أدباء وشعراء

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين؛ عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم ولم يجعلوا من الاعاقة سببا في توقفهم أو ابتعادهم عن مجال إبداعهم الذين يحبونه ويبتكرون فيه ، فاستمروا في تنمية مواهبهم  وزيادتها حتى أصبحوا الأكثر شهرة ونجاحا في مجالاتهم . وعلى الرغم ذلك كان منهم عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين. وفيما يلي سنتناول بعض من أسماء عباقرة فقدوا نعمة البصر، إلا أنهم استطاعوا التميز وبالطبع كانوا مبدعين في مجالاتهم:

فقد نعمة البصر

واحدة من أعظم النعم التي منّ بها الله على عباده وهي نعمة البصر. ولقد اختص الله بعض عباده بقدرات ومواهب خاصة، تجسد المعنى الكامل للإرادة القوية والعبقرية الإنسانية، وفي هذا الصدد نجد العديد من العباقرة المكفوفين الذين سجلوا أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ الإنسانية

وان من أشق المصائب على الإنسان في صحته فقد بصره، وهكذا وعد الله عز وجل من صبر على هذه المصيبة أن يجزيه الله الجنة. وقد ورد هذا الوعد الإلهي الصادق في الحديث القدسي:
عن أنس رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله سبحانه وتعالى: ( إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة يريد عينيه). وقد رواه البخاري
وفي لفظ آخر، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله تبارك وتعالى: (إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابًا دون الجنة) وقد رواه ابن حبان.

اقرأ المزيد عن 100 نعمة من نعم الله تعالى

مخترعين فقدوا نعمة البصر

أندريا بوتشيلي مغني وكاتب

أندريا بوتشيلي وهو كاتب مسرحي ومغني إيطالي الجنسية. وله العديد من الأعمال الكلاسيكية وألبومات البوب. وايضا سجل أربع أوبرات : (لا بوهيمي، إل التروفاتوري، ويرتر، وتوسكا).

لويس برايل مخترع برايل للمكفوفين الأعمى الذى أضاء العالم للمكفوفين 

لويس برايل طفل صغير يفقد بصره أثناء مساعدة أمه نتيجة دخول إبرة في عينه. وعندما بلغ سن 3 سنوات أصيب بالتهاب في عينه الأخرى فأصبح كفيفاً تماماً. وقد بالحزن البالغ والوحدة القاتلة، إلا أن هذه الابره في الحقيقة كانت سبباً في إضاءة حياة ملايين كانوا يعيشون في الظلام. 

سيد مكاوي موسيقي مصري

سيد مكاوي ملحن ومغني مصري الجنسية. وقد أطلق عليه شيخ الملحنين ، وله عدد كبير جدا من الأغاني والأعمال الفنية .

عمار الشريعي مؤلف وملحن موسيقي مصري

وهو أحد أهم رواد الموسيقى والتلحين في مصر، وأحد أهم عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم بتفوق. حيث استطاع أن يضع له علامات في الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والمسلسلات.

هوميروس، شاعر إغريقي

وهو شاعر اسطوري ملحمي إغريقي ، وهو مؤلف الملحمتين الإغريقيتين الإلياذة والأوديسة، واعتقد الإغريق القدماء أن هوميروس تاريخية .

بشار بن برد شاعر عربي

إمام الشعراء المولدين ومن المخضرمين في عهد الدولة الأموية، وبداية الدولة العباسية ، وكان من فحولة الشعراء ومجوديهم .

أبو العلاء المعري شاعر عربي

ويعد من أشهر الأدباء والشعراء الذين برزوا في العصر العباسي، وقد اُطلق على أبو العلاء لقب رهين المحبسين، وذلك لاعتزاله الناس عقب عودته من مدينة بغداد.

طه حسين

وُلد طه حسين عام 1889م بمحافظة المنيا، وقد فقد طه بصره من عمر 4 سنوات، لأنه كان مُصاب بمرض الرمد. وعندما فقد طه بصره لم ييأس حيث أن والده كان يُشجعه وقد ألحقه بكتاب القرية. وقد تفاجأ شيخه بأنه ذكي وقد تعلم اللغة والقرآن الكريم بشكل سريع.

عبد العزيز بن باز عالم سعودي

وهو عالم فقيه وقاض سعودي الجنسية تلقى العلم من مشايخ بلدته، وتم تعيينه مفتي عام المملكة العربية السعودية وبلغ عدد مؤلفاته ما يزيد عن واحد وأربعين كتابا .

الامام الترمذي

هو الامام الحافظ المتحدث محمد بن عيسى الترمذي صاحب سنن الترمذي المشهورة. و أحد أصحاب الكتب الستة المشهورة في الحديث كان رحمه الله أعمى. ولكنه أوتى من المواهب والأخلاق ما جعله من كبار العلماء برع في علم الحديث وصنف عدداً من الكتب النافعة المفيدة من أهمها (سنن الترمذي) و(الشمائل المحمدية) و(الزهد) توفي عام 279 هــ.

عمر عبد الرحمن داعية إسلامي

وهو من أبرز علماء الأزهر الشريف، ويقد كان عمر عبدالرحمن أبًا روحيًا للعديد من الجماعات الاسلامية، ولكون عمر معارض سياسي فقد تعرض للاعتقال بالولايات المتحدة الأمريكية، وله عدد هائل من المؤلفات.

عبد الحميد كشك داعية مصري

وهو داعية اسلامي مصري الجنسية، وكان محام الحركة الاسلامية ، واطلق عليه لقب فارس المنابر، له ما يزيد عن ألفين خطبة مسجلة .

الصحابي الأنصاري قتادة بن النعمان

وينتمي لقبيلة بني ظفر من الأوس، ورغم كونه كفيفًا إلّا أنه أناره بصيرته بنور الإسلام. ليقوم بمبايعة رسول الله في البيعة الثانية، ليكون بذلك قد شهد مع النبي الكريم كافة المشاهد، وتوفي قتادة في نهاية فترة خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

هيلين كيلر سفيرة المنظمة الأمريكية لفاقدي البصر 

لقد ولدت هيلين كيلر في مدينة توسكومبيا بالولايات المتحدة، وتعتبر إحدى رموز الإرادة الإنسانية. فبعد بلوغها  التاسعة عشر شهراً اُصيبت بمرض التهاب السحايا والحمى القرمزية مما أفقدها السمع والبصر، وتعلمت على يد المعلمة آن سوليفان التي قد مرت معها بمراحل متعددة لتعليمها الكلام بالإشارة والقراءة عن طريق برايل، وبدأت من خلال تعليمها معرفة الأشياء والإحساس بها عن طريق الكف، بالإضافة إلى تعليمها اللغة الإنجليزية ايضا استطاعت الحصول على شهادة فيها، واستطاعت هيلين كذلك دراسة الجغرافيا بواسطة خرائط صنعت على أرض حديقة منزلها حتي جعلتها تنطلق للعالم الخارجي وتعرفت على كل شيء حولها.

في حال اردت المزيد عن عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

 

السابق
كريم تفتيح المناطق الحساسة شديدة السواد
التالي
توقيع ايميل وزارة الصحة

اترك تعليقاً