العناية بالاطفال وحديثي الولادة

علاج إمساك الرضع

علاج امساك الرضع بزيت الزيتون

رغم أن تناول زيت الزيتون يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، إذ يعمل محتواه من الدهون على تحريك البراز عبر الأمعاء ومن ثم التخلص من الإمساك، فإنه لا يُنصح بتقديمه للرضع، وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الرضيع عصير التفاح أو البرقوق للتخلص من الإمساك بطريقة طبيعية بدلًا من زيت الزيتون، ولكن يمكنك استخدام زيت الزيتون في طهي الأطعمة وتقديمها للطفل إذا تخطى الشهر السادس من عمره، أو إضافة بعض القطرات إلى الحليب، لكن بعد استشارة طبيبك.

تدليك بطن الرضيع: يساعد تدليك البطن على التخلص من الإمساك، فقط أدفئي قليلًا من زيت الزيتون، ودلكي بطنه في اتجاه عقارب الساعة بحركات دائرية، مع الضغط برفق، تساعد هذه الطريقة على تحريك الأمعاء والتخلص من الإمساك، ويرطب زيت الزيتون الجلد فلا يؤذي الاحتكاك ببشرة الصغير الحساسة، بالإضافة إلى أنه مكون طبيعي، لذا حتى إذا لامس فم الصغير فلا ضرر منه.

علاج الإمساك عند الرضع في الأسبوع الأول

حمام مائي دافئ: يعمل الماء الدافئ على تهدئة وإرخاء العضلات، لذا فإن حمام مائي دافئ يمكن أن يساعد الصغير بشكل كبير على التبرز، املئي حوض استحمامه بالماء الدافئ، وضعي ملعقتين من صودا الخبز، وأجلسي الصغير في الماء، إذ تعمل صودا الخبز مع الماء الدافئ على تحفيز عضلات الشرج والتخلص من الإمساك.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر السادس

إعطاء الطفل عصير الفاكهة للتغلب على الإمساك، ويُنصح بذلك للرّضع الذين يبلغون من العمر أربعة أشهر فما فوق؛ حيثُ يُمكن إعطاء الرضيع عصير الخوخ أو التفاح أو الإجاص بكمياتٍ متفاوتة بناءً على العمر؛ فالرضع من 4-8 أشهر يُمكن إعطاؤهم ما مجموعه 60-120 مليلتر من عصير الفواكه الطبيعي يوميًّا.

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

  • زيت جوز الهند: يساعد على علاج حركة الأمعاء غير المنتظمة والتخلص من الإمساك، أضيفي ثلاثة ملليجرامات من زيت جوز الهند المخصص للطهي في طعام الصغير، إذا تخطى عمره ستة أشهر، أما إذا كان أصغر فيمكنكِ دهان الشرج بقليل من زيت جوز الهند باستخدام عود الأذن لتحفيز عضلات الشرج.
  • السكر البني: إذا تخطى الطفل عامه الأول يمكنكِ تجربة هذه الطريقة، إذ يعد السكر البني من أفضل الوصفات لعلاج الإمساك، أذيبي نصف ملعقة صغيرة من السكر البني، مع 15 ملليجرامًا من الماء، وقدميه للصغير في زجاجة الحليب أو الكوب المخصص للشرب، (يجب ألا تستخدمي السكر الأبيض في هذه الوصفة).

علاج الإمساك عند الرضع 3 شهور

  • حمام مائي دافئ: يعمل الماء الدافئ على تهدئة وإرخاء العضلات، لذا فإن حمام مائي دافئ يمكن أن يساعد الصغير بشكل كبير على التبرز، املئي حوض استحمامه بالماء الدافئ، وضعي ملعقتين من صودا الخبز، وأجلسي الصغير في الماء، إذ تعمل صودا الخبز مع الماء الدافئ على تحفيز عضلات الشرج والتخلص من الإمساك.
  • التمارين: إذا كان طفلك في مرحلة الحبو، فيمكنكِ تشجيعه على الحركة، فتحريك القدمين للأمام والخلف يساعد على تحريك الأمعاء، أو يمكنكِ وضعه على ظهره ثم الإمساك بقدميه وتحريكها برفق ناحية بطنه مع الحرص على عدم الضغط بشدة حتى لا يتأذى ظهره، وكرري التمرين عدة مرات.

علاج الإمساك عند الرضع بالاعشاب

عصير الليمون: يساعد على التخلص من مشكلة الامساك عند الاطفال، وذلك لأنه يحتوي على حمض الستريك، الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد على التخلص من سموم الجسم أيضاً .

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون مليناً طبيعياً لعلاج مشكلة الامساك عند الاطفال، وذلك عن طريق تناول معلقه كبيرة في الصباح الباكر قبل تناول الطعام.

السابق
علاج السعال للرضع
التالي
كيف أوقف الإسهال عند الرضع

اترك تعليقاً