الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

علاج ارتفاع الحرارة بالخل

علاج ارتفاع درجة الحرارة بالبصل

معدل درجة حرارة الجسم الطبيعي تتراوح بين 36 إلى 37 درجة مئوية وارتفاع درجة جرارة الجسم أو إصابته بالحمى لا تكون لها سبب مرضي منفرد بل هي تكون مصاحبة لعدة أمراض أخرى، و بمجرد زيادة درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية فهي تحتاج إلى المراقبة والعلاج.

فوائد البصل لخفض درجة حرارة الجسم:

  • يعمل البصل على امتصاص درجة حرارة الجسم الزائدة.
  • يعمل البصل على امتصاص كمية كبيرة من البكتريا والجراثيم الضارة الموجودة في الجسم.
  • يعمل البصل على تقوية جهاز المناعة كما يزيد من درجة مقاومته لارتفاع درجة حرارة الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

طرق علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم بالبصل:

يتم إحضار حبة واحدة من البصل وتقطيعها إلى شرائح مع وضعها تحت القدمين كل شريحتين تحت القدم ومن ثم إدخال الرجل بالبصل في الجورب، ويتم إجراء تلك العملية في القدمين الإثنين مع ترك البصل في الجورب وأسفل القدم لمدة ليلة كاملة ومن ثم إزالتها بمجرد الاستيقاظ في الصباح.

هل الخل الأبيض يخفض الحرارة

يعتبر خل التفاح تحديداً من أفضل العلاجات الطبيعيّة غير المكلفة لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة خلال وقت قياسي؛ وذلك بفعل خصائصه الحامضيّة التي تمتص الحرارة من الجلد عن طريق مزج محلوله مع الماء، وتطبيقه إلى ماء الحمام الفاتر، ونقع الجسم بالكامل فيه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويمكن نقع قطعة من القماش في محلول الخل، وتطبيقها فوق منطقة الجبين، ومنطقة البطن، وتغييرها عندما تصبح دافئة، ويمكن أيضاً مزج ملعقتين من خل التفاح، مع ملعقة من العسل، في كوب من الماء، وتناول المزيج مرتين إلى ثلاث مرات، مع الحرص على تجنب هذه الوصفة من قبل الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة لأنّها تزيد حدة المُشكلة.

الخل الأبيض لتخفيض الحرارة

يمكن خفض درجة الحرارة بإستخدام الخل باتباع الخطوات التالية:

  • نضع مقدار ملعقة كبيرة من الخلّ في إناء، ثم نضيفُ إليه كوباً من الماء البارد، ثم نحضّر جواربَ ونغطّسها في الماء والخلّ.
  • نلبس الجوارب للمريض، نجدُ بعدَ ذلك أنّ الجوارب جفّت بسرعة، نغطّسها في الإناء مرّة أخرى، ثم نلبسها للمريض من جديد.
  • نلاحظ أنّ درجة الحرارة بدأت بالانخفاض مع تكرار العملية، بعد ذلك من الممكن عمل كمّادات من الإناء نفسه ووضعها على جبهة الوجه، حتى نلاحظ وصولَ الحرارة إلى حدّها الطبيعيّ.
  • نمسح بطن المريض بالقليل من الخلّ، سنلاحظُ أنّ الحرارة بدأت بالانخفاض.

أضرار استعمال الخل لخفض الحرارة

استخدام الخل أو السبرتو لخفض درجة الحرارة، قد يعرض الطفل لخطر الإصابة بالحساسية والالتهابات الجلدية.

الليمون لخفض حرارة الطفل

فيتامين C في الليمون يقوي مناعة الجسم، كما أن العسل يوفر لجسمنا التغذية. و مزيج من الاثنين فعال في الحد من الحمى، و يمكنك اعداد هذا المزيج عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون ومزجها جيداً للتخلص من الحمى.

و يجب التنويه إلى ضرورة الاسراع في البحث عن علاج يساعد على خفض حرارة الطفل المرتفعة, فهناك العديدُ من المضاعفات والأعراض الجانبيّة التي من الممكن أن تحدث وهي :

  • الاختلاج الحراريّ: وهو عبارة عن عرض مفاجئ يحدث بسبب ارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال، حيث يصاب الطفل بتشنّج في أعضاء جسمه، وتصبح عيناه جاحظتيْن، ويركّز النظر على اتجاه واحد، يكون للأعلى في أغلب الأوقات، بالإضافة لحدوث رجفة شديدة في جزء من الجسم، أو في الجسم بأكمله، وتستمرّ هذه النوبة إلى خمس عشرة دقيقة تقريباً، لكن يصبح الاختلاج خطراً إذا زادت المدّة عن ذلك، ويتطلّب مراجعة الطبيب في أقرب وقت.
  • التهاب السحايا: يعتبر التهاب السحايا مرضاً جرثوميّاً قويّاً جداً، يحدثُ نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويرافقه بعض الأعراض، كالصداع الشديد، وحدوث تصلّب في منطقة الرقبة والظهر، وفقدان الوعي، والقيء، بالإضافة لطفح بسيط يظهر على الجلد، ثم يتضاعف ليتبعه هلوسات وهذيان وعدم القدرة على الحركة، ثم يدخل المريض بعد ذلك في غيبوبة، نتيجة الصدمة التي تعرّض الجسم لها.
السابق
أين توضع الكمادات لخفض الحرارة
التالي
أعراض ارتفاع حرارة الجسم

اترك تعليقاً