التغذية

فوائد وطريقة شرب الماء الصحيحة

فوائد وطريقة شرب الماء الصحيحة

كشفت وزارة الصحة والسكان عن فوائد وطريقة شرب الماء الصحيحة وقالت لا بد من تجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة ، فيجب شرب الماء بتروى وبمعدل كوب أو اثنين كل ساعة. اليك فوائد وطريقة شرب الماء الصحيحة.

كيفية شرب الماء في الإسلام

 السنة النبوية تخبرنا عن فوائد وطريقة شرب الماء الصحيحة

  • فعن عبد الله بن المبارك ، والبيهقي ، وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( إذا شرب أحدكم فليمص الماء مصاً ، ولا يعب عباً ، فإنه من الكباد ))والكباد – بضم الكاف وتخفيف الباء – هو وجع الكبد ، وقد علم بالتجربة أن ورود الماء جملة واحدة على الكبد يؤلمها ويضعف حرارتها ، وسبب ذلك المضادة التي بين حرارتها ، وبين ما ورد عليها من كيفية المبرود وكميته . ولو ورد بالتدريج شيئا فشيئا ، لم يضاد حرارتها ، ولم يضعفها ، وهذا مثاله صب الماء البارد على القدر ، وهي تفور لا يضرها صبه قليلا قليلا .
  • وقد روى الترمذي في ” جامعه ” عنه – صلى الله عليه وسلم: ((لا تشربوا نفسا واحدا كشرب البعير ، ولكن اشربوا مثنى وثلاث ، وسموا إذا أنتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم فرغتم )).
  • تم الإثبات علمياً أن المسئول عن الشعور بالعطش هو “الكبد” وعند شرب الماء دفعة واحدة يتساقط الماء بطريقة مفاجئة إلى الكبد، فيصاب بما يعرف “بالتليّف الكبدي ” !
  • أما إذا تم شرب الماء على ثلاثة مرات .. تعمل الأولى على إنذار الكبد وإشعاره أن الماء قادم فيستعد بإبتلاله وليونه فلا يسبب للكبد التآكل!!

طريقة شرب الماء لزيادة الوزن

طريقة شرب الماء الصحيحة لها فوائد حيث ان  تقليل شرب المياه تعد طريقة من طرق زيادة الوزن. إذا أردت زيادة وزنك فعليك تقليل شرب المياه، فالماء يعمل على تقليل الشهية ويساعد في زيادة الهضم وعملية الحرق.

تمتلك الماء العديد من الفوائد والمزايا منها إنقاص الوزن بشكل فعال وفيما يلي الأسباب التي تجعل المياه عنصر فعال في إنقاص الوزن .

طريقة شرب الماء لإنقاص الوزن

من فوائد طريقة شرب الماء الصحيحة انقاص الوزن كالتالي :

1.الماء عنصر غذائي طبيعي شهي :

من المعروف أن الماء عنصر قامع طبيعي للجوع. حتي أنه يساعد في تجنب الإفراط عند تناول المواد الغذائية وهذا يساعد في نهاية المطاف علي فقدان الوزن. إلا أن المياه هي حل مؤقت لقمع الجوع كما أنها لا تبقي في المعدة لفترة طويلة .وعند تناول المياه علي فترات منتظمة يقضي علي الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات وبالتالي يساعدك شرب المياه في إنقاص الوزن بهذه الطريقة .

2. تساعد المياه في  تعزيز الأيض :

المياه الصالح للشرب وسيلة رائعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلي 40 %  وهي نسبة ممتازة لفقدان الوزن بسهولة. فالجسم الجاف يصعب عليه التخلص من السموم الموجودة  بشكل صحيح . وهذا يزيد من الحمل علي الكبد . ولكن الماء يساعد علي ترطيب الجسم  ويتيح للكبد تأيض الدهون بشكل جيد لفقدان الوزن بفعالية وبالتالي الحفاظ علي الجسم رطب وتعمل الأجهزة بشكل جيد الأمر الذي سيؤدي  إلي سرعة في فقدان الوزن .

 3. تمنع المياه إحتباس السوائل :

عادة عندما لا تشرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم يقوم الجسم  بالإحتفاظ بالسوائل وهذا يسبب زيادة الوزن والإنتفاخ والأمر الذي يجعل هناك صعوبة في الحفاظ علي وزن مثالي ويتقلب الوزن بإستمرار .

وفي هذه المرحلة قد يتطلب الأمر منك إستهلاك مدرات البول مثل المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بدلاً من الماء لأنه يجعل المشكلة أسوأ ويعمل علي تجفيف الجسم . ولمقاومة الجفاف وإنقاص الوزن بسهولة يمكنك شرب المياه والحفاظ علي وزنك بشكل جيد .

4. مقاومة الشعور بالجوع :

غالبا ما يؤدي الإجهاد وكثرة الجلوس إلي الإفراط في تناول المزيد من السعرات الحرارية وهو ما يعني إضافة السعرات الحرارية الزائدة التي تقف عقبة رئيسية في برنامج فقدان الوزن. وحتي تتخطي الإكثار من تناول السعرات الحرارية يمكنك تناول كوب ماء . والأن السؤال البديهي الأتي هل تساعد المياه علي فقدان الوزن ؟ وسيكون الجواب نعم بالتأكيد شرب المياه علي فترات منتظمة واحد من الأسرار للبقاء في الوزن المطلوب وحفظ السعرات الحرارية . ومن الأفضل تناول كوب من الماء قبل وجبات الطعام وبين الوجبات مما يجعلك تشعر بالإمتلاء ويلغي الحاجة إلي تناول المزيد من الطعام .

4. الماء عنصر طبيعي لتدعيم طاقة الجسم :

الماء، علي عكس أطعمة الطاقة الأخري لا تجعلك مصطنع التنبه عن طريق إضافة الكافيين في الجسم من الطبيعي أن يجعلك في حالة تأهب ويزيد من مستوي التركيز ويعزز من مستويات الطاقة .. حتي أن الماء وسيلة جيدة لمد الجسم بالطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية وتجعلك أقل عرضة للتعب  .وللحفاظ الدقيق علي خسارة الوزن يتطلب طاقة يمكنك الحصول عليها من الماء وفقدان الوزن من أجل الحصول علي الشكل المثالي .

5.  لا تحتوي المياه علي سعرات حرارية :

الماء هي العنصر المثالي لفقدان الوزن  لأنها لا تحتوي علي أي سعرات حرارية وهي بديل جيد عن المشروبات التي تحتوي علي سكريات لأن كوب من الماء يقدم لك فوائد الترطيب وإنعاش الجسم . وهناك ميزة أخري لمياه الشرب هو أنه يقلل من فرص الإنغماس في المشروبات المحلاة والإبتعاد عن السعرات الحرارية الزائدة. كما أنه توجد العديد من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية المتاحة في السوق ولكن السعرات الحرارية تجعلها سلبية .

6. تساعد المياه علي الهضم :

تعمل المياه علي ترطيب الجسم وتزيد من فرص إمتصاص العناصر الغذائية والمعادن من الأطعمة . حتي أن الماء اللازم للهضم وإذابة الألياف القابلة للذوبان في الأمعاء . لذلك، فإن الماء يساعد علي فقدان الوزن وفي الواقع أن قلة تناول المياه تبطئ عملية الهضم ويؤدي إلي الإنتفاخ والذي يسبب زيادة الوزن .

بالإضافة إلي أن الماء تساعد في فقدان الوزن فهي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب والسير الطبيعي لأجهزة الجسم والبقاء رطب بشكل جيد كما أنها من العناصر الجمالية التي تعطي توهج طبيعي للجلد وإزالة حب الشباب مع تأخير علامات الشيخوخة وترطيب البشرة الجافة ويعطي تألق صحي للشعر .

للمزيد اقرا تتسع زجاجة لِ ٥١٣ لتر من الماء، ماسعة ٣١٢ زجاجة من الماء

1.شرب الماء بمعدلات منتظمة

أوضحت دراسات عديدة أن طريقة شرب الماء للتنحيف لها تأثير قوي وفعال على معدل حرق الجسم، وتم إثبات فعاليته وقدرته في عدة أبحاث، تعتمد تلك الطريقة على شرب الماء خلال اليوم ولكن بمعدلات منتظمة.

وللحصول على نتائج سريعة للتنحيف يمكن الالتزام بالآتي:

  • يجب تناول ما يعادل 2 كوب من الماء على معدة خالية، وذلك لتنشيط عملية الحرق.
  • كما يفضل تناول كوب أخر من الماء قبل البدء في تناول الإفطار، وذلك لملئ المعدة وبالتالي يشعر الشخص بقلة الرغبة في تناول الطعام.
  • يجب الحرص على تناول نصف لتر ماء قبل وجبتي الغذاء والعشاء أيضا.
  • هذا بالإضافة إلى أهمية شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية، لتعويض الجسم بما فقده من سوائل أثناء التمرينات.
  • كما ينصح بشرب ما يعادل نصف لتر ماء قبل النوم، وذلك لزيادة معدل حرق الجسم أثناء النوم.

2. تناول المياه المنكهة

  • قد لا يفضل البعض تناول الماء كما هو ويعتبر ذلك الأمر من الأمور التي تسبب إزعاج كبير لهم، لذا تم الاتجاه إلى إضافة بعض المكونات الغذائية منخفضة السعرات إلى الماء وهذا يعتبر من أفضل طريقة شرب الماء للتنحيف، وذلك لإعطاء نكهة للماء وزيادة الرغبة فيه.

أليك مقال أضرار شرب الماء الدافئ والليمون على الريق

طرق لزيادة شرب الماء

1. وضع الماء في الفاكهة

يمكنك زيادة شرب الماء عن طريق وضع الماء في قطع الفاكهة التي تحبها في زجاجة أو برطمان زجاجي. حيث يمكنك استخدام بعض الفواكه اللذيذة المتوفرة في هذه الأيام مثل التوت والفراولة والليمون.

2. أكل الكثير من الأغذية المائية

الأغذية التي تحتوي على الكثير من الماء مثل الخيار والكنتالوب والبطيخ والجريب فروت، تساعد في زيادة الكمية التي يحصل عليها الجسم من الماء.

3. أكل الطعام الحار

ضع بعضاً من الشطة أو الفلفل الحار الطازج على طعامك، حيث ستحتاج وقتها إلى شرب الكثير من الماء. إضافة إلى أن بعض الدراسات قد أكدت على أن الأغذية الحارة تساعد في زيادة التمثيل الغذائي بالجسم.

4. إضافة العصير إلى الماء

أحد الطرق السهلة لشرب الكثير من الماء هو إضافة بعض العصير إلى الماء وهي طريقة بديلة لشرب المشروبات الغازية. بالإضافة إلى ذلك هي طريقة جيدة لترطيب الجسم وتحلية فمك.

5. استخدام برنامج لشرب الماء على هاتفك

بعض تطبيقات الهاتف المجانية مثل Waterlogged على الآيفون و Daily Water يمكن أن تساعد في زيادة شرب الماء عن طريق تحديد كمية الماء المتبقية لك يومياً للحصول على احتياجاتك من ماء الشرب.

6. استخدام زجاجة مياه رياضية

مع تحركك خارج المنزل في الأجواء الحارة، فأنت تحتاج إلى شرب المياه بشكل أكبر للحفاظ على نشاطك. وأحد الطرق الجيدة في زيادة شرب الماء، استخدام زجاجة مياه رياضية تحافظ على برودة السوائل بها.

7. ضع زجاجة مياه على مكتبك

في ساعات العمل، ربما تنسى شرب الماء تماماً مما يعرضك ذلك للارهاق والتعب. لكن يجب عليك قبل أن تبدأ عملك في الصباح أن تضع زجاجة مياه أمام عينيك حتى تستطيع ان تراها دائماً وتحصل على احتياجاتك من الماء.

8. ضع زجاجات الماء على كل المناضد

أحياناً لا تقو على الحركة نتيجة الكسل الذي يصاحب فترة الصيف الحار، ولا تريد التحرك لاحضار زجاجة ماء. لكن حينما تضع زجاجة ماء على كل منضدة في المنزل، سوف يساعدك على شرب الماء دون الحاجة إلى الكثير من الحركة.

يمكنك قراءة مقال افضل 10 وصفات لزيادة الوزن في مدة قصيرة

السابق
أساليب التقويم الحديثة
التالي
الفرق بين حليب البقر وحليب الجاموس

اترك تعليقاً