أمراض

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن والثالث والرابع, وكثرة التبرز عند الرضع

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثامن

ستتعرفي في هذا المقال على عدد مرات التبرز عند الرضع, حيث يُعد البراز وصفاته دلالة على العديد من الأمور المتعلقة بالصحة تحديدًا في أشهر حياة الطفل الأولى، وقد تلاحظ الأم اختلافات وتغيرات طارئة على صفات البراز، وفي أغلب الأحيان تكون هذه التغيرات طبيعية ودلالة إيجابية على النمو والتطور، ومن الجدير بالذكر أن طبيب الأطفال يقوم بكل زيارة بسؤال الأم عن عدد مرات تغيير الحفاضات في اليوم، ويُعد هذا السؤال روتيني لتقدير معدل التبرز للطفل الرضيع، فتابع القراءة لمعرفة عدد مرات التبرز عند الرضع؟

كثرة التبرز عند الرضع

إذا كنتِ تعتقدين أن رضيعك يتبرز مرات كثيرة أو أكثر من اللازم فتأكدي أولًا من معرفتك للتالي:

  • في العادة لا يوجد داع للقلق من كثرة عدد مرات التبرز، ما دام البراز طريًا وسهل الخروج. فلا تقلقي من عدد المرات حتى ولو كانت بعد كل رضعة، فهذا يعني أن الطفل يحصل على كمية كافية من اللبن تجعل معدته تمتلئ فيحث الحليب الأمعاء على الحركة مما يسهم في خروج البراز. ستجدين أن براز طفلك أصفر اللون ودون رائحة سيئة.
  • الأطفال الذين يتناولون اللبن الصناعي، يكون لون برازهم بين الأصفر والبني وغالبًا ما تكون حركة أمعائهم قليلة ويحدث الهضم ببطء ولكن يمكنهم أيضًا التبرز عدة مرات خلال اليوم أو مرة واحدة في اليوم، لأن برازهم يكون أكثر كثافة.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج الامساك عند الاطفال

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الثالث

يختلف الرضع عن بعضهم البعض في المعدل الطبيعي للتبرز، طبقًا لنوع الرضاعة طبيعية كانت أم صناعية، وتطور جهازهم الهضمي، لكن في الشهر الثالث معظمهم يتبرزون من مرة لمرتين يوميًّا، وقد يمر على طفلك يوم أو أكثر دون تبرز، ولا يعبر ذلك عن مشكلة طالما كان قوام برازه طبيعيًّا، وليست هناك علامات إمساك، كشعوره بألم خلال التبرز، أو معاناته من الانتفاخ والغازات، أو تصلب قوام البراز.

 كذلك لا مشكلة إن كان رضيعك يتبرز بكثرة ما دامت تلك عادته، خاصةً إن كان يرضع طبيعيًّا، فبعض الرضع يتبرزون تقريبًا بعد كل رضعة، ما يجعلكِ تجدين برازًا في كل مرة تغيرين فيها الحفاض، لكن إن كانت زيادة عدد مرات التبرز جديدة عليه، أو تقترن بأعراض أخرى، كارتفاع درجة الحرارة، وتغير قوام البراز أو لونه أو رائحته بشكل واضح، فقد يكون ذلك لأسباب مرضية، سنذكر لكِ بعضها في السطور التالية.

شاهد أيضاً أكلات تسبب الإمساك الشديد

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع

تعتبر عادات تبرز الطفل مؤشرًا على صحته، ويمكنك من خلالها التعرف إلى كثير من الأمراض والاضطرابات التي يواجهها طفلك بمجرد متابعة عدد مرات تبرزه، وفحص لون برازه.

خلال المراحل المبكرة من الرضاعة الطبيعية، قد لا يكون لدى طفلك جهاز هضمي قوي لامتصاص جميع العناصر الغذائية التي يتناولها، هذا يعني أن كثيرًا من الحليب ينتقل ببساطة إلى خارج الجسم من خلال البراز، مما يؤدي إلى أن يصبح لونه أصفر وقوامه رخوًا في الأشهر القليلة الأولى.

يجب أن يحصل الرضع في عمر الشهور الأربعة على حفاضات مبللة يوميًا، وحركات أمعاء منتظمة، قد يتبرز بعضهم كل يوم، وقد يتبرز الآخرون كل بضعة أيام، وهذا أمر طبيعي طالما أن البراز لين، ولكن إذا أصبح البراز صلبًا أو جافًا أو يصعب تمريره، فعليك استشارة الطبيب المتابع لطفلك.

تعرف على علاج إمساك الرضع

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر السادس

  • تزداد عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر السادس نتيجة عن دخول الأطعمة الصلبة في طعام الرضيع في نظامه الغذائي بجانب الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية وبذلك تتغير حركة أمعاء الطفل.
  • ولون البراز يتغير بالتدريج اللبني أو البني الداكن، ويزداد سمكه وقساوته عما كان عليه من قبل، كما يكون له رائحة قوية نفاذة.
  • وفي بعض الأحيان تخرج مع الفضلات قطع من الطعام دليل على عمل الأمعاء في المراحل الأولى، وإن الهضم يعمل بشكل جزئي لبعض الأطعمة دون غيرها، وذلك تحركه السريع داخل الأمعاء ولا يتوفر الوقت الكافي لهضم بالكامل، أو لسبب آخر وهو ان الطفل لا يمضغ الأطعمة بشكل كامل قبل بلعها.

إقرأ أيضاً علاج الاسهال عند الرضع بالنشا والاسباب الاسهال

كم عدد مرات التبرز الطبيعي للأطفال عمر سنة

قد يحتاج الطفل ذو عمر العام الواحد إلى التبرز ثلاث مرات يوميًا، وهذا الأمر ينطبق كذلك مع الأطفال الأكبر سنًا، ولكن في الغالب ما يكون الأمر طبيعيًا للأطفال ممن يتغوطون ثلاث مرات فقط أسبوعيًا.

ومع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية من الثدي قد يصل الأمر إلى أن يتبرزوا سبعة مرات أو أكثر من البراز الرخو يوميًا، أما الرضع ممن يرضعون اللبن الاصطناعي قد يكون البراز لديهم أكثر صلابة في كثير من الأوقات.

ننصحك بقراءة علاج الإسهال والاستفراغ والسخونة عند الأطفال

السابق
ما أهمية المعلومات في حياتنا وفي البحوث العلمية؟ وما هي أهم أنواعها؟
التالي
اصعب المناهج الدراسية في الوطن العربي, وأسهل المناهج الدراسية في العالم

اترك تعليقاً