صحة عامة

صداع العين اليسرى: ما أسبابه؟ و علاجه؟

صداع العين اليسرى: ما أسبابه؟ و علاجه؟

يمكن أن ينشأ صداع العين (eyes headache) في إحدى العينين أو كلتيهما معًا، ومن الممكن أن يترافق مع حساسية للضوء (light sensitivity) والشعور بعدم الراحة.

يعد صداع العين شائعًا، وتتعدد الأسباب يكون أبسطها بإجهاد العينين إلى أسباب أكبر كالشقيقة (Migraine).

أسباب صداع العين

إليك أسباب صداع العين، نذكر منها:

1. إجهاد العينين (eyes strain)
قد تؤدي أية مشاكل في عملية الإبصار إلى حدوث صداع العين. وأيضًا قد يؤدي استعمال أجهزة الحاسوب والهاتف لمدة طويلة أو القيام بأعمال ترهق العينين وتؤدي لجفافهما إلى زيادة نشاط الدماغ وبالتالي إلى ظهور صداع العين.

وقد تؤدي بعض أمراض العين إلى هذا النوع من الصداع ومنها:

  • التهاب الصلبة (Scleritis) وهو التهاب المنطقة البيضاء في العين.
  • التهاب العصب البصري (Optic neuritis).
  • مرض غريفز (Grave’s disease).
  • المياه الزرقاء (Glaucoma).

2. التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis)
وهو التهاب التجاويف الأنفية، يولد الضغط مما يؤدي إلى صداع حول العينين وفي الرأس، الفك، الجبهة، الوجنتين وحول الأسنان العلوية أيضًا.

يترافق غالبًا مع احتقان الأنف ووجع الأسنان العلوية والتعب العام وارتفاع درجة الحرارة.

يكون سبب التهاب الجيوب إما بكتيري، أو فيروسي أو بسبب الفطريات وتستخدم المضادات الحيوية في علاج حالات التهاب الجيوب الأنفية البكتيري.

3. صداع التوتر (Tension Headache)
وهو أكثر أنواع الصداع انتشارًا وأكثر الأنواع شيوعًا عند النساء، ويترافق بإحساس بالضغط والشد عند منطقة الجبهة وقد ينتقل الألم إلى العينين والرقبة.

يحدث صداع التوتر من مرة إلى مرتان في الشهر، وقد يحدث كل ثلاثة أسابيع خلال ثلاثة أشهر متتالية أو أكثر فيصبح مزمنًا.

يكون سببه درجات الحرارة المنخفضة، وجود تشنجات في عضلات الرقبة، إرهاق العينين أو القيادة لفترات طويل.

4. الصداع العنقودي (Cluster Headache)
يحدث الصداع العنقودي على شكل دورات منها هجوم الصداع بقوة يوميًا لمدة أسابيع متتالية ومنها فترات راحة تامة قد تصل إلى سنة كاملة أو أكثر.

يكون الألم في الصداع العنقودي شديدًا يتركز في جهة واحدة ويستمر بين 30-60 دقيقة ويترافق أحياناً مع احمرار في العين أو انتفاخها وزيادة إفراز الدمع وكما يزداد سيلان الأنف من الجهة المصابة.

يصيب الصداع العنقودي الرجال بشكل أكبر من النساء، ويعتقد الباحثون بأن سببه متعلق بالجينات والوراثة ويعد التدخين وشرب الكحول عاملان أساسيان في تحفيز الصداع العنقودي.

يمكن أن يساعد استنشاق الأوكسجين النقي في التخفيف من الألم، كما قد تستخدم حقن التربتان (Triptan) وقطرات الأنف من الليدوكائين(Lidocaine) في التسكين من الألم، وكما يلجأ بعض الأشخاص لاستخدام علاج فيراباميل (Verapamil) لمنع حدوث النوبة.

5. الشقيقة أو الصداع النصفي (Migraine)
هو صداع شديد خلف العين قد يمتد لساعات أو أيام وقد يترافق مع الحساسية للضوء، مشاكل في الرؤية، الغثيان، الاستفراغ، الدوار وتقلب المزاج.

تكون محفزات الشقيقة متعددة منها: انفعالات عاطفية كالقلق والتوتر، عادات غذائية كتناول الشوكولاتة وشرب الكحول، تغيرات هرمونية كالتي تحدث في الدورة الشهرية، بيئية كالتعرض لروائح قوية والتدخين أو في حالات الأرق وتناول بعض الأدوية.

يتم استخدام المسكنات مثل الاسيتامينوفين(Paracetamole)، الايبوبروفين(Ibuprofen) والنابروكسين(Naproxen) للتخفيف من ألم الشقيقة، ولكن قد يحتاج الشخص لأدوية متخصصة أكثر ومنها أدوية التريبتان.

العلاج المنزلي

ليس هناك علاج محدد للصداع ولكن يمكن التخفيف منه أو علاج السبب المؤدي له.

فيمكن تخفيف أو منع حدوث الصداع خلف العين من خلال تجنب ما يلي:

  • الأصوات المزعجة.
  • الروائح القوية المزعجة.
  • الجوع الشديد.
  • الضغط النفسي والتوتر.
  • شرب الكحول.
  • إرهاق الجسد.
  • قلة النوم.
  • كثرة شرب المنبهات.
  • الخمول والكسل.

كما يمكن استخدام المسكنات مثل الاسيتامينوفين (Paracetamol) أو الأسبرين (Aspirin) أو الأيبوبروفين (Ibuprofen) بعد استشارة الطبيب.

وفي حال استمرار الصداع و عدم الاستجابة للمسكنات، يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة المرضية و اختيار العلاج المناسب.

التهاب القزحية

عادة لا يتم تحديد سبب الإصابة ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن يكون في بعض الأحيان بسبب حالة كامنة أو عدوى. قد تلاحظ بالإضافة إلى العين الحمراء، حساسية شديدة للضوء. وربما تعاني أيضاً من الصداع وعدم وضوح الرؤية. يستجيب التهاب القزحية عادةً للعلاج بسرعة ومن النادر أن يسبّب مشاكل شديدة.

صداع العين والغثيان

هذه أعراض ما يسمى بالشقيقة أو الصداع النصفي، وتلعب الوراثة دوراً فيه، ولابد من التأكد من عدم وجود أسباب أخرى كمشاكل النظر أو الجيوب الأنفية أو الأسنان وغيرها.

ويكون علاج الصداع أولاً بالابتعاد عن التوتر النفسي والقلق وتجنب الإجهاد وطول السهر وممارسة الرياضة بصورة دورية وتجنب بعض الأطعمة والعطور التي يمكن أن تهيج الصداع، كما أن هناك علاجات طبية حديثة يمكن أن تساعد في التخلص من النوبة ومنع تكرارها، كما أن هناك علاجات وقائية تمنع حدوث النوبات أو إن حدثت تخفف من حدتها؛ لذا من الأفضل عرض الأمر على طبيب متخصص في مجال الأعصاب، وسيقوم بتقييم وضعك ووصف الفحوصات اللازمة، ثم وصف العلاج الأنسب.

صداع مقدمة الرأس والعين

الصّداع العنقوديّ

وهو أشدّ أنواع الصّداع الأوّلية ألماً، حيث يوقِف المريض عن أعماله تماماً وقد يستمرّ من عدّة أيام إلى بضعة أسابيع، ثمّ يختفي لعدّة أشهر، ويتميّز هذا الصّداع بأنّه على شقّ واحد من الرّأس، ويصاحبه احمراراً في العين على الجهة المُصابة ونزول الدّمع منها، بالإضافة إلى سيلان الأنف، وأكثر النّاس عرضة له هم الرّجال المُدخّنين.

ألم في الجانب الأيمن من الرأس مع العين

يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا في الرأس، عادةً ما تتمثل أعراضه في عدم وضوح الرؤية، والغثيان، والحساسية للضوء، والحساسية للصوت، والتقيؤ.

قد تعاني من الصداع الشديد في الجانب الأيمن من رأسك، وقد تشعر أيضًا بأعراضًا أخرى، بما في ذلك التعب، والغثيان، والاضطرابات البصرية.

أسباب ألم العين اليمنى مع صداع

قد يحدث الصداع في الجانب الأيمن من الرأس، نتيجةً لعوامل عدة. تتمثل فيما يلي:

1. أسباب عصبية
قد تكون الحالات العصبية التالية مسؤولة عن إصابتك في الصداع في الجانب الأيمن من الرأس:

  • الألم العصبي القذالي: يحدث هذا عندما تصبح الأعصاب التي تمتد من أعلى الحبل الشوكي إلى فروة الرأس -الأعصاب القذالية- تالفة أو ملتهبة، وتشمل أعراضه ألمًا حادًا في مؤخرة الرأس والرقبة، وألمًا خلف العين ، وحساسية للضوء.
  • التهاب الشريان الصدغي: تلتهب الشرايين في الرأس، والرقبة، عند التهاب الشريان الصدغي، الأمر الذي يسبب الام العضلات، والصداع النصفي في الجانب الأيمن، والتعب، وألم الفك.
  • الألم العصبي ثلاثي التوائم: قد يحدث الصداع في الفص الأيمن من الرأس، بسبب خلل في العصب ثلاثي التوائم في قاعدة الدماغ، الذي يسبب ألمًا شديدًا في الوجه والرأس، وعادةً ما يصيب جانبًا واحدًا فقط من الرأس.

2. الالتهابات والحساسية
يمكن أن تسبب التهابات الجيوب الأنفية والحساسية الصداع في الفص الأيمن من الرأس، إذ ينتج الصداع الناجم عن عدوى الجيوب الأنفية عن التهاب، يؤدي إلى الضغط والألم خلف عظام وجنتيك.

3. الإفراط في استخدام الدواء
يمكن أن يسبب الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للألم صداعًا شديدًا في الجانب الأيمن من رأسك، وهو أمر شائع الحدوث عند الأفراد، ويؤثر على نسبة 5٪ من سكان العالم.

علاج صداع العين بالأعشاب

  • اليانسون: يحتوي اليانسون علي العديد من العناصر التي تساهم في التخفيف من الم الصداع يمكنك تناول كوب من اليانسون يوميا
  • أكليل الجبل أو الروزماري: حيث ان الروزماري يحتوي علي العديد من المضادات التي تساهم في التخلص من الم الصداع النصفي , يمكنك أسخدام الروزماري من خلال أضافتة مع كوب من الشاي
  • النعناع: حيث أن للنعناع قدرة فعالة علي تخفيف ألام الصداع وذلك من خلال وضع كمية قليلة من زيت النعناع علي أماكن الصداع
  • شجرة الليمون: حيث أنها تعمل علي تخفيف التوتر مما ينتج عن أستخدامها التقليل من الم الصداع كما أن شجرة الليمون كانت تسخدم في الطب البديل لقدرتها علي علاج الصداع
  • الزنجبيل: حيث أنة يعتبر بمثابة مضاد حيوي في علاج الالتهابات والتخفيف من الم الصداع يمكنك الاستفادة من الزنجبيل الطازج أو المجفف أو من خلال تناول كوب من منقوع الزنجبيل
  • زيت اللافندر: حيث أنة يتميز برائحة عطرية كما ان الدراسات أثبتت أن زيت اللافندر يساهم في التقليل من الشعور بالصداع وذلك من خلال أستنشاقة.
السابق
دواء سينيرجي – Senergy لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء سينوكورت – Sinocort لعلاج الأكزيما

اترك تعليقاً