أمراض

ضرورة خلع الأسنان قبل التقويم

ضرورة خلع الأسنان قبل التقويم

بعض الحالات يتطلب فيها الأمر خلع الأسنان قبل التقويم بسبب وجود تراكب في الأسنان و تزاحمها، و الذي يحدد ذلك طبيب أخصائي التقويم، و يتم ذلك للوصول إلى شكل جمالي للأسنان، و هناك تقنيات جديدة في تقويم الأسنان لا يحتاج فيها الأمر إلى خلع الأسنان.

خلع الضواحك اثناء التقويم

يفضل أن يتم خلع للأسنان في حالة عدم وجود مساحة للأسنان كلها أن ترص على الفك، وبالتالي لابد خلع ضرس في الجهة اليمنى وضرس أخر في الجهة اليسرى من الفك لتوفير مساحة كافية تنتظم فيها الأسنان اثناء التقويم؛ لكن مشكلة فقدان 4 ضروس -ضرسين من كل فك- تؤثر بالسلب على شكل الشفاه والفم.

وغالبًا الأسنان التي يتم خلعها هي “الضواحك”  premolar teeth لأن فقدانها يسمح بوجود مساحة كافية لحركة الأسنان دون أن يتأثر الشكل الجمالي بشدة، ودون أن تتأثر وظيفة الأسنان بعد إزالة التقويم.

ضرس العقل والتقويم

يعتبر ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزًا كونه يبزغ فى عمر متأخر ما بين 18 إلى 25 سنة ويمثل مصدر إزعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل.

وهناك الكثير من الشائعات والاتهامات توجه لضرس العقل بتسببه بالكثير من المشاكل، وأنه السبب وراء حركة الأسنان خاصة بعد رصها وتجميلها بالتقويم، والتسبب فى حزن مرضى التقويم على الفرحة التي لم تكتمل؟ بالإضافة إلى الالتهابات اللثوية الميكروبية المصاحبة لظهوره.

بالإضافة إلى أن خلع هذا الضرس ينصح به بعض أطباء التقويم بعد انتهاء العلاج، ما يسبب هاجسًا مخيفًا كونه صعبًا الخلع وله بعض المضاعفات المؤلمة والتي قد تمتد الى أيام وأسابيع.

الضرس المخلوع والتقويم

هناك بعض الحالات التي يكون فيها خلع الضرس هو الحل الأمثل، فعلى سبيل المثال ازدحام الأسنان الذي يفسد ترتيبها في الفم يؤدي إلى حدوث مشاكل تقويمية للأسنان، وعادةً ما يقوم طبيب الأسنان بخلع الضرس لتجهيز الفم لعملية التقويم، وهدف تقويم الأسنان هو ترتيبها بشكلٍ سليمٍ في الفم، إذ لا يمكن تقويم الأسنان في حال وجود أسنان كبيرةٍ لا تتناسب مع حجم الفم، أو في حال عدم بزوغ بعض الأسنان بسبب عدم توفر مكان لها، وبالتالي يصبح الخلع الحل الأمثل لتهيئة الفم لعملية تقويم الأسنان.

خلع الضرس بعد تركيب التقويم

بعض الحالات تطلب خلع بعض أسنان المريض قبل تركيب التقويم، خصوصاً عند عدم وجود متسع في الفك لجميع الأسنان أو في الحالات التي يصعب فيها تعديل موضع السن، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُفضّل خلع أضراس العقل إذا بدأت بالظهور بعد إزالة التقويم خوفاً من تأثيرها على الاستقامة الجديدة للأسنان.

خلع الناب للتقويم

الناب من اهم الاسنان لذلك لا يتم قلعه إلا عند فقدان الامل بمعالجته بتاتا حتى ان أطباء التقويم يحاولون اخراج الناب المطمور و جره تقويميا لمكانه لاهميته و لا يلجؤون لعمل ذلك مع سن آخر.

تقويم الأسنان بدون خلع

الطريقة الجديدة للتقويم هي ان يتم تركيب التقويم بدون خلع الاسنان ومن ثم يرى الطبيب اذا كان هناك حاجة للخلع ام لا.

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم

يعتبر سؤال متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم او متى ينتهي علاجي سؤالا شائعا و يراود أي شخص يقوم بالذهاب الى طبيب الاسنان من أجل وضع تقويم اسنان , والاجابة لن تكون دائما متشابهة.

تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم تدريجيا وهذا حسب الخطة العلاجية التي يقوم بوضعها طبيب الاسنان التي من خلالها يجعل الأسنان تتحرك بأفضل طريقة ممكنه حيث تستغرق الوقت الصحيح والمناسب لوضع الاسنان.

وان الية عمل التقويم وجعل الاسنان تتحرك هو انه يحدث تكسير في العظم من الجهة التي يتحرك بها السن ويحدث بناء من الجهة الاخرى وهذه العملية تجعل السن يتحرك داخل الفم عن طريق شد وسحب السن.

السابق
مخاطر نقل الدم: قائمة بأهمها
التالي
دواء رواتشول – Rowachol يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهابات المسالك البولية

اترك تعليقاً