وصفات

طريقة عمل مطبق بالبيض

طريقة عمل المطبق السعودي

المكوّنات كوبان من الطحين. نصف ملعقة صغيرة من الملح. بيضة. أربعة ملاعق كبيرة من الزيت. ماء دافئ للعجن. مكوّنات الحشوة مئتان وخمسون غرام من اللحم المفروم. حبة صغيرة من كلٍّ من: البصلة المقطعة إلى مكعبات صغيرة، والطماطم المقطعة إلى مكعبات صغيرة. قرن من الفلفل الأخضر المفروم. عودان من البصل المفروم. ربع كوب من البقدونس المفروم. رشة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من بهار اللحم. جبنة موزاريلا أو جبنة عكاوي. طريقة التحضير نضع الطحين والملح في وعاء عميق، أو في وعاء العجانة، نحرك المكوّنات حتّى تتجانس معاً. نخفق البيضة قليلاً بواسطة شوكة، ثمّ نضيفها للطحين. نضيف الزيت، ثمّ نشغل العجانة على سرعة متوسطة حتّى تختلط المكوّنات معاً. نصب الماء الدافئ بالتدريج على خليط الطحين، ونعجن المكوّنات على سرعة متوسطة حتّى تتكون لدينا عجينة متماسكة لا تلتصق بالوعاء. نخرج العجينة من الوعاء، نقسمها إلى ستة أقسام كروية الشكل. نضع قطع العجين على صينية ممسوحة بالزيت، ثمّ نمسح كل قطعة منها أيضاً بالزيت. نغطي قطع العجين بطبقة من النايلون، ثمّ نتركها لترتاح لمدّة ثلاث ساعات. ندهن سطح مستوٍ بقليل من الزيت، ثمّ نبدأ بفرد قطع العجين حتّى تصبح رقيقة. نحشو أرغفة العجين بكمية من الحشوة، ثمّ نطبقها بشكل ظرف. نسخن مقلاة مانعة للالتصاق، ثمّ نبدأ بشوي المطبق بالمقلاة بدون دهنها بالزيت. نقلب المطبق على الجهتين حتّى يتحمر من كل جانب، ثمّ يقدم مع السلطة. تحضير الحشو: نسخن الزيت في مقلاة على النار، ثمّ نشوح فيه البصل حتّى يذبل ويتحمر. نضع اللحم على البصل، نحرك على نار عالية حتّى يتغير لون اللحم، ثمّ نضيف رشة من كلاً من: الملح، والبهارات، والفلفل الأسود. نبعد اللحم على النار، ثمّ نضيف عليه البصل الأخضر المفروم، والبقدونس المفروم، والفلفل الأخضر، والفلفل الحار، والطماطم المفرومة، وجبن الموزريلا، ثمّ نخلط جميع المكوّنات معاً. ننتظر قليلاً حتّى تبرد الحشوة قبل استخدامها.

مطبق بالبيض والكراث بدون لحم

المقادير :

للعجينة

4 كوب دقيق _ ملعقة ملح _ 2ملعقة كبيرة زيت _ماء دافئ حسب الحاجة .
تعجن جميع المقادير حتى تصبح عجينة متماسكة وتقطع إلى كور حجم وسط وتوضع في صينية مدهونة بالزيت مع مسح كل واحدة بالزيت وتغطي وتترك ترتاح نص ساعة . .
.
نحتاج رقاق مطبق جاهز والبديل عجينة السبيرنغ رول . .

حشوة المطبق :

ربع كيلو لحم مفروم مطبوخ بالطريقة التقليدية_ كزبرة وكرات وبقدونس كله مفروم ناعم و بصل اخضر او عادي مفروم ناعم_ حبة طماطم مقطعة مكعبات صغيرة وفلفل أخضر وفص ثوم مهروس و ملح وفلفل أسود ورشة بهار وكزبرة ناشفة مطحونة وبيض ،، يخلط جميع مقادير الحشوة مع البيض . .

الطريقة :

يفرد العجين مثل طريقة الرقاق مع الدهن مكان الفرد بالزيت، يضع رقاقة من رقاق المطبق الجاهز فوق العجينة في المنتصف (وفائدتها تحمي من تمزق العجين عند نقله الى الصاج وكقاعدة للحشو ) ثم يضع فوقها حشوة المطبق وتطبق الجوانب على شكل مربع ، يحمي الصاج او قلاية تيفال مع رش قليل من الزيت ثم يضع حبة المطبق والنار من متوسطة لهادئة حتى تحمر ثم نقلبها على الجهة الأخرى ويستوي الحشو ثم تضع على ورق المطبخ وتقطع مربعات وتقدم مع الليمون.

طريقة المطبق بالخضار

المقادير
عجينة مطبق
1 حبة بصل مفروم
1 حبة بطاطس
1 حبة جزر
2 بيضة
2 فص ثوم مهروس
ملح
فلفل أسود
4 معلقة كبيرة زيت زيتون
زيت للقلي

خطوات التحضير
يقشر البطاطس، ويقطع، ويسلق بالطريقة التقليدية.
يصفى البطاطس، ويهرس جيداً.
يقشر الجزر، ويقطع مكعبات صغيرة، ويسلق بالطريقة التقليدية، ويصفى.
يوضع زيت الزيتون على النار، ويضاف إليه البصل ويقلب حتى يذبل.
يضاف إليه الثوم، والجزر، ويقلب حتى يذبل.
يضاف البيض، ويقلب حتى ينضج.
يتبل بالملح والفلفل، ويرفع من على النار، ويترك حتى يبرد.
يضاف البطاطس المهروس على الخليط، وتقلب جميع المكونات جيداً.
تفرد العجين على سطح نظيف وجاف.
تحشى بخليط الدجاج، مع مراعاة ان تكون الحشوة في المنتصف، ويطبق عليها اطراف العجين لتصبح مربعة الشكل، ويضغط على أطرافها جيداً حتى لا تفتح عند القلي.
يوضع قليل من الزيت في مقلاة مانعة للإلتصاق.
يقلى المطبق، ويقلب على الجانبين حتى يحمر.
يرفع من على النار.
يقطع، ويقدم ساخن.

طريقة عمل المطبق اليمني

طريقة المطبق بالبيض اليمني

مقادير طريقة عمل المطبق
2 كوب دقيق

نصف ملعقة صغيرة ملح

ماء حسب ما العجينة تلم

2 ملعقة كبيره زيت

مطبق (2)
مطبق
الطريقة عمل المطبق
نخلط الدقيق والملح ونضيف الماء بالتدريج حتى يمتزج العجين و يصبح كتلة واحدة .

نضيف الزيت ونخلط جيدا ونغطيها ونتركه ساعة يخمر .

نقسم العجينه كرات ونتركها ربع ساعة.

بعد رب ساعة نفرد كل كرة على زيت .

نضع الحشو عبارة عن لحمة مفرومة متعصجة وفلفل مكعبات وطماطم مكعبات وبقدونس مفروم وبيضة ونخلطهم جيدا.

نبدأ بغلق العجين على الحشو كظرف و نكررها عدة مرات و نضغط عليه .

نسخن آناء تيفال ونضع فيها نقاط زيت .

نضع المطبق ونقلبه حتى يأخذ لون ذهبى .

طريقة عمل مطبق لحم

مقادير الوصفة1/4 3كوبدقيق1ملعقة صغيرةملح1/2ملعقة صغيرةالكركم4ملعقة كبيرةزيت الذرة 1كوبماء دافئالحشو:2ملعقة كبيرةزيت الذرة 500غراملحم مفروم1حبة كبيرة الحجمبصل مفروم2فصثوم2قرنفلفل الأخضر1ملعقة صغيرةملح1ملعقة صغيرةبهار مشكل1/2ملعقة صغيرةفلفل أسود1حبةطماطم1عودكرات1/2كوببقدونس4حباتبيض1/4كوبزبدة1/4كوبزيت الذرة طريقة التحضير
العجينة: في وعاء الخلاط ضعي الدقيق، الملح، الكركم، الزيت والماء ثبتي مضرب العجن وشغلي لتحصلي على عجينة متجانسة. قطعي العجينة 4 قطع، شكليها مثل الكرة ثم ضعيها في طبق مدهون بالزيت، غلفيها واتركيها ترتاح لمدة ساعة. خذي كرة من العجينة.
الحشو: في قدر سخني الزيت، أضيفي اللحم وقلبيه ليجف ثم أضيفي البصل، الثوم ، الفلفل، وقلبي إلى أن ينضج اللحم. أضيفي الملح، البهار، الفلفل، أبعديه عن النار ودعيه يبرد قليلا. أضيفي الطماطم، الكرات، البقدونس والبيض. قلبي ليختلط ، اتركيه جانبا.
للتشكيل: في طبق ضعي الزبدة والزيت.
امسحي كرة من العجينة بقليل من خليط الزبدة والزيت ثم افرديها لتصبح رقيقة مع المحافظة على أن تكون سميكة قليلا من الوسط والتخفيف على الأطراف فقط.
ضعي الحشو في الوسط، اثني حواف العجينة على الحشو لتصبح مثل المستطيل. مع إضافة مزيد من الزبدة أثناء تطبيق العجينة بحيث تكون كل الأطراف متشبعة.
في مقلاة واسعة سخني قليل من الزبدة والزيت ثم ضعي المطبق بحيث يكون الطرف المثني إلى أعلى، واتركيها لتصبح ذهبية القاع ثم اقلبيها على الجانب الآخر لتصبح ذهبية اللون.

مطبق خضار بالبيض

العجينة: كوبان ونصف من الطحين. ربع كوب من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من الحليب المجفّف. رشّة من الملح. الحشوة: نصف كيلو غرام من السبانخ المغسولة جيداً. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقة صغيرة من السماق. ربع كوب من الزيت. نصف كوب من البصل الأخضر المفروم بشكلٍ ناعمٍ. بيضة مخفوقة للدهن. طريقة التحضير نمزج في وعاء كبير الحليب، وزيت الزيتون، والملح، ونضيف كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة طريّة. نترك العجينة جانباً لمدّة ساعتين حتى ترتاح. نسخّن الزيت النباتي في إناء على النار، ونضيف البصل ونقلبه. نضيف السبانخ، والكمّون، والملح، والسماق، ثمّ نقلّب المكوّنات لمدّة خمس دقائق. نقسّم العجينة إلى ثلاث كرات بحجمٍ متساوٍ. نمدّ كلّ كرة من العجين على حدة باستخدام الشوبك. نوزّع الحشوة على قطع العجين، ثمّ نطبّق كل فطيرة وندهنها بالبيض المخفوق. نخبز المطبق في فرن مسخّن لمدّة ربع ساعة، ثمّ نقدمه

عجينة المطبق

تعتمد طريقة عمل عجينة المطبق الشهية والتقليدية على خلط المواد وعجنها جيدًا، ومن ثم البدء بفردها وتجهيز الحشوة المرغوبة لملئها، ومن ثم طهوها في الفرن على درجة حرارة مرتفعة، وفيما يأتي سيتم استعراض طريقة عمل عجينة المطبق الشهية التي تستغرق ربع ساعة لإعدادها: في وعاء عميق يُخلط كل من الطحين والملح والماء جيدًا، حتى تُصبح العجينة ناعمة. تُوضع العجينة في وعاء ويُدهن سطحها بالقليل من الزيت، ثم تُغطى بغطاء بلاستيكي وتُترك لساعة قبل البدء بتشكيلها. تُفرد العجينة على سطح مرشوش بالطحين بحيث تُصبح رقيقة السمك، ومن ثم تُملأ بالحشوة المرغوبة وتُغلق، ويتم وضعها في الفرن حتى تكتسب اللون الذهبي والطعم المُقرمش على درجة حرارة 180 درجة مئوية. يُقدم المطبق ساخنًا كوجبة إفطار أو عشاء، كما يُمكن تقديمة كوجبة غداء عند ملئه بحشوة غنية بالمكونات الغذائية. طريقة عمل الحشوة الحلوة للمطبق إن أحد أشهر الحشوات لعجينة المطبق هي الحشوة الحلوة التقليدية اللذيذة، التي تحتاج إلى كل من المكونات الآتية: الزبدة والسكر البني وحفنة من جوز عين الجمل المفروم، ومقدار من القرفة المطحونة، أما عن طريقة تحضيرها فيكون كما في الخطوات الآتية: تُذوب 100 غرام من الزبدة غير المملحة في قدر على نار منخفضة الحرارة. تُضاف ملعقتين من السكر البني، ويُقلب حتى يذوب في الزبدة. تُضاف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، ثم يُقلب المزيج، ويُوضع في قدر عميق. يُضاف جوز عين الجمل المفروم إلى الخليط، ويُقلب. عند فرد العجينة يتم وضع مقدار من الحشوة، ومن ثم يتم إغلاقها، ووضعها في صينية الخبز. تُدهن العجينة بقليل من الزبدة، ثم تُوضع في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية حتى تكتسب اللون الذهبي وتُصبح مُقرمشة، وتُقدم ساخنة مع القهوة أو غيرها.

 

السابق
طريقة عمل مظبي اللحم
التالي
فوائد مغلي النعناع

اترك تعليقاً