اضرار

طرق انتقال الأميبا آكلة الدماغ والوقاية منها

الأميبا

هي عبارة عن كائن حيّ وحيد الخلية، ينتمي إلى فصيلة الطلائعيّات، التي تتكاثر عن طريق الانقسام الثنائي، ولها أشكال غير منتظمة، وتحرّك الأميبا عن طريق الأقدام الكاذبة الموجودة فيها، كما وتتغذّى تغذية غير ذاتية على المواد العضويّة، وذلك عن طريق وضع فريستها داخل فجوة غذائيّة، ثمّ تفرز عليها الأنزيمات الهاضمة التي تقوم بتحلليها، كما وتقوم بالتخلّص من فضلاتها عن طريق فتحة شرج مؤقّتة، حيث تختفي هذه الفتحة بعد طرد الفضلات بشكل كامل. تعيش الأميبا داخل جسم الإنسان بشكل متعايش أو طفيلي وقد تسبّب له الأمراض الخطيرة والمزمنة.

أنواع الأميبا

إن الأميبا لها عدة أنواع، منها:

  • المتحولة الحالة للنسج (اسمها العلمي Entamoeba histolytica)، وهي العامل المسبب لداء الأميبات والتي تشمل الزحار المتموري وخراج الكبد.
    المتحولة اللثوية: (اسمها العلمي Entamoeba gingivalis)، اسمها القديم المتحولة الشدقية (كان اسمها العلمي Entamoeba buccalis)، وهي تعيش داخل فم الإنسان والقرد والكلب القط، وهي توجد لدى الناس ذوي النظافة الفمية المتدنّية.
  • المتحولة الموشكوفسكية: (اسمها العلمي Entamoeba moshkovskii)، وهي توجد في رواسب الأنهار والبحيرات، وهي شبيهة جدا بالمتحولة الحالة للنسج.
  • المتحولة المغيرة: (اسمها العلمي Entamoeba invadens).
  • المتحولة الهارتمانية: (اسمها العلمي Entamoeba hartmanni)، وهي تعيش في قولون الإنسان والقرد والكلب، وهي غير ممرضة وأصغر حجما من المتحولة الحالة للنسج.
  • المتحولة البوتشيلية: (اسمها العلمي Entamoeba buetschlii).
  • المتحولة القولونية: (اسمها العلمي Entamoeba coli)، وهي غير ممرضة، تعيش في قولون الإنسان والقرد والكلب وربما أيضا الخنزير.
  • المتحولة المتغيرة: (اسمها العلمي Entamoeba dispar)، وهي غير ممرضة وتشبه في شكلها المتحولة الحالة للنسج، غير أنه لم يُعثر على كريات حمراء داخل أتاريفها.

الأميبا آكلة الدماغ

هي أميبا مجهرية أحادية الخلية، بمقدورها إصابة الدماغ وتدميره، وذلك من خلال التهابات خطيرة، وتتواجد هذه الأميبا في المياه العذبة الدافئة كالبحيرات والأنهار والبرك، ومنذ العام 1962، تم رصد 37 حالة لها في فلوريدا، وأحدثها في مقاطعة هيلزبورو.

وشددت هيئة الصحة على ضرورة توخي الحذر عند السباحة في المياه العذبة، لافتة إلى أنه يمكن تقليل فرص الإصابة بهذه الأميبا عبر تجنب ملامسة الأنف للمياه، حيث تدخل الأميبا عادة للجسم عبر التجويف الأنفي، والحرص على تنظيف الجيوب الأنفية بالمحاليل الطبية المخصصة لهذا الغرض، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

أعراض الأميبا آكلة الدماغ

تهاجم الأميبا الدماغ والجهاز العصبي المركزي وتسبب مرض التهاب السحايا الأميبي الأولي، وتشمل الأعراض الأولية تغيرات في الشم والتذوق والصداع والحمى والغثيان والتقيؤ وتصلب الرقبة، بينما تشمل الأعراض الثانوية الهلوسة والارتباك وعدم التركيز والترنح.

ويتطور المرض بسرعة خلال 3-7 أيام، مع حدوث الوفاة عادة في فترة من 7 أيام إلى 14 يوما، ويتسم هذا المرض بمعدل وفيات مرتفع، حيث أدى إلى وفاة 97 في المئة من المصابين بالأميبا، وأفيد أن 4 أشخاص فقط من هؤلاء الذين أصيبوا بالأميبا قد نجوا.

طرق انتقال الأميبا آكلة الدماغ والوقاية منها

تدخل الأميبا آكلة الدماغ الجسم عن طريق الأنف أثناء ممارسة الرياضات المائية ، و لحسن الحظ لا تنتقل هذه الكائنات من شخص مصاب إلى آخر سليم ، و قد أشار الأطباء و الباحثون إلى مدى خطورة هذا الكائن ، بل و اعتبره من الكائنات المميتة أيضًا ، فنسبة الأشخاص الذين توفوا نتيجة الإصابة به هي 97% ، و لكن لعدم القلق فإن احتمال الإصابة به منخفض جداً ، حيث تم تسجيل 34 حالة إصابة فقط في جميع أرجاء الولايات المتحدة خلال العشرة أعوام الماضية.

كيف نبقى بأمان بعيدًا عن هذا المرض؟

  • إذا أراد الناس أن يقللوا من خطر الإصابة بهذا المرض النادر من الأفضل عند السباحة إستخدام سدادات الأنف
  • لا يحاولون التعامل مع المياه العذبة المشكوك في مصدرها
  • من الأفضل إبقاء الرأس فوق سطح المياه وخاصة إن كانت المياه دافئة

أعراض ديدان انتاميبا هستوليتيكا

داء الأميبا هو عدوى طفيلية في الأمعاء التي تسببها ديدان “E. هستوليتيكا”، وأعراضها تشمل البراز السائل، وتشنجات البطن، وآلام في المعدة، ومع ذلك، فإن معظم الناس الذين يعانون منها لن يواجهوا أعراض كبيرة، حيث تكون العدوى بدون أعراض ولا يعرف الناقل أنها مصابة، ومع ذلك في ما يقدر بنحو 10 ٪ من الحالات حاله الأنسجة بسبب المرض يحدث ألم البطن بسبب التهاب أحد الأعضاء (على سبيل المثال التهاب الزائدة الدودية، والتهاب الرتج، والتهاب القولون) عن طريق تمدد العضو أو انتفاخه (على سبيل المثال، انسداد الأمعاء، وانسداد القناة الصفراوية عن طريق حصاة المرارة، وتورم الكبد مع التهاب الكبد )، أو عن طريق فقدان إمدادات الدم إلى عضو (على سبيل المثال التهاب القولون الدماغية) .

وفي الغالبية العظمى من الحالات يستعمر الأمعاء الغليظة ويبقى على سطح الطبقة المخاطية ويتغذى على البكتيريا وجزيئات الطعام، وفي بعض الأحيان عن طريق الاستجابة لمنبهات غير معروفة تنتقل عبر طبقة المخاط حيث تتلامس مع طبقة الخلايا الظهارية وتبدأ العملية المرضية، ويحتوي الطفيل على العديد من الإنزيمات مثل بروتينات تشكيل المسام، والليباز، والبروتياز السيستين، والتي تستخدم عادة لهضم البكتيريا في فجوات الطعام، ولكنها يمكن أن تسبب تحلل الخلايا الظهارية عن طريق تحفيز النخر الخلوي وموت الخلايا المبرمج عندما يلامس التروفوزويت معهما، وتسمح الإنزيمات التي تم إطلاقها بالتغلغل في جدار الأمعاء والأوعية الدموية وأحيانا إلى الكبد والأعضاء الأخرى، وسوف تستوعب هذه الخلايا الميتة .

علاج إنتاميبا هستوليتيكا

في حال الكشف عن الإصابة في المراحل الأولى، سيبدأ الطبيب العلاج عن طريق وصف دواء ميترونيدازول المعروف بالفلاجيل على شكل أقراص، والذي يؤخذ عن طريق الفم لمدة عشرة أيام، وفي بعض الحالات يصف الطبيب بعض الأدوية للحد من الغثيان وآلام المعدة، أما في الحالات المتقدمة من الإصابة وفي حال إصابة الأميبا لجدار الأمعاء فسيتم العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة، لمنع المضاعفات وفي نفس الوقت قد يلجأ الطبيب إلى العلاج بالجراحة عن طريق استئصال الكبد المصابة والأمعاء المثقوبة.

السابق
عدد مرات الجماع في أيام التبويض
التالي
اضرار الامية و الجهل على الفرد والمجتمع

اترك تعليقاً