انترنت وكمبيوتر

شرح جميع اوامر cmd

شرح جميع اوامر cmd

يساعدنا شرح جميع اوامر cmd على التعامل مع هذه الأوامر ومعرفة أهمّيّة كلّ واحد منها بشكل منفرد، وذلك لأنّها تُسهل علينا القيام بالعديد من الوظائف المتقدّمة بسهولة كبيرة، ومنها: وظائف زيادة سرعة الاتّصال مع شبكة الانترنت بالإضافة إلى تنظيف ملفّات الكمبيوتر والتخلّص من الملفّات التي لا نرغب باستخدامها، وذلك عن طريق الدّخول إلى تطبيق الأوامر ثمّ كتابة الأمر المطلوب.

شرح جميع اوامر cmd

عملت شركة مايكروسوفت على تزويد معظم أنظمة ويندوز Windows الخاصّة بها بتطبيق موجّه الأوامر الذي يعرف باسم Command Prompt ويتمّ اختصاره إلى CMD، وهو أحد التطبيقات التي تُتستخدم لكتابة بعض الأوامر من أجل أداء العديد من الوظائف الإداريّة أو استكشاف الأخطاء التي يعاني منها نظام التشغيل بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى، وعلى الرّغم من مشابهة وظيفة هذا التطبيق مع وظيفة MS-DOS إلّا أنّه يختلف عنه بشكل كبير،[1] ويمكننا تشغيل التطبيق المذكور كما يأتي:[2]

  • تشغيل جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز Windows ثمّ الضغط على قائمة ابدأ.
  • استخدام حقل البحث لكتابة اسم التطبيق CMD.
  • الضغط بزرّ الفأرة الأيسر على النتيجة المطلوبة لتشغيل التطبيق.
  • كتابة الأوامر المطلوبة عن طريق لوحة المفاتيح.

اوامر cmd لتنظيف الجهاز

هناك العديد من أوامر CMD التي يمكن استخدامها لتنظيف الكمبيوتر من البرامج أو الملفّات الضّارة التي تؤدّي إلى انخفاض الأداء بشكل ملحوظ، ومنها ما يأتي:[3]

  • الأمر defrag c: يعمل هذا الأمر على دمج الملفّات التي يتمّ تخزينها على محرّك الأقراص المحليّ C بشكل مُجزّأ، وذلك من أجل زيادة درجات أداء النّظام.
  • الأمر Cleanmgr.exe: يتمّ استخدام هذا الأمر لتشغيل أداة التنظيف التي الموجودة بشكل قياسيّ لإزالة الملفّات التي لا نحتاج إليها على وحدة التخزين الخاصّة بجهاز الكمبيوتر.

اوامر cmd ويندوز 10

يحتوي نظام ويندوز 10 على الكثير من أوامر CMD التي يمكننا استخدامها للقيام بعدّة وظائف مختلفة في مجال الشبكات أو مجال تنظيف القرص الصلب وزيادة سرعة الاتّصال مع الانترنت، ومن هذه الأوام ما يأتي:[4]

  • الأمر ipconfig: يتمّ استخدام هذا لمعرفة عنوان IP الخاصّ بشبكة الانترنت.
  • الأمر cipher: يقوم العديد من الأشخاص باستخدام هذا الأمر لحذف ملفّات القرص الصلب بشكل دائم.
  • الأمر netstat -an: يُستخدم هذا الأمر لمعرفة عدد الشبكات المتّصلة إضافة إلى معرفة عدد المنافذ النّشطة.

اوامر cmd pdf

يرغب العديد من الأشخاص في الحصول على عدد كبير من أوامر CMD على ملفّ PDF واحد ليسهل وصولهم إلى هذه الملفّات وقت الحاجة إليها بسهولة كبيرة ودون الحاجة إلى الاتّصال مع شبكة الانترنت للمساعدة في حلّ الكثير من المشاكل التي تتعرّض  لها أجهزتهم، ويمكننا تحميل ملفّ PDF الذي يحتوي على أوامر CMD باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكيّ مباشرة “من هنا“.

اوامر cmd للشبكات

توجد الكثير من أوامر الشبكات التي يمكننا كتابتها في سطر الأوامر داخل تطبيق CMD الذي يمكن الدّخول إليه كما سبق في شرح جميع اوامر cmd بسهولة، وفيما يأتي بعضاً منها:[5]

  • الأمر ipconfig: يساعدنا هذا الأمر على معرفة إعدادات الشبكة التي يتمّ استخدامها حالياً، ويمكنه مساعدتنا على التحقّق من اتّصال الكمبيوتر مع الشبكة أيضاً.
  • الأمر netstat: يعمل هذا الأمر على عرض جميع اتّصالات TCP النشطة بالإضافة إلى عرض منافذ الشبكة المُستخدمة وعرض العديد من الإحصائيّات الأخرى.
  • الأمر tracert: تكمن أهميّة هذا الأمر في عرض المعلومات الخاصّة باستجابة الشبكة من خلال إرسال بعض الإشارات ثمّ حساب الزمن المستغرق في رجوع هذه الإشارات.

اوامر cmd لتسريع النت

تساعدنا العديد من الطرق التي  تعتمد على أوامر CMD في رفع سرعة الاتّصال بشبكة الانترنت لنتمكّن بتصفّح كافّة المواقع بالشكل المطلوب، ومنها الطرق الآتية:[6]

  • تجديد عنوان IP: يتمّ تجديد عنوان IP عن طريق الدّخول إلى تطبيق CMD ثمّ كتابة الأمر ipconfig /release والضغط على زرّ الإدخال Enter، ويلي ذلك كتابة الأمر ipconfig /renew ثمّ الضغط على Enter مرّة أخرى.
  • مسح ذاكرة نظام أسماء النطاقات DNS: يساعدنا نظام DNS على الدّخول إلى مواقع الانترنت بشكل أسرع إلّا أنّه يعدّ مشكلة في حالة تعرّض الذاكرة الخاصّة به إلى التلف، ويمكننا مسح هذه الذاكرة عن طريق كتابة الأمر ipconfig / flushdns ثمّ الضغط على Enter.
  • إعادة تعيين منافذ الشبكة: تتعرّض منافذ الشبكة إلى العديد من الأعطال التي تؤدّي إلى بطء الاتّصال مع شبكة الانترنت، ويمكننا إعادة تعيين هذه المنافذ من خلال كتابة الأمر netsh winsock reset ثمّ إعادة تشغيل الكمبيوتر بعد الانتهاء من ذلك.

افضل اوامر cmd

على الرّغم من العدد الكبير لأوامر CMD التي يمكنها مساعدتنا على حلّ العديد من المشاكل والقيام بالعديد من الوظائف إلّا أنّ هناك بعض الأوامر ذات الأهمّيّة الأكبر بالنسبة إلى غيرها، ومنها: أمر ping howtogeek.com الذي يعمل على استكشاف مشاكل الاتّصال مع شبكة الانترنت وحلّها بالإضافة إلى أمر sfc /scannow الذي يقوم بتفحّص كافّة ملفّات النّظام للعثور على المشاكل الموجودة فيها.[4]

يرغب الكثير من مالكي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز بالتعرّف على شرح جميع اوامر cmd لمساعدتهم في حلّ المشاكل التي تتعرّض لها أجهزتهم المذكورة؛ حيث عملت شركة مايكروسوفت على تزويد كافّة انظمة ويندوز بهذه الأوامر بشكل قياسيّ لمساعدة المستخدمين.

السابق
avast secureline vpn تفعيل
التالي
هل يجوز التهنئة بعشر ذي الحجة

اترك تعليقاً