أمراض

ضغط الدم المرتفع: كيف نتفاداه؟

ضغط الدم المرتفع: كيف نتفاداه؟

ضغط الدم المرتفع: كيف نتفاداه؟

أعراض ارتفاع ضغط الدم

  • لا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالرغم من أنه قد يصل لمستويات عالية خطيرة.
  • يواجه بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم مشاكل مثل: الصداع، وضيق التنفس، ونزف الأنف، إلا أن هذه العلامات والأعراض لا تظهر إلا في حالة ارتفاع ضغط الدم لدرجة خطيرة تهدد حياة الشخص.

هل ضغط الدم 150 مرتفع

  • نعم. إذا كان رقم الضغط الانبساطي — وهو القراءة التحتية لقياس ضغط الدم — أقل من 80 ميلليمترًا زئبقيًا (ملم زئبق) ورقم الضغط الانقباضي — وهو القراءة الفوقية لقياس ضغط الدم — أعلى من 130 ملم زئبق، فأنت مصاب بنوع شائع من أنواع ارتفاع ضغط الدم يسمى ضغط الدم المرتفع الانقباضي المنعزل.
  • يمكن أن ينتج ضغط الدم المرتفع الانقباضي المنعزل عن مشكلات أساسية مثل تيبس الشرايين أو فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية) أو داء السكري. يمكن أن يحدث ذلك أحيانًا بسبب مشكلات في صمام القلب. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم في الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 عامًا، ولكن يمكن للأشخاص الأصغر سنًا أن يصابوا بهذا النوع من ارتفاع ضغط الدم كذلك.
  • يعرف الأطباء الآن أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي مهم بنفس درجة أهمية ارتفاع ضغط الدم الانبساطي — حتى إنه أكثر أهمية لمن تجاوزت أعمارهم 50 عامًا. ارتفاع ضغط الدم الانقباضي لفترة طويلة يمكن أن يزيد من خطورة إصابتك بمشكلات كبيرة في القلب والأوعية الدموية، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • الهدف الموصى به لضغط الدم الانقباضي للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والذين تكون خطورة إصابتهم بمرض القلب والأوعية الدموية أعلى بنسبة عشرة في المئة أو أكثر هو أن يكون أقل من 130 ملليمترًا زئبقيًا. بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، فإن الهدف الموصى به لعلاج ضغط الدم الانقباضي هو أن يكون أقل كذلك من 130 ملليمتر زئبقي.

أسرع وسيلة لخفض ضغط الدم

إليك مجموعة من الطرق لعلاج إرتفاع ضغط الدم بدون أدوية في أسرع وقت :

فيما يلي مجموعة من العلاجات الطبيعية السريعة لعلاج إرتفاع ضغط الدم  والحفاظ عليه متوازن مع تجنب الأثار الجانبية لبعض الأدوية خصوصاً مع إستخدامها لوقت طويل :

  • التنفس :

كما تبدو هذه الطريقة فهي بسيطة للغاية . التنفس أسلوب فعال لخفض ضغط الدم . محاولة بطء عملية التنفس والقيام ببعض الممارسات التأملية مثل اليوجا التي تساعد في تقليل هرمونات التوتر التي ترفع إنزيم الرينين وهو إنزيم يفرز في الكلي يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . يمكنك ببساطة الجلوس في كرسي مريح وتوفير الدعم للذراعين لكي يوفر الراحة للجسم بقدر الإمكان  ثم وضع يد واحدة علي الصدر ويفضل البطن  ومشاهدة إرتفاع  يديك مع كل إرتفاع نفس يمكنك تكرار ذلك حوالي 7 مرات حتي تصبح عادة يومية من خلال التنفس العميق في الصباح لمدة 10 دقائق .

  • شرب الشاي :

يمكنك إحتساء حوالي اربعة أكواب يومية من الشاي للسيطرة علي ضغط الدم . وقدمت دراسة في الجمعية الأوربية لتوتر وجدت أن أولئك الذين تجنبوا تناول القهوة والشاي معاً وجد لديهم معدل أعلي من معدلات ضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب . أولئك الأفراد الذين إنتظموا علي تناول 1- 4 أكواب شاي يومياً كان لديهم ادني معدل ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي  وكذلك أدني معدل لنبض القلب .

  • إمتصاص أشعة الشمس :

أشعة الشمس من أهم المصادر لتحقيق توازن ضغط  الدم  . وبالتالي فإن الأيام المشمسة لا تحسن فقط مزاجنا بل تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم أيضاً . وجدت  الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات للأمراض الجلدية أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغير مستويات أكسيد النيتريك في الجلد والدم وبالتالي خفض ضغط الدم . . وعندما تتعرض لأشعة الشمس يتم نقل كميات صغيرة من أكسيد النيتريك من الجلد إلي الدورة الدموية وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية .

  • ماء جوز الهند :

تحتوي ماء جوز الهند علي الفوائد الطبيعية سواء كانت ماء جوز الهند الطبيعية أو العضوية . فهي تحتوي علي الكالسيوم و المغنسيوم  و كلاهم عناصر مفيدة لصحة العضلات و بالطبع له تأثير علي عضلة القلب و بذلك تساعد في تقليل ضغط الدم . فهي تؤثر بشكل خاص علي ضغط الدم الإنقباضي. لذلك إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم يمكنك تناولها كعلاج قوي .

ما تحتاجي إليه هو 8 أوقية من ماء جوز الهند العضوي  و تناولها مرتين في اليوم صباحاً و مساءاً  لكي تعطي تأثير جيد.

  • تناول الثوم :

يعد الثوم من الأطعمة الغذائية الصحية للجسم فهو غني بالمكونات المفيدة التي تساعدك في التخلص من الأمراض المختلفة و منها إرتفاع ضغط الدم لأنها تحتوي علي المركبات المسئولة عن ذلك . لذا ينصح بتناول مكملات الثوم .

  • المشي السريع :

عندما تتمتع بيوم مشمس ورائع يمكنك الذهاب إلي نزهة، لممارسة النشاط البدني في الهواء النقي فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً .وأن  المشي السريع في يوم مشمس يساعدك في تقليل ضغط الدم الإنقباضي من 4 – 9 نقاط  في خلال عشر دقائق ويفضل المشي، الجري، ركوب الدرجات، السباحة .

  • المياه المالحة :

تساعد المياه المالحة في علاج إنخفاض ضغط الدم لأن الصوديوم في الملح يزيد من ضغط الدم .ومع ذلك لاتلجأ لهذا العلاج لأن الملح الزائد طريق غير صحي .ويمكنك عمل هذه المياه ببساطة من خلال مزج نصف معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وتناوله .

  • الكاكاو الخام :

الكاكاو غني بالفلافونويد وغيره من العناصر الغذائية التي تعمل علي مقاومة الإلتهابات وسلاح أخر لمقاومة الإلتهابات وتعامل الجسم بشكل أفضل مع الإجهاد وهو أحد الأسباب الشائعة وراء ارتفاع ضغط الدم ولكنها تساعد في تنظيم مستوي هرمون التوتر في الجسم وبالتالي تنظيم ضغط الدم .

وقد وجدت العديد من الدراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في  الكاكاو تقلل بشكل طبيعي واضح مستويات ضغط الدم وبالتالي حماية الجسم من السكتة الدماغية،أمراض القلب  .

  • القهوة :

عند تناول فنجان من القهوة، الشيكولاتة الساخنة، الكولا أو أي مشروبات  تحتوي علي مادة  الكافين التي تحقق زيادة مؤقتة لضغط الدم .وإذا شعرت بأعراض إنخفاض ضغط الدم، تناول كوب من القهوة  ولكن لا تعجلها عادة قد تضر بصحتك فقط في حالات إنخفاض ضغط الدم .

  • اللوز الخام :

تناول حفنة من اللوز الخام كل يوم يمكن أن تحدث فارق كبير  في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم . ويعد عنصر رئيسي في النمط الغذائي لوقت إرتفاع ضغط الدم .اللوز غني  بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتي ثبت علمياً أنها تساعد في خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الإلتهاب الشرياني وفي نهاية المطاف إنخفاض ضغط الدم .

  • فلفل أحمر :

يمكن أن يكون الفلفل الأحمر واحد من أسرع الأطعمة التي تساعد في إنخفاض ضغط الدم لأنه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الدورة الدموية . وهذا التأثير الطبيعي يخفض مستوي ضغط الدم عن طريق  زيادة معدل تدفق الدم في الشرايين .

يمكنك خلط معلقة واحدة من الفلفل الأحمر في كوب ماء دافئ وإضافة العسل والصبار ويعد علاج منزلي لتخفيف حدة إرتفاع ضغط الدم . فهي خيار رائع لتقليل ضغط الدم بشكل طبيعي .

  • الكركم :

يحتوي الكركم علي مادة الكركمين وهي واحدة من العناصر التي تمتلك قدرات كبيرة علي إنخفاض ضغط الدم وتقليل الإلتهابات  التي تعد أحد أسباب إرتفاع ضغط الدم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحفاظ علي التدفق السليم للدم .

تنزيل الضغط المرتفع فورا

يمكن تخفيض ارتفاع ضغط الدم باتباع ما يلي:

  • تناول الموز والمواد المحتوية على عنصر البوتاسيوم- تقول الدكتورة ليندا فان هورن، من جامعة نورث وسترن،  تعتبر الخضروات والفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم جزءا مهما في جميع البرامج الخاصة بتخفيض مستوى ضغط الدم. لأن البوتاسيوم يحفز الكلى على طرد الصوديوم من الجسم، حيث أن انخفاض تركيزه، يضمن انخفاض ضغط الدم.
  • ويعتبر الموز، أحد أفضل المصادر للحصول على البوتاسيوم، وكذلك البطاطا والطماطم والفاصوليا والبزلاء والزبيب، هي مصادر غنية به.
  • التقليل من تناول الصوديوم-تؤكد الدكتورة إيفا اوبرزانيك خبيرة التغذية من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، على أن المسنين والأشخاص الذين لهم أجداد كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، هم أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من تناول الملح. لذلك عليهم الانتباه إلى نسبته في المأكولات والمواد الغذائية المصنعة. والأفضل عدم تناولها.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة- تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تخفيض ضغط الدم عن طريق تخفيف توتر الأوعية الدموية. وتقول الدكتورة فيفيان مو، من كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، “لا يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة الوسيلة الرئيسية لتخفيض ضغط الدم. ولكن عند الرغبة بتناول الحلويات، يفضل تناول الشوكولاتة بدلا من قطعة تورتا”.
  • تناول منتجات الصويا- وفقا للبروفيسور ماثيو بودوف، يسبب تناول الكربوهيدرات المكررة لدى البعض التهابات، تسبب ارتفاع ضغط الدم. ويقول “يساعد تبديل المواد الغذائية الكربوهيدراتية البسيطة بمنتجات الصويا ومنتجات ألبان قليلة الدسم، على تخفيض ضغط الدم المرتفع”.

خفض ضغط الدم بسرعة في المنزل

  • ولكي يتمكن المرء، الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم، من خفض الأعراض، يمكنه أن يجري تغييرا في نظامه الغذائي، أو، بشكل عام، اتباع نظام غذائي صحي، كما أفادت صحيفة ديلي ستار البريطانية.
  • وأفادت دراسة علمية نشرت في مجلة “علوم الأغذية والتغذية” بأن شرب عصير الطماطم، غير المملح، يمكن أن يقلل الأعراض.
  • ومن بين الطرق الأخرى لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو لخفضه، تقليل كمية استهلاك الكافيين والحصول على 6 ساعات من النوم على الأقل.
  • وإلى جانب عصير الطماطم، فإن تقليل الكحول قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة، كما ذكرت هيئة الخدمات الصحية البريطانية.

علاج ضغط الدم المرتفع بالماء

لى الرغم من عدم وجود دراسات تثبت أن اعتماد الماء وحده يعالج ضغط الدم المرتفع، ولكن قد تساعد إضافته للحياة اليومية بشكل أكبر على تخفيف ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب الأدوية التي توصف من قبل الطبيب، ومن طرق استخدام الماء في تخفيف ارتفاع الضغط:

  • الماء مكون أساسي للجسم، وهو مهم لكل وظائفه، فيفقد جسم الإنسان من لترين إلى لترين ونصف يوميًا عن طريق البول والعرق والتنفس لذلك يجب تعويض هذه الكمية بشرب لترين من الماء على الأقل يوميًا.
  • عدم شرب الماء بكمية كافية يسبب ارتفاعًا بضغط الدم بطريقتين، الأولى لأنه يسبب نقصًا في حجم الدم المار بالأوعية الدموية، فتبدأ الأوعية الدموية بالانقباض لكي تستطيع توصيل الدم لكل خلايا الجسم فيزيد ضغط الدم داخل الأوعية، والثانية لأن الجسم يحتفظ بالصوديوم ولا يخرجه في البول كرد فعل لنقص المياه فيزيد ضغط الدم، لذلك فإن شرب الماء يقلل من مستوى الصوديوم بالدم فينخفض مستوى ضغط الدم.
  • استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة بالماء أو تجنب الإفراط في تناولها يقلل ضغط الدم، لأن هذه المشروبات تزيد ضربات القلب وإدرار البول بالتالي يقل حجم الدم وتضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
  • شرب الماء قد يساهم في تخفيف السمنة ويسبب الشعور بالامتلاء ويقلل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

التدخين وانخفاض ضغط الدم

  • لندن (بريطانيا) ـ CNN ـ توصل بحث طبي نشر أخيرا في دورية طبية إلى أن التدخين يؤدي إلى خفض انزيم مهم في الرئتين يساعد في تنظيم ضغط الدم.
  • وأعد الدراسة مختبر بروكهيفن الوطني التابع للحكومة الأميركية ونشرت في دورية الطب النووي أن الباحثين استخدموا أنواعا متطورة من الأشعة ومادة اقتفاء كيميائية لإظهار أن نسب انزيم مونوامين اوكسيداس تقل بنسبة 50 بالمائة في رئات المدخنين.
  • ويعتقد أن المعدل المنخفض من الانزيم يضعف وظائف الرئة وكذلك التحكم في ضغط الدم.
  • وقالت كبيرة الباحثين الدكتورة جوانا فاولر إن تأثير التدخين في صحة البشر هائل غير أن أحدا لا يعرف الكثير عن التأثيرات الدوائية للتدخين في الجسم البشري بعيدا عن تأثيرات النيكوتين.
  • وحلل باحثون مستويات الانزيم في أجسام تسعة من المدخنين وتسعة من غير المدخنين.
  • وأظهرت الأشعة الدقيقة أن مستويات الانزيم كانت متشابهة في جميع الأعضاء السطحية للجسم في المجموعتين فيما عدا الرئتين.
  • كما أظهر التحليل أن رئات المدخنين تحتفظ بمادة الاقتفاء الكيميائية لمدة أطول من غير المدخنين وأن إيصال مادة الاقتفاء إلى مجرى الدم الشرياني أبطأ كثيرا لدى المدخنين وخاصة خلال الدقائق الأولى القليلة بعد حقنهم.
  • وتدلل هذه النتائج على أن المدخنين وغير المدخنين يتجاوبون بشكل مختلف مع المواد الأخرى التي تدخل أجسادهم من خلال مجرى الدم بما في ذلك العقاقير العلاجية وعقاقير التخدير وغيرها.
السابق
دواء ريفانين سينس – Revanin Sinus للتخفيف المؤقت من أعراض الزكام
التالي
دواء ريفالاد – revolade لعلاج فقر الدم اللاتنسجي الحاد

اترك تعليقاً