رشاقة

طرق علاج ثبات الوزن

طرق علاج ثبات الوزن

اتباع نظام غذائي بجانب التمارين الرياضية أمر هام وأساسي لدي الكثير من أصحاب الوزن الزائد، ولكن هناك الكثير من العقبات التي تحول دون وصولهم للوزن المطلوب، أهمها ثبات الوزن في مرحلة معينة أثناء اتباع النظام الغذائي، ولذلك من المهم التعرف على أسباب وطرق علاج ثبات الوزن.

في البداية، تستطيع ملاحظة فقدان الوزن بسهولة نتيجة تقليل السعرات الحرارية، فيضطر الجسم إلى حرق مادة الجليكوجين من العضلات والكبد. بمرور الوقت، يبدأ الجسم في حرق سعرات حرارية أقل من السابق بسبب انخفاض التمثيل الغذائي نتيجة فقدك للدهون والعضلات في بادئ الأمر.

قد تضطر إلى زيادة النشاط البدني لفقدان مزيد من الوزن وتقليل السعرات الحرارية في طعامك، لكنك قد تتفاجأ بثبات وزنك رغم ذلك، وتصبح طريقتك القديمة مفيدة فقط في الحفاظ على وزنك الحالي دون زيادة.

طرق علاج ثبات الوزن
طرق علاج ثبات الوزن

يرجع بعض الأطباء ثبات الوزن في مرحلة ما اثناء اتباع نظام غذائي بجانب التمارين الرياضية الي عديد من الأسباب، منها:

  • رفض الجسم فقدان المزيد من الوزن بسبب تكيف الجسم مع عملية فقدان الوزن وميله إلى الاستقرار
  • انخفاض التمثيل الغذائي للجسم نتيجة فقد الوزن بشكل سريع
  • عدم الالتزام بالنظام الغذائي لفترة من الوقت

طرق علاج ثبات الوزن

بالتأكيد قد يصيبك الإحباط اذا توقفت فجأة عن فقدان الوزن أثناء الحمية الغذائية وأداء التمارين الرياضية بإنتظام، ولذلك فقد حرص الأطباء وأخصائي التغذية على تقديم بعض الحلول لمحاولة الهرب من هذا الثبات، نذكر منها:

تدوين الوجبات اليومية

قد يساعدك تدوين الوجبات اليومية التي تتناولها وكميتها علي اكتشاف السعرات الحرارية الغير ضرورية ومحاولة تجنبها.

تقليل كمية الفواكه

تقليل كمية الفواكه
تقليل كمية الفواكه

تحتوي الفواكه على العديد من السكريات التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة، ولكن قد يساعد التقليل منها بنسب معتدلة من تجنب بعض السكريات الغير مفيدة او الزائدة عن الحاجة كأحد وسائل علاج ثبات الوزن.

تقليل معدلات التوتر

تظهر العديد من الدراسات مدى فاعلية انخفاض معدلات التوتر لدى الإنسان نتيجة الاسترخاء الكامل للعضلات والحصول على وقت راحة كافٍ يصل لثماني ساعات يوميا الى زيادة فرص نقص الوزن بشكل منتظم.

تناول المزيد من الألياف الطبيعية

تُعرف الألياف بقدرتها الكبيرة على حرق الدهون والمساعدة بقوة في فقدان الوزن، لذا يجب أن تدخل الوجبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية – مثل الشوفان والخضراوات الليفية والبقوليات مثل الحمص والبازلاء وغيرهم- إلى النظام الغذائي.

رفع مستوى التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على انقاص الوزن بشكل سليم وصحي، وبالتالي فإن الاكثار من التمارين الرياضية ورفع مستوى شدتها يساعد على فقدان المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي فقد بعض الوزن.

ينصح بعض الأطباء بإجراء التمارين الرياضية بشكل قوي ومكثف لمدة تتراوح من 75-150 دقيقة يوميا للهروب من منطقة ثبات الوزن، وهذه الطريقة أحد أكثر طرق علاج ثبات الوزن فاعلية

تناول كمية أكبر من الخضراوات

تتميز الخضروات بإنخفاض مستوى السعرات الحرارية، ومع ذلك يتجاهل البعض تناول كميات منتظمة من الخضراوات أثناء الحمية الغذائية. يساعد تناول الخضراوات على فقدان شهيتك تجاه الوجبات الدسمة، وأيضا يساعدك علي جمح رغبتك في تناول الطعام بسبب احتوائها على الماء.

شرب الماء بإنتظام

شرب الماء بإنتظام
شرب الماء بإنتظام

اكثر طرق علاج ثبات الوزن أهمية هي تناول كميات مناسبة من المياه بإنتظام، لتفادي حدوث جفاف بسبب فقد الماء أثناء التمارين وكذلك ترطيب الجسم والتخلص من الملح الزائد، ويفضل تناول جرعات كافية من الماء قبل الوجبات.

تنويع التمرينات الرياضية

يمكن أن تساعدك تنوع التمارين الرياضية إلى زيادة قوة التمارين والاستفادة منها في حرق الدهون بشكل مستمر وملحوظ. تنوع التمارين يساعدك على الحصول على جسم متناسق وفقدان الوزن بشكل متساوي.

قد تكون مشكلة ثبات الوزن اثناء الرجيم محبطة في مرحلة معينة قبل بلوغ هدفك، وقد يتطلب منك بعض المرونة في تغيير النظام الغذائي الخاص بك او التغيير من أسلوب وقوة التمارين الرياضية لزيادة فقدان السعرات الحرارية بشكل أمثل.

وفي الختام ، تتعدد طرق علاج ثبات الوزن لذلك يُنصح بالاستعانة بمدرب خاص او اخصائي تغذية وتمارين رياضية. يقوم المدرب بمساعدتك  على الحصول على أنسب طريقة للاستمرار في فقدان الوزن حتى تصل للوزن المطلوب.

السابق
كم نسبة القدرات المطلوبة لدخول الجامعة
التالي
افضل شاي للتخسيس البطن مجرب

اترك تعليقاً