الطب البديل

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

أعراض التهاب المعدة

يوجد العديد من الأفراد الذين يعانون من التهاب المعدة ولكن لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض تشير إلى الإصابة بهذا المرض، ولكن في حالة ظهور هذه الأعراض، فإن من أبرز هذه الأعراض والعلامات ما يلي:

  • الشعور ببعض الالام في منطقة البطن.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإصابة بالإسهال.
  • فقدان الشهية عند بعض الحالات.
  • التجشؤ (Belching).
  • الشعور ببعض الانتفاخ.

كما وأن هذه الأعراض والعلامات من الممكن أن تذهب مع مرور الوقت خاصةً في حالة كان الالتهاب مزمن، ولابد من التنويه إلى بعض الأعراض الشديدة والحادة التي قد يعاني منها بعض المصابين بهذا الالتهاب؛ تقيؤ الدم، والمعاناة من فقر الدم، بالإضافة إلى وجود بعض الدم في البراز.

علاج التهاب المعدة بالأعشاب

إن من أحد أهم الطرق المتبعة في علاج المصابين بمرض التهاب المعدة اللجوء إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تعتبر بدائل للأدوية والمضادات وغيرها، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يلي:

الشاي البابونج (Chamomile tea): تكمن أهمية استخدام شاي البابونج في تهدئة المعدة، والتخلص من الشعور بالغثيان والتقيؤ، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الجهاز المناعي من أجل مكافحة الأسباب المؤدية إلى الإصابة ببرد المعدة.
الزنجبيل (Ginger): تتكون عشبة الزنجبيل من بعض المكونات النشطة والقوية، بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات، ومثالًا على ذلك؛ قدرتها على تهدئة المعدة، وحماية بطانة المعدة الداخلية من بعض أنواع البكتيريا الخطيرة، وكما أن مضغ الزنجبيل من الممكن أن يزيل الشعور بالغثيان.
النعناع (Mint): تمضغ أوراق النعناع عادةً من أجل العلاج من بعض الأمراض المرتبطة بالمعدة مثل؛ التهاب المعدة والأمعاء، وغيرها من المشاكل الأخرى وذلك منذ الاف السنين، وكما أن تخمير الشاي مع النعناع الطازج يعد علاجًا فعالًا للقيء، بالإضافة إلى مساهمته في التقليل من التهاب المعدة.
القرفة (Cinnamon): يعد شاي القرفة مع العسل من أحد العلاجات الطبيعية التقليدية التي تستخدم في علاج التهاب المعدة، إذ أن القرفة والعسل يحتويان على مركبات عضوية قوية تساهم في تعزيز مناعة الجسم، والتقليل من الإصابة بالالتهابات.
الكركم (Turmeric): يعتبر من التوابل الشعبية التي تتكون من مزيج معقد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والفلافونويد، مما يجعلها منشط جيد ورائع لالتهاب المعدة والأمعاء.
الثوم (Garlic): تكمن أهمية مستخلص الثوم في التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المعدة والتي تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري، ولكن لا توجد أدلة كافية تؤكد هذه الفائدة لمستخلص الثوم بعد.
الشاي الأخضر (Green tea): إن شرب الشاي الأخضر مع العسل يشمل العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على شفاء المصابين بالتهاب المعدة.

أفضل طريقة لتناول العسل لعلاج الحموضة والتقرحات هي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي صباحاً قبل الإفطار بساعة على الأقل ومعلقة أخرى مماثلة قبل النوم ومع الوجبة الرئيسية مباشرة ملعقة كبيرة وهذه هامة نظراً لمعادلة العسل للأحماض والأنزيمات التي تفرز في المعدة لهضم الطعام فيقلل العسل من ضررها على جدار المعدة والجهاز الهضمي عامة.

أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

إليك أبرز الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتناولها عند الإصابة باضطرابات في المعدة:

1-الزنجبيل
إن الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة لاضطراب المعدة، ويعتبر الزنجبيل هو العلاج الأمثل لهذه المشكلة.

حيث يساعد الزنجبيل في تنظيم إشارات الجهاز العصبي بالمعدة، ويسرع من معدل إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل الغثيان والقيء.

ويعتبر الزنجبيل امناً بشكل عام، ولكن قد يحدث حرقة والام في المعدة وإسهال عند تناوله بكميات كبيرة.

يفضل تناول الزنجبيل الطازج بعد بشره وغليه، ليكون أكثر فعالية.

2-البابونج
هو نبات عشبي ذو أزهار بيضاء صغيرة، ويعد البابونج من العلاجات الطبيعية لاضطرابات المعدة، حيث يقلل من فرص حدوث القيء ويهديء الالام.

كما أنه يخفف من حدوث الإسهال وعسر الهضم والغازات والإنتفاخات، ولذلك يستخدم لعلاج الام البطن عند الأطفال الرضع، حيث أنه امن ولا يسبب أضرار صحية.

ولتناول البابونج، يتم غلي الماء وإضافته إليه وتركه لمدة 5 دقائق وهو مغطى، ثم شربه.

3-النعناع
عندما يحدث اضطراب المعدة بسبب متلازمة القولون العصبي، فيكون النعناع هو المشروب الأفضل للقضاء على هذه الإضطرابات.

فمشروب النعناع يساعد في تخفيف أعراضه الشائعة مثل الإنتفاخ والإمساك والغازات.

كما أن زيت النعناع يلعب دوراً في استرخاء العضلات بالجهاز الهضمي، مما يقلل من شدة التشنجات المعوية التي تسبب الالام والإسهال.

ويعتبر النعناع امناً بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن ينصح تناوله بحذر في حالة الإصابة بارتجاع المريء أو اضطرابات الكلى والمرارة، لأنه يمكن أن يؤدي لتفاقم المشكلة.

4-عرق السوس
من العلاجات الشائعة لعسر الهضم، كما أنه يمنع الإصابة بقرحة المعدة المؤلمة، حيث أنه يوقف النمو الزائد للبكتيريا الحلزونية.

ويساعد عرق السوس في تهدئة الام المعدة من خلال تخفيف إلتهاب بطانة المعدة وزيادة إنتاج المخاط لحماية الأنسجة من حامض المعدة.

وبالتالي فهو مفيد بشكل أكبر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المعدة الناتجة عن ارتداد الحمض.

5-بذور الكتان
هي بذور ليفية صغيرة تساعد في تنظيم حركات الأمعاء وتخفيف الإمساك والام البطن.

كما أن بذور الكتان تقي المعدة من القرحة وتقلل من الإصابة بالتشنجات المعوية.

يمكن تناول بذور الكتان أو زيت بذور الكتان، فكلهما له تأثير إيجابي على المعدة، ويكون ذلك يومياً ولمدة أسبوعين، في حالة الإصابة باضطرابات المعدة والإمساك.

علاج فم المعدة في المنزل

على الرغم من أهمية المتابعة الطبية في حالة الإصابة بالتهاب فم المعدة (بالإنجليزية: Gastritis)، إلّا أنّ هناك العديد من النصائح والعلاجات المنزلية التي قد تخفف من هذه المشكلة، والتي نذكر منها ما يأتي:

  • اتّباع نظام غذائي مناسب، وتجنّب تناول الأطعمة التي قد تهيّج المعدة؛ مثل التوابل، والحمضيات، ومنتجات الألبان.
  • تناول الثوم؛ حيث إنّه يخفف من الأعراض المصاحبة لالتهاب فم المعدة، ويمكن ذلك من خلال تناوله بشكله الخام، أو تناول المكملات الغذائية المحتوية على الثوم.
  • شرب الشاي الأخضر مع العسل؛ حيث تكمن فائدة هذا المشروب في مكافحة جرثومة المعدة، أو ما تُسمى بالبكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: H.pylori)، وهي أحد الأسباب الرئيسة لالتهاب فم المعدة، كما أنّ للعسل خصائص مضادة للبكتيريا أيضاً.
  • استخدام الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oils)؛ مثل زيت النعنع، أو زيت القرنفل، وذلك من خلال دهنه على البطن.

أفضل دواء لعلاج المعدة

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المعدة: مضادات حيوية لقتل بكتيريا المَلوية البَوابية. بالنسبة لـبكتيريا المَلوية البَوابية الموجودة في الجهاز الهضمي، قد يوصي طبيبك بمجموعة من المضادات الحيوية، مثل كلاريثرومايسين (بياكسين) وأموكسيسيلين (أموكسيل، أوجمانتين، وغيرهما) أو ميترونيدازول (فلاجيل)، لقتل البكتيريا.

علاج نهائي لالتهاب المعدة المزمن

طرق التغلب على التهاب المعدة المزمن
1: اتباع نظام غذائى صحى يساعد فى علاج الالتهاب عن طريق تناول الخضراوات والفواكه الصحية ومنها الفجل والبروكلى مع إضافة زيت الزيتون، والابتعاد عن الاطعمة التى تسبب الالتهاب ومنها، الأطعمة المصنعة، الأطعمة الحارة، الكحوليات.

2: أثبتت الدراسات والأبحاث أن الثوم يساعد فى علاج التهاب المعدة وذلك عن طريق تناول فصوص الثوم صحيحة أو وضعها فى الطعام.

3:تناول الأكلات والمشروبات التى تحتوى على البروبيوتيك حيث إنها تساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الامعاء ومنع انتشار البكتيريا ومن هذه الأطعمة “زبادى، الشاى الأخضر مع العسل الأبيض، الكرنب”.

4:استخدام الزيوت الطبيعية مثل “النعناع، الزنجبيل، القرنفل”، حيث إنها تحتوى على خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا.

5:تناول وجبات خفيفة خالية من الدهون والزيوت مع الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والمسكنات.

6: البعد عن التوتر والقلق حيث إنه يزيد من التهاب المعدة.

السابق
بي ام دبليو 418 2020 اتوماتيك / Line Gran Coupe
التالي
ما الفرق بين الصدفية والأكزيما؟

اترك تعليقاً