أمراض

علاج التهاب أعصاب الأسنان منزلياً

علاج عصب الضرس المكشوف

عادة لا يتطلب استخدام المضادات الحيوية في علاج العصب لانعدام تأثيرها وصعوبة وصول مفعولها للميكروبات داخل القنوات العصبية التي لا تحتوي على خلايا تسهم في نقل المركب الدوائي إليها.

يستثنى من ذلك حالات الالتهاب الحادة التي بدأت بالتفشي من داخل القنوات العصبية إلى خارجها في منطقة العظم المحيطة بجذر السن، مسببة بذلك بعض الاثار الجانبية من تورم وانتفاخ في اللثة وتكون الصديد مع حمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

يكون في هذه الحالة الخضوع لعلاج العصب ضرورياً، وذلك بعد تناول المضاد الحيوي، والتحكم بالعوارض، ليتم تعقيم هذه القنوات وحشوها وعزلها لضمان عدم إعادة تواجد الميكروبات بداخلها .

ومن الواجب أخذ استشارة الطبيب قبل تناول المضاد الحيوي لمعرفة نوعية الدواء اللازم أخذه حسب نوع الالتهاب وضرورة أخذه من عدمه.

كيفية تمويت عصب الضرس في المنزل

مهما كانت الطريقة التي ستقوم بإزالة العصب الملتهب ، يجب عليك أولاً الوصول إليها. للقيام بذلك ، تخلص من تجويف نخر. إذا كنت لا تزال لا تنوي الذهاب إلى الطبيب ، فقم بإعداد إبرة معقمة ومطهر. فرش أسنانك ولصقها أولاً لإزالة البلاك وحطام الطعام. ثم تطهير الإبرة وإزالة تجويف الأسنان بأكمله من الأسنان. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تسليح نفسك مع مرآة صغيرة من أجل أن تكون قادرة على فحص الأسنان بدقة. يقع عصب الأسنان في قناة الجذر. يمكنك قتله بالأدوات التالية.

  1. الكحول أو الفودكا. يجب أن يكون المشروب عالي الجودة ، لن يعمل التكوين المنهك. بلل قطعة قطن في الكحول وأدخلها في العطلة في السن. اتركه لمدة 15 دقيقة – خلال هذا الوقت سوف تتلاشى العصب.
  2. الخل. يمكن تحقيق نفس التأثير بمساعدة الخل ، فمن الأفضل تناول 10٪. بلل قطعة قطن فيها وأدخلها بعناية في الفتحة. من الأفضل حماية الغشاء المخاطي للثة والخدين واللسان من آثار الخل مقدمًا – قم بتغطيتها بضمادة.
  3. البارود. البارود مسحوق رمادى ، قادر أيضًا على إزالة العصب. لجعله مناسبًا لوضعه في تجويف السن المتأثرة ، يمكن مزجه مع جيلي البترول ودفع التكوين برفق في عمليات الجذر. اترك المسحوق لمدة نصف ساعة ، ثم أخرجه. احذر من تناول البارود – فهو سام للغاية.
  4. الزرنيخ. يمكنك محاولة إزالة العصب بالزرنيخ. ومع ذلك ، كن حذرا – أنها سامة جدا وخطيرة. امزج قطعة من المادة في تجويف السن واتركها لعدة ساعات. احذر الزرنيخ من الغشاء المخاطي للفم.
  5. الأمونيا. لا تقتل الأمونيا العصب تمامًا ، لكنها ستخفف الألم بشكل كبير وتساعدك على انتظار زيارة الطبيب. بلل قطعة قطن فيها ووضعها على السن المؤلم.
  6. اليود. هذه طريقة مؤلمة للغاية ولكنها فعالة للتخلص من العصب. بلل قطعة قطن في اليود وضعها داخل السن. أولاً ، ستشعرين بألم حاد يهدأ. إذا مات العصب.
  7. الثوم. الثوم على مبدأ العمل يشبه اليود. يوضع لب الثوم المفروم في تجويف السن وينتظر أن يحرق العصب.
  8. دنج. دنج هو علاج مشكوك فيه للغاية. أنها لينة جداً والبلاستيك ، فمن السهل بالنسبة لهم لسد ثقب في السن ، مثل الحشو. ومع ذلك ، فإن الكربوهيدرات – هذا غذاء ممتاز للبكتيريا ، ومن هذه التسوسات الغذائية ستبدأ في النمو بقوة أكبر.

علاج التهاب الأسنان الشديد

قد تفكر أولا لتخفيف ألم الأسنان في كمادة باردة أو دواء للألم بدون وصفة. لكن يوجد وسائل أخرى يمكن أن تجربها.

1. زيت القرنفل

يعمل زيت القرنفل على تخفيف الألم وتقليل التورم الناتج عن ألم الأسنان. إن زيت القرنفل فعال لأنه يحتوي على الأوجينول، وهو مخدر طبيعي. وهو يعمل كمسكن مؤقت للألم. اغمس كرة قطنية ببضعة قطرات من زيت القرنفل، ثم امسح بالكرة القطنية بلطف على الأسنان المصابة واللثة.

قد يخفف زيت القرنفل من الألم، لكن انتبه أن مذاقه ليس الأفضل.

2. المضمضة بالماء والملح

جرب مضمضة فمك بماء دافئ وملح إذا كنت تعاني من ألم بالأسنان وتورم باللثة. بكل بساطة أضف ملعقتين صغيرتين من الملح لكوب من الماء الدافئ. وبمجرد مضمضة المزيج بفمك، ابصقه.

يشير موقع كل يوم معلومة طبية إلى أنه يمكن للمياه المالحة التخلص من البكتيريا وحماية اللثة، لذلك قد تكون الغرغرة بالماء المالح فعالة لتحسين صحة الأسنان.

3. المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين

مثل الماء والملح، فإن المضمضة ببيروكسيد الهيدروجين يمكن أن تخفف الألم والتورم بالفم. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا، وتقليل اللويحات وشفاء نزيف اللثة. حيث أن بيروكسيد الهيدروجين هو مادة مضادة للبكتيريا حيث تعمل على قتل البكتيريا وعلاج الاتهابات، ومن بينها قدرته على علاج التهاب اللثة.

قبل أن تستخدم هذا الغسول، تأكد أن تعد المحلول بطريقة صحيحة. اخلط بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3 بالمائة مع أجزاء مساوية من الماء. ومضمضه بفمك، ولكن لا تبتلعه.

4. زيت النعناع

زيت النعناع يعمل على تقوية اللثة، وعلاج آلام الأسنان، ويستخدم في علاج التهابات الفم، كما يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، كما أنه مكافح للتسوس ولذلك فإنه يدخل في صناعة معجون الأسنان. ولهذا الزيت الأساسي خصائص مضادة للبكتيريا التي قد تقلل من ألم الأسنان، مما يجعله خيارًا شائعًا لأولئك الذي يسعون نحو تسكين قصير الأمد لألم الأسنان حتى يتاح لهم تلقي المساعدة من طبيب الأسنان. استخدم كرة قطنية لوضع بضعة قطرات من الزيت للمنطقة المصابة.

علاج عصب الأسنان بدون ألم

يتم تشخيص الحالة من خلال الأشعة السينية والتي تكشف طبيعة العصب وتوضح أيضا حجم الالتهاب المتواجد في السن، والتي يحدد من خلالها الطبيب حاجة المريض لحقنة تخدير من عدمه حسب حجم ونوع الالتهاب .

وتختلف طرق وجلسات العلاج في التهاب العصب عنه والحشو العادي، حيث يتطلب علاج العصب أكثر من جلسة أو جلستين، يقوم الطبيب خلالها بحفر السن واقتلاع العصب ثم تأتي مرحلة التنظيف من البكتيريا المصاحبة للالتهاب وباستخدام مادة هيبوكلوريت الصوديوم يتم تعقيم وحشو قنوات العصب، وعليه يتم حشو السن كاملا.

علاج التهاب أعصاب الأسنان منزلياً

1- الثوم

الثوم من أهم المواد الغذائية الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة الحيوية، والمفيدة في التخلص من الجراثيم، فهو له الدور الفعال في التخلص من آلام عصب الأسنان، حيث يمكنك تناول فص من الثوم على الريق يومياً للتخلص من آلام عصب الأسنان، كما يمكنك فرم فص من الثوم فرماً ناعماً، وإضافة القليل من الملح إليه، ثم يتم وضع الخليط على عصب الأسنان، وهذه الطريقة لها القدرة على إيقاف الألم سريعاً.

2- عصارة حشيش القمح

يمكن استخدام عصارة حشيش القمح كمطهر فعال للفم، حيث يتم المضمضة بها العديد من المرات، وتلك الطريقة تساعد على التخلص من الجراثيم التي تتسبب في الشعور بآلام العصب.

3- الثلج

الثلج له القدرة الكبيرة على علاج عصب الأسنان، حيث إن البرودة تعمل على تخدير عصب السن، وتوقف الشعور بالآلام، حيث يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالألم بالعصب باستخدام الثلج، ويتم تمرير قطعة الثلج حتى زوال الألم.

4- زيت القرنفل

زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية التي تدخل في صناعة معجون الأسنان، فهو له القدرة الكبيرة على الحفاظ على صحة الأسنان، لما يحتويه من المواد المخدرة التي تعمل على التقليل من آلام عصب الأسنان، كما يمكن تقطير الأسنان ببضع قطرات من زيت القرنفل على العصب للتخلص من الألم.

5- البطاطس

شرائح البطاطس مفيدة في علاج عصب الأسنان، حيث يمكنك وضع شرائح من البطاطس على عصب السن الملتهب، ويمكنك الاستلقاء لمدة 15 دقيقة تقريباً، مع تبديل الشرائح من آن لآخر للعلاج من آلام عصب الأسنان.

6- عصير الليمون

غمس قطعة من القطن في عصير الليمون الدافئ، ووضعها على عصب الأسنان يساعد على التخلص من الآلام.

7- عصارة البصل

عصارة البصل من أفضل طرق علاج عصب الأسنان في البيت، حيث يمكنك تناول ثمرة من البصل الصغيرة الحجم، ومضغها لمدة دقائق بدون بلع، فهذه الطريقة تساعد على غمس الأسنان في عصارة البصل التي لها القدرة على التخلص من آلام عصب الأسنان.

8- كيس الشاي الأسود

كيس الشاي الأسود يساعد بدوره على علاج ألم عصب الاسنان، حيث يمكنك نقع كيس الشاي في الماء الساخن، ثم يتم وضعه على منطقة الألم للقضاء عليه سريعاً.

علاج التهاب عصب الأسنان بالاعشاب

1. جذر الزنجبيل

إلى جانب مجموعة من الفوائد العلاجية الأخرى، بما في ذلك علاج السعفة والصداع والمعدة المزعجة، يمكن لجذر الزنجبيل أيضًا تخفيف ألم الأسنان المؤلم، وبسبب الخصائص المضادة للجراثيم في هذا الجذر، يمكن تخفيف آلام اللثة ووجع الأسنان الناجم عن الانتفاخ أو العدوى.

لتخفيف الألم بشكل أكثر فعالية، قم بتقطيع وتقطيع شريحة جديدة من جذر الزنجبيل، ثم عض على جذر الزنجبيل مع السن المعنية، مع السماح لعصير الجزر بالوصول إلى المناطق المؤلمة.

2. الزعتر

سواء تم استخدامه بمفرده أو بالتزامن مع أعشاب أخرى، يمكن أن يساعد الزعتر في مكافحة الألم الناجم عن وجع الأسنان، ومن المعروف أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للفطريات والمطهرة والتي تساعد على الحفاظ على أمراض اللثة وتسوس الأسنان بعيدا، وعند استخدامه مع النعناع، يعمل الثنائي على تقليل تورم اللثة، والذي غالبًا ما يكون سببًا لآلام الفم.

3. الكركم

هذه العشبة المعجزة، والتي تُعرف أيضًا بمحاربة السرطان، تعمل على تهدئة آلام التهاب عصب الأسنان والإنشاء هذا العلاج، ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع الماء لصنع عجينة سميكة.

بعد ذلك، باستخدام كرة القطن، ضع العجينة على السن المصابة وسوف تساعد الخصائص المطهرة لهذه العشبة على تهدئة آلامك، مما يوفر لك الراحة.

4. اليارو

نظرًا لخصائص التخدير الموجودة في جذوره، فإن اليارو يصنع علاجًا ممتازًا لوجع الأسنان، وللحصول على أفضل النتائج، قم بفرك الأوراق الطازجة أو جذور نبات اليارو لتخفيف ألم الأسنان وهناك استخدامات أخرى لهذه العشبة تشمل التئام القروح ووضع حد للجروح النزفية.

5. نفطيات الزهور

على الرغم من أنك قد لا تكون قد سمعت عن الأسانيلات من قبل، إلا أنك إذا كنت تعاني من آلام الأسنان أو اللثة ، يجب عليك إبقاء هذه العشبة في خيارات العلاج الخاصة بك، حيث انها عندما تتلامس مع الأسنان الملتهبة، فإن أوراقها تنتج تأثيرًا مخدرًا، مما يوفر راحة فورية للمريض.

6. أوراق النعناع

سواء اخترت استخدام زيت النعناع أو حتى أوراق النعناع الطازجة، سيعمل هذا النبات على تخفيف ألم وجع الأسنان، وإذا كان لديك زيت نعناع في متناول اليد، اغمسي كرة قطنية في الزيت وادخلها في المنطقة المؤلمة.

وإذا كنت تستخدم أوراق النعناع الطازج، فما عليك سوى مضغ أوراق النعناع حتى تصبح مبللة، ثم ضع الأوراق على المنطقة المؤلمة من الفم، وبعد بضع دقائق، قم بإزالة الأوراق وشطف الفم بمحلول ملحي.

7. بابونج

للحفاظ على الفم من آلام اللثة المنتفخة أو نزيف اللثة أو التهاب عصب الأسنان، يمكن لشطف البابونج القيام بتخفيف الألم، ما عليك سوى صب الماء الدافئ في فنجان مع كيس شاي البابونج، وعصير الليمون.

بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، اشطف فمك بالبابونج وابصقه عند الانتهاء، حيث يساعد هذا الشطف على تهدئة الانتفاخ ومحاربة الجراثيم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم.

8. زيت ثوم

صدق أو لا تصدق، فإن قوى الشفاء الواسعة والفوائد الصحية للثوم تشمل حتى شفاء الألم وخاصة الألم الفموي، ونظرًا خصائص المضادات الحيوية والمطهرة التي يحتوي عليها الثوم، فإن استخدامه كعلاج لوجع الأسنان يكون ناجحًا للغاية.

لاستخدام الثوم على الأسنان الملتهبة، تعض شريحة جديدة من الثوم أو ضع مزيجًا من فصوص الثوم المسحوقة وملح البحر على السن المصابة.

9. القرنفل

القرنفل يخفف من الألم في الفم بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، المضادة للجراثيم، والمخدرة، لاستخدام هذا العلاج، اجمع بين القرنفل المطحون مع الزيت سواء زيت الزيتون أو أي زيت آخر لديك في منزلك وقم بتطبيق الخليط على المنطقة المؤلمة باستخدام كرة قطن.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان

تتعدد المضادات الحيوية المستخدمة فى مجال طب الأسنان، وقد أثبت العديد منها دوره الفعال فى علاج بعض امراض الاسنان واللثة، ولا بد أن ننوه أنه من الضروري عدم استخدام أي منها دون استشارة طبيب الاسنان؛ فكما ذكرنا سابقا أن لكل نوع من البكتيريا مضاد حيوي خاص للقضاء عليه، وتعتبر أكثر انواع المضادات الحيوية شيوعا ما يلي:

  • فئة البنسلين

الأدوية من نوع البنسلين هي أشكال شائعة من المضادات الحيوية لعدوى الاسنان والتي تشمل البنسلين والاموكسيسيلين، وقد يوصي بعض أطباء الأسنان أيضًا بأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك، لأن هذه التركيبة قد تساعد في القضاء على المزيد من البكتيريا العنيدة.

الجرعات النموذجية من الأموكسيسيلين المسموح بها لعلاج عدوى الأسنان هي إما 500 ملليغرام كل 8 ساعات أو 1000 ملغ كل 12 ساعة، وتتراوح الجرعات النموذجية للأموكسيسيلين مع حمض كلافولانيك حوالي 500-2000 ملغ كل 8 ساعات أو 2000 ملغ كل 12 ساعة، وهذا يتوقف على الحد الأدنى للجرعة الفعالة.

وتعتبر المضادات الحيوية من فئة البنسلين من أفضل المضادات الحيوية للأسنان، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقاوم بعض البكتيريا هذه الأدوية، مما يجعلها أقل فعالية، وكذلك يعاني كثير من الأشخاص من الحساسية للبنسلين مما يجعله خيارا غير متاح لمعظم المرضي، لذلك يلجأ أطباء الأسنان إلى استخدام بعض المضادات الحيوية الأخري ولكن بلا شك أن البنسلين يعتبر افضل مضاد حيوي للاسنان.

  • كليندامايسين

الكليندامايسين فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا المعدية كما تشير دراسة في المجلة الدولية لطب الأسنان، ويوصي بعض الباحثين باستخدام كليندامايسين باعتباره الدواء المفضل لعلاج التهابات الاسنان، لأن البكتيريا قد تكون أقل عرضة لمقاومة هذا الدواء من الأدوية من فئة البنسلين.

الجرعة النموذجية من الكليندامايسين الموصى بها هي إما 300 ملغ أو 600 ملغ كل 8 ساعات، وهذا يتوقف على فاعلية الدواء، ويعتبر كليندامايسين ثاني افضل مضاد حيوي للانسان بعد فئة البنسلين.

  • أزيثروميسين

لا يقل دور الأريثروميسين في مقاومة البكتيريا والقضاء عليها عن دور الكليندامايسين؛ فهو يعمل أيضا ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، ويعمل على وقف نموها، قد يكون فعالاً في علاج بعض الالتهابات السنية، وعلى الرغم من ذلك لا يصفه أطباء الأسنان إلا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للأدوية من فئة البنسلين أو الذين لا يستجيبون لها أو أدوية أخرى مثل الكليندامايسين، وتعتبر الجرعة النموذجية لأزيثروميسين هي 500 ملغ كل 24 ساعة لمدة 3 أيام متتالية.

  • ميترونيدازول

ميترونيدازول هو مضاد حيوي يستخدمه الأطباء عامة وأطباء الأسنان خاصة؛ لعلاج العديد من الإصابات إلا أنه عادة ليس الخيار الأول للعلاج، وتتراوح جرعة الميترونيدازول بين 500 و 750 ملغ كل 8 ساعات.

 

السابق
ما هو إنقباض القلب وأسبابه
التالي
طرق سريعة لـ علاج الم الضرس الملتهب

اترك تعليقاً