احكام الشريعة الإسلامية

طريقة صلاة العيد الفطر في المذاهب الأربعة وحكمها

طريقة صلاة العيد الفطر من الموضوعات الهامة التي يهتم بشأنها عدد كبير من المسلمين في شتى بقاع العالم، فهي من السنن المؤكدة التي يحرص جميع المسلمون على أدائها كل عام، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على طريقة صلاة العيد الفطر الصحيحة عبر موقعنا.

صلاة العيد

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وهى صلاة يتم أدائها في الساحات والمساجد الجامعة، كما يمكن للفرد أن يؤديها في المنزل جماعة من أهل بيته أو منفردًا بدون خطبة.

تبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة وحتى قبل أذان الظهر بثلث ساعة أيضًا، فإذا دخل وقت الظهر لا يجوز صلاتها لفوات وقتها المحدد، حيث أن صلاة العيد مكروهة بعد طلوع الشمس، ويسن تأخير صلاة عيد الفطر حتى يتمكن المسلمون من إخراج الزكاة، كما يسن للمسلم الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب.

مكان صلاة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر يسن أدائها في المصلى إن لم يكن هناك أي عذر يمنع ذلك مثل الأمطار والرياح فمع وجود عذر يسمح بالصلاة في المسجد، فالسنة في صلاة العيد هي الصلاة في المصلى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى المصلى ويدع مسجده وقد فعل ذلك الخلفاء من بعده أيضًا.

مما جعل المسمين كافة في شتى بقاع العالم يخرجون إلى المصلى، لكي يأدون صلاة العيد.

الاستعداد لصلاة العيد في المنزل

عند الشروع في صلاة العيد بالمنزل ينبغي على المسلم الاستعداد هو وأهل بيته لصلاة العيد، بأن يجلسوا في مصلاهم ويبدؤون في التكبير بصيغته المعروفة فرحًا  بالعيد وشكر لله، ومن ثم يقوموا لأداء الصلاة دون أذان أو إقامة أو صلاة سنة.

إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث، فهنا يقف الذكور خلفه في صف والزوجة والإناث يقفون خلف الذكور في خلف آخر، وفي حال كان الرجل لديه ولد من الذكور وزوجة، فيقف الولد عن يمينه في الصف أما الزوجة فتقف خلفه.

إذا كان الرجل سيصلي بزوجته فقط فيجب وقوف الزوجة خلفه، كما يجوز أيضًا أن تؤم المرأة بالنساء وهنا تقف في منتصف الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

طريقة صلاة العيد الفطر

صلاة العيد تؤدى ركعتين يبدأ فيهما الإمام بتكبيرة الإحرام، ويعقب ذلك دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يقوم بالتكبير سبع ويرفع فيهن يديه بمحاذاة منكبيه، ويستحب للإمام ترك الوقت الكافي بين التكبيرات لقول المأمومين وقوله “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

يتم قراءة الفاتحة وآيات من القرآن ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يتم استكمال الركعة بنفس خطوات الصلاة المعروفة، وعقب الانتهاء يتم القيام للركعة الثانية ويكبر فيها المسلم خمس تكبيرات، بعد أداء تكبيرة القيام ثم قراءة سورة الفاتحة وآيات من القرآن، ويستحب أن تكون آيات من سورة الغاشية.

يتم استكمال الركعة الثانية ومن ثم الجلوس للتشهد والتسليم، وإذا كانت الصلاة في المنزل فلا ينبغي للإمام أن يخطب بعد صلاة العيد، حيث أن صلاة العيد في المنزل ليس لها خطبة.

طريقة صلاة العيد الفطر في المذاهب الأربعة

لقد تم توضيح طريقة صلاة العيد الفطر في كل مذهب من المذاهب الإسلامية الأربعة عند الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة، وذلك على النحو التالي:

صلاة عيد الفطر عند الشافعية

ورد عن المذهب الشافعي طريقة صلاة عيد الفطر، وهى كالتالي:

  • تؤدى الصلاة ركعتين ويقوم المصلي بالتكبير سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، بشرط أن تكون هذه التكبيرات قبل الاستعاذة والقراءة.
  • يقوم المصلي برفع يديه في كل تكبيرة، ويسن له ترك مسافة بين كل تكبيرة والأخرى وأن يضع يديه تحت صدره بين كل تكبيرتين ويقول سرًا “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.
  • في الركعة الثانية يكبر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويؤدي بها نفس خطوات الركعة الأولى، وتسن قراءة سورة ق أو سورة الأعلى أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وقراءة سورة الإخلاص في الركعة الثانية.

صلاة العيد عند الحنفية

تناول الحنفية طريقة صلاة العيد والتي جاءت على النحو التالي:

  • ينوي المصلي الصلاة بقلبه وينوي متابعة الإمام، ومن ثم يكبر ويبدأ بالثناء على الله عز وجل ويكبر 3 تكبيرات دون تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، ويسكت بين التكبيرات بمقدار 3 تكبيرات وهنا يردد في سره “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.
  • يسن للمصلي رفع اليدين عند كل تكبيرة، ويقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى بعدها ويستحب أن تكون سورة الأعلى بالركعة الأولى وسورة الغاشية بالركعة الثانية، وبعد القراءة يكبر 3 تكبيرات دون تكبيرة الركوع، ومن ثم استكمال الصلاة.

صلاة العيد عند المالكية

اعتبر المالكية أن صلاة العيد من النوافل، وقد جاءت صفتها على النحو التالي:

  • يقوم المصلي بست تكبيرات قبل القراءة وبعد تكبيرة الإحرام، وبخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية، ويكره رفع اليدين عند التكبير إلا مع تكبيرة الإحرام فقط.
  • يستحب قراءة سورة الأعلى أو نحوها في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وقراءة سورة الشمس في الركعة الثانية، كما يسن الجهر بالقراءة.

صلاة العيد عند الحنابلة

جاءت صلاة العيد عند الحنابلة على النحو التالي:

  • ينوي المصلي صلاة العيد ركعتين ثم دعاء الاستفتاح والتكبير 6 مرات مع رفع اليدين، والترديد بين التكبيرات “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، وصلى الله على النبي وآله وسلم تسليمًا”.
  • يتعوذ المصلي ويبسمل ويقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى، أما الركعة الثانية فإنه يكبر فيها 5 تكبيرات دون تكبيرة القيام، ومن ثم يتعوذ بالله بعد التكبيرة الأخيرة، ويبسمل ويقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية.

حكم صلاة العيد

اختلف العلماء حول حكم صلاة العيد فقد انقسمت آرائهم إلى 3 أقوال هم كالآتي:

القول الأول

قال كلًا من المالكية والشافعية بأن صلاة العيد سنة مؤكدة، وقد استدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم من قوله لإعرابي سأله عما فرضه الله سبحانه وتعالى عليه: “خمس صلوات في اليوم والليلة فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع” كما أنهم استدلوا أيضًا بحرص النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها وعدم التفريط بها طوال عمره.

القول الثاني

قال الحنفية بأن صلاة العيد واجبة واستدلوا على ذلك بأن النبي داوم عليها ولم يتركها مطلقًا كما أنها تصلى جماعة فلو كانت سنة لما أديت جماعة، ولاستثنيت مثل صلاة التراويح وصلاة الكسوف والخسوف.

القول الثالث

هو قول الحنابلة بأن صلاة العيد فرض على الكفاية استدلالًا بقول الله “فصل لربك وانحر” بالإضافة إلى مداومة الرسول عليها وعدم تركها.

مشروعية صلاة عيد الفطر

يحرص المسلمون على تأدية صلاة عيد الفطر شكرًا لله على إتمام صيام شهر رمضان عليهم، وعلى  النعم الكثيرة التي وهبها الله تعالى لهم كصحة البدن وأداء العبادات، التي تشمل الصدقة والتكبير والصلاة والصيام والقيام.

السابق
علاج التهاب المفاصل الركبة بالأعشاب أو الادواية
التالي
تفسير حلم سقوط ابني من الشباك في المنام

اترك تعليقاً