حيوانات

طيور الزينة في العالم

طيور الزينة بانواعها

  • طائر الحسون
  • طائر الكناري
  • طائر البادجي
  • طائر الزيبرا
  • طائر الكوكاتيل.
  • طيور الحب – ببغاء صغير.
  • طيور الجاوا.

اجمل الطيور البرية

أجمل الطيور البرية في العالم ، تابعوا معنا .

1- الحسون الذهبي الامريكي :

طائر الحسون الذهبي الامريكي من اجمل الطيور البرية

طائر الحسون الذهبي الأمريكي طائر صغير يعيش في أمريكا الشمالية، وهو ينتمي الى عائلة الحسون ويعرف ايضا بأسم الحسون الذهبي الشرقي، وطائر الحسون الذهبي الامريكي من الطيور البرية المهاجرة، فهو ينتقل من الحدود الكندية الجنوبية الى المكسيك في فصل الشتاء من اجل التزاوج، ثم يهاجر من وسط ألبرتا الى ولاية كارولينا الشمالية .

وطائر الحسون الذهبي الامريكي يصل طول جسمه الى 14 سم، ويبلغ طول الحد الاقصى لجناحيه حوالي 22 سنتيمتر، ويصل وزن الجسم لطائر الحسون الصغير حوالي 11 جراما، وطائر الحسون الذهبي الكبير الحجم يصل الى 20 جراما مما يجعله خفيفا جدا بالمقارنة مع غيره من انواع الطيور الثقيلة ، وعادة ما ينام طائر الحسون الذهبي الامريكي اثناء الليل، بينما يتغذى خلال النهار على بعض انواع النباتات ويتناول ايضا بعض انواع الحشرات كمكمل غذائي .

2- طائر القيق الازرق :

طائر القيق الازرق من اجمل الطيور البرية

طائر القيق الازرق من عائلة الغربان وهو من الطيور البرية الرائعة، والموطن الطبيعي لهذا الطائر الجميل يوجد في الجزء الجنوبي من كندا ويمتد عبر معظم الاجزاء الشرقية والجنوبية من الولايات المتحدة الامريكية، ويستمد الطائر جزءا من اسمه من خلال لون ريشه العلوي الازرق، ولكن صدر الطائر والمنطقة السفلية من الجسم بيضاء ذات طوق اسود على شكل حرف U حول العنق .

ويعرف طائر القيق ايضا باسم طائر الجاي، وطبيعته الصاخبة تساهم ايضا في اسمه، وطائر القيق الازرق اكبر بكثير من طائر الحسون الذهبي الامريكي، حيث يبلغ طول الجسم (من الرأس الى الذيل) حوالي 1 قدم، ويبلغ طول جناحيه حوالي 1.5 قدم، كما يبلغ وزن جسم طائر القيق الازرق حوالي 100 جرام، وهو اثقل من طائر الحسون الذهبي بحوالي خمس مرات، ومنقار طائر القيق اسود اللون وهو منقار قوي يساعده بقدر كبير في تكسير انواع المكسرات، ويتناول طائر القيق الازرق انواع مختلفة من البذور والحبوب والذرة .

3- الديك الرومي البري :

الديك الرومي البري من اجمل الطيور البرية

هناك ستة انواع فرعية من الديك الرومي البري، والديك الرومي البري موطنه الاصلي امريكا الشمالية، ويبلغ وزن الديك الرومي البري حوالي 11 كجم، ويبلغ طول جناحيه ما يقرب من خمسة اقدام، والديك الرومي ثنائي الجنس حيث يتم تمييز الذكر عن الانثى، واناث الديك الرومي البري اصغر بكثير من الذكور والتي تبلغ نصف وزنهم فقط، اي يصل وزن الانثى حوالي 5.5 كجم فقط، ولون الريش الغالب هو اللون الاسود والبني الداكن، بينما ارجلهم طويلة وتختلف الوانها من اللون الرمادي الاخضر الى الاصفر المحمر .

وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الطيور البرية الرشيقة جدا، الا انه عادة يطير لمسافة لا تزيد على ربع ميل (400 متر) ويبقى قريب من الارض، وعلى الرغم من ان الديك الرومي من الحيوانات آكلة اللحوم، الا انه يتناول مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، تشمل اوراق النباتات ، وبذور النباتات، وبعض انواع الحشرات، والزواحف الصغيرة، مثل السحالي، والثعابين .

4- طائر الزقزاق :

طائر الزقزاق من اجمل الطيور البرية

طائر الزقزاق واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم، ويعيش طائر الزقزاق الطبيعية في جميع انحاء نصف الكرة الغربي حيث يهاجر من مكان الى آخر في مواسم مختلفة، بما في ذلك ألاسكا وشمال أمريكا الجنوبية وأوروبا الغربية، وعادة ما يستخدم هذا الطائر الجميل نظره للبحث عن الطعام في الحقول والشواطئ والطين، ويتغذى بشكل اساسي على انواع مختلفة من الحشرات .

وطائر الزقزاق معروف بسلوكه الغريب لكي يتجنب الحيوانات المفترسة ويعرف هذا السلوك باسم (عرض الالهاء)، حيث يتظاهر طائر الزقزاق بان لديه جناح مكسور لتحويل انتباه الحيوانات المفترسة عن العش والبيض، ويبني الطائر عشه في ارض منخفضة ويحيط العش بالاحجار والاعشاب حتى يكون العش مختفي بشكل جيد كما ان لون البيض يشبه لون الحجارة، وصغار طائر الزقزاق بعد الخروج من البيض تكون ناضجة بما يكفي لترى وتبحث عن طعامها .

5- عصفور القبرة المتوج الرمادي :

عصفور القبرة المتوج الرمادي من اجمل الطيور البرية

طائر القبرة المتوج الرمادي من العصافير صغيرة الحجم والذي ينتمي الى عائلة القبرة، والعصفور يسمى ايضا عصفور القبرة ذو البطن الاسود، ويسكن عصفور القبرة المتوج الرمادي مراعي جنوب اسيا، وهذا الطائر الجميل لديه ارجل قصيرة، ومنقار صغير يشبه طائر الحسون، ومن المعلومات المثيرة للاهتمام عن هذه الطيور البرية هي ان طائر القبرة يمكن ان نراه يقف على الاسلاك او على الارض، ولكن لا نراه يقف على الاشجار .

وعصفور القبرة الرمادي ثنائي الجنس حيث يمكن تمييز الانثى عن الذكر، فلون وجه الذكور ابيض واسود، بينما الانثى يميل لون وجهها الى البني الرملي، ويبني عصفور القبرة المتوج الرمادي اعشاشه على الاراضي المنخفضة مع وضع الحصى على الحواف مع القليل من الاعشاب .

6- حمامة الحداد :

حمامة الحداد من اجمل الطيور البرية

حمامة الحداد يطلق عليها ايضا أسم حمامة المطر، وهى عضو في اسرة الحمام، و حمامة الحداد من بين اكثر انواع الطيور البرية انتشارا في امريكا الشمالية واكثرها وفرة، ويتم قتل أكثر من 20 مليون من حمامة الحداد كل عام سواء بسبب رياضة الصيد او من اجل تناول لحومها، وحتى اليوم لم تصنف حمامة الحداد على انها من الطيور البرية المهددة بخطر الانقراض وهذا يعود اساسا الى التكاثر الكبير لهذا النوع من الحمام حيث يمكن للزوج الواحد وضع البيض ستة مرات في السنة الواحدة .

 

وحمامة الحداد جسمها نحيل، ومتوسط حجمها يصل الى حوالي 12 بوصة في الطول، ويبلغ وزن جسم الحمامة 170 جرام، وقد حصلت حمامة الحداد على أسماء اخرى مختلفة، ومنها حمامة الحداد الامريكية، وحمامة السلاحف، واسم الحداد مرتبط بصوتها الحزين حيث يسمع صوتها بالقرب من اماكن التعشيش .

طيور الزينة الاسترالى

ما هى خطوات تربية طيور الزينة الاسترالي؟

1- من الضروري أن يتم شراء ذكر وانثى من عصفور الزينة الاسترالي حتى تكون العصافير قادرة على التكاثر ووضع البيض بشكل جيد، كما يجب وضع كل عصفور في قفص منفصل لفترة ثم وضعهما معًا في قفص واحد حتى تتم عملية التكاثر ومن ثم يتم عزلهم عن بعضها البعض.

2- يجب الحرص على شراء عصافير صغيرة في السن أي في مرحلة التزاوج حتى تكون قادرة على التكاثر، ويمكنك معرفة العصافير الصغيرة والتفريق بينها وبين غيرها من العصافير الأخرى من خلال ملاحظة مظهر العينين، فإذا كانت العين لا تحتوي على البياض فهى من العصافير الصغيرة أما إذا كانت العين بها بياض فذلك دليل على أنها من النوع الكبير، أما عن مدة التكاثر فهى عادة ما تكون 4 شهور

3- يحب عصفور الزينة الاسترالي تناول الخس والسبانخ كما أن هذه الأطعمة مفيدة للتكاثر بشكل صحي والحماية من الأمراض وإمداد العصفور بالفيتامينات الهامة، كما أن الحديد من أهم المعادن التي تمد طيور الزينة بالنشاط والحيوية والحركة والصحة.

4- من الضروري أن تحرص على تنظيف قفص عصفور الزينة الاسترالي بشكل مستمر لإزالة الفضلات المختلفة وحمايته من الأمراض التي قد تصيبه نتيجة لاختلاط الطعام بالفضلات مما يصيب العصفور بالأمراض الخطيرة، كما يجب الحرص على تغيير الماء من حين لآخر للحفاظ عليها نظيفة وطازجة وخالية من البكتيريا والملوثات المختلفة.

5- يجب استشارة الطبيب البيطري بشأن الفيتامينات والعقاقير الهامة التي من الممكن شرائها من الصيدليات واعطائها للعصافير لامدادهم بيجميع الفيتامينات والعناصر الهامة اللازمة لصحة الجسم، حيث يتم طحت الفيتامينات وتقديمها مع طعام العصافير للحصول على نتيجة رائعة.

6- من الضروري أن يتم وضع قفص العصافير في مكان ملائم لهم فلا يجب أن يتم  وضع القفص في مكان حار جدًا ولا بارد جدًا للحفاظ على العصافير وحمايتها من تقلبات الجو التي تؤدي إلى إصابتها بالأمراض الخطيرة.

7- عند شراء عصفور جديد يجب أن تحرص على تغيير مكان القفص من فترة لأخرى حتى يعتاد العصفور على المكان ويشعر فيه بالراحة والأمان.

ما الذي يجب عليك القيام به قبل شراء طيور الزينة الاسترالي؟

إذا قررت البدء في تربية طيور الزينة الاسترالي  يجب أن تبدأ في ملاحظة حركته جيدًا وتأكد من نشاطه وحيويته لأن العصافير الكسولة وقليلة الحركة قد تكون مصابة بالأمراض الخطيرة، كما أنه من الضروري ملاحظة مظهر الريش والعيون، حيث تدل العيون اللامعة والريش المنظم على تمتع الطائر بالصحة والعافية أما غير ذلك فأنه يدل على إصابة العصفور بالأمراض، ولابد أن تلاحظ أيضًا شكل فضلات الطيور فإذا كانت جافة فذلك دليل على الصحة أما إذا كانت من النوع السائل ذو اللون الأخضر أو غير ذلك فهو دليل على وجود مرض ما.

أنواع الطيور

أشهر أنواع الطيور في العالم

المكاو الياقوتي

المكاو الياقوتي هو ببغاء يبلغ طوله 100 سم، يعد هذا الببغاء هو الأكبر بين جميع أنواع الببغاوات في العالم، موطنه في المناطق شبه المفتوحة والأراضي العشبية في السافانا في شمال البرازيل، لقد انخفض عدد الببغاوات في السنوات القليلة الماضية، واليوم يوجد أقل من 5000 ببغاء مكاو ياقوتي في العالم، ويعد فقدان الموائل والصيد تهديدين رئيسيين لببغاء المكاو الياقوتي .

البطة الخشبية

بطة الخشب هي من الطيور المائية الملونة بشكل مذهل في العالم، الطائر الذكر له رأس منقوشة بلون أخضر أرجواني، بطنهم بيضاء والصدر أحمر غامق، على طول العنق لديهم خطوط بيضاء جذابة رفيعة، أجنحتها منقوشة باللونين الأزرق والأسود، أما الإناث ليست ملونة مثل الذكور، لديهم رأس رمادي-بني، وبطن أبيض، ويستخدم الذكر ريشه الملون لجذب الأنثى خلال موسم التكاثر، يقطن هذا البط في المستنقعات الحارة والجداول في أمريكا الشمالية .

طائر البوهيمي

طائر البوهيمي هو طائر مغرد متوسط الحجم، وهو بني – رمادي اللون بشكل عام، والأجنحة ذات حواف بيضاء وصفراء، وبالتالي، البوهيمي هو من أجمل الطيور في العالم، ويعيش البوهيمي في غابة شمالية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوراسيا، معظمهم في كندا وألاسكا، وفي فصل الشتاء، يهاجرون في قطعان كبيرة إلى الأجزاء الشمالية الغربية من الولايات المتحدة، وهذه الطيور تتغذى أساسا على الحشرات والتوت .

طائر القيق الأزرق

القيق الأزرق واحد من الطيور الأكثر ذكاء وجمالا في العالم، يوجد في غابات شرق ووسط أمريكا الشمالية، ولدى القيق الأزرق ريش مذهل باللون الأزرق والأبيض والأسود، الميزة الأكثر تميزا في هذا الطائر المغرد هي تغريداته الصاخبة مثل “جاي جاي”، ولهذا يسمى بالانجليزية بلو جاي، ويمكنهم أيضا تقليد تغريدات الأنواع الأخرى من الطيور .

طائر البفن الأطلسي

البفن الأطلسي هو طائر بحري صغير، موجود عبر ساحل شمال الولايات المتحدة وكندا الشرقية، يعرف البفن الأطلسي أيضا باسم “ببغاء البحر“، حيث أن البفن الأطلسي يقضي معظم حياته على البحر، وهم يرفرفون بأجنحتهم للسباحة على السطح وتحت الماء، والبفن الأطلسي لديها قدرة ممتازة على الغوص، حيث يمكن أن تصل إلى 60 مترا في الغوص، ويمكن أن تصل سرعتهم إلى 55 ميلا في الساعة .

طائر الطوقان الكبريتي

طائر الطوقان الكبريتي هو من بين الطيور التي لديها مناقير مدهشة في العالم، لديهم منقار ضخم متعدد الألوان يصل طوله إلى 20 سم، ومنقاره هو مزيج من الألوان الأخضر والأحمر والأصفر، على الرغم من المظهر فإن منقار الطوقان مجوف وخفيف، وهو يتكون من نوع واحد من البروتينات تسمى الكيراتين، ويستخدم هذا المنقار الكبير الملون لجذب الأنثى خلال موسم التكاثر وأيضا كسلاح دفاعي، وهذا الطائر الجميل يسكن في الغابة بأمريكا الوسطى والجنوبية، ويبلغ طوله 20 سم ويصل وزنها إلى 4 كجم .

الطاووس

هناك ثلاثة أنواع من الطواويس في العالم – الهندي وطاووس الكونغو والطاووس الأخضر، الطواويس الهندية هي النوع الأكثر شيوعا من الطواويس الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويشتهر الطاووس بريشه الملونة كألوان قوس قزح، ويمكن أن ينمو الطاووس ليصل طوله إلى 5 أقدام، مما يجعله واحد من أكبر الطيور في العالم، وفي الواقع فإن الذيل الطويل للطاووس يمثل 60 ٪ من طوله الإجمالي .

الفلامينغو

من المحتمل أن يكون طائر الفلامينغو الأكثر شهرة في العالم، وهو ذو ريش ملون أحمر بنفسجي مذهل يجعله مميزا جدا بين الطيور، وهناك 6 أنواع مختلفة من طيور الفلامينغو في العالم، وهو يوجد في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ويبلغ طول طائر الفلامينغو البالغ من 4 إلى 5 أقدام ووزن يصل إلى 3.6 كجم، إن رقبتهم طويلة ورائعة ولها منحنى مائل للهبوط، وأرجل طيور الفلامينغو أيضا طويلة جدا، يتراوح قياسها بين 30 و 50 بوصة، تتيح لهم الساق الطويلة والمنقار التقاط الأسماك الصغيرة واليرقات والعوالق من الوحل .

الببغاء القرمزي

الببغاء القرمزي هو واحد من أجمل وأكبر عضو في عائلة الببغاء، يسكن في غابات دائمة الخضرة رطبة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية، تشتهر بريشها الملونة، فهم لديهم ريش أحمر مشرق مع أجزاء زرقاء، أجنحتهم العلوية صفراء ومزخرفة باللون الأخضر، ويعد المنقار القوي المنحني هو ميزة أخرى ملحوظة للببغاء القرمزي، الجزء العلوي أبيض اللون والحافة سوداء، يبلغ طول الببغاء القرمزي البالغ 80-90 سم ويزن ما يصل إلى 1.5 كجم. ويمكن أن تصل سرعته إلى 35 ميلا في الساعة، وهي تعيش أيضا لفترة طويلة، ولديهم عمر 40-50 سنة .

احلى طيور الحمام

أجمل انواع الطيور

تكلمنا فى مرات سابقة عن مجموعة من الطيور تعتبر من اجمل الطيور ، واليوم اخترنا لكم 10 طيور من اجمل الطيور فى العالم فالطيور الجميلة تجعلنا نشعر بالبهجة والسعادة ونحن نراقب هذه الطيور الجميلة وسوف نبدأ معكم فى التحدث عن هذه المجموعة من اجمل الطيور بالترتيب التنازلي

10. الببغاوات Lorievye :

يعتبر ببغاء Lorievye من اجمل الطيور ويعيش هذا النوع من الببغاوات فى اندونيسيا وغينيا واستراليا والفلبين .

9. العاسوق الأمريكي :

من اجمل الطيور التى يمكن ان تشاهدها ايضا طائر العاسوق الامريكي ويعيش طائر العاسوق فى النصف الغربي من الكرة الارضية بداية من كندا شمال قارة امريكا الشمالية حتى جزر فوكلاند فى الحنوب وهو واحد من اكثر الطيور اناقة ويصنف من الطيور الجارحة الصغيرة.

8. طائر البفن الأطلسي :

من اجمل الطيور ايضا طائر البفن الأطلسي ويتغذى هذا الطائر على الاسماك الصفيرة والافقاريات البحرية ويعيش هذا الطائر فى شمال المحيط الاطلسي ويعيش هذا الطائر دائما فى جماعات او مستعمرات.

7. طائر التاج الذهبي :

احد اجمل الطيور طائر التاج الذهبي وهذه النوع من الطيور يعتبر من الطيور الرومانسية جدا فهى مدهشة فى حركاتها ورقصاتها التى تستخدم فيها القفز والاندفاع والاجنحة التى ترفرف باستمرار وايضا هز الرأس اثناء الرقص ويعيش طائر التاج الذهبي فى شرق وغرب افريقيا.

6. طائر الكاردينال الاحمر :

وقد خصصنا من قبل موضوع كامل لـ طائر الكاردينال الاحمر الذى يعد احد اجمل الطيور فى العالم ولون ريش وشكل طائر الكاردينال الاحمر يجعل شكله غاضب طوال الوقت ولذلك يعتبر طائر الكاردينال الاحمر من الطيور الغاضبة ويعيش طائر الكاردينال الاحمر فى شرق الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك وكذلك فى جنوب شرق كندا.

5.  طائر الرفراف :

يشتهر طائر الرفراف العجيب بالوانه الزاهية وجماله الواضح ويتغذى  طائر الرفراف على الحيوانات المائية ويتواجد بكثرة بجانب البحيرات والبرك او السدود والقنوات والجداول ويعيش  طائر الرفراف فى شمال افريقيا واسيا وغينيا الجديدة وايضا فى اوروبا ويعتبر احد اجمل الطيور فى العالم.

4. طائر الببغاء الاحمر :

يطلق على الببغاء الاحمر لطق ملك الببغاوات وهو احد اجمل الطيور وهذها النوع من الببغاوات يتعرض لكثير من عمليات الصيد من قبل الهنود الذين يستخدمون لحمه للأغذية والريش لعمل السهام والإكسسوارات

3.  طائر الماندرين اليوسفي :

تكلمنا ايضا من قبل فى مقال منفصل عن  طائر الماندرين الذي يعد احد اجمل الطيور عامة واحد اجمل انواع البط خاصة فهو يتميز بالوانه الرائعة التى تدهش كل من يشاهدها ويصنف طائر الماندرين من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض ولذلك تم حظر صيده وايضا تم ادراجه فى الكتاب الاحمر لروسيا باعتباره احد انواع الطيور النادرة فى العالم.

2. طائر تناجرا الجنة :

ثاني اجمل الطيور فى العالم هو  طائر تناجرا الجنة وهو يمتلك الوان لا يوجد مثيل لها فى عالم الطيور ويعيش هذا الطائر فى كولومبيا الشرقية والبرازيل وبوليفيا وغويانا الفرنسية.

1. طائر الطاووس :

اجمل الطيور فى العالم على الاطلاق الطاووس وحق له ان يحمل هذا اللقب عن جدارة اجمل طيور العالم وقد تكلمنا فى اكثر من مقالة من قبل عن الطاووس وعن انواع منه مثل طائر الطاووس الذى نصفه ابيض ونصفه ازرق وعن شكل الطاووس وهو يطير والطاووس من اجمل الطيور ريشا واكثرها بهاءا والطاووس منذ القدم وهو يسكن قصور الملوك لما له من عظمة وجمال وذكر الطاووس يمكن ان ينشر ذيل ريشه بالكامل على شكل مروحة طولها حوالي اكبر من حجم الطاووس بحوالي 5 مرات.

السابق
أين تعيش الطيور
التالي
هل توجد طيور البطريق في أفريقيا

اترك تعليقاً