تعليم

شرح تحويل الاكسل من اليمين الى اليسار ” و العكس “

كيف يتم تشغيل برنامج الإكسل

الإكسل أو مايكروسوفت أوفس إكسل وهو واحد من برامج الأوفس، والذي يعمل على القيام بإنشاء الجداول الخاصة بالبيانات وكذلك القوائم وهناك الميزانيات إلى جانب الرسوم البيانية، كما أنه يقوم بعمليات المعالجة للبيانات والعمل على تحليلها وإدارتها، ولا يخلو البرنامج من إمكانية القيام بمجموعة من العمليات الحسابية المتطورة.

قامت شركة مايكروسوفت بتصميم برنامج الإكسل الذي بدأ في الأول كأحد البرامج المالية ولكن توالت عليه عمليات التطوير ليكون واحد من البرامج المالية المحاسبية، حيث يعمل على إعداد الحسابات مثل برامج المرتبات والموزانات وغيرها، وقد سميت جداول البيانات المعدة بالإكسل بورقة العمل حيث تتكون الصفحة من Sheet وربما تتكون الورقة الواحدة من أكثر من Sheet، ونجد شكل الصفحة في الإكسل عبارة عن مجموعة من الأعمدة والصفوف التي تتقاطع فيما بينها مما يعلم على تكون ما يعرف بالخلايا، وكان أول إصدار للإكسل في العام 1982 ولكن كان اسمه MULTIPLAN وقد تم تغيير هذا الاسم إلى إكسل في عام 1982 عند إطلاق ماكنتوش ويعتبر برنامج الأكسل أكثر البرامج استخداما على مستوى العالم.

مميزات برنامج الإكسل
يتمتع برنامج الإكسل ببعض المزايا التي تتمثل في:

يعتبر كتاب للعمل حيث نستطيع بداخل البرنامج الاحتفاظ بأنواع مختلفة من أوراق العمل، وأوراق الرسوم البيانية والأوراق الخاصة بحفظ كود الماكرو.
يمتلك القدرة على إتمام المهام المحاسبية.
مصدر متميز لتوفير قواعد البيانات حيث يسهل تخزين البيانات عليه واسترجاعها.
له القدرة على إنشاء الرسوم البيانية الدقيقة مع ألوان متعددة كعامل جذب وكوسيلة لعرض البيانات.
كل أدوات الرسم التي توجد في شريط المهام بإمكاننا تضمينها ورقة العمل إلى جانب الصور والرسوم التي توجد في برامج أخرى مثل CLIP ART وهذا البرنامج يوجد في WORD.
تستطيع أن تستخدم برنامج الإكسل في العروض التسويقية بما يحتويه من الرسوم البيانية والرسوم، كما إنه ليس بعيدًا عن الاستخدامات في المجالات العلمية وعمليات التحليل المالي.
يوفر البرنامج تصحيح إملائي سواء كانت الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية.
إمكانية النسخ سواء داخل الورقة أو من ورقة إلى أخرى أو داخل الكتاب أو خارجه.
قدرة البرنامج على تلخيص وتحليل البيانات ثم عرضها عن طريق الرسوم البيانية سواء الثابتة أو المتغيرة
أهداف الإكسل
العمل على إنشاء الجداول الحسابية والتي تعرف باسم Tables.
قيام البرنامج بمجموعة من العمليات المحاسبية المتطورة والتي تسمى Formulas.
إمكانية تمثيل البيانات في الجداول بالرسوم البيانية والتي تعرف باسم Charts.
تمثل جداول البيانات في برنامج الإكسل قاعدة بيانات أو Database مما يجعله نظام للمعلومات يسهل التعامل معه.
كيف يتم تشغيل برنامج الإكسل
يتم تشغيل برنامج الإكسل بطريقة من ثلاث:

الأولى أن يكون للبرنامج أيقونة على سطح المكتب وبالنقر عليها يتم تشغيل البرنامج.

الثانية أن يتم تشغيله من خلال قائمة ابدأ حيث يتم الضغط على قائمة أبدأ وتسلسل الخطوات كالآتي START, program, Microsoft Excel.

الثالثة عندما لا توجد أيقونة للبرنامج على سطح المكتب ولا يمكن فتحة من قائمة ابدأ هنا نأتي بالفارة على أي مكان خالي غلى سطح المكتب ثم النقر ثم عمل كليك يمين فتظهر قائمة يتم منها اختيار جديد أو NEW، والتي عند الوقوف عليها تظهر قائمة أخرى صمن خياراتها Microsoft Excel Worksheet يتم النقر عليها نقرة واحدة فيتم فتح البرنامج.

وعند فتح البرنامج فعادة ما يكون الشكل المفتوح يتكون من:

شريط العنوان.
شريط القوائم.
أشرطة الأدوات.
شريط الصيغة.
ورقة العمل.
أشرطة التمرير.
الخلايا.
شريط الحالة.
شرح تحويل الإكسل من اليمين إلى اليسار
يوجد مايكروسوفت أوفس إكسل بنوعين من الواجهات، فنجد الواجهة الإنجليزية وهناك أيضًا الواجهة العربي، ويقصد هنا بأن شرائط القوائم والمهام في الواجهة الإنجليزية يأتي باللغة الإنجليزية، أما في الواجهة العربي فتأتي باللغة العربية، لكن أنت تستطيع تحديد اتجاه الورقة بما يتناسب مع اللغة المستخدمة في الكتابة، ولكن بشكل عام أغلب ما نقوم بكتابته هو باللغة العربية فإن استخدام اتجاه الورقة من اليمين إلى اليسار هو عادة الأنسب للاستخدام، ولكن مع اللغة الإنجليزية فإن استخدام اتجاه الورقة من اليسار إلى اليمين هو الأنسب.

ويقصد باتجاه الورقة من اليمين إلى اليسار أي أننا نجد العمود A والذي يمثل أول أعمدة صفحة الإكسل يقع من جهة يمين الصفحة، والعكس مع اتجاه الصفحة من اليسار إلى اليمين.

مع تطويرات برنامج الإكسل ومراعاته لنوعية مستخدميه و اللغات التي يتم استخدامها عليه تم وضع أداة ضمن مكونات البرنامج تعمل على تغيير الإتجاه، وهى أداة تحويل الاتجاه وتسمى Sheet Right-to-Left ونجدها ضمن قائمة Page Layout في مايكرو سوفت أوفس إكسل 2010، وتستخدم هذا الأداة لتغيير الاتجاه سواء من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.

أما مع برامج مايكروسوفت أوفس إكسل الأقل فللوصول إلى أداة تغيير الاتجاه Sheet Right-to-Left قم فقط بفتح البرنامج، ثم النقر على قائمة الأدوات Tools، ومن القائمة الجديدة اختر خيارات أو Options ومنها أختر Sheet Right-to-Left وبذلك يتم تغيير اتجاه الـ Sheet.

تستطيع أن تعمل على وضع أداة Sheet Right-to-Left ضمن مكونات قائمة QAT وذلك عن طريق النقر على أداة Sheet Right-to-Left كليك يمين، ومن القائمة التي تظهر يتم النقر على الخيار الأول add to access toolbat وهنا لن تحتاج حتى تغير اتجاه الورقة الدخول إلى قائمة Page Layout، حيث سيظهر في أعلى يمين الصفحة مثلث داخل مستطيل أبيض بالنقر عليه تستطيع تغيير اتجاه الصفحة لأي اتجاه تريده.

 

السابق
جدول رموز تحليل البول ومعانيها
التالي
أفضل أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام

اترك تعليقاً