الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

طرق خفض الحرارة للكبار

أدوية خفض الحرارة للكبار

يُعرَّف ارتفاع درجة الحرارة أو الحمّى على أنّه ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدّل الطبيعي لها لتتجاوز 37 درجة مئوية، ويدلّ ارتفاع درجة الحرارة على أنّ الجسم يقاوم مرضاً أو عدوى ما، وبذلك فإنّ ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس مرضاً بحدّ ذاته، وإنّما عرض يظهر على الجسم نتيجة محاربة العدوى التي تُعدّ السبب وراء أغلب حالات الحمّى، لذا يُمكن القول إنّ ارتفاع درجة الحرارة لا يدعو للقلق إلّا إنْ تجاوزت حدّاً معيناً يستدعي العلاج الطبي.

و يجب الانتباه إلى أن الإفراط في تناول الأدوية الخافضة للحرارة يؤثر على النخاع العظمي ويتسبب في نقص تصنيع كرات الدم البيضاء والحمراء، فضلا عن تأثيره على المعدة، حيث يسبب التهابات وقرح في المعدة.

أفضل أدوية لخفض الحرارة :

  • الباراسيتامول : مادة الباراسيتامول بكل مشتقاتها تعتبر من أكثر الأدوية المسكنة للألم والخافضة للحرارة انتشارا لعلاج الأطفال، ومن أكثرها أمانا أيضا.
  • نوفالجين : دواء مسكن للألم وخافض للحرارة، وتابع لمجموعة الأدوية التي تسمى بأدوية “البيرازولين” والتي تتميز بالقوة والسرعة في المفعول، كما أنه هذا العقار يُعالج التعب والأرق.
  • بارالجين : هو مسكن وخافض للحرارة، ينتمي إلى مجموعة من غير الستيرويد، وله تأثير مسكن وخافض للحرارة ومضاد للإلتهاب.
  • فيجاسكين : لبوس فيجاسكين ويعد خافض حرارة ومسكن للآلام.
  • دولفين : لبوس أو شراب دولفين يعد من الأدوية الخافضة للحرارة والتي تساعد في تسكين الآلام، ومضاد للالتهاب.
  • كيتوفان :وهو من الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنة للآلام ومضادة للالتهاب.

مشروبات تخفض الحرارة

توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على خفضِ الحرارة، ونذكر منها ما يأتي:

  • شاي البابونج: يُساعد شاي البابونج على خفضِ درجةِ حرارة الجسم، حيثُ يُمكن نَقع ملعقتين كبيرتين من البابونج في كوبين من الماء المَغلي لمدّةٍ تتراوح بين 10-15 دقيقة، وشرب ما بين 1-2 كوب منه كلّ بضعِ ساعاتٍ حسب الحاجة.
  • عشبة القُنفُذِيّة: أظهرت بعض الدراسات العلميّة أنّ شرب شاي عشبة القُنفُذيّة عند الإصابةِ بالحمى، قد يُساعد على تعزيزِ جهاز المناعة، ممّا يؤدي إلى التخلصِ من الحمى بشكلٍ أسرع.
  • الزنجبيل: يمتلك الزنجبيل خصائصًا مضادةً للبكتيريا، تجعله فعالاً ضد الحمى، والسعال، والأعراض الشائعة الأخرى، كما يحتوي الزنجبيل على مجموعةٍ من المركباتِ النشطةِ بيولوجيًّا بما في ذلك الجينجرول، الذي يمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، كما يُعدّ الزنجبيل مضادًا للالتهاباتِ والميكروبات، ممّا يُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى والحَدِ من الحمى، كما أنّه يمكن إعداد شاي الزنجبيل باستخدام نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المَبشور الطازج، وإضافة كوب واحد من الماء المَغلي، وشربه ما بين 3-4 مرات في اليومِ.
  • الكركم: يُعدّ الكركم مضادًا للفيروساتِ، والبكتيريا، كما أنّه مضادًا للأكسدةِ، حيثُ إنّه يحتوي على مادة الكركمين، التي تُساعد الجهاز المناعيّ على مكافحةِ العدوى، والتقليلِ من مدّةِ الحمى، حيثُ يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم، وربع ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوق الفلفل الأسود إلى كوب واحد من الحليبِ الساخن، وشربه مرتين في اليوم.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مركباتٍ كبريتيّة تمتلك خصائصًا مضادةً للبكتيريا، ومضادةً للفطرياتِ، كما أنّها تُساعد على منع حدوثِ العدوى.

خفض الحرارة بالبصل

يعتبر البصل من الخضراوات الأساسية فى معظم الوجبات الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى أنها يمد الجسم بفوائد صحية عديدة مثل انخفاض نسبة الكولسترول فى الدم وتقليل خطر الإصابة بالربو، بالإضافة إلى الوقاية من سرطان الكبد والقولون، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية مضادة للسرطان، كما يساعد فى إزالة السموم من الجسم، كما يستخدم البصل فى علاج بعض الأمراض مثل البرد وارتفاع درجة الحرارة.

كيف تعالج إرتفاع درجة الحرارة بالبصل:

إذ إنه ووفقًا للعلاج الشعبي، فإنك إذا أصبت بنزلة برد أو إنفلونزا، فكل ما عليك فعله هو تقطيع بصلة حمراء أو بيضاء إلى شرائح ووضعها على الجزء السفلي من قدميك أي أسفل الكعب، ثم البس بعد ذلك زوج من الجوارب، وابقَ مرتديًا هذه الجوارب طوال الليل وأنت نائم، وفي الصباح، ستستيقظ وقد شفيت من مرضك تمامًا باذن الله، إذ تعتمد هذه الطريقة على أن البصل غني بالمركبات الكبريتية التي تمنحه رائحة نفاذة، ووفقًا للطب الشعبي، فعند وضع البصل أسفل القدمين، فإن المركبات الموجودة فيه تدخل إلى الجسم، وتقضي على البكتيريا والفيروسات، وتساهم في تنقية الدم.

أسرع خافض للحرارة للكبار

لخفض درجة الحرارة لدى الكبار يجب القيام بما يأتي:

  • تناول خافضات الحرارة التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي تتضمن الخيارات الآتية:
  1. الأسيتامينوفين ، حيث يستطيع الشخص البالغ الذي ليس لديه أيّة مشاكل في الكبد، أو مشاكل طبيّة أخرى، أخذ جرعة من هذا الدواء كلّ 4-6 ساعات حسب الحاجة، أو حسب تعليمات الطبيب، ويُنصَح ألاّ تتجاوز الجرعة اليومية 3 آلاف ميليغرام.
  2. الآيبوبروفين (Ibuprofen)، تتراوح جرعة الآيبوبروفين للكبار بين 400-600 ميليغرام كلّ 4-6 ساعات حسب الحاجة.
  3. الأسبرين (Aspirin)، حيث يتم يتناول الأسبرين كلّ 4 ساعات حسب الحاجة.
  • الاستحمام بماء دافئ تُقدّر درجة حرارته بحوالي 30 درجة مئوية.
  • استخدام الكمادات الباردة على الجبين، والفخذين، وتحت الإبطين، وينبغي أن لا تكون الكمادات باردة جدّاً.
  • المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل، مع تجنّب الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين؛ وذلك لارتباطها بجفاف الجسم.
  • استخدام مروحة أو إبقاء النافذة مفتوحة؛ لتجديد الهواء.
  • تجنّب مصادر الحرارة، وذلك عن طريق استبدال الملابس الثقيلة بأخرى خفيفة، واختيار بطانية خفيفة لتغطية الجسم خلال الليل.

تخفيض الحرارة بالخل

يمكن خفض درجة الحرارة بإستخدام الخل باتباع الخطوات التالية:

  • نضع مقدار ملعقة كبيرة من الخلّ في إناء، ثم نضيفُ إليه كوباً من الماء البارد، ثم نحضّر جواربَ ونغطّسها في الماء والخلّ.
  • نلبس الجوارب للمريض، نجدُ بعدَ ذلك أنّ الجوارب جفّت بسرعة، نغطّسها في الإناء مرّة أخرى، ثم نلبسها للمريض من جديد.
  • نلاحظ أنّ درجة الحرارة بدأت بالانخفاض مع تكرار العملية، بعد ذلك من الممكن عمل كمّادات من الإناء نفسه ووضعها على جبهة الوجه، حتى نلاحظ وصولَ الحرارة إلى حدّها الطبيعيّ.
  • نضع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في كوب من الماء، ثم نقدّمه للمريض حتى يشربه.
  • نمسح بطن المريض بالقليل من الخلّ، سنلاحظُ أنّ الحرارة بدأت بالانخفاض.

خافض حرارة طبيعي

سنتناول بعض من الأطعمة و المشروبات الطبيعية التي تحد من حرارة الجسم المرتفعة، هى:

1- ماء جوز الهند : ماء جوز الهند علاج مساعد فعال للإنهاك الحرارى، حيث إن تركيبته ممتازة لإعادة شحن الطاقة نظراً لاحتوائه علتى العديد من المواد المغذية. لذلك يجب شرب كوب من ماء جوز الهند عدة مرات يومياً.

2- عصير الليمون : الاستخدام المنتظم لليمون يعمل على تبريد الجسم ومنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، حيث إنه غنى بفيتامين C الذى يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، كما يعزز الانتعاش خلال أيام الصيف الحارة. لذلك يجب إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل إلى عصير الليمون، ويفضل شرب 3 أكواب من هذا المشروب المنعش يومياً.

3- النعناع : النعناع له تأثير مهدئ ويساعد الجسم على التخلص من الحرارة الزائدة، لذلك يفضل شرب مزيج النعناع بالماء الدافئ 3 مرات يوميا.

4- البطيخ : يعتبر البطيخ فاكهة سحرية فى خفض حرارة الجسم سريعاً بسبب ما يحتويه عل نسبة كبيرة من المياه، والتى تتعدة 92%، كما أن هذه الفاكهة تساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم، والتى يمكن أن تسهم فى ارتفاع حرارة الجسم.

5- النعناع : من المعروف أن النعناع من المواد الطبيعية التي تمتلك خصائص التبريد، مما يساعد في الحفاظ على الجسم بارداً، وبالتالي انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، ويستخدم كالآتي:

  • نقع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة في كوب من الماء المغلي مدّة لا تقل عن عشر دقائق للحصول على شاي، وتحليته بالعسل، وشربه ثلاث أو أربع مرات كلّ يوم حتى تنخفض الحرارة.
  • إضافة القليل من أوراق النعناع الطازجة، مع نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، إلى كوبين من الماء المغلي، وغلي المكوّنات مع بعضها حتى تقل كمية الماء إلى النصف، وشرب الخليط الناتج بعد تصفيته ثلاث مرات في اليوم.

6- الزنجبيل : يعمل الزنجبيل على طرد الحرارة خارج الجسم، ممّا يساعد على تقليل أعراض الحمى، كما أنّه من الموادّ الطبيعيّة التي تمتلك خصائص مضادة للفيروسات، والجراثيم، الأمر الذي يعزّز كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي الحماية من أيّ عدوى، ويستخدم كالآتي:

  • خلط ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون مع كمية مناسبة من الماء الدافئ، وغمر جسم المصاب بالخليط مدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثم تغطيته ببطانية ثقيلة نوعاً، وذلك حتى يتعرّق الجسم مسبباً انخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجيّ.
  • تحضير شاي الزنجبيل، وذلك عن طريق نقع القليل من جذوره الطازجة في كوب من الماء المغلي، وتحليته بالعسل، وشربه ثلاث أو أربع مرات في اليوم.
  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الزنجبيل، إلى معلقة كبيرة من كلّ من: عصير الليمون والعسل، وأخذ الخليط أربع مرات في اليوم.

ابرة خفض الحرارة للكبار

هناك مجموعة من الحقن التي تستخدم لخفض درجة حرارة الجسم, و يُنصح باستخدام هذه الحقن تحت استشارة الطبيب لمرضى الضغط و القلب و قرحة المعدة لتجنب الآثار الجانبية. و لخفض الحرارة بشكل اسرع يمكن للشخص ان يأخذ :

  • حقنه مثل فولتارين وهى حقن تحتوى على ديكلوفينات الصوديوم وهى مادة فعاله تعمل على خفض الحرارة بشكل .
  • كما يمكن للبالغ ان ياخذ حقنه كيتولاك وهى من حقن خافضة للحرارة للكبار تحتوى على مادة كيترولاك تروميثامين وهى مادة قويه فى علاج الحرارة المرتفعه ومسكنه للالم.
  • كما يمكن ان ياخذ المريض بالسخونه حقن كيتوفان وهى من الحقن القويه التى تعمل على انخفاض درجه السخونه بشكل سريع وقوى .

خفض حرارة الطفل بسرعة

يوجد عدة طرق طبيعية للحد من الحمى عند الأطفال، وتشمل:

1- الكمادات الباردة

عند إصابة الطفل بالحمى أول شىء يجب فعله هو وضع منشفة مبللة على جبين الطفل ويمكنك أيضاً استخدام منشفة رطبة ووضعها فى منطقة الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض الحرارة مع عدم استخدام الماء البارد أو المثلج، لأنه قد يتسبب فى زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية.

2- الرضاعة الطبيعية

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يعد لبن الأم مهم جداً لهم حال إصابتهم بالحمى، حيث يحقق لبن الأم التوازن الفريد من العناصر الغذائية التى تقوى جهاز المناعة الضعيف ومن ثم مكافحة المرض.

3- إعطاء الطفل المزيد من السوائل

لمواجهة الحمى يجب إعطاء الأطفال المزيد من السوائل، التى تساعد فى تبريد الجسم وتعوض السوائل المفقودة بفعل العرق ومن ثم منع اٌصابة بالجفاف الذى قد يؤدى للعديد من المضاعفات الأخرى وتأخر الشفاء.

4- تدليك القدم

من أبرز طرق خفض الحمى هى فرك باطن قدم الطفل المريض مع وضع بعض الزيت الحار، كما أن هذه الطريقة تعزز وتحسن النوم، وهذا ضرورى للانتعاش السريع.

5- خل التفاح

يفضل استخدام خل التفاح فى عمل كمادات لقدرته على خفض درجة حرارة الجسم ويكون ذلك بإضافة ربع كوب من خل التفاح، وتبليل المنشفة ووضعها فى الخل ثم وضعها على جبين الطفل، ويكرر ذلك من 2 أو 3 مرات يوميا حتى تنخفض الحمى.

السابق
دواء رابيكود – Rapicod لتخفيف أعراض السعال الجاف
التالي
دواء رابيزول – rabezole لعلاج القرحة المعدية

اترك تعليقاً