أطباق رئيسية

طريقة عمل فواكه البحر

ما هي فواكه البحر

ثمار البحر هي مخلوقات تعيش قي البحر وبين الأسماك ومنها الكركند والمحار والحبار والروبيان والقريدس والكالاماري والسردين وأنواع معينة من السرطانات ذات القشرة المخملية والأخطبوط ، توجد ثمار البحر في أعماق البحار ومنها ما يعيش على الشاطئ وسميت بثمار البحر لأنها ما تجنى من البحار ولإختلاف أشكالها وألوانها شبهت بالثمار

طريقة عمل فواكه البحر مع الأرز

مقادير الوصفة3كوبأرز بسمتي4ملعقة كبيرةزيت ذرة1حبة كبيرةبصل مفروم6فصثوم مهروس1ملعقة كبيرةزنجبيل مهروس2قرنفلفل أخضر حار مفروم20حبة متوسطةروبيان1كيسفيليه سمك1كيسفواكه البحر1ملعقة صغيرةبهار سمك1ملعقة صغيرةكركم1ملعقة صغيرةكزبرة ناعمة1ملعقة صغيرةهيل ناعم1ملعقة صغيرةكمون2ملعقة صغيرةملح4/1ملعقة صغيرةفلفل أسود2حبة كبيرةطماطم مفرومة1كوببقدونس مفروم1كوبشبت مفروم1كوبكزبرة مفرومة4حبةكابوريا (قبقب)طريقة التحضير
إغسلي الأرز عدة مرات ثم انقعيه لمدة ٣٠ دقيقة.
في قدر عميق ضعي الزيت والبصل. ضعي القدر على نار متوسطة. باستعمال ملعقة خشبية قلبي البصل إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. أضيفي الثوم، الزنجبيل والفلفل. قلبي المواد إلى أن تتصاعد رائحة الثوم.
أضيفي الروبيان. قلبي الروبيان إلى أن يتغير لونه ويصبح زهري.
قطعي فيليه السمك إلى مكعبات كبيرة الحجم. أضيفي على الروبيان في القدر. قلبي السمك بخفة لمدة دقيقة أو دقيقين. أضيفي ثمار البحر وقلبي لعدة ثواني.
أضيفي بهار السمك، الكركم، ا لكزبرة، الهيل، الكمون، الملح، الفلفل، الطماطم، الشبت والكزبرة. قلبي المواد لعدة ثواني لتختلط جيدا.
أضيفي مقدار ٤ كوب من الماء. دعي القدر على النار إلى أن يغلي الماء. صفي الأرز وأضيفي في القدر. ضعي الكابوريا على الأرز. دعي الأرز يغلي على نار متوسطة لمدة ٥ دقائق. غطي القدر وخففي النار. دعي الأرز يطهي على النار لمدة ٣٠ دقيقة إلى أن ينضج تماما ويتسكر.
للتقديم: إرفعي الكابوريا عن الأرز. أسكبي الأرز في طبق واسع. ضعي الكابوريا على الأرز ثم قدميه.

طريقة عمل شوربة فواكه البحر الجاهزة

المكونات خمسمائة غرام من الجمبري المغسول والمنظف. أربع حبات من الكابوريا حجم متوسط منظفة ومغسولة ومقطعة. خمسمائة غرام من سمك الفيليه المقطع لقطع متوسطة الحجم. حبتان من الكاليماري المغسولة والمقطعة لشرائح. ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين الأبيض. ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة). عصير ليمونة كبيرة الحجم. عشر حبات من الهال. عودان من الكرفس. عودان من البصل الأخضر. ملعقة كبيرة من السمنة النباتية. ثلاثة أكواب من الماء. طريقة التحضير نضع كلاً من: الجمبري، والكابوريا، والكاليماري في وعاء بلاستيكي أو زجاجي عميق، ونضيف إليه عصير الليمون، والملح، والفلفل الأسود ونتركه لبعض الوقت حتى تتبل المكونات جيداً. نضع السمنة النباتية في قدر ونذوبها على نار متوسطة، ثم نضيف إليها الطحين ونقلبها حتى تحمر، ثم نضيف الماء بالتدريج ونحرك المكونات باستمرار حتى لا يتكتل الطحين، ونستمر بالتحريك حتى يصبح قوامه سميكاً قليلاً. نضيف إلى القدر كلاً من: الجمبري، والكاليماري، والكابوريا إلى القدر، ثم إليهم نضيف الكرفس، والبصل الأخضر، وحبات الهال ونتركهم على نار متوسطة الحرارة لمدة عشر دقائق. نضيف سمك الفيليه إلى القدر ونتركه يغلي خمس دقائق، ثم نسكب الشوربة في طبق التقديم العميق وتقدم ساخنة.

طريقة عمل طاجن فواكه البحر

المكوّنات: ربع كيلوغرام من الحبار المغسول والمصفى. خمسمئة غرام من الروبيان المغسول، والمنظف. مئة غرام من المحار المغسول والمصفى. قطعتان من الكابوريا المغسولة والمصفاة. بصلة مقطعة إلى قطع صغيرة. خمسمئة ملليلتر من صوص البندورة. ملعقة صغيرة من كل من: الملح، والفلفل الأسود. أربع ملاعق صغيرة من الجبنة المبشورة. ملعقتان صغيرتان من السمنة المذابة. طريقة التحضير: تسخين السمنة في قدر على النار، ثمّ إضافة البصل والتحريك حتّى يذبل. إضافة الحبار، والمحار، والروبيان، والكابوريا والتحريك مدّة خمس دقائق أو حتّى تتحول إلى اللون البرتقالي. إضافة صوص البندورة، والفلفل الأسود، والملح والتحريك، ثمّ تغطية الخليط وتركه على نار هادئة مدّة خمس دقائق. رفع خليط فواكه البحر عن النار، ووضعه في صينية مخصصة للفرن، ثم نثر الجبنة المبشورة على وجهه. إدخال الطاجن إلى فرن متوسط الحرارة مدّة خمس دقائق أو حتّى تذوب الجبنة.

طريقة عمل شوربة فواكه البحر للشيف شربيني

مقادير شوربة سي فود
جمبرى سمك كاليمارى جندوفلى كابوريا مرقة سمك بصل ثوم كرات كرفس جزر لورا فلفل ليمون كريمه لبانى جوزه الطيب
طريقة تحضير شوربة سي فود
* اسلقى السمك والكاليمارى والجمبرى والكابوريا مع الكرفس والكرات والجزر والملح والفلفل

* ضعى الكريمه على النار مع شوربة السمك والجمبرى ثم ضعى السمك والجمبرى والكاليمارى المسلوق اتركيهم حتي تمام النضج

* ثم تقدم ساخنة بالهنا

مكونات شوربة فواكه البحر

تتعدد الأكلات والوصفات التي تنتشر في المطبخين العربي والعالمي، وهناك عدد لا بأس به منها يعتمد على فواكه وثمار البحر، ويكثر تقديم هذه الأطباق على موائد العزومات والإفطارات الرمضانية، بالإضافة إلى الكثير من المناسبات وجلسات العائلة والأصدقاء، ويمكن تقديمها بطرق كثيرة ومتنوعة، منها ما هو مشوي، أو مقلي، أو مسلوق، بالإضافة إلى إمكانية تقديمها كوجبة رئيسية، أو طبق جانبي، أو حتى مقبلات، وربما شوربة كما سنقدمها في المقال.

 

طريقة عمل سلطة فواكه البحر المجمدة

المقادير
1 كجم جمبري جامبو مقشر ونترك الذيل ونزيل الأمعاء من الظهر
500 جرام جسم سبيط
500 جرام اخطبوط صغير منظف ونزيل الرأس
100 جرام خضروات ورقية مشكلة (كرنب صيني، خس، جرجير، سبانخ …إلخ)
1/3 كوب زيت زيتون
1 ثمرة خيار كبيرة
2 فص ثوم مفروم
2 ملعقة كبيرة قشر ليمون مقطع رفيع
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
2 ملعقة كبيرة ورق بقدونس مقطع

خطوات التحضير
قدمى لعائلتك و أصدقائك أشهى و أطيب أنواع السلطات البحرية إليكى سلطة فواكه البحر ذات المذاق المميز الرائع

و إليكى الطريقة .

تحضير سلطة فواكه البحر

يقطع السبيط نصفين بالطول ونعمل شقوق بزاوية على الجانب الداخل من السبيط ثم يقطع شرائح بعرض 5 سم .
تقلب فواكه البحر في طبق عميق مع 1 ملعقة كبيرة زيت و 1 ملعقة شاي قشر ليمون و نصف الثوم و يغطى و يوضع في الثلاجة لمدة ليلة .
تشوى فواكه البحر على شواية ساخنة حتى يتغير لون الجمبري و ينضج السبيط و الأخطبوط .
بإستخدام مقشرة خضروات يقطع الخيار شرائط رفيعة طولية ثم يقلب مع الخضروات الورقية .
لعمل التتبيلة في برطمان محكم الغلق يوضع العصير مع البقدونس و باقي الثوم والزيت و يرج جيداً حتى يتجانس .

طريقة طبخ المأكولات البحرية المجمدة

المقادير
1 ¼ كوب مايونيز
3 ملعقة كبيرة كاتشب
1 ملعقة صغيرة صلصة حارة
1 ملعقة كبيرة صلصة سمك
½ كيلو جمبري
100 غرام لحم كابوريا
2 شرائح سمك فيليه مقطعة
2 ساق كرفس مفروم
1 بصلة مفرومة
1 فص ثوم مهروس
1 ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
1 ملعقة كبيرة شبت مفروم
برش وعصير ½ ليمونة
ملح حسب الذوق
طريقة التحضير
نحضر الصلصة فنخلط المايونيز والكاتشب والصلصة الحارة وصلصة السمك وبرش وعصير الليمون والملح في وعاء ونضعه جانباً .
نغلي الماء في قدر عميق ونسلق فيه المأكولات البحرية لدقائق ثم نتركها جانباً لتبرد .
نخلط الكرفس والبصل والثوم والبقدونس والشبت في وعاء ثم نضيف المأكولات البحرية الباردة ثم نضيف الصلصة ونحرك حتى تمتزج المكونات جيداً وبذلك يصبح الكوكتيل بالصلصة الحارة جاهزاً للتقديم .

 

السابق
كم عدد عضلات جسم الانسان
التالي
دواء أجاوت – agout ( لعلاج النقرس )

اترك تعليقاً