السعودية

شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل 2021

شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل 2021 من الأمور التي يتم الاطلاع عليها على وحدة سكنية، حيث إنه لا يتم قبول الطلبات دون توافر كافة الشروط المقررة من قِبل وزارة الإسكان في السعودية.

لذا فمن خلال موقعنا سوف نتعرف على كل شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل 2021، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

شروط التقديم في سكني للمطلقات والأرامل 2021

تعتبر هذه الخدمة من ضمن الخدمات العديدة التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمواطنيها، كما تعد أحد الخدمات الضرورية التي تستخدمها المملكة؛ لتقديم الدعم لمواطنيها لرفع مستوى المعيشة.

الجدير بالذكر أنه تقدم وزارة الإسكان هذه الخدمة للمطلقات والأرامل للحصول على استحقاق سكني، كما وضعت الوزارة بعض الشروط التي يجب توافرها للحصول على سكن، وتتمثل تلك الشروط فيما سنشير إليه في النقاط المقبلة.

  • تشترط الوزارة أن تكون المطلقة أو الأرملة لها دخل ثابت شهريًا ومستقل.
  • يلزم وجود الأرملة أو المطلقة داخل نطاق المملكة العربية السعودية قبل تقديم الطلب بعام واحد كحد أدنى.
  • عدم امتلاك منزل باسم المتقدمة بالطلب أثناء العام الذي يسبق تقديم الطلب.
  • تشترط الوزارة عدم استفادة المتقدمة بالطلب من البرنامج الخاص بالدعم السكني، سواء الخاص أو الحكومي من قبل.
  • في حالة المطلقات يجب أن يكون قد مر عامين على الطلاق على أقل تقدير.
  • يلزم أن تكون المتقدمة بالطلب حاصلة على الجنسية السعودية.
  • يجب ألا تمتلك المتقدمة بالطلب أصول بقيمة 5 مليون ريال سعودي، والذي يمكن من خلاله شراء منزل خاص بها.

معايير التقديم في برنامج الدعم السكني

وضعت وزارة الإسكان السعودية بعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتوافر في المتقدم بطلب الانضمام في برنامج الدعم السكني، وتشمل الشروط والمعايير الآتي:

  • لقبول المتقدم بالطلب ينبغي ألا يقل عمره عن 25 عام على أقل تقدير.
  • تشترط الوزارة أن يكون المتقدم بطلب الاشتراك في برنامج الدعم السكني مواطن سعودي.
  • يجب ألا يكون أحد أفراد الأسرة المتقدمة بالطلب مستفيدًا من برنامج الدعم السكني الحكومي من قبل.
  • يتم قبول الطلبات من الرجال، سواء كان زوج أو رب أسرة، كما يتم قبول الطلبات من المرأة أيضًا سواء كانت زوجة أو تعيل أولادها، كما يتم قبول المطلقات والأرامل بشرط أن يكون قد تم مرور عامين على الطلاق أو وفاة الزوج.
  • في خلال أخر خمس سنوات قبل تقديم الطلب يجب ألا تمتلك الأسرة المتقدمة وحدة سكنية خاصة بها، حيث إنه في حالة امتلاك الأسرة لسكن مناسب من حيث المساحة وجود بنائه لا يتم قبول طلب الأسرة.
  • كما تشترط الوزارة أن تكون الأسرة المتقدمة بالطلب مقيمة في المملكة العربية السعودية، على أن تتكون الأسرة من زوج وزوجة وأولادهما، وفي حالة الأبناء الذكور يجب ألا يكونوا قد تجاوزوا سن ال 25 عام والإناث غير متزوجات.
  • يستطيع الأخوة التقديم بطلب الاشتراك في البرنامج السكني، في حالة توفي والدهم أو من ينوب عنه.
  • يجب أن تتوافر كافة الشروط الموضوعة من قِبل الوزارة منذ بداية تقديم الطلب، وحتى مرحلة الحصول على الوحدة السكنية.

كيفية التسجيل في الدعم السكني

يستطيع أي مواطن سعودي الاشتراك في برنامج الدعم السكني المقدم من وزارة الإسكان السعودية، ويمكن ذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يجب الدخول على الموقع الخاص بوزارة الإسكان في السعودية، والذي يمكن الدخول إليه من خلال الضغط على الرابط الموضح كلمة “هنا “.
  2. بعد الضغط على الرابط سيتم نقلك مباشرةً إلى الموقع الرسمي لوزارة الإسكان، ومن الصفحة الرئيسية يتم الضغط على كلمة “تسجيل الدخول”.
  3. بعد ذلك سينتقل الموقع إلى النافذة الخاصة بتسجيل الدخول، حيث يمكن تسجيل الدخول في البداية عن طريق كتابة رقم الهوية الشخصية أو عن طريق بوابة النفاذ الوطني.
  4. بعد اختيار طريقة التسجيل، ينتقل الموقع إلى نافذة أخرى تحتوي على بعض البيانات الشخصية التي يجب على المستخدم تعبئتها؛ حتى يتمكن من تفعيل الحساب الخاص به.
  5. بعدها سيطلب الموقع من المستخدم البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص به؛ حتى يتم إرسال رساله نصية له لتأكيد الحساب.
  6. عقب الانتهاء من كتابة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، سيقوم المستخدم بالضغط على كلمة “سكني” لتقديم طلب على الوحدة السكنية.
  7. يتم الانتقال إلى نافذة تحتوي على بعض البيانات المتعلقة بالتقديم على الوحدة السكنية، والتي يجب على المستخدم تعبئتها، والتي تشمل مدة الإقامة بالخارج، المستوى التعليمي، وبعض المعلومات الأخرى المتعلقة بالدعم السكني.
  8. بعد إجراء كافة الخطوات السابقة يجب قبل التقديم التأكد من صحة وسائل الاتصال؛ حتى تتمكن الوزارة من التواصل مع المتقدم بالطلب في حالة قبوله في برنامج الدعم السكني.

كيفية التواصل مع وزارة الإسكان

يستطيع المواطن السعودي التواصل مع وزارة الإسكان لتقديم طلب للحصول على وحدة سكنية، ويمكن ذلك من خلال بعض الطرق التي تتيحها الوزارة إلى مواطني المملكة العربية السعودية، ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

  • يمكن زيارة الموقع الخاص بوزارة الإسكان في السعودية، ويمكن الدخول إليه من هنا.
  • كما يمكن التواصل مع الوزارة عن طريق التطبيق الخاص بها والذي يمكن تحميله من هنا للأجهزة التي تدعم الأندرويد، وفيما يتعلق بأجهزة أيفون، فيمكن تحميل التطبيق الإلكتروني من خلال الرابط الموضح هنا.
السابق
تفسير الحلم بأن ثعبان لدغني في رجلي للمرأة والرجل
التالي
3 قصص قصيرة عن ألم الضرس والأسنان

اترك تعليقاً