العناية بالبشرة

علاج البشره الدهنيه في المنزل بعدة طرق مجربة

علاج البشره الدهنيه في المنزل حيث تحتاج تلك البشرة إلى عناية خاصة ومعرفة بخطوات علاجها، لما تسببه من جعل مسام البشرة واسعة وتكوّن الرؤوس السوداء والبشرة اللامعة وحبّ الشباب في هذا النوع من البشرة، تظهر تلك العيوب نتيجة الإفراز الزائد للدهون، وسنذكر لكم في هذا المقال علاج البشره الدهنيه في المنزل عبر موقعنا.

علامات البشرة الدهنية

عندما يفرز جسمك زيوتًا طبيعية أكثر من المطلوب تنتج البشرة الدهنية، وتتمركز تلك الزيوت بشكل واضح حول منطقة T من وجهك التي تحوى منطقة الجبين والأنف فى الوجه، وقد يتحول هذا الزيت الزائد عند تراكمه إلى حبّ الشباب، ومن أبرز علامات البشرة الدهنية ما يلي:

  • مظهر دهني أو لامع.
  • مسامتها كبيرة وواضحة.
  • عادة ما يكون بها بثور، حبوب، رؤوس سوداء.
  • نسيج أثقل من العادية.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية

قد تكون أسباب وراثية وسوء فى التغذية، ولكن هناك أسباب أخرى تجعل البشرة دهنية، وهم كالتالي:

  • استخدام الماكياج بصورة مفرطة لتغطية المسام المفتوحة.
  • عدم الإهتمام بإزالة الماكياج قبل الذهاب للنوم.
  • شرب كميات قليلة من الماء، يجب شرب 8 أكواب ماء على الأقل يومياً.
  • الإمساك المزمن.
  • وضع اليد باستمرار على الوجه.
  • التقاط عدوى من المناشف غير النظيفة، أو الإسفنجات الغير نظيفة المستخدمة لوضع الماكياج.

كيفية تنظيف البشرة الدهنية فى المنزل

لابد من تضمين تنظيف البشرة الدهنية في الروتين اليومي للبشرة، وهناك طرق عديدة لتنظيف البشرة الدهنية فى المنزل ومنها:

1- تنظيف البشرة بعصير الليمون

يعد عصير الليمون مصدراً ممتازاً لحمض الليمون الذي يغلق المسام، بالإضافة إلى إنه يساعد على توازن درجة الحموضة درجة الحموضة فى البشرة، كما إنه يطهر البشرة ويبيضها، وتتم طريقة تحضيره كالآتي:

  • مزج ملعقة صغيرة من الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من الماء، وباستخدام قطنة يتم توزيع المزيج على البشرة، يترك لمدة 10 دقائق على البشرة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ولأن الليمون قد يسبب الجفاف للبشرة فيجب وضع مرطب خالٍ من الزيوت بعد ذلك.

2- تنظيف البشرة ببياض البيض

يساعد بياض البيض على شد البشرة، والحد من الدهون الناتجة؛ لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ)، ويتم طريقة تحضيره كالآتي:

  • مزج بياض بيضة مع عصير نصف حبة من الليمون، ويترك على البشرة مدة 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.

3- تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

من الطرق الفعالة لتنظيف البشرة الدهنية هى تنظيفها بالبخار، طبقاً للخطوات الآتية:

  • تنظيف الوجه: قبل عمل حمام البخار يجب غسل الوجه بالصابون أو بنوع غسول مناسب لنوع بشرتك، ثم استخدام كريمات أو وصفات طبيعية لتقشير البشرة؛ وذلك لتفتيح مسامات الوجه قبل حمام البخار.
  • تجهيز حمام البخار: ويتم ذلك بعدة خطوات مثل غلي لترين من الماء في وعاءٍ يسمح بخروج بخار الماء منه، ثم وضع الوعاء على الطاولة وإضافة بعض الأعشاب الطازجة المطهرة للبشرة كأوراق النعناع أو زيت النعناع أو شرائح الليمون ويمكن الاستغناء عنها.
    أو وضع منشفة على الرأس؛ لتمنع ضياع وتطاير البخار من الوعاء، لضمان وصوله إلى الوجه، مع مراعاة ترك مسافة 20 سم بين الوجه والماء المغلي؛ حتى لا يحترق ويصبح أحمر اللون، وننصح بالقيام بحمام البخار على خمس مراتٍ، يُعرض الوجه كل مرة دقيقتين، ومن ثم نأخذ استراحة لدقيقةٍ.

تنظيف البشرة الدهنية من الحبوب

الحبوب من الآثار المصاحبة والناتجة للبشرة الدهنية، فلابد من الاهتمام بتنظيف البشرة دائما من تلك الحبوب، وذلك عن طريق ما يلي:

1- التنظيف باستخدام العسل

استخدم الأطباء العسل لخصائصه المعالجة والمضادة للبكتريا في ضمادات الجروح، وقد استخدم أيضا لعلاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، لإحتواء العسل على العديد من مضادات الأكسدة التي تُزيل الأوساخ، وخلايا الجلد الميتة من مسام البشرة.

ويتم استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن في العسل، ثم مسح البثور بها.

2- التنظيف باستخدام زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادةٍ للبكتريا، ومضادةٍ للالتهابات؛ فيساعد على تقليل التورم والاحمرار، كما يتخلص من البكتريا التي تُسبب حب الشباب، ويأتي مُستخلص شجرة الشاي على شكل كريمات، أو جل، أو زيت لعلاج حب الشباب.

ويتم استخدامه عن طريق تخفيف زيت شجرة الشاي مع أي نوع من الزيوت الطبيعية، ثم يُوضع الزيت على الحبوب.

علاج البشره الدهنيه في المنزل

ليست هناك حاجة لاستخدام منتجات باهظة الثمن للعناية بالبشرة. لقد وجد الكثير من الناس أن العلاجات المنزلية البسيطة فعالة على قدر المساواة، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحل هذه المشكلة الشائعة، وفيما يأتي بعض العلاجات للبشرة الدهنية، ومنها:

1- منظفات الوجه

يُنظف الوجه به مرة في الصباح ومرة في الليل، باستخدام منظف مناسب للبشرة؛ لأن الصابون القاسي يثير البشرة ويزيد من إنتاج الدهون، ويمكن تجربة منتجات أخرى مثل بنزويل البيروكسيد، أو حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض بيتا هيدروكسي، في حالة عدم تقليل المنظف من الدهون، بالإضافة إلى غسل البشرة بالماء الدافئ، وعدم غسله بالماء الساخن؛ لأنه يسبب تهيجاً للبشرة كذلك، فتنظيف وتطهير الوجه من الطرق الفعالة في علاج البشرة الدهنية.

أيضًا يمكنك تطبيق الحبر بانتظام على بشرتك، مما يساعد في التطهير العميق ومع ذلك، تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل المنثول. هذه المنتجات يمكن أن تسبب الجفاف، مما يدفع البشرة لإنتاج المزيد من الزيت لتعويض الخسارة.

2- التونر

يرى البعض أن التونر يجب استخدامه على المناطق الدهنية في البشرة مثل الجبين، والأنف، والذقن، وتجنب استخدامه على المناطق الجافة. ويمكن شراء التونر المخصص للبشرة الدهنية على ألّا يحتوي على العطور؛ لأنها تسبب تهيج البشرة، أو صنع تونر منزلي مثل خلط كميات متساوية من الماء وزيت شجرة الشاي، ووضع المزيج على الوجه باستخدام  قطعة من القطن أو زجاجة رذاذ، وهو تونر مناسب للبشرة الدهنية التي تعاني من العيوب، وحب الشباب.

3- الأقنعة والطين

تنظف المسام وتسحب الدهون، يجب مراعاة وضعها على المناطق الدهنية فى البشرة فقط؛ لإنها تسبب الجفاف للبشرة، ويفضل استخدامها فى المناسبات فقط، مثل قناع الكركم وخشب الصندل وعصير البرتقال:

  • للحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من الزيوت، اجمع بين جودة مسحوق الكركم وعصير البرتقال ومسحوق خشب الصندل، ويساعد الكركم في تقليل إفراز الزيت في الجلد، ويتم تحضيره كتالي:
  • يُمزج ملعقتان كبيرتان من مسحوق خشب الصندل ، ¼ ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم ، و 2-3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال.
  • تخلطهم جيدًا لتحقيق تناسق سلس.
  • ضع العجينة بالتساوي على وجهك.
  • دعه لمدة 5-10 دقائق.
  • شطفه بالماء الفاتر.
  • ضع هذا القناع مرتين في الأسبوع على الأقل إذا كانت بشرتك دهنية.

4- المرطبات

تحتاج البشرة الدهنية إلى الترطيب مثل البشرة الجافة، ولكنها تحتاج إلى المرطبات الخالية من الزيوت.

5- واقي الشمس

يفضل استخدام جل واقي الشمس، أو واقي الشمس الخالي من الزيوت، أو بودرة الوجه؛ لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وهذه المنتجات لا تعطي البشرة المظهر الدهني كما يعطيه الكريم أو اللوشن الواقي من الشمس.

6- ورق النشاف التجميلي

تتمكن أوراق النشاف التجميلية من إزالة الدهون دون أن تسبب الجفاف للبشرة، وتتميز بسهولة استخدامها بوضعها على المناطق الدهنية في البشرة والضغط على الورقة دون فركها فترة تتراوح بين 15-20 ثانية، بحيث تمتص الورقة الدهون.

7- الغذاء

حيث يؤثر الغذاء على البشرة، ويمكنه أن يجعل لبشرة دهنية كما يؤدي إلى مشاكل مثل حب الشباب، والمسام الواسعة، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، ويمكن عمل بعض التغييرات في النظام الغذائي للسيطرة على إفراز الدهون في الغدد الدهنية وعلاج البشرة الدهنية عن طريق تناول الأطعمة المفيدة للبشرة.

مثل: الخيار، والحبوب الكاملة، والعدس، والحبوب، والبرتقال، وعصير الليمون، وماء جوز الهند، والشكولاتة الداكنة، والأفوكادو، والسبانخ، والمكسرات، والموز. وتجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، ومنتجات الألبان، والكافيين، والخبز الأبيض أو المعكرونة البيضاء، والسكريات، والمشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة المالحة مثل: رقائق البطاطا، والمكسرات المملحة، بالإضافة إلى تجنب اللحوم الدهنية، والكحول، والأطعمة الحارة والاستعاضة عنها بالسلطات والشوربات.

8- الوسائد الطبية

يمكن استخدام الوسائد الطبية التي تحتوي على مكوناتٍ تُقلل من الدهون، أو التي تحتوي على حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، لإزالة الدهون الزائدة وإنتعاش البشرة.

9- استخدام ملح البحر

يساعد ملح البحر في محاربة البكتيريا التي تعيش على بشرتك الدهنية، لإنه عامل مضاد للجراثيم، فإن ملح البحر معروف أيضًا بتوازنه مع الرقم الهيدروجيني للجلد.

واستخدامه يكون بالجمع بين ملح البحر مع العسل أو الليمون، حيث أن عصير الليمون حامض الستريك الذي يساعد في تقليل الشوائب، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من ملح البحر وملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • استخدم هذا الخليط لتدليك وجهك مرتين في الأسبوع.
  • يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للعسل على مكافحة حب الشباب وتوفير الترطيب في أعماق طبقات البشرة.
  • امزج ملعقتين صغيرتين من ملح البحر و 4 ملاعق كبيرة من العسل العضوي الخام لصنع عجينة.
  • انشر هذا العجينة بالتساوي على وجهك ، وتجنب منطقة العين.
  • دعه لمدة 10-15 دقيقة.
  • ثم نقع منشفة في الماء الدافئ ، وانتزاع المياه الزائدة.
  • انشر المنشفة على وجهك واتركها لمدة 30 ثانية تقريبًا.
  • اشطفه ، قشر بشرتك ببطء عن طريق تحريك أصابعك في حركات دائرية.

10- عصير الطماطم

الطماطم لبرودتها وخصائصها تعد رائعة للبشرة الدهنية، حيث تحتوى على نسبة عالية من فيتامين (ج) من الطماطم مفيد جدا للبشرة المعرضة لحب الشبا، .بالإضافة إلى ذلك، تساعد الأحماض الطبيعية التي تمتص الزيت في الطماطم على التخلص من الزيت الزائد.

ويتم استخدامها بالطريقة التالية:

  • اقطع الطماطم إلى النصف وافركها على بشرتك.
  • اترك العصير ينقع في بشرتك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • اشطف بشرتك بالماء البارد، واتركها تجف، وتطبيق مرطب خفيف خال من الزيوت.

كما يمكنك أيضًا عمل قناع للوجه عن طريق الجمع بين 3 ملاعق كبيرة من عصير الطماطم وملعقة كبيرة من العسل.

11- الخيار

نظراً لخصائص الخيار المبردة ولنعومته المهدئة يعد مفيداً للبشرة الدهنية، كما إنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين A وE، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، مفيد للبشرة الدهنية، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • اقطع الخيار الطازج إلى شرائح سميكة ، وافركه جيدًا على وجهك. افعل هذا يوميًا قبل النوم. اتركه طوال الليل واشطف وجهك بالماء الدافئ في الصباح.
  • بدلاً من ذلك، امزج ملعقة صغيرة من كل من عصير الخيار وعصير الليمون. ضع هذا المزيج على بشرتك واتركه يجف، ثم اغسله بالماء الدافئ. افعل هذا يوميًا. يمكن أيضًا استخدام هذا العلاج لتفتيح النمش وتقليل حروق الشمس.

12- تطبيق هلام الألوة فيرا

الألوة فيرا خيار مثالي لعلاج البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب لما لها من خصائص مضادة للميكروبات، ويمكن أيضا أن الألوة فيرا أن تمتص الزيت الزائد من سطح بشرتك. كما أنها ترطب البشرة، وهو أمر مهم أيضًا للسيطرة على البشرة الدهنية، ويستخدم بهذه الطريقة:

  • قطع ورقة الصبار في النصف واستخراج هلام جديدة.
  • ضع الجل على وجهك.
  • اتركها لتجف ثم اغسل وجهك بالماء النظيف مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • بدلًا من ذلك ، اغلي ورقة الصبار في الماء لبضع دقائق. اطحن ورقة جنبا إلى جنب مع بعض العسل لصنع عجينة. ضعه جيدًا على البشرة الدهنية. اتركه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه بالماء البارد. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

13- مزيج الحليب والزيوت الأساسية

يحتوي الحليب على أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) التى تقشر البشرة بلطف وتساعد أيضًا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، فالحليب هو منظف خالي من الزيوت ويمكن أن يجعل البشرة الدهنية ناعمة ونضرة، ويتم استخدامه بهذه الطريقة:

  • امزج 2-3 قطرات من خشب الصندل أو زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من الحليب.
  • ضع المزيج على وجهك باستخدام كرة قطن.
  • دلك بشرتك بلطف لبضع دقائق لتحسين الدورة الدموية ثم نم.
  • في الصباح، اغسل وجهك بالماء البارد.
  • افعل هذا يوميًا.

14- استخدم خل التفاح

خل التفاح مصدر غني لـ AHAs التي تساعد على ترطيب البشرة الدهنية، كما إنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تعد جيدة لعلاج حب الشباب الناتج عن مزيج من البشرة الدهنية والبكتيريا، ويستخدم بالطريقة التالية:

  • يمكنك صنع مسحوق محلي الصنع من خلال تمييع نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من الماء المقطر.
  • ضع هذا الحبر على بشرتك باستخدام كرة قطن.
  • اتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اشطفه بالماء البارد.
  • قم بذلك عدة مرات في الأسبوع لرؤية نتائج إيجابية.
  • وأيضاً اخلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، هذا سيساعد على تحقيق التوازن بين الهرمونات، والتي بدورها سوف تتحكم في إنتاج الزيت الزائد في الجلد.

العلاج الطبي للبشرة الدهنية

اُقترح العلاج الهرمونى كطريقة لعلاج البشرة الدهنية في دراسة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية والتجميلية السريرية، حيث إنه يمكن أن تساعد موانع الحمل الفموية فى الحد من إفراز الزهم، ولابد من زيارة طبيب جلدية؛ لفحص حالة الجلد المسببة لإزعاج الفرد المصاب، ومن المحتمل أن يصف لك الطبيب الأدوية التالية:

  • الأدوية الموضعية والشفوية المستخلصة من فيتامين أ، كما يمكن أن تُعالج بالريتنويدات، والأكثر احتمالاً هو تريتينوين.
  • جرعة منخفضة من الإيزوتريتينوين عن طريق الفم، لعلاج الحالات الشديدة.
  • الليزر والتقشير الكيميائي: يمكن استشارة طبيب الجلدية حول الليزر والتقشير الكيميائي؛ للتقليل من الدهون، وتحسين مظهر البشرة بشكلٍ عام، عند فشل المنتجات التي تكون دون الوصفة الطبية في علاج البشرة الدهنية.

نصائح الوقاية

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بما يلي للتخلص من البشرة الدهنية:

  • اغسل وجهك كل صباح، وبعد جلسة التمرين، وفي المساء، ولا تنظف بشرتك أثناء الغسيل.
  • اختر منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت وغير المسبب للتجانس، حتى لا تسبب حب الشباب أو البثور.
  • استخدام غسول الوجه الذي يعمل الرغوة ويكون لطيف.
  • تجنب استخدام منتجات الوجه التي تحتوي على مواد كيميائية أو زيت قاسي يمكن أن يسبب تهيجًا لبشرتك أو يؤدي إلى تفاقم حالتها.
  • تجنب استخدام أحبار ومنظفات التي تحتوي على الكحول.
  • رطب بشرتك يوميا، واستخدم مرطبات المياه القائمة على الضوء.
  • دائما قم بارتداء واقي من الشمس عند الخروج لمنع تلف الجلد من التعرض لأشعة الشمس.
  • أزل مكياجك قبل النوم.
  • تجنب لمس وجهك لتجنب انتشار الأوساخ والبكتيريا والزيت.

وفي الختام فإن البشرة الدهنية تحتاج إلى عناية خاصة ومتابعة يومية للسيطرة عليها كما ذكرنا حتى لا ينجم عنها العديد من المشاكل، ولكن من الجيد إنه يمكننا علاج البشره الدهنيه في المنزل وباختيار طرق العلاج المناسبة لك والمتابعة والمداومة عليها ستظل بشرتك آمنه، ولا تتردد فى زيارة الطبيب الخاص بالأمراض الجلدية، إذا كانت حالة بشرتك تستدعي ذلك ولا تستجيب للمكونات الطبيعية.

السابق
أشهر علماء المسلمين في الطب ومساهماتهم
التالي
حجز موعد بوزارة العدل وأهمية البحث والاستفسار عن قضية برقم الهوية

اترك تعليقاً