وصفات

طريقة عمل الهريس بالدجاج

مكونات الهريس

طريقة عمل الهريس بالدجاج بقدر الضغط

المكوّنات نصف كيلوغرام من حب الهريس. نصف كيلوغرام من لحمة الخروف أو العجل المقطع والخالي من العظم. ماء. ملح حسب الرغبة. زيت. طريقة التحضير غسل اللحم وغمره بالماء وسلقه على نار متوسطة، وبعد أن يتغيّر لونه تصفيته من الماء وتنظيفه جيّداً. غسل الهريس بالماء جيّداً وتصفيته بعدها بشكل كامل. وضع اللحم والهريس والملح في قدر الضغط وسكب الماء حتّى الغمر، وإغلاق قدر الضغط وتركه على نار هادئة لمدة ساعة كاملة. إزالة القدر عن النار وتركه قليلاً حتّى يبرد، وأخذ القليل منه ووضعه في الخلاط وخلطه حتّى يصبح ناعماً. تكرار الخطوة السابقة حتّى تنتهي الكميّة الكاملة في القدر. إعادة خليط الهريس إلى قدر الضغط ووضعه على نار هادئة ليتجانس بشكل كامل لمدة 15 أو 20 دقيقة تقريباً مع ضرورة التحريك من مدة لأخرى. إزالة القدر عن النار وسكب الهريس في طبق التقديم. تسخين القليل من السمنة وسكبها على الهريس

طريقة عمل الهريس الحلو

المكوّنات والمقادير كوب وربع من السميد نصف كوب من السكّر نصف كوب من زيت الذّرة نصف كوب من حليب البودرة علبة قشطة نصف ملعقة كبيرة من البيكنج باودر طريقة التّحضير قومي بوضع السّميد في وعاء مناسب أضيفي حليب البودرة، والزّيت، والبيكنج باودر، والسكّر، والقشطة إلى السّميد. اخلطي جميع المقادير مع بعضها البعض بشكلٍ جيّد ضعي الصينيّة في الفرن، ودعيها حتّى تنضج. أضيفي القطر بعد إخراج الصينيّة من الفرن، ويمكن تحضير القطر عن طريق خلط كوبين من السكّر لكلّ كوبٍ من الماء مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو ماء الزّهر. رشّي جوز الهند على الوجه لتزيّني الطّبق، وقدّميه.

طريقة عمل الهريس الحساوي

المكونات كوبان من الهريس (القمح المجروش)؛ منقوع لمدة ساعتين ونصف. بصلتان متوسطتان مفرومتان فرماً خشناً. صدران من الدجاج منزوع منهما العظم ومقطعان إلى قطعٍ متوسطة الحجم. رشة من الكمون. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. رشة من الملح. أربع لترات من الماء. طريقة التحضير نضع البصل في القدر مع زيت الزيتون ويقلب حتى يصبح ذهبي اللون. نضع الدجاج ونقوم بتقليبه مع البصل، ثمّ نضيف الكمون ونحرك. يقلب حتى يصبح لون الدجاج برتقالياً أو أحمر، ثم نضع الهريس بعد تصفيته جيداً من الماء، ونحركه قليلاً. نضيف الماء ولا بد أن يكون الماء كثيراً لأن مدة الطبخ ستكون ساعتين، ويمكننا إضافة القليل من الماء إذا كان الخليط كثيفاً خلال الطبخ. يترك حتى يغلي الماء ويغطى بالقصدير ويوضع على القصدير غطاء القدر مع ثقلٍ فوق الغطاء حتّى نتأكد أن القدر مغلقٌ بإحكام، ويترك لمدة ساعتين على النار الهادئة، ولكن يجب عدم فتح الغطاء عن القدر طول فترة الطبخ. بعد ساعة وربع من الطبخ نرفع الغطاء، ونرش الملح وذلك -حسب الرغبة- ويقلّب ويُحرك. نحضر مضرب الكيك ونهرس الخليط جيداً بعد إخراج قطع الدجاج للأشخاص المحبين للدجاج دون هرس، ثمّ يعاد إلى القدر بعد عملية الهرس، أو قد يهرس مع الدجاج حسب الرغبة، ثم نضع الغطاء عليه مرة أخرى ويترك ليُطبخ لما يقارب الساعة إلا ربع، بعد انتهاء الساعتين، ويوضع الخليط في طبق التقديم ويزين بالليمون الأسود المسحوق، والسّمن العربي، والبصل المحمص.

حب الهريس

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.
تنشيط الجسم، ومده بالطاقة والحيوية، مما يجعل الإنسان قادراً على بذل المزيد من الجهد، وتحمل الأعباء خلال اليوم.
منع الإصابة بفقر الدم، بسبب احتوائه كمية جيدة من الحديد.
نمو الجسم، بسبب وجود فيتامين ب المركب، لهذا تصنع بعض الأمهات وجبة من حب الهريس لأطفالهن، خصوصاً في مراحلهم العمرية الأولى.
تسهيل حركة الأمعاء، والحد من الإمساك، بسبب وجود كميةٍ كبيرةٍ من الألياف الغذائية فيه.
الحد بصورةٍ كبيرةٍ من مشكلة العجز الجنسي والعقم، وذلك من خلال تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، وزيادة معدل الإخصاب لدى المرأة.
الحفاظ على صحة الأعصاب، ومنع حدوث التشنجات العصبية.
تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
معالجة أمراض الصدر، وتخفيف السعال.
تقوية العظام والأسنان، بواسطة عنصر الكالسيوم الموجود في حب الهريس.
معالجة انقباضات المعدة والقرحة، وتهدئة الأمعاء الغليظة.
دعم صحة البشرة ونضارتها، ومنحها النعومة الطبيعية.
مكافحة مرض النقرس.
محاربة تقرحات القنوات الهضمية.
ضبط نسبة الكولسترول في الجسم.
تقوية جهاز المناعة، ولا سيما للمرضى.
تحسين الرؤية عند مرضى السكري عبر تغذية شرايين العين.
دعم صحة الشعر وتقويته، وذلك من خلال وجود عناصر السيليكون، والكالسيوم، والبروتين.
تحسين صحة الجلد، ودعم قدرته على مواجهة الحساسية والكلف، والأمراض التي تُصيبه، بالإضافة إلى تسريع شفائه من الحروق والجروح.

هريس عماني بالدجاج

المكونات كوب ونصف من حبوب الهريس المنقوعة. كيلو ونصف من اللحم. ستة فصوص من الثوم المهروس. ملح حسب الرغبة. ملعقة كبيرة من الهيل المطحون. ماء حسب الحاجة. مقادير صلصة الهريس: ثلاث حبات من البندورة. ثلاثة فصوص من الثوم. كمية من الحمص المطبوخ. ملعقة من صلصة البندورة. ملح حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من السكر. لتحضير صلصة الهريس: نشوح البندورة بداخل مقلاة مع إضافة القليل من الزيت النباتي، ونهرسها بشكل جيد. نضيف على البندورة الثوم المطحون، مع التقليب المستمر. نغلي الماء على درجة حرارة عالية، ونضيفه على الخليط. نضيف السكر والملح والحمص، ونترك الصلصة على النار لمدة عشر دقائق، وهكذا تصبح جاهزة للتقديم. طريقة تحضير الهريس العماني نغلي اللحم بشكلٍ جيد في الماء، على درجة حرارة متوسطة، ونضيف عليه الزنجبيل المطحون والثوم، وبعد مرور بعد الوقت نسكب حبوب الهريس، ونستمر في التحريك بحركة دائرية منتظمة. نضيف حبوب الهيل على الخليط، ونتركه لمدة ثلاث دقائق على الأقل. نهرس الخليط بشكلٍ جيد، حتى تتداخل اللحمة بالهريس، ويتشكل لدينا مزيج متماسك، وهكذا يصبح جاهزاً للتقديم.

هريس سريع

المكونات:
قمح مجروش منقوع لمدة ساعتين.
حبة من البصل كبيرة الحجم ومقطعة إلى مكعبات.
كيلو من اللحم الأحمر الخالي من العظام، ومقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم.
كمون مطحون.
نصف فنجان من زيت الزيتون.
رشة من الملح.
4 لتر من الماء الساخن.
طريقة التحضير:
ضع البصل المقطع في نصف فنجان من زيت الزيتون في إناء على النار، ويتم التقليب إلى أن يحمر البصل.
يوضع اللحم في الغناء، ويتم التقليب جيداً، ثم يرش الكمون على الخليط، ويتم الاستمرار في التقليب جيداً.
يقلب اللحم حتى الحصول على اللون المقشر، ثم يضاف القمح المجروش المصفى، ويقلب الخليط جيداً.
أضف إلى ما سبق 4 لتر ماء ساخن واترك الخليط على النار إلى الغليان.
غطي الإناء بورق الألومنيوم، ويتم تغطيته بالغطاء فوق ورق الألومنيوم.
اترك الإناء على النار الهادئة لمدة 4 ساعات تقريباً، مع الحرص على فتح الغطاء خلال أول ساعتين من الطهي.
يرش الملح قبل النضج بنحو ساعة تقريباً، ثم يتم هرس الخليط باستخدام المضرب حتى الهرس جيداً.
بعد النضج يوضع الهريس في طبق التقديم، ويتم تزيينه بالليمون الأسود المطحون، والبصل المقلي.

السابق
طريقة عمل العرايس
التالي
فوائد الشمام

اترك تعليقاً