أمراض

طرق سريعة لـ علاج الم الضرس الملتهب

طرق سريعة لـ علاج الم الضرس الملتهب

هناك بعض الطرق التي يُمكن من خلالها علاج ألم الضرس بشكل مؤقت، وعلى رأسها مثلًا الغسل بالماء الدافئ.

الغسل بالماء الدافئ

أول طرق علاج ألم الضرس بالتأكيد أن تعزل البقعة المصابة عن باقي الأشياء المُزعجة، ولذلك فإنه من البديهي أن تلجأ لتنظيم الفم عن آخره من خلال الماء الدافئ، لكن ثمة أمر لا يجب إغفاله، وهو ألا يكون الماء المُستخدم بارد جدًا أو ساخن جدًا، لأنه في هذه الحالة سوف يكون دافعًا أكبر للألم، فقط عليك أن تلتزم الأمر الوسط بينهما، وهو المتمثل في الماء الدافئ، وبهذه الطريقة سوف يُصبح لدينا نوع من أنواع العزل للألم الذي في الضرس، وهذه أول خطوة في العلاج.

التخلص من الطعام بالخيط

الخطوة الثانية في علاج ألم الضرس دون اللجوء إلى طبيب أن تقوم بإحضار خيط رفيق جدًا وتُمرره من حوله الأسنان كي تتخلص من أي طعام مُتبقي قد يكون عالق بين الأسنان، فهذا الطعام يُصبح أولًا مصدر رائحة كريهة كما أنه في نفس الوقت يُزيد من شدة الألم، لكن لا تنسى أن تبتعد تمامًا عن المنطقة التي تحتوي على الجرح لأن الخيط في هذه الحالة سوف يكون سبب للتألم وليس العكس.

المضمضة بالمياه المالحة

من الخطوات الهامة التي يقوم الناس بها من أجل التخلص من ألم الضرس هي المضمضة بالمياه المالحة، ويحدث ذلك من خلال جلب معلقة من الملح ووضعها في المياه ثم خلطها جيدًا ومضمضة الفم بها، وهنا يجب التأكيد على أنه غير مسموح أبدًا ببلع تلك المياه أو حتى مجرد التفكير بذلك، لأنها ستكون مياه مالحة شديدة التأثير على البطن، وإن كان المحلول شديد المرار للدرجة التي يُمكن تحملها فيمكنك مثلًا اللجوء إلى تخفيفه من خلال إضافة الماء، وعمومًا فإن السبب الرئيسي للقيام بهذه الخطوة هو أن المحلول المكون من ملح وماء قادر على إذابة البكتيريا الموجودة في الفم.

القرنفل والزيتون والثوم

ربما سيدهشكم ذلك، لكن مواد مثل القرنفل والزيتون والثوم يُمكن أن تُستخدم بصورة فعالة في علاج ألم الضرس، وطريقة ذلك أن تقوم بجلب هذه المواد الثلاثة، القرنفل وزيت الزيتون والثوم، وخلطها مع بعضها، ثم تضع قطنة صغيرة في هذا الخليط وتُمررها على مكان الألم مرات ومرات، وبعدها سوف يبدأ الألم في الزوال إن شاء الله، فهذه المواد كما يُقال من شأنها أنها تقتل البكتيريا وتُميت الألم حتى يُصبح وكأنه غير موجود من الأساس.

أدوية ألم الضرس

آخر شيء يُمكنك اللجوء إليه قبل أن تذهب إلى الطبيب في صباح اليوم التالي، هذا بافتراض أن كل ما مضى لم يُجدي نفعًا، أن تستخدم الأدوية المُسكنة للآلام، وهذه الأدوية مُتوفرة بكثرة في الصيدليات ولا يجب أن يخلو منها بيتك عمومًا لأنها تُجدي نفعًا في الكثير من الظروف، لكن يجب عليك أولًا التعرف على استخدامها جيدًا قبل تناولها.

علاج الضرس المحفور

مسحوق الأسبرين: إن كنت تعاني من تجويف أو حفرة في الضرس كل ما يجب القيام به هو سحق الأسبرين (يفضل أن يكون الأسبرين دواء الأطفال لأن طعمه لذيذ) ووضع هذه البودرة على الجزء المحفور من الضرس. يجب ترك الأسبرين المسحوق في مكان الإصابة في محاولة للتخفيف من الألم وعدم شرب الماء لفترة 10 دقائق بعد ذلك.

القرنفل: يستخدم القرنفل لمعالجة آلام الأسنان منذ القدم حتى اليوم لأنه يعطي نتيجة سريعة. للحصول على أفضل النتائج كل ما يجب القيام به هو طحن بعض فصوص القرنفل ووضع كمية صغيرة منه بجانب السن المتضرر أو الضرس المحفور.

المياه المالحة: من أفضل العلاجات في المياه الفاترة المالحة، تستعمل هذه الماء للمضمضة وشطف الفم للتخلص من الفيروسات الظاهرة والتخفيف من حدة الالتهاب الموجود كما يخفف هذا الخليط من البكتيريا والجراثيم.

علاج ألم الضرس المسوس في البيت

إذا ما استمر ألم الأسنان معك فترة أكثر من 1-2 يوم، عليك رؤية طبيب أسنان وبشكل مستعجل، ولكن وحتى يحين موعدك مع الطبيب، إليك بعض الوصفات الطبيعية التي سوف تخفف من ألمك:

1- الكمادات الباردة والثلج

تساعد الكمادات الثلجية على تخفيف ألم الأسنان عموماً مهما كان السبب وراءه، وتستطيع ببساطة وضع كمادات ثلجية أو مجرد كيس من الخضراوات المثلجة على الجهة الخارجية لوجنتك لعدة دقائق.

تساعد البرودة على تضيق الأوعية الدموية في منطقة الإصابة، وبالتالي التخفيف من الدم المتدفق إليها، ما يساعد على تخفيف التورم والالتهاب.

2- الثوم

منذ القدم تم استخدام الثوم للعديد من الأغراض الطبية والجمالية، وذلك نظراً لاحتوائه على مركبات معينة لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

تستطيع القيام بهرس فص من الثوم ثم خلطه بالقليل من الملح، ووضع المزيج الناتج بعد ذلك مباشرة على الضرس المؤلم.

3- الغرغرة بالماء والملح

تساعد الغرغرة بماء دافئ ممزوج مع القليل من الملح على تخفيف الألم الناتج عن تسوس الأسنان، كما تساعد على التخفيف من التورم والتخفيف من أي احتقان ناتج مرافق في الحلق كذلك.

وللحصول على أفضل النتائج، قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم الغرغرة المتواصلة بالمحلول الناتج لمدة 30 ثانية على الأقل قبل بصق المحلول، وإعادة الكرة عدة مرات خلال اليوم.

4- الزعتر

للزعتر العديد من الخصائص الطبية والتي تجعله وصفة شائعة تستخدم لأغراض مختلفة، بما في ذلك علاج حالات التهابات الصدر والحلق والسعال.

لزيت الزعتر المركز خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، لذا تستطيع استخدام قطرة من هذا الزيت مذابة في كوب من الماء كغسول للفم لتسكين ألم الضرس.

ومن الممكن كذلك وضع بضعة قطرات من زيت الزعتر المركز على قطنة مبللة بالماء ثم وضعها على مكان الضرس المسوس لتخفيف الألم.

5- جل الصبار – الألوفيرا

يستخدم جل الصبار عادة في ترطيب البشرة وشفاء الحروق والجروح الطفيفة، كما أن البعض يميلون لاستخدامه موضعياً على اللثة لتسكين ألم الأسنان.

وقد وجدت بعض الدراسات أن جل الصبار قد يساعد على قتل الجراثيم التي تتسبب بتاكل الأسنان وتسوسها.

6- كبش القرنفل

يحتوي القرنفل بشكل خاص على مواد معينة تعمل كمسكنات ألم طبيعية، كما أن له خصائص مكافحة للبكتيريا والتهابات اللثة والأسنان.

ومن الممكن الاستفادة من القرنفل إما عبر وضع القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن تطبق موضعياً على مكان الألم، أو مضغ فص من القرنفل المجفف على السن المثير للألم لمدة 30 دقيقة تقريباً.

كيفية تمويت عصب الضرس في المنزل

زيت القرنفل:

زيت القرنفل من ضمن الزيوت التي لها تأثير فعال في علاج تمويت عصب الضرس بالاعشاب، كما أنها من ضمن الزيوت التي جاءت منذ قديم الزمن لكي تقوم بعلاج التهاب العصب، فقد يكون هذا الزيت لدية مخدر طبيعي، وهو يحتوي على مادة الأوجينول، ولكن عندما نقوم بوضع هذا الزيت يجب أن نتخذ كل الحذر من عدم تسبب مضاعفات، فسوف نقوم بوضع الزيت داخل المكان الذي يوجد بها الألم، ولكن إذا قمت بالإصابة بالتهاب اللثة لا يمكن وضع هذا الزيت، ولكن إذا لا يوجد زيت القرنفل فقم باستخدام بودرة القرنفل فهو يعطي نفس النتيجة، وبطريقة فعالة ولكنها بطيئة.

النعناع:

النعناع من ضمن النباتات التي يوجد بداخلها مفعول قومي لتقوية الاعصاب، كما انه يعتبر من ضمن النباتات العشبية، والنعناع قد يساعد على تنظيف الأسنان وقد يعمل على تطهيرها، وهو مقوي فعال لالتهاب العصب، يمكن أن نضع النعناع في إناء صغير على النار الهادئه حتى يقوم بالغليان، ونضع قطنه صغيره في مياه النعناع ونقوم بوضعها مكان الوجع.

الملح والماء الدافيء:

عند وضع الماء الدافىء، ويمزج معه القليل من الملح الأبيض، قد يكون هو علاج للأسنان، فقط عند استخدام هذا المزيج من الماء المالح في مضمضة الفم، قد يعمل كمطهر طبيعي، ومعالج الوجع الموجود داخل الضرس، وليس له آثار سلبية على الأسنان.

الثوم:

قد يقوم بعض الأفراد عندما يصيبوا بوجع داخل الأسنان، يضعون الثوم المهروس على الاسنان للتخلص من هذا الألم.

شاي نعناع:

نقوم بوضع شاي النعناع على الأسنان لكي يقوم بتخديرها من الألم، حيث نضع هذا الكيس على الأماكن المصابة حتى يتلاشى الوجع نهائياً.

مسكنات الألم:

من كثرة الوجع قد يلجأ بعض الأفراد إلى الرجوع للمسكنات، فهي من الوسائل السريعة والبسيطة لكي تقوم بتسكين الألم ولكن تعتبر من ضمن العلاجات التي قد تكون لها آثار سلبية وتعتبر مصاحبة لبعض الأمراض فيما بعد.

علاج ألم الأسنان في دقائق

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج ألم الأسنان بطريقة سريعة وفعالة، منها:

  • غسول القرنفل

يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من القرنفل الى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد.

يتم مضمضة الفم مرتين يوميا لتسكين وجع الأسنان أو يمكنك استعماله يوميا مرة واحدة كنوع من انواع العناية بالأسنان.

  • غسول ورق الزيتون

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ربع كوب من الماء، ثم يتم غلي المزيج على نار هادئة وتركه حتى يبرد.

 يمكنك استخدام الوصفة السابقة مرتين يوميا عن طريق المضمضة للتخفيف من وجع الأسنان.

  • مزيج الزنجبيل

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج الى ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، يتم خلطهم جيدا ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة.

بعدها قم بشطف الفم بالماء، ويمكنك تكرار العملية عند الحاجة أو الشعور بالألم.

  • مزيج الكركم

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من ( الكركم البودره، العسل الأبيض، لبن الزبادي) ويتم مزجهم جيدا ويتم وضع الخليط على مكان الوجع لمدة ثلاث دقائق.

قم بغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان لتجنب تصبغ الأسنان.

علاج ألم عصب الأسنان بالبيت

1- الثوم

الثوم من أهم المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، والمفيدة في التخلص من الجراثيم، فهو له الدور الفعال في التخلص من آلام عصب الأسنان، حيث يمكنك تناول فص من الثوم على الريق يومياً للتخلص من آلام عصب الأسنان، كما يمكنك فرم فص من الثوم فرماً ناعماً، وإضافة القليل من الملح إليه، ثم يتم وضع الخليط على عصب الأسنان، وهذه الطريقة لها القدرة على إيقاف الألم سريعاً.

2- عصارة حشيش القمح

يمكن استخدام عصارة حشيش القمح كمطهر فعال للفم، حيث يتم المضمضة بها العديد من المرات، وتلك الطريقة تساعد على التخلص من الجراثيم التي تتسبب في الشعور بآلام العصب.

3- الثلج

الثلج له القدرة الكبيرة على علاج عصب الأسنان، حيث إن البرودة تعمل على تخدير عصب السن، وتوقف الشعور بالآلام، حيث يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالألم بالعصب باستخدام الثلج، ويتم تمرير قطعة الثلج حتى زوال الألم.

4- زيت القرنفل

زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تدخل في صناعة معجون الأسنان، فهو له القدرة الكبيرة على الحفاظ على صحة الأسنان، لما يحتويه من المواد المخدرة التي تعمل على التقليل من آلام عصب الأسنان، كما يمكن تقطير الأسنان ببضع قطرات من زيت القرنفل على العصب للتخلص من الألم.

5- البطاطس

شرائح البطاطس مفيدة في علاج عصب الأسنان، حيث يمكنك وضع شرائح من البطاطس على عصب السن الملتهب، ويمكنك الاستلقاء لمدة 15 دقيقة تقريباً، مع تبديل الشرائح من آن لآخر للعلاج من آلام عصب الأسنان.

6- عصير الليمون

غمس قطعة من القطن في عصير الليمون الدافئ، ووضعها على عصب الأسنان يساعد على التخلص من الآلام.

7- عصارة البصل

عصارة البصل من أفضل طرق علاج عصب الأسنان في البيت، حيث يمكنك تناول ثمرة من البصل الصغيرة الحجم، ومضغها لمدة دقائق بدون بلع، فهذه الطريقة تساعد على غمس الأسنان في عصارة البصل التي لها القدرة على التخلص من آلام عصب الأسنان.

8- كيس الشاي الأسود

كيس الشاي الأسود يساعد بدوره على علاج ألم عصب الاسنان، حيث يمكنك نقع كيس الشاي في الماء الساخن، ثم يتم وضعه على منطقة الألم للقضاء عليه سريعاً.

دواء مسكن ألم الأسنان

اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج الم الأسنان

اسم الدواء Drug Name الشركة
الجونال ALGONAL  Birzeit Pharmaceutical Co
نوروفين RECKITT BENCKISER HEALTHCARE INTERNATIONAL RECKITT BENCKISER HEALTHCARE INTERNATIONAL
دولومول DOLOMOL 120MG SUPP Hikma Pharmaceuticals PLC
دولومول DOLOMOL 325MG SUPP Hikma Pharmaceuticals PLC
دولومول DOLOMOL 500MG TAB Hikma Pharmaceuticals PLC
دولومول DOLOMOL 650MG SUPP Hikma Pharmaceuticals PLC
دولومول DOLOMOL SYRUP 120 MG – 5 ML Hikma Pharmaceuticals PLC
نيمالوكس nimalox
سوليد sulide
فينتور Ventor
ادفيل ADVIL 200MG TAB WYETH
ادفيل كولد ADVIL COLD AND SINUS CAPLET WYETH
بروفين BRUFEN 400 MG TAB RECKITT BENCKISER HEALTHCARE INTERNATIONAL
بروفين 600 BRUFEN TAB 600MG RECKITT BENCKISER HEALTHCARE INTERNATIONAL
ادفيل للاطفال CHILDRENS ADVIL 100MG\5ML SUSPENTION WYETH
دولوراز DOLORAZ 100MG-5ML SUSPENSION The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
حبيبات فاسبيك FASPIC 400MG GRANULES ZAMBON SWITZERLAND LTD
فاسبيك FASPIC 600MG GRANULES ZAMBON SWITZERLAND LTD
فينابيد سبانسيولز FENBID SPANSULES 300MG SMIITHKLINE BEECHAM
ابوجيسيك IBUGESIC DAR ALDAWA
ابوفيل IBUPHIL 5% GEL PHILADELPHIA PHARMACEUTICAL
اي-بروفين I-PROFEN 400MG TABLET KUWAIT SAUDI PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
جازوفين JAZOFEN 200 MG TAB Jazeera Pharmaceutical Industries (JPI)
جازوفين اقراص JAZOFEN 400MG TAB Jazeera Pharmaceutical Industries (JPI)
ميدافين MEDAFEN 100MG-5ML SUSPENSION MEDPHARMA PHARMACEUTICAL & CHEMICAL INDUSTRIES
نورفين NUROFEN 200MG TAB RECKITT BENCKISER HEALTHCARE INTERNATIONAL
اومافين OMAFEN 400 MG F.C TABLETS NATIONAL PHARMACEUTICAL INDUSTRIES CO
فوربين PHORPAIN RIYADH PHARMA
بروف PROF 100MG-5ML SUSP TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
بروف اقراص PROF 200 MG TAB TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
بروف 400 PROF 400 MG TAB TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
بروف 600 PROF 600 MG TAB TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
ريابروفين RIAPROFEN RIYADH PHARMA
ريابروفين اف ام RIAPROFEN FM RIYADH PHARMA
سابوفين اقراص SAPOFEN 200MG F.C TAB SPIMACO
اقراص سابوفين SAPOFEN 400MG TAB SPIMACO
سابوفين جل SAPOFEN 5 % GEL SPIMACO
سابوفين SAPOFEN 600 MG TAB SPIMACO
سابوفين كولد SAPOFEN COLD & FLU TABLET SPIMACO
سابوفين جونيور SAPOFEN JUNIOR 100MG-5ML SUSPENSION SPIMACO
سابوفين بلس SAPOFEN PLUS ORAL SUSPENSION SPIMACO
ادول Adol
سيفامول CEVAMOL 400 – 250MG EFFERVESCENT TAB CHEMICAL INDUSTRIES DEVELOPMENT (CID)
ريفانين REVANIN 125MG SUPP FOR INFANTS APM
ريفانين REVANIN SUSP 125MG-5ML APM
تيلينول TYLENOL SUPP 100 MG JANSSEN-CILAG
دارفون Darvon
ويجيسيك Wygesic
فيوكس Vioxx
سيليبركس CELEBREX G.D.SEARLE
سليبركس كبسولات CELEBREX 200MG CAPSULE G.D.SEARLE
السابق
علاج التهاب أعصاب الأسنان منزلياً
التالي
أطعمة للتخلص من آثار الحبوب

اترك تعليقاً