أفكار مشاريع

طريقة استنبات الشعير في المنزل

طريقة استنبات الشعير في المنزل

استنبات الشعير هو عبارة عن إنبات البذور بواسطة تعريضها للرطوبة و الحرارة المناسبة ,مما يجعل البذور تنبت الجنين بداخل البذرة و يحلل مكونات البذرة المعقدة الى غذاء سهل الإمتصاص للنبات الصغير أو البادرة , و الهدف من هذا الاستنبات هو زيادة نسبة البروتينات و التفكك المواد الغذائية و تجسيدها بالمجموع الخضري ليستفيد منه بالتغذية , و هذه العملية سهلة وغير معقدة و يمكن فعلها بداخل المنزل و هنا سنعرض لكم بالصور طريقة عمل الشعير المستنبت في المنزل .

استنبات الشعير بدون غرف

من اكبر عوائق زراعة الشعير المستنبت و استخدامه كعلف للماشية تطلبه لوجود غرفه ذات بيئيه متحكم بها من حيث الحرارة والرطوبة، ولكن يمكن زراعة الشعير المستنبت في العراء في موسم زراعة الشعير الممتد من شهر نوفمبر الي اخر شهر فبراير اي لمدة 4 شهور كاملة و هذه للزراعه ذات متطلبات سهله من حيث التمديدات و التحكم كل ما تحتاجة هو ليأت نص انش و بخاخ ان و دينامو او مضخة و مؤقت و صواني الشعير وبعض الباك و الأخشاب لوضع الصواني عليها

و الخطوات كالتالي:

  1. تحضير وعاء النقع ويجب ان يكون قد طهر بمحلول كلوركس او محلول أكسجين
  2. الماء يجب ان يكون نظيف ولا تستخدم ماء من البركة
  3. يفضل ان يكون مصدر الماء من البئر ويوضع في خزان يضاف اليه محلول أكسجين بين فتره و اخرى
  4. الشعير ينثر امام مروحه للتخلص من الشوائب
  5. ينقع الشعير في الماء و يضاف الكلوركس بمقدار 5 ملي لكل عشرين لتر او. 10 أكسجين
  6. بعد عشرين دقيقه ينقل الشعير الي وعاء يحوي الماء فقط ويترك من ساعة الي ساعتين
  7. ينشر الشعير في الصوان كطبقة رقيقة
  8. بعد اعداد كافة الصواني يبدأ السقي وهو خمس دقائق بالبخاخات كل اربع ساعات على الاكثر
  9. بعد تكون ألبسكوته يكشف يوميا للتأكد مت عدم وجود عفن اذا وجد يقلل السقي
  10. يجب عدم السقي بعد اليوم الثامن
  11. في هذا اليوم يجب اخراج الشعير على شكل سجاده وتعليقه
  12. يقدم للماشية بالتدريج وبعد ان ينشف ليوم على الاقل

شاهد ايضا طريقة زراعة الخيار في المنزل

كيف تصنع غرفة استنبات الشعير

  • لزراعة علف عالي الجودة ، يجب أن تكون قادرًا على التحكم في درجة الحرارة والرطوبة حيث ينمو العلف بسهولة في ظروف بيئية متحكم فيها مع نطاق درجة حرارة 15-32 درجة مئوية ورطوبة نسبية 80-85٪ وأيضاً يلزم التحكم في الإضاءة.
  • إنشاء شبكة دفيئة منخفضة التكلفة ، يمكنك استخدام جذع من الخيزران ، أو هيكل حديدي ، أو أنبوب بلاستيكي ويتطلبت يضاً شبكة ظل أو أكياس خيش لتغطية هذا الهيكل.
  • يتطلب بناء هذا النظام مساحة صغيرة ، يستخدم المزارعون في الغالب شبكة ظل 10 أقدام × 10 أقدام لزراعة الأعلاف المائية ، ومن الأفضل اختيار موقع بالقرب من الماشية.
  • للسماح للتهوية قم بترك مساحة مفتوحة بين السقف والجدران الجانبية عندما يكون السقف جيد التهوية ، يمكنك بسهولة الحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة.
  • تحتاج أيضاً إلى صينية متوسطة الحجم حوالي 1.5 × 3 قدم ويجب أن تكون مصنوعة من بلاستيك جيد وقوي بما يكفي لتحمل وزن العلف.
  • يجب أن تبقى البذور رطبة ، لذا تجنب الصواني المعدنية لأنها سهلة الصدأ ، لذلك استخدم فقط الصواني البلاستيكية.
  • اصنع 15-20 فتحة صغيرة الحجم في الصواني لتصريف المياه الزائدة.
  • يمكنك بناء رف من الخيزران ، أو رف بلاستيكي ، أو رف معدني لحمل هذه الصواني.
  • قم بعمل رف من ثلاث إلى أربع طبقات ولكن يجب ألا يكون الرف مرتفعًا جدًا
  • احتفظ بمسافة كافية بين طبقتين لسقي البذور بسهولة،و قم بإنشاء منحدر بسيط لكل طبقة على جانب واحد من الرف هذا يساعد بسهولة وبسرعة على تصريف المياه من الصواني.
  • قم بعمل خط تصريف صغير أسفل جانب المنحدر من الرف لتصريف المياه بشكل صحيح.
  • حافظ دائمًا على النظافة في الغرفة ؛يساعد ذلك على تقليل فرص نمو الفطريات  والعفن.

قد يعجبك طريقة زراعة عيش الغراب في المنزل

استنبات الشعير في الهواء الطلق

وحدات إستنبات الشعير فى الهواء الطلق (Open Air )

الاستنبات هو عملية انبات البذور مما يؤدي الي تحرر الانزيمات و مضاعفة الفيتامينات و المعادن و الاحماض الامينية.

ويعتمد المشروع علي تكنولوجيا زراعة حديثة , و هي استنبات الحبوب و اعطائها الكمية اللازمة من الماء دون وسيط زراعي و يتم ذلك بزمن قياسي للحصول علي اكبر محصول خضري بالاضافة الي المجموع الجذري النظيف و الخالي من اي وسط زراعي
متطلبات الزراعة المائية محددة و محدودة , و هي التحكم بدرجة الحرارة و الرطوبة و يكون الاحتياج للمياة بكميات محدودة.

و لذلك هى تعد الطريقة الامثل لانتاج كميات كبيرة من الغذاء الحيواني باقل كميات مياة حيث توفر هذه التكنولوجيت الزراعية المتقدمة قرابة نسبة 90% من متطلبات الزراعة التقليدية من الماء و الاسمدة و الاعمال الميكانيكية الخاصة بالزراعة الحقلية من فلاحة و مكافحة للاعشاب الضارة و الحصاد و اعادة تاهيل الحقول و استغلال مساحات كبيرة من الاراضي الصالحة للزراعة

شاهد ايضا كيفية زراعة الشعير بدون تربة

الشعير المستنبت للغنم

هناك العديد من الفوائد التي تحصل عليها الأغنام من الشعير المستنبت بصفة خاصة والشعير المستنبت بصفة عامة. وتكمن الفوائد العامة للشعير المستنبت فيما يلي:

  • يحتوي الشعير المستنبت على عدد كاف من الفيتامينات الضرورية للأغنام. وليس هذا فقط، بل إنه يحتوي أيضًا على كمية مناسبة من البروتينات والتي تقوم بتعويض الأغنام عن الكثير من الأعلاف الأخرى، وبالأخص الأعلاف الجافة.
  • الشعير المستنبت واحد من الأعشاب التي تعمل على تسهيل الهضم عند الأغنام بصفة خاصة والحيوانات بصفة عامة، وليس هذا فقط بل إنه يعمل على رفع الخصوبة لدى الأغنام، وبالتالي تستطيع الحصول على أغنام صغيرة كثيرة.
  • والفائدة الكبرى من الشعير المستنبت أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الأغنام، وفي هذه الحالة لن تكون بحاجة إلى زيارة العيادة البيطرية أو اللجوء إلى الطبيب البيطري بين الحين والآخر إلى فقط للاطمئنان على صحة الأغنام.
  • يعمل الشعير المستنبت على زيادة الفوائد الخاصة بحليب الأغنام. وهذا بالضرورة يؤدي إلى زيادة القيمة الغذائية التي يحصل عليها الإنسان عندما يتنام الحليب الخاص بالأغنام، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة كمية اللحوم في الأغنام، والتخلص من كمية كبيرة من الدهون الموجودة لديها.
  • ويعمل على سرعة تسمين الأغنام، فإن كنت بحاجة إلى بيع الأغنام في أقرب وقت ممكن. فيمكنك الاعتماد عليه في عملية التسمين وأنت مطمئن أنك ستحصل على النتيجة المرجوه في وقت قياسي.
  • يعمل على زيادة الصوف الخاص بالأغنام، وليس هذا فقط، بل إنه يزيد من حليب الأمهات بحيث تستطيع إرضاع صغارها، وبالتالي لن تكون بحاجة إلى عملية الرضاعة الصناعية للأغنام التي ما زالت ترضع.

اقرأ ايضا مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

عيوب استنبات الشعير

  • اتضح اقتصادياً أن سعر الطن من السيلاج والبرسيم الأخضر أرخص من طن الشعير المستنبت. وهو مايعني تكلفة اقتصادية أعلي من البرسيم الأخضر والأعلاف المركزة .
  • لا يعوض نسبة البروتين الموجودة بالبرسيم الاخضر والأعلاف المركزة.

يمكنك الاطلاع على نباتات لا تحتاج للماء

السابق
كيفية تربية الارانب فى الصيف
التالي
طريقة عمل اللفت المخلل للشيف هالة والست الغالية ومخلل اللفت الأبيض

اترك تعليقاً