أدبيات

عبارات عن حسن الظن

عبارات عن حسن الظن

عبارات عن حسن الظن بالله تويتر

  • كل حُزن سَيذهب , وكُل كسر سيُجبر , لايترك الله قلباً تحت سمائه ضائعاً دون ملجأ.
  • لا عليك .. إنَّما هي أيام، تعقبها المسرَّات.

اجمل ما قيل في حسن الظن بالله

  • إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة، رجاء الرحمة حتى خرجوا من الدنيا وليست لهم أعمال صالحة. يقول أحدهم: إني لحسن الظن بالله وأرجو رحمة الله، وكذب، ولو أحسن الظن بالله لأحسن العمل لله، ولو رجا رحمة الله لطلبها بالأعمال الصالحة، يوشك من دخل المفازة (الصحراء) من غير زاد ولا ماء أن يهلك. – الحسن البصري
  • الحزن يضعف القلب، ويوهن العزم ويضر الإرادة، ولا شيء أحب إلى الشيطان من حزن المؤمن, لذلك افرحوا واستبشروا وتفاءلوا وأحسنوا الظن بالله، وثقوا بما عند الله وتوكلوا عليه وستجدون السعادة والرضا في كل حال. – ابن قيم الجوزية
  • دائمًا ما يُساء الظن بالشخص الوحيد ، لأنه يبدو كأنه يصدر حكما انتقاديا على الآخرين بإبتعاده ، في حين أنه ربما ببساطة يُفضل ان يعبر بشكل محدود عن نفسه. – سيدني جاي هاريس
  • كذب الظن لا إمام سوى العقل .. مشيرا في صُبحه والمساء. – أبو العلاء المعري
  • شكرا إبليس لأنك علمتني أن هناك من سيستخدم الدين ويستخدم اسم الله في الاحتيال على الناس، فحين أقسمت بالله كذبا لتغوي آدم وحواء (وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين) تعلمت أنه ليس كل من يقسم صادقاّ وليس كل من ينصح أمينا. – أحمد مازن الشقيري
  • لذة العفو أعذب من لذة التشفي وأقبح أفعال المقتدر الانتقام. – أبو جعفر محمد المنتصر بالله

بوستات عن سوء الظن

 

شعر فصحى عن سوء الظن

قال أبو الطيب المتنبي:

إذا ساء فعلُ المرءِ ساءتْ ظنونُه          وصدَّق ما يعتادُه مِن توهُّمِ

وعادى محبِّيه بقولِ عُداتِه          وعادى محبِّيه بقولِ عُداتِه

 

وقال ابن القيم:

فلا تظننَّ بربِّك ظنَّ سوءٍ فإنَّ الله أولى بالجميلِ
ولا تظننَّ بنفسِك قطُّ خيرًا فكيف بظالمٍ جانٍ جهولِ
وقلْ: يا نفسُ مأوَى كلِّ سوءٍ أترجو الخيرَ مِن مَيْتٍ بخيلِ
وظنَّ بنفسِك السُّوأى تجدْها كذاك وخيرُها كالمستحيلِ
وما بك مِن تُقًى فيها وخيرٍ فتلك مواهبُ الربِّ الجليلِ
وليس لها ولا منها ولكن  مِن الرحمنِ فاشكرْ للدليلِ

 

كلمات عن سوء الفهم

من لا يشك بشيء لا يعرف شيئاً.

الشك داء لكنه قد يعلم الحكمة.

الشك عيب الأحمق والسذاجة عيب العاقل.

إذا كان الغدر في الناس موجودا فالثقة بكل أحد عجز.

ظن العاقل أصح من ظن الجاهل.

أُظهر الشك لأثبت أن الإيمان موجود

. الإيمان هو ما يفرق الناس، والشك هو ما يوحدهم.

التسامح هو الشك بأن الآخر قد يكون على حق.

إني يا أمير المؤمنين رأيت البحر خلقاً كبيراً يركبه خلق صغير، ليس إلا السماء والماء، إن ركد أقلق القلوب، وإن تحرك أزاغ العقول، يزداد فيه اليقين قلة، والشك كثرة الداخل إليه مفقود، والخارج منه مولود، وراكبه فيما بينهما دود على عود.. غن مال غرق وإن نجا فرق.

السيف أصدق أنباء من الكتب.. في حده الحد بين الجد واللعب.. بيض الصفائح لا سود الصحائف في.. متونهن جلاء الشك والريب. الابتسامة الصادقة ونظرات الوقار لا شك أنها تحوزك مكان في قلوب الآخرين. الكوابيس تمنحك لذه لا شك فيها، هي لحظة الإفاقة. الثقة والشك هما بالتساوي سبب دمار البشر.

إن ضاقت بك النفس عما بك، ومزق الشك قلبك واستبد بك.. فكن موقناً بأن هنالك باب يفيض رحمة ونوراً وهدى ورحاب.. باب إليه قلوب الخلق تنطلق فعند ربك باب ليس ينغلق. من فرط ترديد الأيمان نولد بعض الشك في الحقيقة. ما رأيت يقيناً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت.

لو كانت لـ نوح القدرة على قراءة الغيب لثقب فُلكه دون شك. الشك هو الصديق الحميم للارواح الضعيفة.

الغيرة كثُرتها تجعل منكِ امرأة متسلطة ومزعجة ولستِ واثقة بنفسك ولا برجَلُك وقِلتها تجعلك أنثى باردة تتخلى عن احد غرائزها الأنثوية كي لا تبدو ضعيفة ولكن الغيرة المحببة له هى التى تشعره برجولته وبها تجدد الحب بينكم والرجل الضعيف هو من لا يتحسس لمشاعر امرأته ويقول ويفعل ما يحلو له دون أن يعطى ادنى اهتمام لكرامتها فبلا شك سيدى ستتخلى عنك اذا حاولت أن تثير جنونها.

أحتقر من يثير الشكوك ليقال بأنه ذكى ومن يكتم إعجابه ليقال بأنه مستقل لا تابع. نوم على يقين خير من صلاة على شك. إذا شككت بنفسك تكون واقفاً على أرض مهتزة.

الشك أسم من أسماء الذكاء. الشك مفتاح كل شيء.

الحب الخالص والشك لا يجتمعان، فالباب الذي يدخل منه الشك يخرج منه الحب.

الشك أساس الحكمة. الشك ألم في غاية الوحدة لا يعرف أن اليقين هو توأمه.

الشك داء مخيف يدمر النخوة في النفوس، ويقتل المحبة في القلوب، ويطفئ بريق الإيمان في العينين.

الشك سادية الأرواح الناقمة.

الشك في الله يعني الشك في ضمير المرء، وهذا يؤدي إلى الشك في كل شيء.

هل تعلم عن حسن الظن بالناس 

حسن الظن يعنى أن يتم ترجيح  الخير عن الشر والإسلام دين السماحة والمحبة فيدعو الناس إلى حسن الظن ببعضهم البعض فسرائر الناس لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى وقد يظن أحد سوءا فى شخص أخر مما يترتب عليه مفاسد كثيرة أما حسن الظن فيزيد من المحبة والتعاون بين البشر وقالى تعالى ” ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ” الحجرات :12 .

وعن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ” إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا “.

عزيزى المسلم لا بد  أن لا يظن المؤمن فى أخيه إلا خيرا وقد ذكر العلماء أن سوء الظن محرم إذا كان من يساء به مسلم وأن يستقر الظن فى النفس ويصبح إتهام وينتج عنه معاملة سيئة خاصة إذا كان من يساء به ظاهر عنه الصلاح .

السابق
رائحة الفم الكريهة أثناء النوم
التالي
كيف اصل الى حب الله

اترك تعليقاً