الأمومة والطفل

صبغ الشعر للحامل: هل هو آمن؟

صبغ الشعر للحامل: هل هو آمن؟

تشير الدراسات أن المواد الكيميائية في صبغات الشعر قليلة ولا تؤثر سلباً على الحامل، كما ولا يقوم الجلد بامتصاص إلا كميات قليلة من المواد الكيميائية في الصبغة لذلك يعتبر صبغ الشعر أثناء فترة الحمل غير مؤذ أو سام.

لكن يفضل الأطباء تأجيل الصبغة إلى ما بعد الأسبوع 12 أي في الثلث الثاني من الحمل وبعضهم الاخر ينصح بتأجيله للثلث الثالث من الحمل وذلك لأن الثلث الاول من الحمل هو الأهم في تكوين الجنين.

أما إذا كنت تفضلين أن لا تخاطري ومترددة بفكرة صبغ الشعر فبإمكانك استبدال فكرة صبغ كامل الشعر بواحد من الخيارات التالية:

  • صبغ خصل من الشعر وفي ذلك ضمان لعدم امتصاص الجلد أي مواد كيميائية تحتويها الصبغة.
  • صبغ الشعر باستخدام الحنة، ولكن مع ذلك كوني أكيدة بأن الحنة طبيعية بشكل كامل في حال كنت مترددة من استخدام المواد الكيميائية.

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن صبغات الشعر على الأرجح آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، حيث إنه يتم امتصاص جزء بسيط من المواد الكيميائية الموجودة بالصبغة من خلال الجلد، لكن ينصح بالحذر من أن استخدام الصبغة خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، حيث إن لبعض الصبغات أبخرة، واستنشاق هذه الأبخرة يمكن أن يكون ضار.

هل صبغ الشعر يؤثر على الحامل بالشهر الخامس

ينصح العديد من الخبراء الأمهات بالانتظار حتى بداية الثلث الثاني من الحمل لصبغ الشعر أي ان الشهر الخامس آمنٌ جداً لهذا الإجراء. ولكن، وعلى الرغم من ان المرأة الحامل تشعر بالانزعاج الكبير جرّاء تكاثر الشعر الأبيض بسبب التغيّرات الهرمونية التي تمرّ بها خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، إلّا أنه من الأفضل الانتظار إلى الثلث الثاني.

من هنا، إن ما يجعل الشهر الخامس من الحمل آمناً لصبغ الشعر هو أنه خلال هذه الفترة يكون الطفل قد تطوّر بشكلٍ كبيرٍ، أي لناحية الأعضاء، العضلات الحبال الصوتية، الأظافر، بصيلات الشعر وغيرها. من هنا، فإن امتصاص البشرة لأيّ نوعٍ من المواد الكيميائية التي يمكن أن توفرها لصبغة، لن يؤثر بأيّ طريقة على نموّ الجنين ولن يضرّ به أبداً.

صبغ الشعر للحامل في الشهر الثامن

هل صبغه الشعر في الشهر الثامن فيها أي خطورة علي الجنين؟؟

نعم..تجنبيها

صبغ الشعر للحامل في الشهر التاسع

زوجة اخي حامل في الشهر التاسع و تريد صبغ شعرها هل ممكن؟ و هل هناك خطورة على الجنين ام لا ؟

علميا لايوجد مايثبت ضرره من عدمه…لكن في هذه الفترة اكتمل تكون الجنين وممكن استعمال الصبغة اذا استدعى الامر.

صبغة غارنييه للحامل

صبغة غارنييه أوليا دون أمونيا “Garnier Olia Ammonia Free Hair Color”: تحتوي 60% من مكونات هذه الصبغة على زيوت طبيعية، بالإضافة إلى أنها خالية من معظم المكونات الكيميائية الضارة، فتُكسب شعرك لونًا مميزًا، ولمعانًا ونعومة، ولن تتعرضي لجفاف الشعر المعهود بعد صبغه.

صبغة الشعر للحامل بدون امونيا

ينصح الأخصائيون أي سيدة حامل باستخدام الصبغات الخاصة بالشعر التي تكون آمنة خلال فترة الحمل كاملة والرضاعة، وهي الصبغات التي لا تحتوي على عنصر الأمونيا، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجلد يقوم بامتصاص أجزاء من مواد الصبغة ومن ثَم تجري هذه الأجزاء الممتصة خلال الدم.

وأكثر فترة يجب الحرص فيها على عدم استخدام أي صبغة شعر تحتوي على أمونيا هي الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وبالإضافة إلى امتصاص الجلد لبعض المواد الكيميائية، يعتبر الاستنشاق لأبخرة الصبغة من الأمور الضارة جدًا على الجنين، فعنصر الأمونيا ليس فقط مادة كيميائية ولكنه أيضًا يحتوي على غاز له بخار كيميائي قوي.

لذلك على كل حامل أن تتجنب الصبغة التي تحتوي على أي نسبة من الأمونيا، وأفضل صبغة للشعر من الممكن استخدامها حتى في شهور الحمل الأولى هي الصبغة النباتية “الحناء” لأنها تعتبر الأكثر أمانًا للمرأة الحامل وخاصًة في بداية الحمل.

ولا تنزعجي سيدتي فالحناء يمكنك أن تستخدميها للحصول على أي لون تريديه، أو حتى ما كان ما تريديه هو بعض الخصلات من الشعر، ولا تنسي أبدًا أن تقومي بتغطية شعرك بفويل حتى تكوني في أمان أكثر.

صبغة شعر طبيعية للحامل

صبغ الشعر من أهم الأشياء التي تسعد المرأة، ولكن إن كانت الصبغة يمكنها أن تصل إلى الجنين عن طريق الجلد، فيمكن التعامل مع بعض الصبغات التي لا يمكنها أذية الطفل عند استخدامها، حيث أن هناك العديد من الألوان الطبيعية التي تمنح أفضل صبغة للحامل بدون أي خوف أو قلق ومنها:-

  • الشاي، فهو يجعل الشعر بلون داكن خاصة إن كانت نسبة الشاي عالية، حيث يمكن وضع أربع أكياس منه في ماء مغلي وبعد أن يبرد يتم وضعه على الشعر لكي يأخذ اللون المطلوب، ولكن علينا ألا نزيله قبل ساعة لكي نتمكن من تلوين الشعر بشكل جيد.
  • القهوة، عند استخدامها بكمية زائدة تعطي الشعر اللون المطلوب لذلك نقوم بمزج ملعقتين منها مع الماء، ثم نقوم بتلوين الشعر بها، وإن كنت تتعاملين مع خل التفاح فيكون أفضل لبقاء اللون على الشعر ولا نجد أن هناك أضرار صبغة الشعر على الحامل أو المرضع بعد ذلك.
  • الحناء، فهي من أهم الوصفات الطبيعية التي ليس لها أي أضرار، فتأتي على هيئة مسحوق يتم عجنه ومن ثم وضعها على الشعر، ويمكن إضافة الليمون والخل إليها ولكن هنا سنضعها على الشعر لمدة أطول تصل لست ساعات.
  • الجزر، يمكن خلطه ووضع العصير الخاص به على الشعر كذلك يمكن إضافة الزيوت الهامة والمفيدة مثل زيت الزيتون، أو جوز الهند، يجب وضعه لساعة ثم غسله.
  • عصير الليمون، عند عصره جيدًا ووضعه على الشعر لأكثر من مرة فسوف يعطي تغيير ملحوظ بالشعر، وأيضًا يعطي فوائد هامة لفروة الرأس.
  • هذه الوسائل الطبيعية التي تمنع وجود أضرار صبغة الشعر على الحامل، لها أهمية كبرى في حماية الشعر وتزويده بالفيتامينات اللازمة، لذلك يجب الاهتمام بها وعدم إهمالها.
السابق
وظائف الحرس الوطني 1442 .. تحديث بيانات الحرس الوطني
التالي
أهمية تنظيف اللسان

اترك تعليقاً