أمراض

طريقة تجميل الاسنان بدون تقويم

تقويم الأسنان

هو عبارة عن نوع خاص من الأدوات التي يستخدمها أطباء الأسنان لأغراض تجميلية وطبية عديدة. وهذه أهم الأهداف التي يستعمل تقويم الأسنان لتحقيقها:

  • تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي، والحصول على ابتسامة تصطف فيها الأسنان بشكل منتظم.
  • تحسين إطباق الفكين وإطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما.
  • توسعة الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف.

ويتكون تقويم الأسنان من:

  • قطع معدنية صغيرة (حمالات) يتم إلصاقها بالسن مباشرة، وتكون عادة مجوفة من الداخل ولها خطاف قابل للفتح.
  • سلك معدني يتم إدخاله في منتصف القطع المعدنية الملتصقة بالسن، ليربط بين جميع الحمالات الملتصقة بأسنان الفك، ويتم شد هذا السلك بين كل فترة وأخرى لتقريب الأسنان من بعضها.

في بعض الأحيان قد يضطر طبيب الأسنان لاستعمال أدوات وتقنيات أخرى مع تقويم الأسنان، مثل موسع الفكين الذي يعمل على تحسين مظهر عظام الفكين وتوسيع نطاق الإطباقة والابتسامة.

ميلان الأسنان الأمامية

تعددت أسباب ميلان الأسنان لكن أهمها هو التهاب اللثة حول الأسنان وتآكل العظام حولها.

اعوجاج الأسنان الامامية

تعد مشكلة اعوجاج الاسنان من بين التشوهات السنية التي تتسبب في إزعاج شديد لمن يعانون منها، نظراً لأنها تفسد المظهر العام لما لها من تأثير سلبي بالغ على مظهر الفم والابتسامة الأمر الذي يجعل منهم عرضة للعديد من المواقف المحرجة، يزيد الأمر سوءاً أن ضرر تلك الحالة لا يقتصر على الناحية الجمالية فقط إنما يمتد ليشمل بعض الأضرار الصحية التي قد تظهر على المدى الطويل.

يتبين من ذلك أن الاعوجاج من عيوب الأسنان التي تشكل خطراً حقيقياً لا يجب الاستهانة به.

بشكل عام يمكن إيجاز سبب اعوجاج الاسنان في النقاط التالية:

العامل الوراثي: يؤكد العلماء أن الفك والأسنان من المظاهر الشكلية التي يرثها الأبناء عن أفراد عائلاتهم، بناء على ذلك يعد العامل الوراثي أحد أسباب اعوجاج الاسنان وبروز الفكين الأكثر شيوعاً.

1- جراحات الفم والأسنان: تدرج عمليات الأسنان التجميلية والعلاجية -مثل حشو الأسنان أو تيجان الأسنان– ضمن مسببات تلك الحالة، خاصة إذا تم الخضوع لتلك العمليات في مرحلة عمرية مبكرة

2- الأخطاء الطبية: تصنف حالة اعوجاج الأسنان ضمن المضاعفات المحتملة للأخطاء الطبية أثناء القيام بالإجراءات الجراحية وفي مقدمتها حشو الأسنان الخاطئ.

3- الفقدان المبكر للأسنان: يعد فقدان الأسنان لدى الأطفال “الأسنان اللبنية” أمراً طبيعياً لكن إذا حدث في وقت مبكر عن المفترض قد يكون سبب اعوجاج الاسنان الجديدة وعدم تناسقها.

4- الجز على الأسنان: أثبتت الدراسات أن الجز على الأسنان من السلوكيات المدمرة للأسنان وتجعلها عرضة للعديد من المشاكل الصحية والتشوهات الشكلية منها اعوجاج الاسنان نتيجة الضغط الواقع عليها.

5- الاضطرابات الهرمونية: قد يتسبب اضطراب الهرمونات -لدى الأطفال بالأخص- في حدث خلل بمعدلات النمو بحيث يصبح أحد الفكين أكبر من الآخر، ينتج عن ذلك عدة تشوهات للأسنان من بينها الاعوجاج وعدم التطابق.

6- الإصابات: يمكن أن تكون الحوادث أو إصابات الملاعب أيضاً سبب اعوجاج الاسنان -خاصة في المراحل العمرية المبكرة- نتيجة تضرر عظام الفكين.

يضاف إلى ما سبق السلوكيات الخاطئة التي يمارسها البعض -خاصة الأطفال- مثل مص إصبع الإبهام أو دفع الأسنان اللبنية باللسان، كذلك قد يكون سبب اعوجاج الاسنان هو بزوغ الأسنان الجديدة مبكراً -قبل سقوط الأسنان اللبنية- ولذلك يوصى بمراجعة الطبيب المختص فور ملاحظة تلك الحالة.

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

تتضح أهمية علاج تلك الظاهرة لما لها من آثارٍ سلبية صحية وجمالية، وتعد أبرز طرق العلاج كالآتي:

  •  العلاج التجميلي للأسنان Cosmetic Dentistry

وهو الخيار المناسب إذا كانت حالتك بسيطة وغير ملحوظة بدون آثارٍ صحية جسيمة، ففي بعض الحالات يعيد طبيب الأسنان تشكيل الأسنان السفلية ويستعمل الفينيرز في الأسنان العلوية، ولكن عليك أن تعي جيداً أن ذلك ليس علاجاً لمشكلة عدم اصطفاف الفكين لكنه فقط يتغلب على المظهر الغير مرغوب بفعل ذلك البروز ويساعد على استقرار الأسنان السفلية خلف الأسنان العليا أثناء غلق الفم.

  • جراحات الفك Jaw Surgery

وتُوصى بالعمليات الجراحية إذا كانت المشكلة الصحية مؤثرة على تناول الطعام والتحدث أو مشاكل التنفس أثناء النوم.

  • علاج بروز الفك العلوي بالليزر Low-Level Laser Therapy

أثبتت الدراسات الحديثة التأثير الإيجابي لليزر في تجديد الخلايا وسرعة تكوين الكولاجين والأوعية الدموية، وذلك لما له من تأثيرٍ ضوئي حيوي وتأثير ضوئي كيميائي على الخلايا، والليزر أيضاً فضله في تجديد العظام والتئام الجروح.

ويعد طول فترة العلاج أحد أهم عيوب علاج بروز الفك العلوي بدون جراحة التي قد تؤدي لالتهابات اللثة وتحلل جذور الأسنان وزيادة التعرض لخطر التسوس، ولذلك عكف العلماء على البحث عن طرقٍ جديدة تزيد من سرعة العلاج فاستعملوا الحقن الموضعي البروستاجلاندين والأستيوكالسين وفيتامين D3 لكن صاحبها ألمٌ أثناء الحقن.

وأظهرت تقنية الليزر نتائج رائعة في سرعة التئام الجروح وتجديد الكولاجين والعظام بدون ألمٍ يذكر، بل أنه أيضاً يساعد على تخفيف حدة الألم المصاحب للمراحل الأولى لشد العظم والأسنان.

طريقة ترجع الاسنان بدون تقويم

ولحسن الحظ توجد طرق أخرى لتقويم الأسنان دون الحاجة إلى مقوِّم الأسنان تعتمد على المتطلبات الخاصة بأسنانك.

منع اعوجاج الأسنان

  • توقف عن النوم على معدتك. يسبب الضغط المنتظم الخفيف على الأسنان باتجاه الداخل تزاحم الأسنان وانحنائها إلى الداخل. يُعتبر النوم على المعدة أحد أكثر الأسباب شيوعًا لهذا، حيث يضع الكثير من الثقل على الوجه وقدرًا كبيرًا من الضغط الداخلي على أسنانك. يزداد هذا الضغط سوءًا إذا وضعت ذراعك أو شيء ما صلب تحت رأسك أثناء النوم على بطنك ووجهك. حاول النوم على ظهرك أو جنبيك حتى لو كان وضع النوم على المعدة هو المفضل لديك وذلك لمنع تغير وضعية الأسنان إلى الداخل ببطء.
  • تجنب إسناد وجهك بيديك خلال اليوم. مشكلة اعوجاج الأسنان هي نتيجة شائعة للوضع الخاطئ للجسد في ظل وجود العديد من الناس يعملون أو يدرسون على مكتب لفترات طويلة من الوقت على مدار اليوم. عندما تنحني إلى الأمام في مكتبك وتريح وجهك على يدك يسبب هذا الكثير من الضغط المستمر على جانب واحد من الفك، وهذا الضغط بإمكانه أن يدفع الأسنان ببطء إلى الداخل مما يؤدى إلى اعوجاجها في جانب واحد من الوجه. حاول تصحيح وضعية جسدك لتجنب ذلك عن طريق الحرص على الجلوس بشكل مستقيم على المقعد بدلًا من الانحناء إلى الخلف والضغط على أسفل العمود الفقري. سوف يساعد تصحيح وضع الجزء السفلي من جسمك على جعل الجزء العلوي بوضع أفضل، لتجنب إرهاق الرقبة والحاجة إلى إراحة الوجه على اليدين.
  • توقف عن مصّ الإبهام والعادات السيئة الأخرى في تثبيت الفم. يمكن أن يسبب الضغط الخارجي على الفم اعوجاج الأسنان، بالإضافة ما يسببه الضغط الداخلي المستمر. يكون هذا السبب لاعوجاج الأسنان أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين يمصون الإبهام بشكل مفرط. العديد أيضًا من المراهقين والبالغين لديهم عادات تسبب ضغطًا خارجيًا على الأسنان، فاستخدام شفاطة المشروبات ووضع الأقلام في الفم وعمل الفقاعات بالعلكة يُحدِث ضغطًا مماثلًا لما يُحدِثه مص الإبهام ويمكن أن يسبب اعوجاج الأسنان إلى الخارج. حاول التخلص من أي عادات تُحدِث ضغطًا خارجيًا على الأسنان.

تأكد على الأقل من وضع شفاطة المشروبات نحو الجزء الخلفي من الفم وتجنب إراحتها على الأسنان إذا لم تستطع التوقف عن استخدامها.

  • سدّ الفجوة التي تحدثها الأسنان المفقودة. من الطبيعي أن تسقط أسنان الطفل وتفسح المجال للأسنان الدائمة، إلا أن فقدان الأسنان الدائمة في الشخص البالغ قد يسبب مشاكلًا تتضمن اعوجاج الأسنان. قد يفقد البالغون الأسنان بسبب عمليات الخلع أو مشاكل الأسنان أو الإصابات أو بسبب الأسنان الدائمة التي لا تظهر أبدًا بعد سقوط أسنان الطفل. تُحدِث الفجوة التي تخلفها الأسنان المفقودة المزيد من الضغط على الأسنان الموجودة، بسبب توزيع القوة بشكل غير متساوٍ عند المضغ، وهذا يمكن أن يسبب تغير وضع الأسنان واعوجاجها. سدّ الفجوات باستخدام مقوم الأسنان أو جسور الأسنان أو زرع الأسنان أو أطقم الأسنان الجزئية، مما سيمنع الأسنان الموجودة من الاعوجاج وتغير موضعها.
    • حركة الأسنان في اتجاه الفجوات الموجودة هي أيضًا نتيجة لعملية طبيعية تسمى “تحريك الرحى” مما يعني أن الأسنان لديها ميل إلى تغيير موضعها.
  • أزِل ضروس العقل عندما يحين الوقت المناسب. تبيِّن بعض الأبحاث أن السماح لضروس العقل بالبقاء بدلًا من إزالتها لا يتسبب بتكدس الأسنان الأخرى، ولكن هذه ليست حقيقة عالمية يقتنع بها جميع المتخصصين. يمكن لضروس العقل أن تتسبب سريعًا في تغير كبير في موضع الأسنان إذا كانت ضروس العقل تنبت في وضع مغاير لما يجب أن تكون عليه أو أن أسنانك متكدسة بالفعل.
  • يمكن الكشف عن احتمالية إصابتك بهذه المشكلة بواسطة الزيارات المعتادة لطيب الأسنان وإجراء الأشعة السينية للفم والفك في وقت مبكر. يجب أن تزيل ضروس العقل عندما يقول طبيب الأسنان أن عليك فعل ذلك، فتأخير هذه الخطوة لن يؤدي إلا إلى الألم فضلًا عن حدوث العدوى وصعوبة المضغ واحتمالية اعوجاج الأسنان.

 

علاج فلجة الأسنان بدون تقويم

يتوقف علاج فراغات الأسنان على عدة عوامل منها: عدد الفراغات في الفم، وموضعها سواء كانت في الفك العلوي أو السفلي، ومساحة كل فراغ، ومن أبرز الطرق المستخدمة لعلاج فراغات الأسنان:

  • الحشوات التجميلية:

تستخدم الحشوات التجميلية لإخفاء الفراغات الموجودة بين الأسنان، وذلك في حالة أن تكون هذه الفراغات صغيرة، ومن المواد المستخدمة في الحشوات
التجميلية مادة الكمبوزيت وهي مادة لاصقة لها ألوان تماثل ألوان الأسنان، ويتم تركيبها عن طريق تخريش الأسنان ولصقها باستخدام الليزر.

  • القشور الخزفية:

تستخدم القشور الخزفية لعلاج الفراغات بين الأسنان، وهي عبارة عن قشور رقيقة من مادة الخزف أو البورسلين، ويطابق لونها لون الأسنان
الطبيعية، وتتميز بأنها طويلة الأمد، وتعطي نتائج مبهرة أكثر من الحشوات التجميلية، ويتم لصق هذه القشور على السنة بأكملها لزيادة حجم السنة،
وسد الفراغات بين الأسنان، وتستخدم أيضاً لتبييض الأسنان، وإعادة لونها الطبيعي إليها، من هذه القشور الخزفية اللومينير والفينير، ويحدد الطبيب نوع المادة بعد فحص الأسنان.

طريقة تجميل الاسنان بدون تقويم

اللومنير

  • هي طبقة مصنوعة من السيراميك ذو دقة كبيرة ويتم تصنيعها بالمعمل، ومن فوائدها أنها تجعل ابتسامة المريض مميزة حيث أنها يمكن أن تُغير حجم الأسنان وأيضًا شكلها، كما أن هذه الطريقة تتمكن من إغلاق الفراغات التي توجد بين الأسنان.
  • يتميز اللومنير بأنه لا يجعل الأسنان في حاجة إلى برد، بالإضافة إلى أن المريض لم يكن بحاجة لتخدير في أي مرحلة، حيث أن المريض لا يشعر بأي ألم خلال العملية.
  • لا تتلون مع الوقت لأنها مُصنعة من خلال السيراميك، وطريقة تطبيقها يكون من خلال أخذ القياسات الخاصة بالأسنان بشكل دقيق، ويتم كتابة أي ملاحظات بملف المريض ويمكن أخذ الصور الفوتوغرافية اللازمة.
  • العمل على إرسال كافة المقاسات وأي معلومات من أجل عمل اللومنير، عندما يقوم المعمل بهذه العملية فإن المريض يعود إلى الطبيب على مدار 10 أيام، وخلال الزيارة الثانية يتم تركيب الأسنان بكل دقة.

تجميل الأسنان بالفينير

  • إن الفينير عبارة عن قشرة من السيراميك أو البورسلان، سمكها 0.5 من أجل أن تتثبت هذه المادة بالأسطح الخارجية للسن من أجل تغير لونها لإظهار ابتسامة جميلة، ويتم استعمالها في العديد من الحالات وهي، عندما تكون الأسنان بلون داكن وهي التي لا تستجيب للتبييض.
  • الأسنان المكسورة، يمكن أن تكون مكسورة بسبب الحوادث ويمكن بسبب التسوس حيث أن الفينير يقوم بالتعويض عنها بلون رائع وشكل مميز، المسافات التي توجد بين الأسنان، حيث أن الفينير يتمكن من غلق هذه المسافات ومن ابتسامة مميزة للإنسان.
  • ازدحام الأسنان، إن علاج هذا الازدحام يكون من خلال الفينير.

تعديل الأسنان بالليزر

يقوم طبيب الأسنان المعالج بالليزر بتوجية طاقة ضوئية على الأسنان أو اللثة التي يرغب في علاجها. يعمل الليزر كأداة قاطعة أو مذيبة للأنسجة التي يمر عليها.

يمكن استخدام الليزر كعلاج للأمور التالية:

  • تسوس الأسنان: يستخدم الليزر لإزالة تسوس الأسنان و تهيئة الأسنان للحشوة.
  • أمراض اللثة: يمكن استخدام الليزر كأداة قاطعة لإزالة و تعديل مظهر اللثة.
  • تبييض الأسنان: يعمل الليزر على توفير الوقت في عملية تبييض الأسنان.
  • إزالة الأورام: يمكن استخدام الليزر لإزالة الأورام الحميدة و الخبيثة في حال وقوعها داخل الفم.
السابق
أدوية تتداخل مع مكملات الحديد تجنب تناولهم معا
التالي
اوبل أنسيجنيا 2020 اتوماتيك / Elegance / Grand sport

اترك تعليقاً