اضرار

عادات سيئة يمكنها أن تضر الكلى

مكان الكلى

تقع الكليتان في جسم الإنسان خارج تجويف البطن، في منطقة الظهر بالتّحديد، وقد توجد على طرفيْ أسفل العمود الفقريّ في آخر الظهر، والكليتان على عكس الأعضاء الأخرى في تجويف البطن تقع خلف الغِشاء المصليّ البطنيّ، وتُلامس عضلاتِ الظهر، كما تُحيطها طبقةٌ من الدّهون، وظيفتها حماية الكلى من الأضرار التي قد تتعرّض لها، وتكون الكلية اليسرى مُرتفعةً قليلاً عن الكلية اليمنى، وليستا على المستوى نفسه؛ لأنّ الجانب الأيمن من الكبد أكبر بكثيرٍ من الجانب الأيسر له، أمّا شكل الكلية فيشبه حبّة الفول.

يبلغ وزن الكلية الواحدة ما يقارب 150غراماً، ويتكوّن سطحها من القشرة وأسفلها النخاع الكلوي، وبجوفها تحتوي على الكؤوس الكلويّة (Calyces) وتوجد داخلها اثني عشر فصاً، فيها كليونات تتصل معاً من خلال أنابيب كلوية صغيرة، وكل كليونة فيها محفظة بومان.

عادات سيئة يمكنها أن تضر الكلى

إليك بعض العادات السيئة التي تدمر الكلى وتؤثر على أداء وظيفتها:

  • الإكثار من تناول البروتينات: البروتينات تعتبر جزء مهم وأساسي لنظام غذائي متكامل، ولكن الإكثار من تناول البروتين سيؤدي إلى زيادة الحمل على الكلى وبالتالي ضعفها في أداء وظيفتها.
  • الإكثار من تناول الملح: يؤدي الإكثار من تناول الملح إلى ارتفاع ضغط الدم والإسراع في تلف أو فشل الكلى، وقد يؤدي أيضًا إلى تشكل حصوات في الكلى والتي تسبب الغثيان والألم الحاد وصعوبة التبول.
  • التدخين: والذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وهما السببان الرئيسيان لأمراض الكلى.
  • الإكثار من شرب الكحول: والذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن أو الحاد، وذلك يحدث عند الإكثار من شرب الكحول في فترة قصيرة، وبالتالي قد يستدعي الحاجة إلى القيام بغسيل الكلى لتصفية الجسم من الكحول.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية: أوضحت بعض الدراسات أثر الإكثار من تناول المشروبات الغازية على وظيفة الكلى، فوجدت الدراسات أن وظيفة الكلى انخفض بنسبة 30% في نسبة من النساء اللاتي كُنّ يتناولن المشروبات الغازية بكثرة مقارنةً بنساء أُخريات.
  • استخدام مسكنات الألم بشكل متكرر: واحدة من عادات سيئة تدمر الكلى هي استخدام مسكنات الألم التي تباع بدون وصفة طبية مثل الأسيتومينوفين، الأسبرين، والإيبوبروفين بشكل متكرر ودون استشارة الطبيب وذلك لأن الاستخدام المتكرر لهذه الأدوية وعلى المدى البعيد يمكن أن يؤدى إلى إلحاق الضرر بالكلى.
  • المخدرات: إن استخدام بعض المواد المخدرة مثل الكوكايين أو الهيروين أو الميثامفيتامين يمكن أن يسبب تلف أو ضرر في الكلى بطرق مختلفة، وبعض هذه المواد يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.
  • استخدام المنشطات: واحدة من عادات سيئة تدمر الكلى هي استخدام المنشطات أو الهرمونات الستيرودية لتكبير العضلات والحصول على جسم متناسق، وقد يؤدي استخدام هذه المواد إلى حدوث تندب في أجزاء الكلى التي تقوم بتصفية الدم وبالتالي ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم وتشكل الانتفاخات أو الوذمة في أجزاء مختلفة من الجسم.

الزبادي والكلى

تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي على نسب عالية من الكالسيوم. وينصح أطباء الكلى مرضاهم بالتقليل من تناول منتجات الألبان لأنها تتسبب في زيادة مستوى الكالسيوم في البول، وبالتالي الإصابة بحصى الكلى.

هل الفول يضر الكلى

إن التوابل التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم مثل: ملح البحر وملح الثوم وصلصة الصويا والأطعمة المشابهة لها، والوجبات السريعة والأطعمة المعلّبة مثل: الفول المعلّب والحمص المعلّب والأسماك المعلّبة تؤثر على الكلى ، لذلك يجب غسل هذه الأطعمة بالماء قبل تناولها للتخلص من الصوديوم الزائد.

المشروبات التي تضر الكلى

الكافيين

  • المقصود هنا ليس الامتناع تمامًا عن تناول الكافيين، بل الحد من استهلاكه والمستويات المتناولة منه.
  • تناول الكثير من مصادر الكافيين يسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وبالتالي ارتفاع في ضغط الدم.
  • إلى جانب ذلك، تعتبر مادة الكافيين مدرة للبول، هذا يعني أن تناولك الكثير من مصادرها قد يسبب في استخدامك المتكرر للمرحاض، الأمر الذي يرفع من خطر إصابتك بالجفاف.
  • في المقابل، الإصابة بالجفاف تساهم في رفع خطر الإصابة بحصى الكلى!
  • لهذا السبب، لا يوصى بتناول أكثر من كوبين من القهوة يوميًا، مع ضرورة حساب المصادر الأخرى من الكافيين أيضًا، مثل الشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

المحليات الصناعية

  • تعتبر المحليات الصناعية في المشروبات والأطعمة هي من أسوأ الأطعمة للكلى، فعلى الرغم من الترويج الكبير لها بأنها البديل الصحي للسكر، إلا أنها قد تلحق الضرر بالكلى.
  • عند تناول المحليات الصناعية، يزيد العمل والعبء على الكلى من أجل تصريفها، مما يسبب لها الضرر مع مرور الوقت.

فاكهة تغسل الكلى

إليك أمثلة على فواكه تحمي الكلى من الأمراض:

  • التفاح: لا شيئ يمكن أن يحتل المكانة الأولى للتفاح عندما نتحدث عن المنافع الصحية للفواكه ، فتحتوي ثمرة تفاح متوسطة الحجم على 158 مجم من البوتاسيوم و 10 مجم من الفوسفور ، وفي نفس الوقت فالجانب الأكثر تشويقا أيضا أنه لا يحتوي على الصوديوم ضمن مكوناته .
  • البطيخ: يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها .
  • الكرز: ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .
    الموز: يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها .
  • الأفوكادو: يعمل الافوكادو على تقليل خطر تكوين حصى الكلى ، وذلك نظرا لإحتوائه على كمية هائلة من البوتاسيم ، والذي يمنع إطلاق الكالسيوم الذي يسبب تكوين الحصى في الكلى .
  • البابايا: تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .
  • البرتقال: يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .
  • العنب الأحمر: أظهرت دراسة حديثة أن العنب يمكنه الحفاظ على الكلى حتى من تلفها ، ولا يوجد أطعمة أخرى يمكنها القيام بذلك ، مما يجعله من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض الكلى .
  • التوت البري: يمكن تناول التوت البري في شكل عصير ، حيث يتميز التوت البري بالعديد من المواد الرائعة التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، بداية من التهاب المسالك البولية الذي يؤثر مباشرة على صحة الكلى .
السابق
أضرار مشروب التمر الهندي الطبيعي و الصناعي
التالي
فيتامين د: الجرعة الموصى بها للأطفال

اترك تعليقاً