الأسرة في الإسلام

صفات الرجل في الاسلام

خطبة عن الرجولة في الإسلام

أحاديث عن الرجال

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كان فيمن كان قبلكم رجل اشترى عقارًا فوجد فيها جرة من ذهب فقال: اشتريت منك الأرض ولم اشتر منك الذهب. فقال الرجل: إنما بعتك الأرض بما فيها، فتحاكما إلى رجل فقال: ألكما ولد؟ فقال أحدهما: لي غلام، وقال الآخر: لي جارية، قال: فأنكحا الغلام الجارية وأنفقا على أنفسهما منه وليتصدق». [رواه ابن ماجه وصححه الألباني].
  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أدخل الله الجنة رجلاً كان سهلاً بائعًا ومشتريًا» [رواه ابن ماجة وحسنه الألباني].

صفات الرجل الشهم

من أبرز هذه الصفات ما يلي:

الهدوء

من أهم الصفات التي تميز الرجل الشهم الهدوء عند حل المشاكل الصعبة، وأنه يتدخل دائما في الوقت المناسب.

مساعدة الآخرين

مساعدة الآخرين من أهم الصفات التي يحظى بها الرجل الشهم، حيث أنه يسعى دائما إلى مساعدة كل من يحتاج إلى المساعدة حتى وإن كان لا يعرفه.

تفضيل المرأة على نفسه

من أهم صفات الرجل الشهم أيضا انه يساعد المرأة دائما ويفضلها على نفسه في كل شيء، ومثال على ذلك: الرجل الشهم هو الذي يتنازل لأي امرأة عن مقعده في الحافلة والوقوف بدلا منها.

اللباقة مع الآخرين

من الأمور التي تدل أيضا على أن هذا الرجل رجل شهم أن يقوم بالتعامل مع الآخرين بكل احترام، وأن يستخدم دائما الكلام اللبق عندما يتحدث معهم.

تلبية رغبات المرأة

من أهم صفات الرجل الشهم أيضا أن يسعى دائما إلى تلبية احتياجات المرأة، لأنه لا يريد أن تشعر هذه المرأة بالحاجة إلى أي شخص آخر يستطيع أن يقوم بما يقوم هو به عوضا عنه.

مساعدة الآخرين

إن تقديم يد المساعدة لأشخاص آخرين حتى وغن كان لا يعرفهم يعتبر من أهم صفات الرجل الشهم.

احترام المرأة

الرجل الشهم فقط هو ذلك الرجل الذي يعامل المرأة دائما بكل حب واحترام، ومن المستحيل على ذلك الرجل أن يقوم بأي تصرف من التصرفات التي يمكن أن تجرح مشاعر المرأة أو تهين كرامتها.

الرجولة في الإسلام

مفهوم الرجولة في الإسلام

1- الرجولة: تعني الطهارة بشقيها الظاهرة والباطنة قال تعالى: “…. لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ {108} (التوبة 108).

2- الرجولة: صدُق في العهود، ووفاء بالوعود، وثبات على الطريق، قال الله تعالى: ” مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً {23} (الأحزاب 23).

3- الرجولة: هي قوة الإيمان قبل قوة البنيان، عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه كان يجتني سواكاً من الأراك، وكان دقيق الساقين، فجعلت الريح تكفؤه، فضحك القوم منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مم تضحكون؟)، قالوا: يا نبي الله من دقة ساقيه، فقال: “والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أُحُد”، رواه أحمد..

4- الرجولة: هي تحمُّلُ المسئولية، والنصح في الله، والدفاع عن أولياء الله قال الله تعالى: “وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ {20} (القصص 20) ما جعله يأتي من أقاصي المدينة، وما جاء يمشي بل جاء يسعى لماذا ؟ دفاعاً عن أولياء الله والدعاة إلى الله، إنها الرجولة الحقة بكل معانيها.

5- الرجولة: قوةٌ في القول، وصدعٌ بالحق، كلمة حق عند سلطان جائر، قال الله تعالى: وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ {28} (غافر 28).

6- الرجولة: صمودٌ أمام الملهيات، واستعلاء على المغريات، حذراً من يوم عصيب يشيب فيه الولدان وتتبدل الأرض غير الأرض والسماوات، قال الله تعالى: رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ {37} لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ {38} (النور 37 – 38).

7- الرجولة: رأيٌ سديد، وكلمة طيبة، ومروءةٌ وشهامةٌ، وتعاون وتضامن.

قال تعالى: “فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ” {24} (القصص 24).

8- الرجولة: تظهر عندما تشتد الأزمات وعند الفتن نحتاج إلى رجال يثبتون على الحق ويدافعون عن الحق ولا يخافون في الله لومة لائم. يقول الله تعالى: ” قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {23} (المائدة 23).

9- الرجولة: للرجولة في القرآن القوامة على الأسرة قال تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ….{34} (النساء 34). والقيِّم أي الرئيس، الذي يحكم أهله ويُقوِّم اعوجاجهم إذا اعوجوا، وهو المسؤول عنهم يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم: ” كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته ” أخرجه البخاري ومسلم.

ولا يقدح في رجولة الرجل أن يعين أهله، وأن يلاطفهم وأن يداعب أبنائه وأن يقبلهم. عندما سئلت السيدة عائشة عن فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خلا في بيته ألين الناس، وأكرم الناس، كان رجلاً من رجالكم إلاّ أنه كان ضحّاكًا بسّامًا، وما كان إلاّ بشرًا من البشر، كان يكون في مهنة أهله – يعني خدمة أهله- يخصف نعله، ويخيط ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه، ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته، فإذا أحضرت الصلاة خرج إلى الصلاة، ولا رأيته ضرب بيده امرأة ولا خادمًا”.

10– الرجولة: توزن بميزان واحد وهو التقوى: ميزان النبي صلى الله عليه وسلم للرجال لا ينظر إلى الفوارق في اللون والجنس والنسب، ولا يرجع إلى الجاه والمال والمنصب، فالناس كلهم لآدم، وآدم خُلِقَ من تراب.. وإنما التفاضل فيه بتقوى الله والعمل الصالح, كما قال الله تعالى: ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {13} (الحجرات 13).

عيوب الرجال في الإسلام

• الجبان
ترفض المرأة فكرة العيش في كنف رجلٍ لا يستطيع حمايتها، على الأقل بالمعنى الرمزي للحماية. ورغم أنها في هذه الحالة تربح زمام السيطرة على المنزل، لكنها في الوقت نفسه تفقد المعنى الأول لمفهوم الزواج الذي هو أن تكون مسؤولة من رجل. وهي في هذه الحالة تتصرّف كأنها امرأة وحيدة مغبونة وتنظر الى زوجها كأنه فرد يشاركها حياتها اليومية لا أكثر.

• الاستهزاء
لا تحبّ المرأة الرجل المستهزئ الذي يميل دائماً الى الجو الهزلي لأنه لا يرضي كبريائها. وهي في هذه الحالة ستتحوّل الى شريكة هزليّة كي تستطيع التواصل معه، ما يشرّع مسألة انتقاد الآخرين. لكنها تشعر بالإحباط الشديد حين تختلي بنفسها.

• البخل
هي أكبر العيوب التي تكرهها الفتيات في الرجال وتأسرها وتجعلها تذوق طعم الجحيم. ان الرجل البخيل لا يمكن ان يتحلى بصفات الشهامة والبطولة والعنفوان، البنود الرئيسية التي تقوم عليها علاقة الثنائي.

• التقاعس
حين لا يستطيع الشاب تحمّل المسؤولية، فهو بالتالي يغلق الباب امام امكانية زواجٍ ناجح. ويترجم الخمول عادةً في كافة نواحي الحياة الاجتماعية والعاطفية والمهنية. أما النتيجة فهي بيتٌ زوجي ركيك البنية.

صفات الرجل الحقيقي بعين المرأة

عندما تنشأ فتاة في مجتمع عربي؛ سوف تسمع الكثير من التعريفات الخاصة بالرجولة، والتي تم تروجيها ثقافيًا بناءً على الكثير من المفاهيم الخاطئة.

ظل كل جيل ينقلها للجيل الذي يليه، دون أن يقف الكثير أمام تلك المفاهيم ليفنّدها ويحلّل أبعادها.

عندما كبرتُ وخضت تجارب مع رجال خارج إطار الأسرة وأخي واصدقائه، تعلمت كيفية اكتشاف معنى الرجولة الحقيقي –  من وجهة نظري –  وأن الرجل يجب أن يتحلى ببعض الصفات، وبدون تلك الصفات تنقص مكانة هذا الرجل في نظري.

  1. الحنان
    الرجل “يجب أن يكون خشن وقاسي”، هكذا يقولون، خاصة وإن كان رب لأسرة بها فتاة مراهقة، ويلزمها الكثير من الحزم. لكن علمني أبي أن استخدام الحنان له تأثير أعمق من استخدام العنف، ولذلك لا أرى حنان الرجل صفة تنمّ عن الضعف كما يظن الكثيرون.

    أرى أن الإنسان الذي لديه القدرة على احتواء أحبائه والتخفيف عنهم هو من يستحق أن نصفه بالرجولة.

  2. الاحترام
    الرجل هو من يحترم المرأة بشكل عام، وامرأته بشكل خاص، فلا يحرجها أمام الغرباء أو يعلّق بتعليقات لاذعة على تصرفاتها أمام الآخرين. كذلك يجب أن يشعر أن كرامتها مربوطة بكرامته هو ايضاً، فالرجل الحقيقي لا يهين امرأته ابداً.
     
  3. قوة الشخصية
    يجب أن تكون شخصيته قوية، فلا يبحث عن امرأة يسيطر عليها حتى يشعر برجولته، بل  يبحث عن امرأة مستقلة وليست تابعة، لأن الرجل الحقيقي سيكون على وعي بأن المرأة لها نفس حقوقه، ومن حقها أن يكون لها حياتها الخاصة، واصدقائها، وهواياتها، وكيانها المستقل.
  4. الاعتراف بالخطأ
    الاعتراف بالخطأ يحتاج إلى شجاعة، ويتطلب قدراً كبيراً من التصالح مع النفس، ولذلك تكون لدى الرجل القدرة على الاعتراف لنفسه أنه ليس معصوماً عن الخطأ، وبالتالي لديه القدرة والإقدام على الاعتذار لمن أخطأ في حقه، وهذا يزيد من رجولته ولا ينقصها شيء.

علامات الرجولة عند الرجل

الالتزام بالمسؤوليات

تعتبر الالتزام بالمسؤوليات من أهم صفات الرجولة؛ فالرجل الحقيقي لا يتهرب من الالتزامات، بل يواجه التّحديات العديدة التي يمرّ بها، ويستمتع بها، ولا يشكو من ثِقلها عليه، والرجل الحقيقي يفتخر بثقة الآخرين فيه، واعتمادهم عليه، مما يزيد ذلك من ثقته بنفسه واعتزازه بها، فالرجل الحقيقي يعد قائداً، ومسؤولاَ في بيته، ويساعد في تربية الأطفال، وتلبية حاجيات الأسرة، كما يعد ناجحاً في علاقاته مع أصدقائه، ويقدّم الدعم لهم، ويتواجد وقت حاجتهم إليه، وملتزماً في عمله، ومخلصاً له، ويتحمَّل المشاريع الصعبة، ويقوم بإنجازها بأفضل شكل.

الابتعاد عن الأقنعة والمثالية الزائفة

لا يحتاج الرجل الحقيقي للاختباء وراء الأقنعة في حياته، ولا يتظاهر بأنه شخصية كاملة، أو يحاول تقمص شخصية أخرى، فالرجل الحقيقي يمتلك الثقة بنفسه، ولا يحاول الظهور بصورة مثالية، وزائفة محاولاً إخفاء صراعاته الداخلية عن الآخرين، كما يتقبل الجوانب الضعيفة في شخصيته ويواجهها، ولا يخاف من إظهارها، بينما يستمر المخادعون، وضعيفو الشخصية في الاختباء وراء الاقنعة.

النّضج الأخلاقي الكافي لاتخاذ قرارات مسؤولة

تعدّ صنع القرارات، وتَحَمل المسؤولية اتجاهها من أهم صفات الرجولة، فإن الرجل المثالي، والحقيقي لا يتسرع في اتخاذ قرار دون تفكير مسبق ودراسة له، ويعرف كيف يتخذ القرار ويعيش مع عواقبه، ويصححه في حال اكتشافه أنه قرار خاطئ، والرجل الحقيقي أيضاً يتحمل المسؤولية الكاملة عما يحدث في حياته، ويعمل بجدّ، و يبذل قصارى جهده لتغيير كل ما لا يعجبه حتى يجعل حياته تماماً كما يريدها.

التأثير على الآخرين

إن الرجل الحقيقي هو الرجل الذي لا يهتم فقط بحياته، ولكنه أيضاً يهتم بحياة الناس من حوله، ويحبّ أن يترك أثراً في حياتهم، وهناك العديد من الطرق للتأثير على العالم المحيط، منها: المساهمة بدعم مشاريع خيرية، أو المساهمة من خلال مساعدة الناس على تحقيق أهدافهم من خلال توجيههم ودعمهم، وذلك بعد لجوئهم إليه إيماناً منهم بقدرته على توفير الحلول المناسبة والتصرف بحكمة.

السابق
طرق الحب
التالي
فوائد دبس العنب للبشرة

اترك تعليقاً