السعودية

طريقة الاستثمار في الاسهم السعودية وما هو تعريف الاسهم

طريقة الاستثمار في الاسهم السعودية نقدمه لكم من خلال موقعنا حيث يعد الاستثمار هو الكلمة الرابحة والمتداولة بين كثير من الشباب ورجال الأعمال وتضم في طياتها مجموعة متنوعة ومختلفة من الاستثمار أهمها شراء الأسهم وغيرها من الاستثمارات، والهدف الأساسي من الاستثمار هو تنمية رأس المال وزيادته من خلال عدم الاكتفاء باستثمار رأس المال في مجال واحد فقط.

طريقة الاستثمار في الاسهم السعودية

يعد الاستثمار في البورصة السعودية هو أحد الركائز الأربعة للاستثمار المحلي والمعروفة باسم استثمار الاسهم، النقد، استثمارات الملكية والسندات، وعلى الرغم من أن الاستثمار في الأسهم يجلب الكثير من العوائد السنوية ويزيد من رأس المال ويحقق أرباح كبيرة باعتباره رأس مال تراكمي مع مرور سنوات عديدة.

وفي حال إذا استثمرت مبلغ مالي مثل 10 آلاف من الأسهم سوف تحقق حوالي ربح 10 % ويتضاعف حتى يصبح 150 %، ولكن هذا الأمر يكون مخاطرة كبرى للغاية، في حال عدم فهمك ووعيك للاستثمار في الأسهم، لذا عليك أن تفهم عدة معلومات مثل:

أولاً: تعريف السهم

السهم هو وحدة صغيرة في الشركة وعند شرائها تكون قد امتلكت حصة في ملكية هذه الشركة وفي حالة امتلاكك للسهم بنفسك يسمى استثمار مباشر وفي هذه الحالة تعتبر شريك في الشركة بالأسهم ويمكنك التصويت على أي قرار يخص الشركة.

ولكن وفي حالة كان السهم عبارة عن مجموعة من الأموال المجمعة منك وبعض الأشخاص يتم استثمارها فيما يعرف باسم صناديق الاستثمار، حيث يقوم مدير الصندوق باختيار مجموعة من الأسهم وشرائها وإدارتها ولكن في هذه الحالة لا يمكن اختيار أي استثمارات فردية، بالإضافة إلى عدم الأحقية في التصويت على قرارات الشركة على عكس الاستثمار المباشر.

طريقة استثمار الأسهم في السعودية

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب على أساسها استثمار أموالك في الأسهم ومنها:

خطة استراتيجية

دائماً ما يكون التخطيط المسبق لأي عمل سوف تقبل عليه يكون سبباً أساسياً في النجاح، حيث يجب قبل البدء في استثمار رأس مالك البحث عن خطة استراتيجية مناسبة لك ويتم من خلالها دراسة كل من حولك ثم الحصول على النتائج المرجوة فهي الأساس في النجاح.

البداية الصحيحة

حاول أن تستثمر أموالك في سهم واحد فقط وذلك بعد البحث المتقن عن الشركة التي سوف تستثمر بها، بالإضافة إلى تجميع بعض المعلومات عن الشركات الأخرى من أجل شراء مجموعة من الأسهم فيها، بجانب اختيارك للوقت المناسب لشراء السهم.

الاختيار الصائب

لا تختار الأسهم بناء على تحركاته اليومية بشكل عشوائي أو بشكل عاطفي أو حتى بناء على آراء أشخاص آخرين ولكن يجب أن يكون الاختيار الصائب بعد دراسة جيدة ومتقنة حول الشركة.

الشركة القوية

في الاقتصاد يفضل أن تشتري أسهماً في شركة موقفها الاقتصادي كبير كي تستطيع استيعاب حدوث أي ظروف أو أي أوضاع صعبة، خاصةً مع تقلب الأسواق والأوضاع الاقتصادية.

التركيز على استثمارك

يجب التركيز على استثمارك وعلى أوضاع السوق والشركة المساهم بها أكثر من التركيز على أرباح غيرك فهذا يبعدك عن الخسارة الاقتصادية.

اختيار وسيط التداول المناسب

يجب عليك اختيار شركة مشهورة ومعروفة من حولك يكون اقتصادها قوي كما يجب الابتعاد عن الشركات الجديدة وعدم المغامرة في المشاركة في أسهمها بجانب تجنب الشركات المجهولة.

لا تكن متسرعاً

يجب أن تتروى عند السماع عن ارتفاع أسهم ما حتى تتحقق وتعلم الأسباب المؤدية إلى ذلك بجانب عدم زيادة رأس مال الأسهم دفعة واحدة حتى لا تتعرض لخسارة كبرى، لذلك يجب أن تزيد استثمارات بالتدريج بشكل شهري وفقاً لنتائج الربح والنجاح.

تنوع الأسهم

يجب على المستثمر الذكي ألا يضع البيض في سلة واحدة وذلك بمعنى أنه لا يجب أن يستثمر أمواله كلها في شركة واحدة أو نوع واحد من الاستثمار ولكن نوع محفظتك، ولكن يجب أن يضع المستثمر في حسابه أن التنوع أكثر من اللازم غير مطلوب فهو يفقده السيطرة وعدم القدرة على التحكم والتركيز، لذلك يجب ألا يزيد عدد الأسهم عن 5 أسهم على الأكثر.

تابع تحليل المؤشر بدون مبالغة

يجب متابعة تحليل المؤشر من أجل متابعة الشركة المساهم بها ولكن لا تبالغ في ذلك فليس من الضروري تأثير ذلك بشكل سلبي على أرباح الشركة.

ضرورة الاطلاع والتعلم المستمر

يجب على المستثمر الاطلاع دائماً على الأوضاع الاقتصادية والاستراتيجية في البورصة المحلية والعالمية لمعرفة مزيد من المعلومات منها.

السابق
البطيخ الاصفر
التالي
حقيقة كثرة التفكير بشخص يجعله يفكر فيك

اترك تعليقاً