زيوت

شرب زيت السمسم على الريق

شرب زيت السمسم على الريق

لزيت السمسم العديد من الفوائد الصحية المختلفة، والتي يعتقد أنك ستتمتع بها في حال شرب زيت السمسم على الريق، فما هي هذه الفوائد؟

فوائد شرب زيت السمسم على الريق

تجدر الإشارة إلى أن فوائد شرب زيت السمسم على الريق تنبع من فوائد زيت السمسم نفسه، والتي تتمثل فيما يأتي:

غني بمضادات الأكسدة
واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة، وخاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol).
لكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟ تعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي
يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم.

يساعد زيت السمسم في علاج هذه الأعراض، يعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية له، وأهمها احتوائه على النحاس.

المساعدة في تحسين حركة الأمعاء
واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط.

حيث أن تناول زيت السمسم يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

تعزيز صحة القلب
يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6.

وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته.

ووجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا، أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا، انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون!

تنظيم مستوى السكر في الدم
يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا وخاصة لمرضى السكري.

ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.

الفوائد الموضعية
إلى جانب فوائد شرب زيت السمسم، فإن له العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدامه بشكل موضعي، سواء تلك الفوائد التي تعود على الشعر أو حتى البشرة.

للحصول على أكبر فائدة من زيت السمسم، ينصح بشربه واستخدامه بشكل موضعي أيضًا.

ومن جدير بالذكر أن بذور السمسم تخسر القليل من قيمتها الغذائية في عملية المعالجة للحصول على الزيت، بالتالي بذور السمسم تمتلك قيم غذائية أكبر من الزيت.

فوائد شرب زيت السمسم على الريق للجنس

  • يساعد السمسم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم التي تؤثرًا ايجابًا على استمرارية عملية الجماع بين الزوجين.
  • يعالج السمسم مشكلة ضعف الانتصاب.
  • يعد زيت السمسم منشطًا جنسيًا طبيعيًا للرجال تحديدًا يرفع السمسم من معدل الخصوبة والنشاط الجنسي عند الرجل.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يمتلك زيت السمسم العديد من الخصائص التي تساهم في الحفاظ على بشرة صحية ومنها:

1- منع الالتهابات البكتيرية
يعد زيت السمسم فعالًا في علاج الجلد الملتهب والجروح في الوجه، حيث أنه يمتلك خصائص لمحاربة الالتهابات البكتيرية.

عندما تضع زيت السمسم على الوجه، فإنه يعمل على إزالة السموم، بالتالي الابقاء على البشرة منتعشة، كما يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وتقليل الام المفاصل.

2- إصلاح خلايا الجلد التالفة
يمتلك زيت السمسم خصائص اللزوجة والكثافة العالية، التي تمكن الجلد من امتصاصه بسهولة، لذلك يمكن استخدامه لغرض التدليك.

اذا قمت باستخدامه لتدليك بشرتك، فإن ذلك يعمل على إصلاح الخلايا التالفة ويحسن الدورة الدموية، يمكنك إضافة زيوت نباتية أخرى مع زيت السمسم.

3- يبطئ شيخوخة الجلد
ميزة أخرى جيدة لزيت السمسم، هي أنه يعمل على إبطاء شيخوخة الوجه، حيث أنه يمنع خلايا الجلد من الأكسدة، ويساعد على تجديدها.

كما ويحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة المعروفة باسم (sesamol) التي تمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد.

يمكن استخدام خليط زيت السمسم مع اللافندر، ووضعه بحركة دائرية قبل النوم لتحسين الدورة الدموية ومكافحة الالتهابات الجلدية، أثناء نومك.

4- مرطب طبيعي
على الرغم من وجود العديد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير الترطيب، إلا أن عدد كبير منها لا يعطي تأثير مثل زيت السمسم.

يعد زيت السمسم مرطبًا ومطهرًا للبشرة، إلا أن رائحته لا تبدو محببة للجميع، يمكنك تقليل تركيزه إلى حد كبير، عن طريق خلطه مع زيوت أخرى مثل الخروع أو اللوز.

5- واقٍ للشمس
بالإضافة إلى فوائده المذهلة، يعد زيت السمسم مكونًا فعالًا للعديد من مستحضرات الوقاية من الشمس، ومرطبًا للبشرة بسبب قدرته الفريدة على تليينها وحمايتها من الشمس.

كما ويعمل على تشكيل طبقة واقية على الجلد، تساعد في القضاء على الأضرار الناجمة من الجذور الحرة، فإذا كنت تحاول تجنب واقيات الشمس الكيميائية، فإن استخدام زيت السمسم على بشرتك هو فكرة رائعة.

فوائد زيت السمسم للشعر

إذا، سنتناول الان ما هي بالضبط الفوائد التي تعود على الشعر من زيت السمسم:

1. يحارب الشيب المبكر
يمكن للأحماض الدهنية والفيتامينات أن تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر، ما يخولها الإحتفاظ بالألوان الطبيعية لشعرك.

يعتقد أن زيت السمسم قد يساهم في تغميق لون الشعر، إلا أنه أمر لم يدرس بعد علميا، إلا أنه من المؤكد أن الأحماض الدهنية والفيتامينات تساهم في استعادة صحة الشعر.

2. يشجع نمو الشعر الصحي
في الواقع فإن زيت السمسم من شأنه أن يشجع الدورة الدموية في فروة الرأس، هذا الأمر يساهم في إعادة بناء بصيلات وجذور الشعر.

الزيت يستطيع أيضا اختراق فروة الرأس ويشكل حماية للبصيلات من المواد الكيميائية التي تستخدم في تسريح الشعر.

عادة يستخدم زيت السمسم في حمام الزيت الساخن حيث يهيئ ويتيح عملية الترطيب إلى العمق.

3. تهدئة فروة الرأس
يمكن أن يوفر زيت السمسم خصائص مهدئة لفروة الرأس، خصوصا تلك التي تعاني من تلف بفعل الة تجفيف الشعر أو نتيجة بعض الأمراض.

يمكن أن يعمل الزيت على تهدئة الحكة الناجمة عن جفاف الجلد والقشرة حيث أن للزيوت خصائص تبريد أيضا ما يجعله حلا مناسبا فهو يحبس الرطوبة عند جذور الشعيرات.

كما تساهم الأحماض الدهنية في زيت السمسم بعملية قتل الفطريات التي من شأنها أن تنمو على سطح الرأس فتؤدي للحكة ومن ثم القشرة.

4. حماية من الأشعة فوق البنفسجية
هل سمعت يوما أن الاستحمام الكثير قد يكون ضارا للشعر لأنه يسحب زيوت الشعر الطبيعية؟!

تكمن احدى فوائد زيت السمسم من نفس المبدأ، حيث أنه يشكل غلافا يلتف حول الشعيرات على طولها.

هذا الغلاف يحمي بدوره الشعر من التلوث والتأثيرات البيئية الضارة وعلى رأسها أشعة الشمس الحارقة وتحديدا الأشعة فوق البنفسجية.

5. ترطيب الشعر ومنع الجفاف
كما أشرنا سابقا، فإن زيت السمسم يقوم بتغليف بصيلات الشعر ما يحافظ عليها من الجفاف بفعل المنتجات الكيميائية بالإضافة إلى الات التجفيف ووسائله المختلفة.

في حال كنت تعانين من الشعر الجاف، قد تفكرين جديا في تطبيق قناع لوقت أطول من المعتاد، أي قومي بوضع زيت السمسم على شعرك ليلا واتركيه ليتغذى عليه طيلة الليل لتغسليه صباحا.

6. يحارب تساقط الشعر المبكر
تكثر أسباب تساقط الشعر المبكر، قد يكون السبب هو الشيخوخة المبكرة، المرض، الإجهاد وحتى الضغط النفسي القوي.

جزء كبير من الأسباب يؤثر على الشعر لأنه في الحقيقة يؤثر على الأعصاب وعلى جودة الدورة الدموية، هذا ما يجعل دور زيت السمسم فعلا، فهو القادر على تغذية الأعصاب وتحفيزها بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية.

فوائد زيت السمسم للمهبل

يحتوي زيت السمسم على خصائص تشبه هرمون الاستروجين، لذلك يتم وصفه في بعض الأحيان لعلاج جفاف المهبل المرتبط بالظروف المختلفة التي تمر بها المرأة.
تنصح النساء خصوصًا في فترة سن اليأس بتناول زيت السمسم لانخفاض هرمونات الأنوثة في هذه المرحلة، ويصبح المهبل جاف وأقل مرونة مما يؤدي إلى الألم أو الحساسية في بعض الأحيان.

يمكن وضع قطنة تحتوي على زيت السمسم داخل منطقة المهبل لزيادة الترطيب وعلاج الأعراض والجفاف المصاحبين لسن اليأس.

شرب زيت السمسم للأطفال

قبل الإقدام على تقديم زيت السمسم لأطفالك، يجب أن نذكر أنه قد اتفق جميع خبراء التغذية على عدم تناول الأطفال حديثي الولادة زيت السمسم قبل سن 6 أشهر، كما ينصح بعضهم بعدم تناوله قبل مرور العام الأول، كما ينبغي لك التأكد من أي تفاعلات تحسسية قد تظهر على جسم الأطفال عند تناول زيت السمسم. ومن أهم فوائده للأطفال:

  1. تقوية عظام الأطفال: يحتوي زيت السمسم على جرعات هائلة من الزنك، ما يساعد على زيادة كثافة العظام وعلاج هشاشتها وتقويتها بشكلٍ عام للأطفال.
  2. تنشيط الجهاز الهضمي للأطفال: أظهر عديد من الدراسات أن زيت السمسم يحفز عملية الهضم ويسرع من امتصاص العناصر الغذائية، يمكنكِ استخدامه كبديل للزيوت والدهون التقليدية.
  3. حماية قلب الأطفال والوقاية من السرطان: يحتوي زيت السمسم على جرعة مناسبة من الماغنسيوم، ما يعمل على تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم والوقاية من سرطان المعدة ومكافحته.
  4. مصدر غني بفيتامين ك: فيتامين “ك” من الفيتامينات الضرورية واللازمة لصحة الجسم، خاصة للأطفال خلال مرحلة النمو. فيساعد على ضبط حرارة الجسم والوقاية من الحمى وهشاشة العظام.
  5. مصدر للدهون غير المشبعة: زيت السمسم من أفضل الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية اللازمة لنمو جسم الأطفال. تأكدي من إدراجه خلال النظام الغذائي الخاص بأطفالك كبديل لأنواع الدهون المشبعة.

شرب زيت السمسم قبل النوم

فوائد شرب زيت السمسم قبل النوم:

  • يعزز ويزيد فاعلية وكفاءة وظيفة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.
  • ينشط المعدة ويزيد ليونة حركة الأمعاء بالبطن ما يحد من حدوث أي حالة إمساك.
  • زيت السمسم يفيد القولون العصبي ويهدء من نوباته الشديدة.
  • يستخدم في زيادة الوزن، بسبب أنه يقلل من حرق الدهون بالجسم لاحتواءه على “مركب السمسميين الليفي” الفعال في إبطاء الحرق لدى الأشخاص الذين يعانون من النحافة.
  • كما أنه يُجدد خلايا الجسم لا سيما تلك التي حدث بها جروج أو حروق شديدة؛ لأنه يحتوي على عنصر الزنك الذي له دور كبير في إنتاج الكولاجين بالدم، ما يؤدي إلى تكوين جلد صحي نضر، وزيادة تحديث أنسجة العضلات.

أضرار شرب زيت السمسم على الريق

بالرغم من فوائد زيت السمسم الجمّة إلا أنه لا يوجد فائدة مطلقة في الطبيعة، وبهذا وجب التذكير بأضرار زيت السمسم والتي على رأسها احتمالية زيادة الوزن وذلك لاحتواءها على كميات كبيرة من الدهون ويظهر هذا الضرر عند تناولها بإسراف، كما ومن أضرار زيت السمسم الخطيرة هي خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب الزائدة الدودية والتهاب الرتج، وللعلم فإنّ بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض حساسية تُجاه زيت السمسم حيث أنّ مثل هذه الحالات قد تكون قاتلة لو لم تُعالج بسرعة، كما وأنّ زيت السمسم يسبب الإسهال وتهيّج للجلد كما وفي بعض الأحيان قد يسبّب حالات من الإجهاض.

السابق
شيرى تيجو 3 2019 اتوماتيك / Tinted Glass
التالي
شيرى تيجو 7 2021 اتوماتيك / Baseline

اترك تعليقاً