أمراض

شفيت من التهاب البروستاتا المزمن, وأقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

شفيت من التهاب البروستاتا المزمن

شفيت من التهاب البروستاتا المزمن: ستتعرف في هذا المقال على شفيت من التهاب البروستاتا المزمن, حيث يعد التهاب البروستاتا هو تلوث يتمحور في غدة البروستاتا عند الرجال، وينتشر هذا الالتهاب بالأخص في الرجال فوق سن الأربعين، ويعتبر بنسبة ٥٠٪ من الرجال يواجهون أعراض التهابات البروستاتا مرة على الأقل طوال حياتهم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن شفيت من التهاب البروستاتا المزمن.

التعايش مع التهاب البروستاتا المزمن

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع التهاب البروستات:

  • التبول في كثير من الأحيان وبشكل كامل.
  • أخذ حمامات دافئة لتخفيف الألم و أعراض التهاب البروستات.
  • تناول ملينات البراز لجعل حركة الأمعاء أكثر راحة و هنا يفضل مناقشة الأدوية مع الطبيب المختص.
  • تجنب المواد التي تهيج المثانة؛ مثل الكحول، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين والمشروبات، عصائر الحمضيات، والأطعمة الساخنة أو الحارة.
  • شرب الكثير من السوائل (1.5-2 لتر يومياً ) للمساعدة على التبول و تدفق البكتيريا من المثانة.
  • الشخص الذي يُعاني من التهاب البروستات قادر أن يُكمل حياته بشكل تام ولا يؤثر ذلك على العلاقة الجنسية.

للوقاية من المرض يجب اتباع التعليمات التالية :

  • تجنب الممارسة الجنسية مع شريك مصاب بأمراض منقولة جنسيا دون استخدام الواقيات.
  • اتباع وسائل النظافة العامة مع الغسل المستمر بالماء الدافئ و الصابون القضيب و المناطق المحيطة.
  • القيام بعملية التبول وقت الحاجة لذلك وعدم حبس البول في المثانة لفترات طويلة.
  • إجراء فحوصات دورية لغدة البروستات.
  • تناول غذاء متوازن و صحي.
  • الحرص على الاحتفاظ بمستوى كاف من الماء في جسمك.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الصمغ العربي لالتهاب البروستاتا

التهاب البروستات والجماع

والتهاب البروستاتا هو تورم والتهاب يحدث لغدة البروستاتا.

لكن ليس بالضرورة تجنب ممارسة العلاقة الجنسية في حالة التهاب البروستاتا. ففي معظم الحالات، لا تسبب ممارسة الجنس تفاقم التهاب البروستاتا. ورغم ذلك، يشعر بعض الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا بألم أثناء القذف. وقد يعيق ذلك استمتاعهم بالعلاقة الجنسية.

غالبًا ما يحدث التهاب البروستاتا نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية. ولا ينتج عادةً عن مسبب يمكن نقله إلى زوجتك أثناء الجنس. ولكن في حالات معينة، قد يحدث التهاب البروستاتا بسبب عدوى منقولة جنسيًّا. لذا إذا ظهرت لديك تقرحات على الأعضاء التناسلية أو لاحظت خروج إفرازات غير طبيعية من القضيب، فينبغي تجنب ممارسة الجنس لحين استشارة الطبيب.

هناك عدة أسباب محتملة لحدوث التهاب البروستاتا وغيره من الحالات المرضية الأخرى ذات الأعراض المشابهة. وقد تكون عواقب بعضها خطيرة إذا تُركت دون علاج. استشر الطبيب إذا شعرت بألم في الحوض أو صعوبة أثناء التبول أو ألم عند القذف.

علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيا

يحدث التهاب البروستاتا المزمن على نحو تدريجي وقد يستمر لأشهر أو حتى سنوات، ويصنف التهاب البروستاتا على أنه مزمن إذا استمرت أعراضه لمدة 3 أشهر أو أكثر، وقد لا تفيد معه العلاجات الأولية المصروفة ولا يستجيب لها.

لا يمكن الجزم حول إمكانية علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا، لأنه في بعض الأشخاص تتحسن الأعراض خلال أشهر أو سنوات أو حتى خلال أيام ومباشرة بعد تلقي العلاج، لكن لدى البعض الاخر قد تعاود الظهور أو تتفاوت في الشدة.

لذا يعد علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا أمرًا صعبًا وغير معروف الفعالية ويعتمد على نوع التهاب البروستاتا المزمن، ويتطلب عادًة أكثر من دواء مثل:

1. المضادات الحيوية

تعد المضادات الحيوية هي الخطوة الأساسية في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا من النوع البكتيري، ومن هذه المضادات الحيوية:

  • تريميثوبريم-سلفا (Trimethoprim-sulfa).
  • سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
  • ليفوفلوكساسين (Levofloxacin).

إذ يتم إجراء فحص البول ووصف المضادات الحيوية التي تساعد بشكل كبير في العلاج، على الرغم أنه في حالات كثيرة لن تكفي المضادات الحيوية وحدها في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا.

ويجدر التنبيه أن العلاج يعتمد على نوع التهاب البروستاتا، بالنسبة لالتهاب البروستاتا البكتيري المزمن، يتم إعطاء المضادات الحيوية كخطوة أولية في العلاج وقد يمتد العلاج بالمضادات الحيوية لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.

يتم التخلص من حوالي 75% من حالات التهاب البروستات البكتيري المزمن بالعلاج بالمضادات الحيوية لكن ولأنه من الصعب أن تصل هذه المضادات إلى غدة البروستاتا بتراكيز كافية، يجب أن يتم إعطاؤها بجرعات عالية ولمدة طويلة.

2. أدوية حاصرات ألفا

يمكن وصف أدوية حاصرات ألفا لإرخاء العضلات التي تقوم بالتحكم بحركة المثانة، مثل: تامسولوسين (Tamsulosin) أو تيرازوسين (Terazosin).

تقوم هذه الأدوية بالتخفيف من الأعراض التي يسببها التهاب البروستاتا المزمن، مثل: الحاجة الملحة إلى التبول، وصعوبة في بدء التبول، والحفاظ على تدفق مستمر للبول، وخروج البول على شكل نقاط.

كذلك تقوم الأدوية التي تستخدم في تضخم البروستاتا الحميد وتقوم بتقليص حجمها بتأثيرات مماثلة، ومن أمثلتها دواء فيناسترايد (Finasteride).

3. أدوية أخرى

قد تساعد مسكنات الألم، مثل: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف الألم وجعل المريض يشعر براحة أكبر، كذلك تستخدم مرخيات العضلات في تخفيف الألم وتشنجات العضلات.

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الأدوية المضادة للقلق والتوتر لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب البروستاتا المزمن.

4. إزالة البروستاتا

قد يقرر الطبيب أن إجراء عملية لاستئصال البروستاتا هو الحل الأمثل في حالة التهاب البروستاتا المزمن الجرثومي في حال كان لدى المريض حصوات في البروستاتا.

وكان من المتوقع أن هذه الحصوات قد تكون السبب وراء إصابة المريض بعدوى متكررة في التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن، لكن لا يعد إجراء العملية أمرًا شائعًا في علاج التهاب البروستاتا المزمن نهائيًا ولا تناسب الجميع.

تعرف على دواء ديكونجستيل – Decongestyl يستخدم للتخفيف من احتقان البروستاتا

أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

من اوائل الطرق العلاجيه خاصة في حالات التهاب البروستاتا هي المضادات الحيويه وهناك الكثير يتسائل ما هو أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا؟. ولكن الإجابه اصعب من مجرد ذكر اسم واحد من احد المضادات الحيويه المنتشره والتي اغلبها يكون بالفعل حل جيد للعلاج ولكن الامر ليس بتلك السهوله.

حيث ان اختيار المضاد الحيوي المناسب لحالة التهاب بروستاتا يتم بعنايه فقط بعد تشخيص الحاله وذلك لاعتماد الاختيار علي حسب نوع البكتيريا المُسبِّبة للعدوى، وفي التالي نعرض “أقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا” الحيويّة الأكثر استخداماً في حالات التهاب البروستاتا.

  1. أوفلوكساسين ( Ofloxacin).
  2. السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) 
  3. نورفلوكساسين (Norfloxacin)
  4. تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول (Trimethoprim/sulfamethoxazole)
  5. دوكسيسايكلين (Doxycycline).

إقرأ أيضاً أسباب التهاب البروستاتا

علاج التهاب البروستاتا المزمن بالثوم

هناك العديد من الخصائص العلاجية للثوم والتي جعلته من العلاجات البديلة التي يمكن أن تستخدم لحل المشاكل الاتية المتعلقة بصحة البروستاتا. ومنها:

1. تحسين الأعراض البولية

يحتوي الثوم مادة الأللين (Alliin) التي تتحول بعد الاستخلاص إلى الأليسين (Allicin).

وهذه المادة هي المسؤولة عن إعطاء الثوم خصائصه العلاجية، مثل كونه: مضادًا للانقباضات، ومضادًا حيويًا، ومدرًا للبول، وهذا يجعله يسهم في التحسين من الأعراض البولية لتضخم البروستاتا الحميد و سرطان البروستاتا، مثل: تعزيز تدفق البول، والتخفيف من تواتر البول.

2. الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد

من الخصائص التي تساعد في علاج البروستاتا بالثوم هي قدرة الثوم على الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد، بحيث تبين أن الرجال الذين يتناولوا الثوم مسبقًا ضمن نظامهم الغذائي تقل احتمالية اصابتهم بتضخم البروستاتا الحميد بنسبة 28%.

وفي دراسة أخرى أجريت على الرجال تم الإشارة أنه من المحتمل أن يكون للثوم تأثير مثبط على تضخم البروستات الحميد، لذلك يعد الثوم علاج واعد لتضخم البروستاتا الحميد.

3. الوقاية من سرطان البروستاتا

خصائص الثوم كمضاد للالتهابات، وللأكسدة، وللسرطانات بسبب مادة الأليسين، جعله فعال أيضًا للمساهمة في الوقاية من وعلاج سرطان البروستاتا. وأشارت بعض الدراسات احتواء الثوم على مادة السيلينيوم والتي لها تأثير في الوقاية من سرطان البروستاتا.

ننصحك بقراءة التهاب البروستاتا

السابق
دواء لوديبام ما هي إستخداماته وكم سعره؟ وما هي العلاقة بينه وبين الإنتصاب؟
التالي
حالات شفيت من خشونة الركبة, وعلاج خشونة الركبة بحب الرشاد

اترك تعليقاً