أحكام شرعية

طريقة صلاة التراويح من المنزل

طريقة صلاة التراويح من المنزل

اهتمت العديد من المؤسسات الإسلامية في الوطن العربي، بنشر طريقة صلاة التراويح من المنزل في شهر رمضان، تلك الجهود التي جاءت تحت إطار التوعية الدينية، والالتزام بالتعاليم التي أتاحتها لنا الشريعة الإسلامية، وتُعد صلاة التراويح من النوافل المعتاد إقامتها عقب صلاة العشاء في رمضان، كما أنها من السنن التي حثّ رسول الله أمته على صلاتها في رمضان، وذلك لكونها أحد شعائر الدين الإسلامي، التي يجب أن نحافظ عليها.

طريقة صلاة التراويح من المنزل

اتفق الفقهاء المسلمين على أن صلاة التراويح من النوافل، وهي في المذهب الحنبلي والمالكي والحنفي من السنن المؤكدة، وقد رغب الرسول في صلاتها، وحث على قيام رمضان إيماناً واحتساباً.

وورد في الأثر أن النبي كان يصلي صلاة التراويح بأصحابه في بعض الأحيان، ولكنه لم يواظب على هذا الأمر، خشية منه أن تُكتب صلاة التراويح على المسلمين، فيعجز البعض عن صلاتها في كل ليلة، وكان يصليها في منزله منفرداً.

أما في عهد الخلفاء الراشدون، فقد واظب المسلمون على صلاة التراويح في جماعة في عهد عمر، ويُشار إلى أن عمر بن الخطاب هو من قام بجمع الناس في صلاة التراويح على إمام واحد، وذلك بعدما رأى جمع من الناس في المسجد يصلونها أوزاع متفرقون، فعزم على أن يجمعهم على قارئ واحد، لأن ذلك أمثل لهم، كي يلتزم الناس بصلاتها في أول الليل أفضل من صلاتها في آخر الليل.

موعد صلاة التراويح وكيفية أدائها في البيت

تبدأ صلاة التراويح هذا العام منذ يوم الخميس 23 أبريل، وذلك بعد صلاة العشاء مباشرة حتى طلوع الفجر، وأوضحت دار الإفتاء المصرية طريقة صلاة التراويح من المنزل في رمضان.

وأكد وزير الأوقاف على أنها من المستحب صلاتها من المنزل، وذلك استناداً على ما ورد في صحيح الإمام مسلم، في باب استحباب صلاة النوافل في البيت وجواز صلاتها بالمسجد، وقد أوضحت دار الإفتاء كيفية أدائها في البيت على هذا النحو التالي:

  • يقف الأب أو رب المنزل أو أكبرهم سناً أو علما في المقدمة ليؤم باقي أفراد الأسرة.
  • إن كان الرجل وزوجته فقط، فالرجل يصلي إماماً وزوجته خلفه.
  • إن كان لديهم أبناء ذكور، فيقف خلف الإمام الأبناء الذكور جميعهم، وإن كان ابناً واحداً فيقف بجوار الإمام.
  • ثم تقف الزوجة والبنات في الخلف في صف واحد، بجوار بعضهم البعض.
  • في حال غياب الأب، فيقف الابن المميز إماماً، ومن خلفه اخواته الذكور، وإن كان له أخاً واحداً فيقف على يمين أخوه، ثم تقف الأم والبنات في الخلف.
  • في حال إن كانت الزوجة فقط مع بناتها، ولا يوجد معهم رجال، فإن الأم هي من تؤمهم والإناث يصلون بجانبها.

تعلم طريقة صلاة التراويح من المنزل مع الأسرة

  • تنظيم الصفوف خلف الإمام كما أوضحنا سلفاً، نأتي إلى عدد ركعات صلاة التراويح، حيث شرحت دار الإفتاء أن عدد ركعات صلاة التراويج يكون عشرين ركعة من غير ركعتي الشفع والوتر، وتكون ثلاث وعشرون ركعة مع ركعتي الشفع وركعة الوتر.
  • و=من صلاها ثماني ركعات من دون ركعتي الشفع وركعة الوتر فلا اثم ولا حرج عليه، والشائع في صلاتها هو ثماني ركعات دون الشفع والوتر، فالأمر هذا فيه سعة، وليس هناك عدد معين لقيامها.
  • ذهب الفقهاء المسلمين، إلى أن من يصلي التراويح مثنى مثنى، بحيث يسلم المصلي كل ركعتين، كما ذهبوا على جواز الاستراحة بين كل أربع ركعات، وهذا أمر متوارث عن السلف، حيث أنهم كانوا يطيلون في صلاتها، وذهب الامام ابن حنفية على جواز الاستراحة بين كل ترويحة، ويلتزم المصلي بالسكوت أو الذكر والتسبيح.

قدمنا طريقة صلاة التراويح من المنزل في رمضان، بحسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، كما أشرنا إلى أوضاع الصلاة وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها.

السابق
لقاح هيريكس (مونودوز) – Hiberix Vaccine (Monodose) يحفز جهاز المناعة
التالي
لقاح سينفلوريكس – synflorix vaccine مضاد لبكتريا المستدمية النزلية

اترك تعليقاً