التعامل مع المراقين

ضعف الشخصية عند المراهقين

ما هو ضعف الشخصية

ما أنّ مرحلة المراهقة هي مرحلة التقلُّبات النفسيّة والجسدية، فقد يؤثر ذلك على شخصيّة المراهق فيفرِض نفسه على الآخرين، ينعزل عن الناس، ينطوي على نفسه، ممّا يُؤدي إلى حدوث ضعف وخلل كبير في شخصيّته، قد يلازمه هذا الضعف لفترة طويلة وقد يبقى طول حياه. كثيراً ما نسمع أنَّ هُناك أشخاصاً ضعيفي الشخصية لا يمكنهم السير في الحياة والإِنجاز فيها، يصبحون ضعفاء مُنهارين أمام العوائق والمصاعب التي تواجههم في حياتهم، من أول خطوة يقومون بها مع عدم وجود الثقة في القيام بالبحث عن حل لمشكلة تواجههم أو لعِلاج ظرف طارىء حدث معهم، هذا كله يعكس ويفسر ضعف الشخصية.

ضعف الشخصية لا يكُون وليد هذِه اللحظة، إنّما يكُون نتيجةً لمُمارسات وتراكُمات حدثت مع الشّخص منذ طُفولته، جعلتهُ ضعيفاً ليس لديه القدرة والثقة على مُواجهة الآخرين أو مواجهة الحياة، يكون ذلك نابع من داخل الشّخص وذاته ونفسه.

تقوية شخصية الطفل

  • تشجيع الطفل على اللعب
  • مدح الطفل والثناء عليه.
  • تعليم الطفل القيام بأشياء مختلفة
  • توفير عامل السعادة

علامات ضعف الشخصية

  • عدم القدرة على حلّ المشكلات الخاصّة
  • والتذمر المستمر منها، واللجوء إلى أشخاص غير الثقة لحلّ مشكلاتهم.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة، والتبعيّة في الأفكار والتصرّفات، وحتّى في الأمور الشخصيّة.
  • الخوف الشديد من الناس المحيطة،من الأهل، أو الأقارب، أو الأصدقاء

هل الخجل ضعف شخصية

أعراض ضعف الشخصية والخجل
  • التواضع المبالغ فيه، وعدم القدرة على إبداء الرأي.
  • الصوت المنخفض، والتحدث بنبرة غير واضحة.
  • الارتباك عند الاختلاط بالناس، وعدم وجود منطق في ردود الأفعال المختلفة.
  • الحرص المبالغ فيه على مشاعر الناس.

علاج ضعف الشخصية

  • التركيز على الجمال الداخلي يجب التخلّص من الشخصية الضعيفة، والعمل على زيادة الثقة بالنفس، من خلال العمل على تعزيز الجمال الداخليّ، وجمال الشخصية، علماً أنّ ذلك قد يحتاج إلى سنوات عديدة للوصول إلى شخصية قوية وكاملة.
  • التعلم من الأخطاء قد يرتكب الأشخاص الأخطاء خلال قيامهم ببعض الأمور، لذا يجب أن يكونوا على استعداد لقول كلمة آسف، وتقديم الاعتذار عندما يلزم الأمر، ممّا يؤدي إلى زيادة احترام الأصدقاء والزملاء، كما يُحرص على التعلّم من الأخطاء، حتى لو استغرق ذلك سنوات عديدة، وبذل قصارى الجهد والاستمرار بالمحاولة، وزيادة تعزيز الذات، حتى الوصول إلى إتقان الأمر، وتذكير النفس دائماً بأنّها أفضل ممّن يعيش بشخصيات منطوية.
  • التعرف على أشخاص جدد يساعد التعرّف على أشخاص جدد على خلق محيط فعّال، ويزيد فرص التعلّم من خبرات الآخرين المختلفة، فالتعرّف على أشخاص جدد يعني التعرّف على ثقافات جديدة، وأفكار ووجهات نظر مختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى توسيع آفاق العقل، وجعل الشخص أكثر تسامحاً وتقبلاً للآخرين، كما يجب معاملة الآخرين باحترام، وبصدق، والوفاء بالوعود عند إعطائها.
  • تنمية مهارات القيادة
    يجب السعي لتطوير وتنمية المهارات القياديّة عند الرغبة بعلاج الشخصية الضعيفة، فمقولة أنّ القادة يولدون، ليست دقيقة تماماً، لذا يجب اتّباع شتى الطرق لتعزيز مهارات القيادة، ومنها مهارات التواصل مع الآخرين، للتأكّد من مدى قدرة إيصال الرسائل المرغوبة للآخرين بطريقة صحيحة وسليمة، بالإضافة إلى العمل على تطوير مهارات التحدّث والاستماع، لتحقيق أقصى استفادة منهما.[٢]
  • وضع أهداف واضحة

ينبغي العمل على وضع أهداف واضحة، وخطط لتنفيذ الأهداف، إذ سيساعد ذلك على التقدّم قدماً، وسيصبح الشخص أكثر رغبةً بتحقيق أهدافه، وسيسعى على جعل هذه الأهداف بسيطة، يمكن تحقيقها خطوةً بخطوة، لاكتساب المهارات، والخبرات، وزيادة الثقة بالنفس، لذا ينصح بكتابة الأهداف وتطويرها داخل دفتر المذكرات، والتمتّع بالإنجازات مهما كانت صغيرة

كيف ازرع الثقة في ابني المراهق

كيف أقوي شخصية ابني المراهق؟

شجعي ابنك على ممارسة الرياضة وايجاد هواية يبدع فيها، فالرياضة والهوايات عموما ترفع الثقة بالنفس، لأن الابن يشعر أنه يمتلك موهبة أو قدرة تميزه عن الآخرين أو على الأقل تجعل منه إنسانا مفيدا. اهتمي بمعالجة حب الشباب الذي يظهر في وجه ابنك، ووضحي له أنه أمر طبيعي في سنه وسيزول.

التعامل مع المراهق المنعزل

كيف تتعاملين مع المراهق المنعزل؟

ونتيجة لهذه الثقة وعلاقة الصداقة والهدوء سيصبح لديك المجال لتكوني حازمة معه ولكن بلطف وقت الحاجة. – شجعيه على ممارسة إحدى الهوايات أو الرياضات التي من الممكن أن يحبها وأن تتماشى مع شخصيته، وأن يمضي فترة من الوقت في الخارج يومياً ليستمتع بالحياة بعيداً عن جدران غرفته.

ضعف الشخصية عند الرجل

تعد الإصابة ببعض الأمراض من الأسباب المؤدية لضعف شخصيّة الرجل مثل الأمراض المزمنة، الأمراض الخطيرة، الإعاقات الجسديّة وحتى الأمراض العقليّة مثل الاكتئاب. ضعف في الأداء الأكاديمي قد يقود لتقليل الثقة بالنفس متسبباً بضعف بالشخصيّة. سوء المعاملة من قبل شريكة حياته، أو المقربون إليه

تكوين الشخصية في مرحلة المراهقة

  •  مفهوم الشخصية:
    الشخصية حسب المجتمع فينظر لها حسب المكانة أما علماء النفس فنجد أن هناك من يلقي الضوء على الجوانب الجسمية، أو على الشخصية كجهاز معقد من الاستجابات أو على الميكانيزمات الداخلية التي تتحكم في السلوك. وقد عرفها ألبورت الشخصية هي ذلك التنظيم الديناميكي للأنساق النفس جسمية في الفرد التي تحدد تكيفا ته الخاصة مع محيطه”.
    ولم يوافق ماك كليلاند على هذا إذ يرى “أنها التصور الملائم الذي يمكن أن يقدمه أي عالم في أي وقت استنادا لبعض السلوكات الإنسانية بكل جزئياتها.
    أيزنك ” هي مجموعة من الأنماط السلوكية الحالية أو الطاقة الكامنة في الجسم التي تتحدد عن طريق الوراثة و المحيط”
    كاتل ” التنبؤ بسلوك شخص ما في موقف معين وهي تهتم بكل السلوكات الظاهرية و الباطنية للفرد”
    ويمكن تعريفها إجمالا” التفاعل المتكامل للخصائص الجسمية و العقلية و الانفعالية و الاجتماعية التي تميز الشخص و تجعل منه نمط فريد في سلوكه و مكوناته النفسية
    دراسة بعض الملامح في شخصية المراهق:
    بحث ” مصطفى فهمي سنة 1909 حول التوافق عند الطلاب المراهقين وأجرى بحثا على 90 حالة من حالات المراهقين في المدارس الثانوية بالا سكندرية حيث عرض هذه الحالات وعلق عليها ووجد من بين العوامل التي تتصل بطبيعة الفرد وشخصيته:
  •  ما يتصل بدرجة النمو وصفات الجسم.
  •  ما يتصل بالناحية العقلية أي (القدرات العقلية) وأهمها الذكاء.
  •  ما يتصل بالناحية النفسية ( العادات و الانفعالات).
    ولهذا و لتبيان المميزات الشخصية لدى المراهق اتبعنا الدراسة ومن بين هذه المميزات
  •  من الناحية الجسمية: يكون النمو الجسمي سريع وهذا ما يعرف بطفرة النمو وكذلك تبرز شخصية المراهق في النمو الحركي وخاصة أن حركاته تمتاز بعدم التناسق فيما بينها.
  •  من الناحية العقلية: نجد المراهقون يعطون قابليتهم العقلية قيمة أكثر من الجوانب الأخرى ويبرز هذا الجانب في:
  • القرار: تعتبر القدرة على اتخاذ القرار و التفكير دليلا على النضج العقلي للفرد وأما القدرات العقلية الأخرى مثل: القدرة الميكانيكية و القدرة الموسيقية…….إلخ وهذا ما أكدته بحوث فرنون Vernon سنة 1958 وكذلك بحوث دياموند التي أكدت على أهمية القدرات العقلية.
السابق
بي ام دبليو X6 2021 اتوماتيك / M Performance
التالي
بي ام دبليو 740 2020 اتوماتيك / Pure Excellence

اترك تعليقاً