشعة الشمس الحارة، مما يصيب هذه المنطقة ببعض المشاكل الجلدية المزعجة والمؤلمة، هنا يأتي دور زيت جوز الهند كعلاج فعال للقضاء على هذه الأمراض، فتصبح فروة رأسك نظيفة وسليمة دون أية مشاكل مزعجة.

ينهي مشكلة انقسام وتقصف أطراف الشعر

حان الوقت للابتعاد عن المنتجات التجارية واللجوء إلى العلاج الطبيعي للحصول على شعر جذاب دون تقصف أونهايات منقسمة ومتكسرة، فزيت جوز الهند الطبيعي يمكنك من القضاء على هذه المشكلة التي تحرم شعرك من وميضه وسحره.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

عندما تكون البشرة جافة جسمنا يعلم بذلك ولذا ينتج ما يسمى بالزهم لترطيب الجلد ولذا فإن الجلد عندما يحصل على الترطيب اللازم له فأنه سيخفض تلقائيا من إنتاج الزهم وذلك إعتماد على كمية الزهم المنتجة

ولذا فعندما تقوم بتطبيق زيت جوز الهند على البشرة الدهنية سيقل إنتاج الزهم لأن الجلد حصل على الترطيب اللازم له ولكن اعلم أن ذلك يتطلب عدة أيام لكى يتكيف جسمك على الوضع الجديد ولذا فمع أو تطبيع لزيت جوز الهند ستشعر أن وجهك أصبح أكثر دهونا ولكن استمر وستشاهد نتائج مرضية ومن فوائده :

– زيت جوز الهند له قدرة فعالة فى علاج مشكلة حب الشباب عند أصحاب البشرة الدهنية وذلك من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية .

– زيت جوز الهند مزيل رائع للمكياج والأوساخ والأتربة .

– يحتوى على أحماض دهنية متوسطة تساعد فى ترطيب البشرة والتقليل من إنتاج الزهم .

– زيت جوز الهند يعد أكبر المكونات الطبيعية التى تجتوى على حمض اللوريك بنسبة الذى يعالج حب الشباب وغيرها من مشاكل البشرة الدهنية .

– مرطب طبيعى للبشرة ويحافظ على نضارتها .

– يعالج الهالات السوداء الموجودة حول العين .

– يساعد فى إزالة آثار البقع الداكنة والحبوب لإحتوائه على

مواد مضادة للأكسدة والإلتهاب .

– يعمل على تطهير الجلد وقتل البكتيريا الضارة الموجودة على سطح البشرة .

– يعتبر واق جيد من أشعة الشمس .

– يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة .

إذا قررت إستخدام زيت جوز الهند على بشرتك الدهنية فعليك أن تعلم أن ذلك لا يعنى أنت تصب الزيت على وجهك بل إليك الخطوات اللازمة للقيام بذلك

الخطوة الأولى , عليك بغسل وجهك جيدا لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة المتراكمة على الجلد والتى تسد المسام لأن ذلك سيساعد البشرة على إمتصاص زيت جوز الهند بشكل أفضل .

– الخطوة الثانية , ضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على الوجه فأنت لا تحتاج إلى الكثير ثم استمرها فى التدليك لتغطية الوجه بالكامل بها .

– الخطوة الثالثة , إذا قررت وضع جوز الهند على وجهك قبل النوم لإزالته فى الصباح فعليك بوضع منشفة فوق وسادتك حتى لا يظهر الزيت بالوسادة .

ونؤكد لك أن زيت جوز الهند يقلل من إنتاج الزيوت وبالتالى يجعل البشرة الدهنية أقل عرضة للإصابة بحب الشباب ولابد من الحرص على تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمواد الغذائية المفيدة للبشرة مع تطبيق زيت جوز الهند على البشرة

كيفية شرب زيت جوز الهند

  • يحتوي زيت جوز الهند على العديد من المعادن التي تمتلك فائدة عالية للجسم والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم والبكتريا التي يواجها.
  • كما يوجد به حمض اليوريا وهو من أهم الأحماض التي تساعد على تقوية عضلات القلب.
  • ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم، ويساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد زيت جوز الهند المرضعات على زيادة حليب الثدي وذلك نظر لأن حمض اللوريك يدخل في تكوين زيت جوز الهند وهو مفيد لصحة الأم.
  • يعتبر من الزيوت الخفيفة حيث أنه لا يحتوي على نسبة دهون عالية وبالتالي فانه ينصح به من يرغبون في التخلص من الوزن الزائد.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة وبالتالي فهو يساعد الجسم على مقاومة الأورام السرطانية أو الفيروسات المختلفة.

كيفية تحضير زيت جوز الهند

  • في البداية يتم تقشير ثمرة جوز الهند لإزالة الجسم الخارجي والذي يعرف بقشرة جوز الهند ويدخلها البعض في عدد من الإستخدامات الأخرى، بعد ذلك يتم تقسيم الجزء الداخلي لجوز الهند إلى قسمين حتى يسهل عملية تصغيرها وبشرها لإستخلاص الزيت الطبيعي منها.
  • وبعد أن يتم بشرها نقوم بوضع أناء على النار به ماء وبعد أن يصل إلى درجة الغليان نقوم بإضافة قطع جوز الهند المبشورة على النار ونقوم بالتقليب جيد، وبعد إتمام عملية المزج هذه يتم تصفية هذا الخليط، ثم يترك حتى يبرد، ثم يوضع في الثلاجة لمدة يوم، وبعد ذلك سوف يطفو طبقة الزيت في الأعلى هذا هو زيت جوز الهند الطبيعي.

أضرار جوز الهند

أوضحت بعد الدراسات الأمريكية التي أجريت مؤخرا على زيت جوز الهند أن كثرة تناول زيت جوز الهند يمكن أن يسبب بعض المشاكل وبالتالي لابد من الحد في استهلاكه وتناوله بصورة مناسبة فمن ضمن الأضرار التي يمكن أن يسببها زيت جوز الهند هي:

  1. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون ومع كثرة تناوله تتراكم هذه الدهون في الجسم.
  2. حدوث مشاكل في القلب.
  3. يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة وهي مضرة.
  4. يفضل تجنب الأطفال تناوله لأنه لو يوجد دراسات تؤكد صحته وفوائده بالنسبة للأطفال أو قدرتهم على تحملهم مكوناته أو لا.
  5. كما أن الأطباء ينصحون الحوامل بعدم تناوله لتجنب ما قد ينجم عنه من أضرار تؤثر على الحمل

فوائد زيت جوز الهند البكر

صحة الجسم

زيت جوز الهند البكر مفيد لصحة الجسم لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة بحيث يمكن زيادة نظام التمثيل الغذائي في الجسم.

صحة القلب

يمكن أن يساعد حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند البكر في رعاية صحة القلب. 

حمض اللوريك قادر على المساعدة في خفض الكوليسترول السيئ في الجسم. 

سوف يتحول الكوليسترول السيئ إلى كولسترول جيد.

تغذية الشعر

بالنسبة لأولئك الذين لديهم شعر جاف  او متساقط يمكنك استخدام القليل من زيت جوز الهند البكرعلى جميع أجزاء الشعر أو على الأجزاء الجافة فقط. 

يمكن استخدامه يوميًا أو أسبوعيًا يمكنك وضعه كثيرًا واتركه لمدة ساعة ثم شطفه

 إذا قمت بذلك بانتظام سوف يصبح الشعر ناعمًا وغير متشابك.

 العناية بالبشرة

يستخدم  زيت جوز الهند البكر كمرطب خاصة للبشرة الجافة.

 يمكنك تطبيقه على جميع أنحاء الجسم، وخاصة في الأجزاء الجافة والخشنة مثل المرفقين والكعب والعنق.

يمكنك استخدامه بمثابة مقشر بإضافة سكر أو صنعه كقناع للوجه بإضافة عسل أو جل الصبار.

مزيل ماكياج

يمكن لزيت جوز الهند إزالة الماكياج العادي والماكياج المضاد للماء الذي يصعب إزالته يمكن صب بضع قطرات من زيت جوز الهند على القطن ثم امسحها على الوجه ثم اشطفها

تخفيف أعراض مرض الزهايمر

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تساعد على تحسين وظائف المخ لمرضى الزهايمر.

 هذا التأثير له علاقة بالكيتونات وهي ما ينتجه جسمك عندما تحول الدهون إلى طاقة.

 يستخدم عقلك الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة وفي مرض الزهايمر تبين أن خلايا الدماغ تواجه صعوبة في استقلاب الجلوكوز.

ومع ذلك فإن الكيتونات التي يتم إنتاجها في الجسم عند هضم زيت جوز الهند يمكن أن توفر لك مصدرًا بديلًا للوقود للحفاظ على تغذية عقلك.

تتواصل الأبحاث حول فوائد زيت جوز الهند للأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض الزهايمر. 

 الحفاظ على صحة الأسنان

يساعد حمض اللوريك في زيت جوز الهند على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة عن طريق مهاجمة البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى مشاكل الأسنان هذه.

أيضا يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على التخلص من البكتيريا السيئة في فمك وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة والتي تنطوي على التهاب اللثة.

السبب الرئيسي لمرض اللثة هو تراكم البلاك والبكتيريا الضارة في فمك.

 تظهر الأبحاث أن استخدام زيت جوز الهند البكر يمكن أن يقلل من تراكم البلاك على أسنانك ويساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض اللثة.

أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام زيت جوز الهند البكر قلل بشكل كبير من كمية تراكم البلاك وعلامات التهاب اللثة لدى المشاركين الذين عانوا بالفعل من أمراض اللثة التي يسببها البلاك.

أخيرًا يقتل زيت جوز الهند العقديات والعصيات اللبنية وهما نوعان من البكتيريا المسؤولة أساسًا عن تسوس الأسنان.

 يمكن لزيت جوز الهند محاربة هذه البكتيريا بشكل فعال جد

فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعده

  1. يساعد زيت جوز الهند على هضم الطعام عن طريق مساعدة الجسم على تناول مكونات قابلة للذوبان
    في الدهون مثل الفيتامينات والمغنيسيوم.
  2. كما أنه يزيل البكتيريا السامة والمبيضات، التي تحارب سوء الهضم والتهاب المعدة،
    الأمر الذي يساعد على منع قرحة المعدة
  1. زيت جوز الهند يمكن أن يقتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة؛ إذ يشكل حمض اللوريك الذي يحتوي
    على 12 كربون حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند،
    وعندما يتم هضم حمض اللوريك، فإنه يشكل أيضًا مادة تُسمى monolaurin.
    ويمكن لكل من حمض اللوريك و monolaurin قتل مسببات الأمراض الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  2. الوقاية من خطر الإصابة بتقرحات المعدة والأمعاء.
  3. تعزيز عمل الجهاز الهضمي بجسم الإنسان، حيث يعالج مشاكل عسر الهضم، ويقاوم الإمساك.
  4. يعالج زيت جوز الهند داء الكرون.
  5. زيادة مناعة الجسم وبالتالي وقاية المعدة والجهاز الهضمي من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.
  6. تناول زيت جوز الهند يطرد الديدان المعوية، وطفيليّات الأمعاء.
  7. كما يعمل على تنشيط عمل الغدة الدرقية

طريقة استخراج زيت جوز الهند

  • قُم بتقشير ثمرة جوز الهند، لإستخراج السائل اللبني الموجود فيها.
  • نبدأ أولًا بتقشير ثمرة جوز الهند، وقطعها إلى نصفين، واستخراج الأجزاء البيضاء منها.
  • نقوم بصنع فتحة في قشرة الجزء الأبيض، لنتمكن من تفريغ زيت جوز الهند.
  • ثم نقوم بشق الجزء الأبيض إلى نصفين، ثم نبدأ في بشرها بالمبشرة.
  • حتي نحصل على شرائط صغيرة وناعمة، ثم نضعها في الاناء الزجاجي.
  • نضع كمية من الماء في الاناء الإستانلس على النار حتي يصل إلى درجة الغليان.
  • نضع الماء فور غليانها على قطع جوز الهند المبشور في الاناء الزجاجي.
  • نبدأ في تقليب الماء بقطع جوز الهند جيدًا بالملعقة الخشبية،
    حتي تنخفض درجة حرارة الماء، وتصبح متوسطة الحرارة.
  • بعد انخفاض درجة حرارة الماء نبدأ في عصر قطع جوز الهند داخل الاناء بأيدينا.
  • سوف نلاحظ حصولنا على سائل أبيض اللون.
  • يترك الخليط في الاناء لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي سوف نلاحظ استقرار الماء
    في قعر الاناء، وطفو الزيت على السطح.
  • نقوم الآن بفصل زيت جوز الهند ووضعه في برطمان زجاجي نظيف ومعقم ومحكم الغلق.
  • ويمكنك إدراج زيت جوز الهند ضمن نظامك الغذائي عن طريق استخدامه في تحضير الطعام والسلطات المختلفة.
السابق
فوائد معجون الاسنان للبشرة وحب الشباب
التالي
الفراشة

اترك تعليقاً