أمراض

ظهور بقع حمراء على الساقين

تورم القدمين وظهور بقع حمراء

تعتبر الأطراف السفليّة الأكثر عرضة للتورّم، وذلك نتيجة لتأثير الجاذبية الأرضية على سوائل الجسم، مما يجعلها تتجمّع في القدمين أو الكاحلين، ويختصّ مصطلح الوذمة أو الاستسقاء بوصف التورّم الناتج عن احتباس الماء والسوائل، إذ قد يكون الانتفاخ بسبب إصابات في القدمين، أو حتى التهابها، وقد يترافق معه ألم واحمرار في المنطقة المتورّمة، أو حكة، أو تنميل، وربّما يُعاني المريض من تقرّحات جلديّة، أو حتى قصور في التنفس، ولا يقتصر تأثيره على الراحة أثناء الحركة والمشي، إذ قد يكون تورّم القدم إشارة لخلل عضويّ، أو مشكلة صحيّة تتطلّب التدخل الطبيّ العاجل.
أن تورم القدمين وإحمرارها ليس فقط بسبب أعراض لمرض جلدى ، وإنما من الممكن أن يكون مرضا عضويا وظهر على سطح الجلد ، لافتا إلى أن الأملاح الزائدة فى الجسم أو وجود دوالى الساقين من أبرز أسباب تورم القدمين، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية ومنها الإكزيما أو الحساسية وغيرها .

للتعرف على الأمراض التى تسبب تورم القدمين لابد من إجراء عدد من الخطوات ومنها :

  1. عمل تحاليل صورة دم .
  2. التعرف على مدى سرعة الترسيب فى الدم .
  3. تحليل حمض البوليك بالدم .

ظهور بقع حمراء في باطن القدم

من المهم أن نعرف ما إذا كان الطفح يظهر في قدم واحدة فقط، كلا القدمين، أو في أمكان أخرى في الجسم؟

العرق الذي ينتج من القدم

هُناك بعض الأشخاص الذين يعرقون من منطقة القدم بكثرة وهذا يؤثر على باطن القدم، فالعرق ينتج عنه مجموعة من البكتيريا خاصةً مع درجات الحرارة العالية، بالإضافة إلى ارتداء الأحذية التي تُغطي القدم بالكامل، فنجد أن هذه العوامل تُسبب قشور وبقع حمراء في باطن القدم، مما يؤدي إلى حساسية باطن القدم.

التهاب الجلد التحسسي

يوجد الكثير من المواد التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي الناتج عن لمس هذه المواد، ومن المواد المُتسببة في الإصابة بالتهاب الجلد التحسسي مادة الفورمالديهايد والكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية تضر الجلد، والنيكل والكروم، كما يوجد بعض أنواع العطور عند لمسها لباطن الكف والقدم تتسبب في التهاب الجلد.

وينتج عن التهاب الجلد التحسسي عدة أعراض مثل: تورم باطن الكف والقدم، ظهور بقع حمراء بها قشور، ظهور حبوب بالإضافة إلى الرغبة في الحكة الشديدة في باطن الكف والقدم، وهذه الحساسية تظهر بعد مرور وقت قصير للتعرض لتلك المواد وليس في نفس الوقت.

بقع حمراء على الجلد بدون ألم

بالحديث عن أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون ألم يُشار إلى وجود عدّة مُسبّبات قد تكون مسؤولة عن حدوث هذه الحالة، وقد تكون هذه الحالة ناتجة عن الإصابة بالشرى في كثير من الحالات، وفيما يتعلق بأبرز أسباب الشرى وأسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة والمرتبطة بالشرى فهي عديدة؛ ومنها حساسية الطعام، أو العدوى، أو أنواع معينة من الأدوية، ولكن في معظم الحالات لا يُمكن تحديد المُسبب الرئيس لحدوث هذه الحالة، ولكن لا يعني ذلك نفي حدوث الحكّة بشكلٍ قطعي في حالات الشرى فقد تحدث الحكّة في بعض الحالات التي تتسبّب بظهور طفح جلدي يُطلق عليه بثرات، وفيما يتعلّق بعلاج هذه الحالة فيتمّ بوصف أنواع مُعينة من الأدوية في سبيل السيطرة على الأعراض، وقد تستغرق مدّة العلاج فترةً تتراوح بين شهر إلى ستة أشهر.

وقد تكون بقع الدم: تُعرف أيضاً باسم الحَبرات (بالإنجليزيّة: Petechiae) وهي عبارة عن بقع دموية صغيرة تتشكل تحت الجلد، وذلك نتيجة انفجار الأوعية الدموية الدقيقة والتي تُعرف بالشُعيرات الدموية، ثم تظهر هذه البقع على سطح الجلد فيما بعد، ومن أسباب حدوث هذه البقع الإصابات، وحروق الشمس، والإجهاد، والعدوى الجلدية، واستخدام الأدوية المميعة للدم.

الطفح الحراري: ويُعزى حدوثها إلى انسداد المسام الموجودة في الجلد والتي تلعب دورًا في عملية التعرق، وقد يحدث ذلك أثناء ممارسة الرياضة أو عندما يكون الطقس حارًا أو رطبًا.

الحساسية العصبية: هي إصابة الشخص بالبقع الحمراء نتيجة حك الجلد وهرشه بقوة، بسبب المرور بحالات من القلق والتوتر، حيث يؤدي الحك الشديد إلى انفجار بعض الخلايا تحت الجلد التي تكون محتوية على الهستامين المثير للحكة، وبهذا يتورم الجلد ويحمرّ، ويمكن في هذه الحالة تناول مضادات الهستامين، أو استخدام المراهم الموضعية، وكذلك عند استعمال مستحضرات التجميل والتنظيف غير المناسبة لنوعية جلد المصاب.

بقع حمراء في قدمي

نحن على يقين من أنّك قد فُوجئتَ ربما أكثر من مرّة بظهور تلك البقع الحمراء على جلدك، هذه البقع تدعى أيضا ” بقع روبي،” وهي غالبا تظهر وتختفي على ما يبدو بشكل عشوائي.

و من الطبيعي جدا أن نشعر بالقلق بعد ملاحظتنا لهذه العلامات وأن نتساءل عن سبب ظهورها واختفائها بين يومٍ و آخر.

لا تشير العلامات الحمراء عادة إلى وجود مشاكل صحيّة، إلّا إذا كانت مصحوبة بعدم الارتياح أو الحكّة أو النزيف. في هذه الحالات عليك زيارة الطبيب.

أسباب ظهور بقع حمراء في باطن القدم

  • انحلال الطبقة القرنية الذي يُصيب جلد باطن القدمين أو مناطق أخرى في الجسم، وتنتج هذه الحالة عن عدوى بكتيرية قد تُسبب صدور رائحة كريهة من القدمين، وتظهر على شكل بقع بيضاء على الطبقة السطحية من باطن القدم مؤدية إلى ألم وحكة.
  • التهاب الجلد المهيج الذي يحدث نتيجة التعرض بطريقة مباشرة للمواد التي تحتوي على كيماويات تضر بالجلد، وبعد التعرض بوقت قليل لأي من هذه المواد سوف تظهر حساسية باطن الكف أو حساسية باطن القدم، ويختلف مكان الإصابة تبعًا للمنطقة التي تعرضت للمادة الكيميائية.وهذا النوع من الالتهاب الذي يُسببه التهاب الجلد المُهيج يتطور إلى أن يُصبح مثل الحرق وينتج عنه آلام شديدة، مما يُنتج عنه حكة وتُصبح الحساسية حدوثها متكرر على فترات متكررة.
  • الإصابة بالصدفية التي تنتج عن خلل وظيفي في الجهاز المناعي للجسم أو تناول بعض الأدوية أو الإجهاد، وتظهر على شكل بقع حمراء سميكة على الجلد مُسببة الحساسية.
  • التعرُّض لبعض المواد المسببة للحساسية مثل الكرومات، والنيكل، والكيماويات، والعطور، والكريمات، والمراهم، والمطاط، واللانولين، وتكون أعراضها على شكل مناطق حمراء متقشرة، وبثور، وحكة شديدة، وجلد مرتفع.
  • جفاف جلد باطن القدم؛ حيث يتم فقدان الزيوت الطبيعية من باطن القدم وبالتالي فقدان الرطوبة أو المياه مُؤدياً إلى جفاف الجلد الذي يُسبب الحساسية والحكة فيما بعد، وينتج جفاف الجلد لعدة أسباب منها التعرض لأشعة الشمس أو التعرض للمكيفات الهوائية أو الشيخوخة.
  • تعرُّق القدمين الذي يُسبب حدوث تقشر وظهور بقع حمراء على جلد باطن القدم.
  • التوتر والإجهاد يُمكن أن يؤدي إلى حكة في باطن القدمين واليدين وأجزاء أخرى من الجسم.
  • أخذ بعض الأدوية والعقاقير التي قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية باطن القدم.

بقع حمراء على الجلد في الفخذ

إن مسألة ظهور بقع حمراء على الفخذ ، يمكن اعتبارها طبيعية ، وذلك عندما لا تكون مصحوبة بأي أعراض أخرى . حيث أنها قد تنشأ بسبب بعض لدغات الحشرات أو تكون الوحمات. ومع ذلك ، عندما تظهر البقع في جميع أنحاء الجسم أو هناك أعراض أخرى ، مثل الألم أو الحكة الشديدة أو الحمى أو الصداع ، من المهم رؤية الطبيب ، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى مرض أكثر خطورة ، مثل مرض الذئبة ، على سبيل المثال ،من المهم مراقبة جسمك ومراقبة البقع أو الندبات أو التدرجات الجديدة التي قد تنشأ ، والحرص دائماً إلى الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية عندما تلاحظ أي تغيير أو تلون على الجلد.

الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعاً لـ ظهور بقع الحمراء على الفخذ هي:

  1.  الحساسية: هي السبب الثاني الأكثر شيوعاً لـ ظهور بقع حمراء على جلد الفخذ ، ويمكن أن تكون البقع حمراء أو بيضاء ، مسببة الحكة ومليئة بالسوائل. يحدث هذا عادة من خلال ملامسة الجلد للنباتات وشعر الحيوانات أو حتى بسبب الأدوية والغذاء وحبوب اللقاح ومن خلال ملامسة الأقمشة أو منعم الأقمشة.
  2. الأكزيما: تظهر على شكل بقع في جميع أنحاء الجسم وليس فقط في الفخذ ، يمكن أن تكون مصحوبة بحكة شديدة جدا وملتهبة. إنها تظهر نتيجة ملامسة بعض الأشياء أو المواد التي تنتج رد فعل تحسسي ، مثل الأقمشة الاصطناعية على سبيل المثال.
  3. ضعف الدورة الدموية: يؤدي التهاب الأوعية الدموية إلى زيادة تدفق الأوعية الدموية وبالتالي يمكن أن يعطي الجلد لونًا أحمر. تحدث هذه الحالة بسبب أمراض المناعة الذاتية أو فرط الحساسية ، وبالتالي يمكن إجراء علاج هذه الحالة من خلال استخدام مثبطات المناعة.
  4. فطار:Mycosis هو مرض فطري يمكن أن يسبب ظهور بقع حمراء على الجسم. هذه البقع عادة ما تكون كبيرة ، تسبب الحكة ، قد تقشر ولها مظهر تقرحات.

بقع حمراء في الساق مع حكة

هي الإصابة بما يعرف بالأورتيكاريا، وهي عبارة عن حالة من التحسس، تكون على شكل بقع حمراء تظهر على الجلد مصحوبة بحكة، تنتج عن عدد من الأسباب، والحساسية متعلقة بوجود هذه الأسباب، فيتحسّن الشخص إذا ابتعد عن هذه الأسباب ويزداد سوءاً إذا تعرض لواحدٍ منها، وهو ليس مرضاً خطيراً، ولكنه يصبح كذلك إذا أصابت الحساسية الأغشية المخاطية للمجرى التنفسي عند الإنسان، لأنّه في هذه الحالة يسبب ضيقاً يمنع التنفس. Volume 0%

  1. تكثر البقع الحمراء على الجلد في فصل الصيف، حيث إنّها تسمّى باسم الطفح الجلدي الحراري، وهي عادةً ما تكون مصحوبة بحكّة مزعجة نتيجة التعرّق الزائد للجلد، واستخدام بعض مستحضرات التجميل المضادّة للتعرّق، والتي تسبّب إغلاق المسامات، الأمر الذي يعيق خروج هذا العرق.
  2. حالات مرضية مثل إصابة الجلد ببعض الأمراض: كالحصبة، والحمّى، والحصبة الألمانيّة، ومرض شامبرغ الذي يحدث بسبب خلل حميد؛ نتيجة التقدّم في السن.
  3. الحكة الشديدة وهو خلل ناتج عن إصابة بعض الشعيرات الدمويّة بالنزيف.
  4. علامات التقدم في العمر حيث تظهر البقع الحمراء بشكل أكبر عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعين عاماً، ويمتلكون بشرة ناعمة.
  5. لدغات الحشرات مثل لدغات البراغيث، والبعوض، وبق الفراش، والتي تظهر على شكل بقع حمراء مثيرة للحكّة.
  6. التقرّن الشعري يصيب هذا الاضطراب بصيلات الشعر، كما أنّه يظهر في الجزء العلوي الخارجي من الفخذ، أو الذراع ليظهر كجلد الدجاج، وتسوء هذه الحالة في فصل الشتاء؛ نتيجة جفاف الجلد.
  7. حساسية ضد بعض الأطعمة مثل البيض، أو الحليب، أو الشوكولاتة، أو القمح وغيرها كثير من الأطعمة المسبّبة للحساسيّة.

التصرف عند الإصابة بالحساسية:

  • محاولة معرفة السبب الذي أدى للمرض واجتنابه.
  • أخذ مضادات الهيستامين عند الضرورة.
  • معرفة الوقت الذي حدثت بها الإصابة لمعرفة سبب الإصابة بالمرض. إجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية، مثل: عدد الكريات البيضاء وتدل على وجود الكريات الحامضة في الدم والتي تدل على وجود حساسية، وفحص الطفيليات في البراز، وعمل فحص للحساسية.

بقع حمراء على الجلد في الساق بدون حكة

يوجد العديد من الأمور التي تتسبّب بظهور بقع حمراء على الجلد دون إثارة الحكّة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  1. بقع الدم: تُعرف أيضاً باسم الحَبرات (بالإنجليزيّة: Petechiae) وهي عبارة عن بقع دموية صغيرة تتشكل تحت الجلد، وذلك نتيجة انفجار الأوعية الدموية الدقيقة والتي تُعرف بالشُعيرات الدموية، ثم تظهر هذه البقع على سطح الجلد فيما بعد، ومن أسباب حدوث هذه البقع الإصابات، وحروق الشمس، والإجهاد، والعدوى الجلدية، واستخدام الأدوية المميعة للدم.
  2. الوحمات: تُعدّ الوحمات بقعاً جلديّة ملونة تكون موجودة على جسم الطفل منذ ولادته، أو تظهر خلال فترة قصيرة من الولادة، وفي بعض الأحيان تظهر الوحمة بلون أحمر لتدلّ بذلك على وجود مشكلة في الأوعية الدموية الجلدية، وتُعرف هذه الحالة بالورم الوعائي.
  3. النخالة الوردية: تحدث النخالة الوردية بسبب إصابة الجلد بفيروس، وقد تستمر من 6-12 شهر، وتظهر على شكل طفح جلدي ورديّ إلى أحمر اللون، كما أنّه قد يكون مرتفعاً عن سطح الجلد وذا قشور.
  4. حروق الشمس: تُعدّ حروق الشمس من الأسباب الشائعة لاحمرار الجلد، والتي تحدث نتيجة التعرّض لأشعة الشمس لمدّة طويلة دون استخدام أساليب الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضرر في بعض مناطق الجلد، فيقوم الجسم بتوصيل كميات إضافية من الدم إلى هذه المنطقة لإصلاح الضرر، فتظهر باللون الاحمر.
  5. الصدفية: تظهر الصدفية على شكل بقع جلديّة حمراء وجافة ومتقشّرة على مناطق الجسم المختلفة لاسيّما المرفقين والركبتين وفروة الرأس، وذلك بسبب فرط إنتاج خلايا الجلد الجديدة.
  6. الذئبة: تُعدّ حالة الذئبة (بالإنجليزيّة: Lupus) مشكلة مناعية مزمنة؛ حيث يهاجم الجهاز المناعي أعضاء وأجهزة الجسم، وفي الحقيقة يمكن أن تؤثر الذئبة في مختلف أجزاء الجسم بما في ذلك الطبقة الجلدية، ممّا يؤدي الذئبة في العادة إلى ظهور طفح جلدي في منطقة الوجه على شكل فراشة حمراء.
  7. حب الشباب: يُعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة والتي تتراوح من المتوسطة إلى الشديدة، وتظهر عادةً على شكل نتوءات جلديّة حمراء، وفي الحقيقة يمكن أن تترك هذه الحبوب آثار وعلامات بعد شفائها، وتظهر علامات حب الشباب على شكل بقع جلدية مسطّحة، بلون أحمر أو بنيّ، ويساعد استخدام الكريمات الطبية على التخلص منها.

 

السابق
دلالات ومعاني ألوان الورود وأثرها على النفسية
التالي
ما المقصود بالفلسفة الاسلامية

اترك تعليقاً