أمراض

سر خطوط معجون الأسنان

الخطوط على معجون الاسنان

الخطوط الصغيرة في اسفل معجون الاسنان لها دلالاتها وهي كالآتي:

  • الاسود يعني ان المعجون مصنوع من مواد كيميائية
  • الاحمر يعني ان المعجون مصنوع من مواد كيميائية ممزوجة بمواد طبيعية.
  • الازرق يعني ان المعجون مصنوع من مواد طبيعية ممزوجة مع مواد طبية.
  • الاخضر يعنيان المعجون مصنوع من مواد طبيعية.

هذه الخطوط أو المربعات ليس لها أي علاقة بمحتوي معجون الأسنان ومعروفة بإسم ” علامات اللون ”  أو ” علامات العين ”  وهي مواد عملية التصنيع . وتظهر هذه العلامات  إذا كانت العبوة يمكن أن تكون مطوية يمكن الكشف عنها من خلال إستخدام أجهزة إستشعار شعاع الضوء.

وغالباً ما تقدم هذه المربعات معلومات عن المنتج للمستهلك ومجموعة من البيانات الأخري التي توضح تفاصيل الإنتاج.

سر خطوط معجون الأسنان

يتوقع البعض إن هذه الخطوط موجودة أصلاً داخل أنبوب معجون الأسنان !!!

والحقيقة أن هذه الخطوط لا توجد داخل أنبوب معجون الأسنان بل تــرسم على المعجون الأبيض قبل أن يخرج من فتحة الأنبوب بقليل.

إخترع هذا الأنبوب الأمريكي مارافينو Marraffino وتحصل على براءة إختراع في سنة 1955
واستخدمت شركة سيجنال هذا الأنبوب في أوروبا بداية من سنة 1965 .

سر الخطوط الحمراء في معجون الأسنان

يتضح أن المعجون داخل الأنبوب يكون ذو لون أبيض فقط غير مختلط بالأحمر مطلقاً أما اللون الأحمر فهو بمكان مستقل أنبوب الأنبوب من الداخل وهناك خطين بجانبي الفوهة التي يخرج منها المعجون الأبيض هي ما تخرج حين الضغط الخطوط الحمراء وعددها اثنين.

ومع الضغط المستمر ينتج عنه خروج المعجون الأبيض ماراً به اللون الأحمر مشكلاً تلك الخطوط مما يثبت أن الاعتقاد حول تواجد المعجون الأبيض وخطوط المعجون ذو اللون الأحمر جنباً إلى جنب داخل الأنبوب هو أمر غير حقيقي وكلاً منهما منفصلاً عن الآخر داخل الأنبوب، وتتم تعبئة المعجون داخل الأنبوب بواسطة آلة تعبئة تشبه الآلات التي تقوم بتعبئة الآيس كريم، وقد نتمكن من فهم الأمر أكثر إن تم القيام بقطع جزء صغير عرضي من الفوهة.

كيف يخرج معجون الأسنان مخطط

هناك أكثر من طريقة تساعد على فعل ذلك ، أحد أكثر الطرق التي اشتهرت هي طريقة المخترع الأمريكي ( مارافينو Marraffino ) وقد حصل على براءة اختراع عام 1955 عن اختراع هذا الأنبوب الذي يجعل المعجون يخرج بخطوط ملونة.

لماذا لا يختلط ألوان معجون الأسنان

معجون الأسنان من صنف السوائل غير النيوتونية. هذا يعني أنه لا يتعامل مثل معظم السوائل العادية.
على وجه الخصوص ، معجون الأسنان هو أحد سوائل القص الرقيق المعروفة باسم بينغهام بلاستيك.
ذلك معناه أنه ما لم تُطبّق عليه قوة القص(كالضغط على الأنبوب) ، فإنه يتصرف كمادة صلبة. لذا داخل الأنبوب عندما لا تكون تضغط عليه ، يبقى المعجون في كتلته الصلبة الملونة.
عندما تضغط الأنبوب ، تسبب قوة القص التي تطبقها في تدفق السائل للخارج من الفتحة. لكنه يتدفق في وضع صفائحي ، ولا ينخلط مع بعضه البعض.
هل لاحظت سابقاً كيف يبدو شكل هذه النقطة من معجون الأسنان في نهاية فرشاتك؟ هذه الخاصية هي نفسها تماماً التي لا تجعله يختلط في الأنبوب.

طريقة تعبئة معجون الأسنان

ماكينة تعبئة وإغلاق أنبوب معجون الأسنان GZ05A هي نوع جديد من ماكينات تعبئة وإغلاق أنبوب معجون الأسنان المستخدمة لتعبئة المنتجات الخاصة (في هذه الحالة أنبوب معجون الأسنان) وتعبئتها في أنبوب من الألمنيوم.

لكي تتم عملية تعبئو أنبوب الألمنيوم، يتم رفعه بواسطة جهاز مناولة الرفع الأوتوماتيكي ووضعه بعناية ودقة على منصة تحميل الأنبوب اللين بسعة كبيرة. هذه المنصة تقوم بالتنظيم بدقة للأنابيب في صفوف في الأمام والخلف. معدة الأنبوب الأوتوماتكية سوف تقوم بالدوران 90 درجة. بعد التغيير من الوضع الأفقي إلى الوضع العمودي، الماكينة سوف تقوم بشكل آلي بإدخال قاعدة الأنبوب المتموضع واحدة تلو الأخرى. قاعدة الأنبوب المتوضع والأنبوب الداخل يدوران مع منصة الدوران. عندما تنقل إلى وحدة التعبئة، فإن الأسطوانية المركزية المملوءة بمعجون الأسنان تقوم بشكل آلي ودقيق بنفث المعجون داخل الأنبوب اللين عند وحدة التعبئة من خلال الوصلة الدوارة المتصلة بشكل مباشر مع الأسطوانة. قرص الدوران يستمر بالدوران، ومن ثم طي وكبس طرف أنبوب الألمنيوم ولصقه، إحكام غلق طرف الأنبوب بثلاث طيات أو طيتين وطباعة رقم الصنف. المنتجات النهائية يتم إخراجها من المعدة، إرسالها آلياً إلى صندوق الحاوية الخارجية.

خط إنتاج معجون الأسنان

يقوم الخط على إحضار المواد الخام اللزجة والتي يتم تحضير معجون الاسنان منها وبعدها يتم خلطها في تنكات خاصة بها ومن ثم إضافة بعض الإضافات الأخرى وتتم التعبئة في انبوبة معجون الاسنان ثم في علبة كرتون.

أفضل معجون الأسنان

انتشرت الكثير من أنواع معجون الأسنان في المحلات مما يجعلك تحتار في اختيار أي الأنواع منها، لهذا سنساعدك في اختيار أفضل معجون أسنان وسنوضح لك قائمة بأفضل عشرة أنواع:

10 – معجون أسنان كلوس أب Close Up

توجد أنواع عديدة من هذا المعجون فمنه نوع لتبييض الأسنان اسمه WHITE NOW بالرغوة الزرقاء استعمله الكثير، له قدرة ممتازة على تبييض الأسنان فمع أول مرة ستشعر بالفرق، ومع الاستمرار في استخدامه على المدى الطويل يتحسن لون أسنانك كثيرًا، كما أنه يعطي للأسنان لون لامع جميل يحتوي على الفلورايد وعلى نكهة الجليد التي تضمن لك نفس منعش لوقت أطول، ويوجد نوع آخر لونه أحمر وهو للقضاء على أي رائحة كريهة بالفم ويحمي أسنانك من الإصابة بالتسوس.

9 – معجون أسنان كرست CREST

معجون أسنان مناسب جدًا للمدخنين؛ لأنه يمنحهم انتعاشًا أفضل ويقضي على رائحة الدخان الكريهة ويتخلص من أي بقع قد يتركها الدخان على أسنانك، كما أنه ينظف الأماكن الصعب الوصول إليها عند المداومة عليه لمدة خمسة أيام، وأفضل نوع من هذه الماركة هو 3D Deluxe.

تجربة لمعجون كرست 3D Deluxe

فتاة حكت تجربتها مع هذا النوع من معجون كرست وكانت تتلخص في أنها كانت تعاني من بعض المشاكل في أسنانها مما دفع الطبيب لتركيب تقويم أسنان لها، وعند خلعه بعد مدة طويلة أصبحت أسنانها صفراء جدًا ومليئة بالبقع، فذهبت إلى الصيدلية واشترت هذا المعجون، وكانت تلاحظ تغيير في كل استعمال لدرجة أن أصدقائها سألوها أين ذهبت لتبييض أسنانها بهذا الشكل الجميل، وكانت المفاجأة أنها قامت بتبييضها بنفسها بالمنزل عن طريق هذا المعجون معجون أسنان كرست 3D Deluxe.

8 – معجون أسنان كولجيت COLGATE

يوجد العديد من الأنواع لهذه الماركة مثل total وwhiting وmax fresh وherbal وإذا كنت تبحث عن حماية أسنانك من التسوس فاختيارك المثالي هو كولجيت GRF؛ لأنه يمتاز بأقوى حماية بين معاجين الأسنان على الإطلاق.

7 – معجون أسنان بردونتكس PARADONTAX

له ثلاثة أنواع فلورايد وتبييض لطيف والأصلي، وهو متخصص في علاج التهاب اللثة المزمن ونزيف اللثة المتكرر الذي لا يوجد له علاج إلى الآن وهما عرضان قد يكونا سبب في سقوط أسنانك فهو يساعد على التخلص من الصفائح الجرثومية وبذلك يقضي على نزيف اللثة بطريقة فعالة، كما أنه يوجد غسول للفم من نفس الماركة يساعد أيضًا على التخلص من أي التهاب في اللثة.

6 – معجون أسنان ألو دينت ALOE DENT

هو معجون بنكهة الصبار لتبييض الأسنان، ولكنه معجون طبي طبيعي كل مكوناته من الطبيعة لا يحتوي على أي كيماويات، ولا يوجد في مكوناته مادة الصوديوم لاوريال سلفات التي توجد في معظم معاجين الأسنان، وهو من أنواع التي لا تؤثر على مينا الأسنان ولا تسبب أي تآكل في سطح السن، كما أنه يزيل أي تصبغات في الأسنان ويعالج التهاب اللثة ويعطي رائحة جميلة للفم.

5 – معجون أسنان بيبيسودينت PEPSODENT

هذا المعجون خاص بتبييض الأسنان ولكن الميزة التي تجعله أفضل معاجين التبييض أنه مخصص للأسنان الحساسة، لهذا إذا كانت أسنانك حساسة وتتوق إلى رؤيتها بيضاء فهو أفضل معجون أسنان مناسب لك، كما أنه يتخلص من أي بكتيريا موجودة في الفم أو اللثة ويجعل الرائحة الجميلة تفوح من فمك لفترة أطول تدوم لعدة ساعات.

4 – معجون أسنان براوي PERIOE

المميز في هذا المعجون أن من أنواعه نوع خاص للأطفال حيث أنه يساعد على تقوية أسنانهم لاحتوائه على الكالسيوم، كما أنه يبيض أسنان الصغار بشكل آمن وفعال؛ لأن من مكوناته مادة الفسفور، وهي مكونات طبيعية آمنة على الأطفال بل صنعت خصيصًا لهم، ومن أهم مكوناته التي تميزه أيضًا أنه يحتوي على فيتامين E الذي يقضي على أي مشاكل في اللثة ويساعد على نمو أسنانهم بشكل أفضل.

3 – معجون أسنان سيجنال تو SIGNAL 2

هو الأكثر شهرة في العالم ومن أوائل معاجين الأسنان التي ظهرت، وهو معالج للتسوس وظهر له نوع جديد للأسنان الحساسة، كما أنه آمن على عائلتك، ولكن يجب الحذر عند استعمال الأطفال الأصغر من 12 عام وعدم الإسراف في استعماله قبل هذا السن، والأفضل استعمال معجون مخصص للأطفال الصغار الذي تكون أعمارهم أقل من 12 عام.

2 – معجون أسنان دابر المسواك Dabur El miswak

هو معجون طبيعي 100% يتكون من أوراق شجر الأراك، ويحتوي على خلاصة السواك الذي أمرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بتنظيف أسنانا به؛ لهذا فهو أفضل معجون أسنان طبيعي من مكونات طبيعية صحي آمن تمامًا، كما أنه يحمي اللثة ويمنع التسوس ويساعد على تبييض الأسنان مع المداومة عليه على المدى البعيد.

1 – معجون أسنان سنسوداين Sensodyne

سنسوداين هو أفضل معجون أسنان طبي في العالم العربي على الإطلاق، ومن أنواعه العادي المخصص للأسنان العادية للاستعمال اليومي وللحماية من التسوس، والنوع الثاني هو الجل وهو للأسنان الحساسة والقضاء على الآلام المصاحبة لهذه المشكلة كما أنه لطيف على اللثة؛ حتى لا يسبب نزيف بها، والنوع الثالث هو عناية متعددة وهو خاص بتبييض الأسنان وإزالة أي تصبغات بها، أما النوع الرابع – وهو أفضل الأنواع – فهو انتعاش زائد جمع كل المميزات الموجودة في كل معاجين الأسنان السابقة مع ضمان انتعاش دائم لمدة 24 ساعة.

السابق
متى يكون خراج اللثة خطير
التالي
كيفية استخدام القرنفل للأسنان

اترك تعليقاً