أمراض

طرق الوقاية من حمو النيل لحديثي الولادة

طرق الوقاية من حمو النيل لحديثي الولادة

الفرق بين حمو النيل والحساسية

تظهر حبوب حمو النيل على بعض أجزاء من الجسم سواء للكبار أو الصغار على شكل حبوب صغيرة حمراء، وهذا النوع من الحبوب قد ينتج عنه أن الجسم لن يستطيع تنظيم درجة حرارة الجسم مما قد ينتج عنه انتشار بعض البكتيريا؛ مما يؤدي إلى الشعور بالحكة والحرقان في مكان هذه الحبوب.

الحساسية هي رد فعل يصدر من جهاز المناعة تجاه أمر ما غير مألوف يدخل على الجسم مثل حبوب اللقاح، أو لسعة بعض الحشرات، أو تناول بعض المأكولات التي تسبب الحساسية للجسم.

يقوم الجهاز المناعي بإصدار نوع من البروتينات يسمى بروتين الضد أو الجسم المضاد، وتقوم هذه المواد هي بإصدار الحساسية التي تظهر على الجسم.

تؤدي الحساسية إلى ظهور بعض الأعراض المختلفة على الجسم، وتظهر هذه الآثار على المسالك التنفسية، والجهاز الهضمي، وتختلف حدة الحساسية بحسب حالتها.

علاج حمو النيل

حمو النيل عند الرضع لن يندرج تحت مسمى الأمراض الجلدية خاصة لأنه يتكون على الجلد الخارجي للطفل بسبب ارتفاع حالة الطقس.

إن أسباب حمو النيل هو انسداد قنوات العرق  بسبب ممارسة الأنشطة التي تحفز التعرق مثل “ارتداء الملابس المصنوعة من ألياف صناعية، و ارتداء الكثير من الملابس المتراكمة” وتظهر أعراض حمو النيل وهى حكة الجلد و ظهور البثور الحمراء على الجلد مع احمرار الجلد.

وعلاج حمو النيل للأطفال هو تجنب العرق عند الأطفال والابتعاد عن المناخ الحار وتجنب الملابس الثقيلة واستخدام ملابس قطنية 100%  واستخدام بودرة الثلج للأطفال وسوف بتم الشفاء.

علاج حمو النيل للأطفال حديثي الولادة

يوصف العلاج حسب درجة الحالة وإن كان هناك حكة أم لا وغير ذلك حسبما يرى الطبيب. ومع ذلك فإن إهمالها قد يتطور بالأمر إلى التهابات جلدية أخرى وقد تصل إلى درجة حدوث بعض الدمامل. ولا تستخدمي بودرة التلك بعد الإصابة فهي للوقاية ولمنع الرطوبة، لكن يجب استعمال كريمات طبية مناسبة للحالة لذلك فإن الاستشارة الطبية هامة.

غالبًا ما يكون العلاج عبارة عن لوسيون كلامين أو كلاميل حسب النوع التجاري لمنع الحكة، وقد يصف كريم به نسبة بسيطة آمنة من الكورتيزون. أما إن كان الأمر قد تحول إلى التهاب أو دمامل، فسيشمل العلاج غالبًا مطهر ومضاد حيوي، وقد يصف مضادات للحساسية إن كان هناك حكة شديدة.

علاج حمو النيل بالفازلين

يفضّل عدم استخدام السّاونا والجاكوزي خلال الأجواء الحارّة؛ لتجنّب ارتفاع حرارة الجسم والقيام بأخذ قسط من الاستحمام وغسل البشرة عند التّعرّق وبعد القيام بممارسة التّمارين الرّياضيّة.

كذلك يجب تجنّب استخدام المراهم والفازلين والكريمات الكثيفة خلال فترة الصّيف؛ لأنّها تسهم في سد مسامات البشرة.

ومعظم حالات الإصابة بحمو النّيل يتم الشّفاء منها بصورة تلقائيّة دون الحاجة إلى تلقّي العلاج، أو يتم الشّفاء منها بعد أن يتم قضاء يوم في بيئة باردة، أمّا في بعض الحالات الشّديدة فيمكن وصف بعض الأدوية.

الوقاية من حمو النيل

على الرّغم من أنّ مرض حمو النّيل لا يعد مرض خطير على صحّة الفرد إلا أنّه يجب العمل على تجنّب الإصابة به وظهور أعراضه والحاجة لعلاج حمو النّيل؛ ويتم ذلك من خلال القيام باتّباع النصائح والتّعليمات الآتية:

  • استخدام المراوح أو مكيّفات الجو الباردة خلال الأجواء الحارّة لتلطيف الجو.
  • الحد من القيام بالنّشاطات البدنيّة خلال الأجواء الحارّة.
  • ارتداء الملابس ذات الأقمشة الباردة كالقطنيّات، وتجنّب ارتداء أقمشة البولستر والنايلون في فصل الصّيف.
  • تجنّب التّعرّض لأشعّة الشّمس المباشرة خلال الأجواء شديدة الحرارة.
  • القيام بأخذ قسط من الاستحمام وغسل البشرة عند التّعرّق وبعد القيام بممارسة التّمارين الرّياضيّة.
  • تجنّب استخدام المراهم والفازلين والكريمات الكثيفة خلال فترة الصّيف؛ لأنّها تسهم في سد مسامات البشرة.
  • يفضّل عدم استخدام السّاونا والجاكوزي خلال الأجواء الحارّة؛ لتجنّب ارتفاع حرارة الجسم.

فيوسيدين لعلاج حمو النيل

يُستخدم كعلاج للأمراض الجلدية المختلفة ومن أهمها علاج الدمامل التي تظهر على البشرة او تظهر في أي منطقة من الجسم. كما أنه يُستخدم في علاج الإكزيما، وعلاج الالتهابات التي تظهر حول الاظافر. يُستخدم كذلك في علاج الأنواع المختلفة من التهابات الجلد، والتي يكون سببها الأساسي البكتريا. يستخدم الكريم أيضاً في علاج مرض الحفص وهو نوع من أنواع الأمراض الجلدية ويسبب ظهور قشور ذات لون بني حول منطقة الفم.

ويُستخدم كريم فيوسيدين للتخلص من الحبوب التي تظهر في المناطق التناسلية، والتي تعد من الأمور الشائعة لدي النساء خاصة قبل ميعاد الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يُستخدم بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة ليمنع ظهور الحبوب فيها ويحافظ عليها من البكتريا والالتهابات التي قد تحدث بعد إزالة الشعر.

يحتوي كريم فيوسيدين على مضادات للجراثيم والبكتيريا مما يجعل له العديد من الاستخدامات المتنوعة. كما يوجد أربعة أنواع من كريم الفيوسدين ويمكن التفريق بينها من حيث الألوان و التركيب الدوائي.

السابق
كلامين د لعلاج حمو النيل
التالي
دواء كيفيكسا – kivexa لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب

اترك تعليقاً