وصفات

طريقة عمل مقلوبة اللحم

طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية باللحم

مكونات المقلوبة الفلسطينية باللحم :
– 4 حبات باذنجان (( حجمها متوسط)) قطعيها لشرائح سميكة

– 1 كيلو غرام لحمة غنم ، مقطعة (لقطع متوسطة )

– 2 كوب أرز [غسليه وجففيه]

– 1/4 كوب لوز

– 1/4 كوب صنوبر

– 6 فصوص ثوم

– 1 باقة بقدونس صغيرة، افرميها جيداً

– 1/2 ملعقة صغيرة بهارات متنوعة

– 1 ملعقة صغيرة كركم

– زيت نباتي

– ملح حسب الحاجة

طريقة المقلوبة الفلسطينية باللحم :
1. ضعي الزيت في مقلاة على النار ، وعندما يصبح الزيت ساخناً ، ابدأي باسقاط شرائح الباذنجان في المقلاة قليها من كل الجوانب لتصبح بنية اللون وناضجة.

ثم بعد الانتهاء من القلي، ضعيها في مصفاة لتصبح مجففة من الزيت .

2. ضعي في وعاء 2 ملاعق كبيرة الزيت نباتي، وأضيفي له الصنوبر واللوز وحمصيهما على نار متوسطة.ثم ازيليهما من الوعاء وضعيهما جانباً .

3. وضعي اللحمة وإغليها في وعاء فيه ماء، وأضيفي لها البهارات واتركيها لتصبح ناضجة.ثم ازيلي اللحمة بعد ذلك وضعيها جانباً أما {بالنسبة لمرقة اللحمة فأنتي بحاجة لها للطبخ}. تبلي اللحمة ببعض الملح .

4. والآن احضري الطنجرة وضعي في أسفلها:

– ضعي في أسفل الطنجرة نصف كمية الأرز ثم رتبي فوق الأرز ” شرائح الباذنجان”، وأضيفي كل قطع اللحمة فوق طبقة الباذنجان.

– رشي عليها الثوم المهروس ومن ثم ضعي ماتبقى من الأرز عليه.

* وفي النهاية أضيفي الكركم والملح “حسب رغبتك”.واغمري واسكبي بمرقة اللحمة على الطبقات.

5. ضعي على الأرز صحناً (رأساً على عقب) لمنع تشتت وتحرك الأرز وباقي المكونات.

6. غطي الطنجرة ، واتركيها على نار منخفضة ل 30 دقيقة، أو ليصبح الأرز ناضجاً ومطبوخاً .ثم بعد الانتهاء من طبخهم قومي بإطفاء النار، وازيلي الغطاء والصحن.

7. حضري طبق كبير للتقديم، وقومي بقلب الطنجرة رأساً على عقب على طبق التقديم.ثم ارفعي الطنجرة ببطئ، لتظل طبقاته مرتبة “كالكيك “

ومن ثم زيني الطبق باللوز والصنوبر المحمص وبمفروم البقدونس.

** قدمي الطبق ساخنا.

ألذ مقلوبة لحم

المكونات سلق اللحم كيلو من اللحم المقطّع. بصلة متوسطة ومقطّعة. خمس حبات من الفلفل الأسود الصحيح. خمس حبات من الهيل الصحيح. عود من القرفة. ملعقة صغيرة من الملح. سلق الأرز نصف ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. ثلاثة أكواب من أرز بسمتي. ملعقة كبيرة من زيت الذرة. ملعقة كبيرة من الملح. خمس حبات من الهيل الصحيح. طبقة الخضراوات ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة. بصلتان كبيرتان مفرومتان فرماً خشناً. ستة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من البهار المشكل. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حبتان من البطاطا المتوسطة، والمقطّعة إلى شرائح. حبتان من الطماطم المتوسطة، والمقطّعة إلى شرائح. حبة متوسطة من الفلفل الحلو الأحمر المقطّع إلى شرائح. كوب من الكزبرة المفرومة. طريقة التحضير لسلق اللحم يتمّ وضعه في قدر عميق، مع البصل، والفلفل، والملح، والهيل، والقرفة، ثمّ غمر اللحم بالماء، ووضع القدر على نار متوسطة حتى تنضج تماماً. إخراج اللحم من المرق، وتصفيته، والاحتفاظ به ساخناً. لسلق الأرز يتمّ وضع الزعفران وماء الورد في طبق صغير، وتركه جانباً. تسخين كمية وفيرة من الماء في قدر عميق على نار قوية حتى تغلي الماء، وإضافة الأرز، والزيت، والملح، والهيل. سلق الأرز إلى أن تتضاعف حجم حباته، على أن لا ينضج تماماً، ثمّ تصفيته والتخلّص من حبات الهيل. وضع الزيت في قدر متوسط الحجم وسميك القاعدة، وتسخينه على نار متوسطة، ثمّ إضافة البصل، وتقليبه حتى يصبح باللون الذهبيّ الغامق. إضافة الثوم، والفلفل، واللحم، وتقليب المكوّنات لمدّة ثلاث دقائق حتى يتحمّر اللحم، ثمّ إضافة الكركم، والبهار، والفلفل الأسود. ترتيب اللحم على شكل طبقة في قاع القدر، وفوقه طبقة من البطاطا المرتبة، ثمّ توزيع بعض الكزبرة، وتوزيع الأرز، ثمّ وضع الطماطم، ونثر بعض الكزبرة والأرز، ووضع الفلفل ثمّ بقية الكزبرة، وإضافة بقية الأرز. سكب كوبين من المرق على الأرز، وتوزيع خليط الزعفران وماء الورد. تغطية القدر، وتركه على نار قوية لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تخفيف النار، وتركه لمدة 40-50 دقيقة، إلى أن ينضج الأرز، وتنضج الخضراوات.

طريقة المقلوبة باللحم والخضار

مكونات ومقادير مقلوبة اللحم والخضار: إن وجود عدّة أنواع من الخضار في المقلوبة يحتاج إلى أصناف جديدة من التوابل، وفيما يأتي تعداد لمكونات مقلوبة اللحم والخضار: لتحضير اللحم: كيلوغرام من قطع اللحم. عود من القرفة. خمس حبّات من الهيل. بصلة مقطّعة جوانح. خمس حبّات من الفلفل الأسود. نصف ملعقة كبيرة من الملح. لتحضير الأرز: ثلاثة أكواب من أرز بسمتي. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. خمس حبّات من الهيل. ربع ملعقة كبيرة من الزعفران. أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد. ملعقتان صغيرتان من الملح. لتحضير طبقة الخضار: مهروس ستة فصوص من الثوم. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت النباتي. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. بصلتان مفرومتان فرمًا خشنًا. نصف ملعقة كبيرة من الكركم، والبهارات المشكّلة. قرنان من الفلفل الحار المفروم. ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. حبّتان من البطاطس المقطّعة إلى دوائر. كوب من الكزبرة المفرومة ناعمًا. حبّتان من البندورة المقطّعة إلى دوائر. شرائح حبة من الفليفلة. طريقة عمل مقلوبة لحم وخضار: إن طريقة تحضير مقلوبة اللحم والخضار بحاجة لاهتمام أكثر ودقة من طريقة عمل مقلوبة لحم بدون خضار وفيما يأتي تفصيل لهذه الطريقة: يوضع اللحم والملح والفلفل والقرفة والهيل والبصل معًا في قدر على نار متوسطة، ويُسكب فوقه الماء حتى يغمره، وتُترك المكونات تغلي على النار حتى ينضج اللحم. يُرفع القدر عن النار ويُزال اللحم من المرق، ويُحتفظ بالمرق جانبًا. يُمزج الزعفران وماء الورد معًا في وعاء، ويُترك جانبًا لبعض الوقت. تُسخن كميّة كافية من الماء على نار مرتفعة حتى الغليان، ثم يُضاف إليها الأرز والملح والهيل والزيت، ويُترك الأرز يغلي حتى ينضج نصف نضوج. يُصّفى الأرز ويُتخلص من حبّات البهار الخشنة. يُسخن الزيت في قدر آخر على نار متوسطة، ويُقلى فيه البصل حتى يذبل ويصبح ذهبي اللون. يُضاف الثوم واللحم والفلفل إلى مقلي البصل مع التحريك لمدّة لا تقل عن ثلاث دقائق حتى يتحمّر اللحم. يُتبّل اللحم بالكركم والفلفل الأسود والبهارات المشكّلة مع التقليب الجيّد. تُرتب قطع اللحم المتبلة في قعر القدر، وتُصّف فوقه طبقة من البطاطس، وتُنثر الكزبرة بعد ذلك، ثم تُغطّى بالأرز. تُصّف دوائر البندورة فوق الأرز، ثمّ تغطّى بباقي كميّة الكزبرة والأرز، وأخيرًا طبقة الفليفلة والكزبرة، وتُغطّى بباقي كميّة الأرز. يتم سكب كوبين من المرق على الأرز، ثم يُضاف خليط الزعفران وماء الورد. يُغطّى القدر ويُترك يغلي على نار مرتفعة لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ تخفف النار، وتترك لمدّة أربعون دقيقة حتى نضوج الأرز والخضراوات. القيمة الغذائية لمقلوبة اللحم إن القيمة الغذائية لمقلوبة اللحم مرتبطة بمكونات هذا الطبق فإضافة المكسرات مثلًا لتزيين المقلوبة يزيد من قيمتها الغذائية ومن سعراتها الحرارية.

مقلوبة لحم بالباذنجان والبطاطس

المكوّنات حبتان من الباذنجان المقطّعتان إلى شرائح. حبتان من البطاطس المقطّعتان إلى دوائر. كوبان من الأرز المصري. ملح طعام. نصف كوب من الأرز الحبة الطويلة. حسب الرغبة كلٌّ من: الكمون، والكاري، والفلفل الأسود، والكركم، والكزبرة الجافة، والبهارات المشكلة. ماء ساخن حسب الحاجة. كيلوغرام من اللحم مع العظم. زيت نباتي للقلي، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين. طريقة التحضير ننقع الأرز المصري وأرز الحبة الطويلة بالماء، مع رشة من الكركم ونتركه مدّة ساعة. نرش كميةً قليلةً من الملح على شرائح الباذنجان؛ حتّى نتخلص من الماء الذي فيها. نسخن ملعقتين كبيرتين من الزيت في قدرٍ موضوعٍ على درجة حرارة متوسّطة. نضيف اللحم ونحركه حتّى يتغيّر لونه، ثمّ نغمره بالماء. نضيف إلى اللحم كلاً من: الكزبرة، والكركم، والفلفل الأسود، والبهارات المشكلة، والكمون، والكاري. نترك اللحم على النار حتّى ينضج، ثمّ نرش الملح حسب الرغبة. نسخن الزيت النباتي في مقلاةٍ عميقةٍ موضوعةٍ على درجة حرارةٍ متوسّطةٍ، ونقلي فيه شرائح البطاطس، والباذنجان. نوزع دوائر البطاطس المقلية في قاع القدر ثمّ نرتب فوقها شرائح الباذنجان المقلية، ثمّ قطع اللحم. نصفي الأرز من الماء ونضعه فوقهما، ونضيف كلاً من: الكاري، والكمون، والكزبرة، والفلفل الأسود، والملح. نضيف مرق اللحم إلى المكوّنات. نضع القدر على درجة حرارةٍ متوسّطةٍ ونتركها حتّى الغليان، ثمّ نخفّف النار ونترك القدر حتّى جفاف المرق بشكلٍ تام، أي مدّة ثلاثين دقيقة تقريباً.

طريقة عمل المقلوبة المصرية

المكونات كيلو ونصف من الدجاج. نصف كيلو من الأرز المصري. ثلاث حبات من الباذنجان. حبتان من البصل. رأس ونصف من الثوم. ملعقتان من زيت الزيتون. كوبان ونصف من الزيت النباتي. ملح حسب الرغبة. ملعقة من الفلفل الأسود. ملعقة من البهار المشكل. سبع حبات من الهيل. عودان من القرفة. كمية من الكركم. لتران من الماء المغلي. طريقة التحضير ننظف الدجاج بشكلٍ جيد بالماء، ونزيل منه الجلد الزائد، ونقطعه إلى قطع، ونفركه بالليمون والخل، ثم نغسله مرة أخرى بالماء، ونضعه في وعاء على درجة حرارة متوسطة. نفرك البصل بشكلٍ ناعم، ونضيف إليه زيت الزيتون، والملح، ونخلط المكونات جيداً، ثم نضعها فوق الدجاج. نهرس الثوم بشكلٍ ناعم باستخدام مدقة الثوم، ونضيف إليه البهار، والملح، وزيت الزيتون، وحب الهيل إلى الدجاج، ونخلط كافة المكونات. نترك الوعاء على درجة حرارة منخفضة، ونقلبه لمدة عشر دقائق، حتى يتحمر الدجاج. نسكب فوق الدجاج الماء المغلي، حتى نغمره، ونترك الدجاج على النار لمدة ساعة إلا ربع تقريباً، حتى يستوي بشكلٍ جيد. نغسل الأرز بشكلٍ جيد، ونغمره بالماء، لمدة ربع ساعة على الأقل، ويضاف إليه الملح، وبعد مرور الوقت، نغسل الأرز، ونضيف إليه الكركم، ونضعه في وعاء عميق على النار. نقشر الباذنجان، ونتركه قليلاً، ثم ننقعه بالماء البارد، ونرش فوقه القليل من الملح. نصفي الباذنجان من الماء، ثم نسخن الزيت النباتي على درجة حرارة متوسطة، ونقلي الباذنجان فيه، حتى يصبح لونه مائلاً إلى الذهبي، ثم نرفعه عن النار، ونصفيه من الباذنجان، ونتركه جانباً. نهرس الثوم بشكلٍ ناعم باستخدام مدقة الثوم. نحضر طنجرة تيفال، ونضيف إيها الدجاج المسلوق، ثم الباذنجان، ثم الأرز، ونضيف ملعقة من الثوم المهروس، وأعواد القرفة، وحب الهيل، ومرقة الدجاج الحارة، ونغمر الطنجرة بمرقة الدجاج، ونغطيها، ونتركها على درجة حرارة عالية. نترك الطنجرة على النار، وعندما تصل لمرحلة الغليان، نخفف من درجة الحرارة، ونتركها لمدة نصف ساعة. نرفع المقلوبة عن النار، ونقلبها في وعاء مسطح، ونقدمها وهي ساخنة.

طريقة عمل المقلوبة الأصلية

المكونات دجاجة واحدة حجمها متوسط ومقطعة إلى أربع قطع. ثلاثة أكواب من الأرز. ثلاث حبات من بطاطا. حبتان من الباذنجان. حبة واحدة من الزهرة. بصلة واحدة مقطعة إلى مربعات. ورقة واحدة من ورق الغار. ملعقتان كبيرتان من الملح. عود قرفة. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. ملعقة واحدة صغيرة من القرفة الناعمة. ملعقة صغيرة واحدة من الهال المطحون. ملعقة واحدة صغيرة من الكاري. ملعقة كبيرة واخدة من الزيت النباتي. ماء لسلق الدجاج. طريقة التحضير افرمي البصل وضعيه في قدر على الناء، ضعي فوقه ملعقة من الزيت النباتي، ثم قلبيه جيداً وأضيفي الدجاج، ثم قلّيه جيداً. أضيفي عود القرفة، وورقة الغار، وملعقة القرفة، ثم ضعي الماء حتى يغمر الدجاج، واتركيها على النار حتى تنضج. بعد نقع الأرز لمدة نصف ساعة، صفيه جيداً من الماء، وضعي عليه البهارات الباقية وملعقتين من الملح. اقطعي البطاطا دوائر ثم اقليها، وذلك أيضاً بالنسبة للباذنجان والزهرة، بحيث نقطعها ونقليها. أخرجي الدجاج من المرق بعد نضجه، وصفيها من البهارات ثم اقليها. أحضري قدر واسع، ثم ضعي القليل من الأرز المبهر في القاع، ثم ضعي قطع الدجاج المقلية، ثم بطاطا ثم الزهرة، وضعي ما تبقى من الأرز فوق المكونات، ثم اسكبي كمية من مرق الدجاج بعد تصفيته من البهارات حتى تغمري الأرز كله. ضعي القدر على النار، وعندما تغلي ويبدأ الأرز بامتصاص المرقة قومي بتخفيف النار إلى أقل درجة، واتركيها حتى تنضج. اقلبي القدر في صينية كبيرة، ثم اتركيها لمدة عشر دقائق وهي مقلوبة، ثم قومي برفع القدر وقدميها ساخنة.

مقلوبة لحم سهلة

الخضار المستخدمه في هذا الطبق هو الباذنجان، كما يمكن أن نضيف لها البطاطا ولكن إضافتها اختيارية. المكونات: كيلوان من لحم الضأن المقطّع إلى قطع متوسطة، أو دجاجتان كل منها مقطعة الى أربع قطع. أربعة أكواب متوسطة من الأرز المصري متوسّط الحبة. كوبا أرز أمريكي طويل الحبة. ثلاث حبات كبيرة من الباذنجان المقشّر والمقطع بشكل طولي. حبة بصل كبيرة لسلق اللحمة أو الدجاج. كوب من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة بهارات مشكلة. ملعقة كبيرة قرفة مطحونة. ملعقة كبيرة هال مطحون. رشة فلفل أسود ناعم. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير نسلق اللحمة أو الدجاج بالطريقة التقليدية ونضيف اليها أثناء ذلك حبة بصل مقطع، وقليل من البهارات المشكلة، وورق الغار والملح، ونتركها حتى تنضج، وإذا قمنا باستخدام الدجاج ننتشله من ماء السلق وندخله الفرن للتحمير ونتركه جانباً. نغسيل الأرز وننقعه في ماء فاتر لمدة خمس عشرة دقيقة ونصفّيه. نرش قليل من الملح على الباذنجان المقشّر والمقطع ونضعه في مصفاة لينزل الماء الموجود بداخله، كي نتحاشى أن يمتصّ كمية كبيرة من الزيت أثاء قليه. نقلي الباذنجان في زيت حارّ، ونزيله من الزيت عندما يحمرّعلى وجهيه، ونضعه جانبا في مصفاة كي نتخلص من الزيت الزائد. نحضر إناء الطبخ، ونضع فيه من الأسفل قطع اللحم أو الدجاج، ثمّ نضع فوقها الباذنجان المقلي، ثم الأرز كطبقة أخيرة. نصفي ماء سلق اللحم أو الدجاج ونضيف إلية البهارات، والقرفة، والهيل، والملح، ونضيفه الى الإناء الذي حضرنا به المقلوبه، حتى يغمر الأرز ويرتفع بمقدار سنتيمتر واحد عن الأرز. بعدها نضع الإنار على نار مرتفعة ونحكم إغلاقة، لمدة عشر دقائق، بعدها نلاحظ ان الأرز امتص الماء الذي كان يغمره، عندها نخفض النار، ونترك الإناء على نار منخفضة حتى تنضج المقلوبة وتحتاج تقريباً الى ثلاثين دقيقة حتى تنضج تماماً. بعد أن نتأكّد من نضوجها باختبار نضوج الأرز، نزيلها عن النار ونتركها مدّة عشر دقائق، ثم نقلبها على طبق التقديم، ويمكن تزينها بالمكسّرات المقلية مثل اللوز والصنوبر.

طريقة عمل المقلوبة السورية

المكونات دجاجة. كيلو من الباذنجان. ثلاثة كؤوس من أرز بسمتي أو الأرز المصري المغسول والمنقوع. كأس من الزيت النباتي لاستعماله في قلي الباذنجان. ملعقتان كبيرتان من ملح الطعام الخشن. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ناعماً. ملعقة كبيرة من البهارات السبع. ملعقة كبيرة وربع من الكاري. ورقة غار. حب الهيل. كمية من كبش القرنفل. رأس من البصل المقشر. عود من القرفة. حبة من اللومي الحامض. طريقة التحضير نغسل الباذنجان بالماء، ثم نقشره بشكل مقلّم، ومن ثم نقطعه إلى نصفين متساويين بشكل طولي، ثم نقطع كل قطعة إلى قسمين متساويين. نضع الزيت النباتي في مقلاة مناسبة، ونتركها على نار عالية حتى تسخن، ثم نسقط فيه قطع الباذنجان، ونستمر بتقليبهم حتى نحصل على اللون الذهبي، ومن الجدير ذكره أنه لا يجب قلي الباذنجان على نار هادئة لأنه يمتصّ الزيت بشكل كبير، وينصح الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول أن يضعو قطع الباذنجان في الدقيق الأبيض قبل قليه. ننظف الدجاجة جيداً وننزع عنها الجلد، وننقعها في القليل من الخل الأبيض، وملح الطعام، والدقيق الأبيض، لمدة نصف ساعة ثم نغسله بالماء البارد. نضع قطع الدجاج في قدر مناسب، ونضيف إليه الماء، ونتركه على نار عالية حتى تخرج الزفرة أو ما يعرف بالرغوة، ثم نزيلها حتى تصبح مياه الدجاج نظيفة خالية من الشوائب. نضيف البهارات، ونصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ونتركه على نار هادئة حتى تتداخل نكهة البهارات في الدجاج. نترك القدر على النار لمدة لا تقل عن الساعة حتى ينضج الدجاج بالكامل. نرفع القدر عن النار عند نضوج الدجاج، ثم نزيله من المرقة، ونخلى منه العظم. نصفي الأرز جيداً من الماء، ونضعه في وعاء كبير، ونضيف إليه كمية ملح الطعام المتبقية، والفلفل، والسبع بهارات، والقرفة، والكاري ثم نحركه بهدوء حتى لا يتكسر الأرز. نختار قدراً مناسبَ الحجم، ونضع فيه طبقة مستوية من الأرز المبهّر، وفوقه طبقة من الباذنجان المقلي، وثم طبقة من الدجاج المسلوق، ونستمر بالقيام بهذه الخطوات نفسها حتى نفاد الكمية. نضع أربعة كؤوس ونصف من مرق الدجاج المصفّى فوق القدر، ونضعه على نار عالية حتى تبدأ الفقاعات بالظهور، ثم نخفف النارَ تحت القدر، ونتركه حتى ينضج الأرز بشكل تام. نقدم طبقاً من المقلوبة السورية بالباذنجان، مع طبق من السلطة وطبق من لبن الزبادي

 

 

السابق
علم البرمجة اللغوية العصبية
التالي
فوائد عسل النحل

اترك تعليقاً