الحميات الغذائية

طرق ناجحة للرجيم

طرق ناجحة للرجيم

يعتبر تناول الأطعمة الصحية او الاكلات الصحية حجر الاساس في رشاقة الجسم في أي نظام غذائي متوازن “رجيم صحي” فهي أمر لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية وقد نعتقد أن الطعام الصحي سئ المذاق ولكن هذا مخالف للحقيقة فهي تتمتع بمذاق لذيذ جدا يجعلك لا تشعرين بأنك تتبعين رجيم صحي .
هناك بعض الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء، وفي الوقت نفسه لا تزيد نسبة السعرات الحرارية بدرجة كبيرة داخل الجسم، ومن أفضل هذه الأطعمة:
1- الزبادي
عندما نتبع أي رجيم صحي أو نظام غذائي يجب أن نحصل على الكمية الكافية من الكالسيوم لذلك فإن تناول الزبادي وسيلة رائعة للحصول على حاجتنا من الكالسيوم بالاضافة الى احتوائه على الكثير من البكتيريا المفيدة للجسم وكما أن مذاقها لذيذ.

2- فول الصويا
أطعمة الصويا مثل التوفو وغيرها مفيدة جدا لأي رجيم صحي ويمكن استخدامها بدلا من الجبن واللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون … إن أطعمة الصويا تحتوي على الدهون الغير مشبعة التي يحتاج اليها الجسم بالاضافة تحتوي على الكثير من الفيتامينات الأساسية والكثير من الألياف.

 

3- التوت
يعتبر التوت من الفواكه السوبر ومهمة لأي رجيم صحي وتحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويمكن استخدامها في الوجبات الخفيفة واضافتها على الزبادي أو للحبوب . لقد ارتبطت الأطعمة الصحية بسمعة سيئة أنها ذات طعم سيئ وفي هذا الموضوع حاولنا ايضاح ذلك
4- الشوفان
يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء والتخلص من الرغبة في تناول الطعام، فالشوفان يحتوي على نسبة منخفضة من الجلوكوز مما يجعله مناسباً لمرضى السكر الذين يتبعون حمية غذائية معينة، كما أن الشوفان غني بالألياف الطبيعية التي تجعله يأخذ وقتاً أطول في عملية الهضم. يمكن إدخال الشوفان في الأكلات اليومية من خلال تناول رقائق حبوب الشوفان على الفطور، وإضافة الشوفان إلى السلطة أو الشوربة في وجبة الغذاء، أما بالنسبة للحلويات فمن الأفضل تناول الكعك المصنوع أو المغطى بالشوفان، وكذلك إضافة دقيق الشوفان كبديل للدقيق العادي عند صنع التورتة أو الكيك. الوجبات، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول تفاحة واحدة قبل وجبة الغذاء مباشرة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء في وقت الوجبة، وبالتالي التحكم في كمية الطعام التي سيتم تناولها.

5- اللحم البقري
قد تعتقدين أن اللحم البقري من الأطعمة التي لا يفضل تناولها عن اتباع رجيم صحي وإن كنت نباتية أو لا فمن المهم الحصول على الحديد الموجود في اللحم البقري الخالية من الدهون وكما أوصي بعدم تناولها كثيرا والحرص من تناول كميات كبيرة منها ولكن يجب أن تضعي في عين الاعتبار أن اللحم البقري جزء أساسي من أي رجيم صحي.

6- القبقب “الكابوريا”
صدقوا أو لا تصدقوا يعتبر سرطان البحر أحد الأطعمة الصحية والمفيدة جدا وكما أنني أحبها جدا وتحتوي على كميات من فيتامين B12 والزنك اللذان يعملان على تقوية الجهاز المناعي وكما تحتوي 3 أونصة من القبقب على 84 سعر حراري وجرام واحد من الدهون.

7- البطاطا المسلوقة
البطاطا المسلوقة من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، خصوصاً إذا تم تناولها باردة، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت حول مدى فعالية الطعام في التغلب على الشعور بالجوع أن البطاطا المسلوقة أفضل من البطاطا المقلية بمائتي مرة؛ لأن البطاطا الباردة تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف في مقابل كمية صغيرة من الجلوكوز مما يجعلها مناسبة للتخلص من الجوع دون إكساب الجسم مزيدا من السعرات الحرارية.
8- التفاح
التفاح من الفواكه التي تساعد على التخلص من الجوع دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم؛ فالتفاحة الواحدة تحتوي على 60 سعر حراري فقط مما يجعل تناول التفاح مثالياً كوجبة خفيفة بين

9- المشمش
يعتبر المشمش من الأطعمة الصحية ذات الطعم اللذيذ التي تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين التي تعمل على محاربة الشوارد الحرة وتقوية البصر وكما يحتوي المشمش على كميات كبيرة من فيتامين A ولا تتجاوز السعرات الحرارية للحبة الواحدة 17 سعر حراري ويمكن تناولها طازجة أو مجففة.

اسمحوا لي بتوضيح بسيط لمعنى الشوارد الحرة : هي عبارة عن جزيئات غير كاملة تحتوي على أكسجين غير زوجي الشحنات الكهربية .تنتج عن التمثيل الغذائى و العمليات الحيوية في الجسم . كافة الذرات المستقرة وتجمعاتها المعروفة بالجزئيات تحتوي على عدد زوجي من الشحنات الكهربية ،أما هذه الشوارد الحرة فلا ، ومن ثم تسعى لاستكمال نفسها من الخلايا الأخري مما تسبب تلف لهذه الخلايا وبالتالي تزيد هذه الشوارد الحرة وتؤدي الى سلسلة من التفاعلات المدمرة قد تصل الى المادة الوراثية بالخلية DNA والتى تحمل الوراثة المميزة لكل منا وقد تصيب أهداب الخلية العصبية بالتلف مما يؤثرعلى كفاءة نقل الرسائل والإشارات بين الخلايا مما يهلك خلايا المخ . يتم تدميرهذه الشوارد الحرة بواسطة مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج . الشوارد الحرة تزيد من مخاطر التعرض للسرطان وأمراض القلب كما تضعف الجهاز المناعي .
10- بروكلي
يعتبر البروكلي واحد من الأطعمة السوبر التي تحارب الكثير من الأمراض وتقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسرطان ويمكن اضافتها الى القرنبيط والملفوف في النظام الغذائي وطهيها على البخار لتتمعتي بمذاقها الرائع

11 – الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من الأطعمة السوبر لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون الأحادية الغير المشبعة والبوتاسيوم والألياف و فيتامين E ولكن لا تتناوليها بكثرة فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

12- سمك السلمون
ان كنت تتبعين رجيم صحي فإن السمك هو أحد الخيارات المهمة والسلمون أفضلها لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين D و أوميجا 3 بالاضافة الى الفوائد الأخرى مثل الوقاية من أمراض القلب والعناية بالبشرة لتبقى ناعمة ونضرة ودورها الفعال في تخفيف الوزن.

13- المكسرات
الجوز “عين الجمل” يحتوي على أوميجا 3 واللوز يحتوي على كميات كبيرة من مادة البوليفينولوالبندق يحتوي على حمض أميني أساسي والأرجينين واحرصي على تناولهم باعتدال.
ما هي مادة البوبيفينول؟
مادة البوبيفينول أحد مضادات الأكسدة النباتية التي تعمل على تعزيز الصحة بطرق معقدة وتحمي من الأمراض وتقلل من مخاطر الاصابة بمرض سرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة.
ما هي الأرجينين؟
إن الجسم يحتاج الى الأرجينين في وظائف متعددة مثل التئام الجروح ومساعدة الكلى على ازالة الفضلات من الجسم والحفاظ على الجهاز المناعي ووظائف الهرومونات ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وتحسين أداء الدورة الدموية ويقلل من التشنجات ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

14- العدس
يعتبر العدس أحد المكونات الأساسية لأي رجيم صحي لاحتوائه على الألياف والايسوفلافون وتجعل القلب أكثر صحة وتمدنا بالبروتين الذي نحتاجه.
ما هي الايسوفلافون؟
تعمل مادة الايسوفلافون على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي والبروستاتا وتقليل كمية الترسبات على جدار الشرايين كما يشبه الايسوفلافون هرمون الاستروجين في الهيئة التي تعمل على تقليل أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث وتحافط على صحة القلب والعظام.

15- زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية الغير مشبعة التي تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول السئ في الدم وكما أن لزيت الزيتون مذاق رائع.

 

16- البصل
مفيد جدا عند اتباع رجيم صحي لاحتوائه على كيرسيتين ومضادات الأكسدة وإن كوب من البصل يحتوي على 61 سعر حراري وكما توجد العديد من الوصفات يمكن استخدام البصل بها وذات مذاق لذيذ ورائع.
ما هي الكيرسيتين؟
الكريسيتين أحد مضادات الأكسدة تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والربو والتهاب البروستاتا وكما تلعب دورا كبيرا في منع الخلايا السرطانية من النمو.

 

17- البقوليات
تعتبر البقوليات من الأطعمة المفيدة لأي رجيم صحي على الرغم من الآثار الجانبة لها فهي تحتوي على الألياف وحمض الفوليك الذي يحمي من أمراض القلب … حاولي تناول البقوليات ولكن ليس في فترة المساء.

18- السبانخ
إن للسبانخ فوائد كثيرة التي تعمل على تحسين أداء العضلات في القلب والجسم وتحتوي على كميات كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B.

19- الثوم
إن للثوم مذاق لذيذ جدا ولكن لا يفضل تناول الثوم مساءا وإن اضافة الثوم الى الطعام يمدك بالكثير من الفوائد ويقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

• أطعمة لا تقتربي منها أثناء الريجيم!

– الوجبات السريعة والمقالي
– الصلصات المطيّبة
– مشتقات الحليب الدسمة
– الكاتو
– المعلبّات

نصيحة: لا تكثري من تناول اي من الأطعمة اعلاه حتى ولو كانت جيدة لإنقاص الوزن لان كل ما يزيد عن حده يكون مضر، لذا فحاولي الإعتدال في كل شيء تتناولينه للحصول على صحة افضل.

السابق
دواء بريمولوت ديبوت – PRIMOLUT DEPOT Amp يستخدم لخفض مخاطر الولادة المبكرة أو الإجهاض
التالي
فوائد الرجيم بإستخدام الأفوكادو

اترك تعليقاً